مقالات

لعبة Deathly Stillness : طورها شخص واحد خلال عدة أيام فقط !

دائما تجد وراء كل لعبة فيديو ناجحة فريق تطوير ناجح يتسم أفراده بالإبداع والواقعية والخيال اللامحدود. لا شك أن المال الوفير وتوافر الموارد والإمكانيات اللازمة ضرورية لتطوير أي لعبة بالشكل الأمثل خلال أقصر فترة زمنية ممكنة ؛ خاصة الألعاب AAA التى تتطلب ميزانية كبيرة لإنتاجها. بالرغم من ذلك، تمكن المطور الصيني Chen Jiacheng إثبات أن شخصاً واحداً فقط قادر على تطوير لعبة فيديو لا تقل جودة ومتعة عن باقي العناوين الكثيرة الأخرى التي تنتجها ستديوهات وشركات بأكملها. دعونا نتعرف على مشروع لعبة Deathly Stillness التي قام Chen بتطويرها ثم نشرها مجانا على متجر Steam الرقمي.

Deathly Stillness: Main Menu

ما هو الهدف الأساسي وراء تطوير لعبة Deathly Stillness ؟

المطور الصيني Chen Jiacheng يعشق ألعاب الفيديو منذ الصغر، وبذل جهداً كبيراً كى يصبح على درجة كافية من العلم والإحترافية لدخول مجال تطوير ألعاب الفيديو بالرغم من الإمكانيات المحدودة المتاحة لديه. دائما ما يستخدم Chen منصة Bilibili الصينية لنشر الفيديوهات الخاصة به عليها مجاناً لجميع اللاعبين ومحبي مجال تطوير الألعاب.

Deathly Stillness: An Abandoned Home

أشهر الفيديوهات الخاصة بالمطور عبارة عن شروحات لكيفية استخدام محرك Unreal Engine 4 لتطوير الألعاب؛ حيث أن لدى Chen خبرة تتخطى الأربع سنوات بالعمل على هذا المحرك. بدأ المطور Chen العمل على تطوير لعبة Deathly Stillness فى بداية شهر يونيه العام السابق 2020 من خلال بث مباشر تحت إسم “تحدٍ لتطوير لعبة زومبي فى نصف ساعة” على منصة Bilibili. بالطبع فشل Chen فى التغلب على هذا التحدى، ولكنه كان بمثابة الإنطلاقة لبداية مشروع لعبة Deathly Stillness .

ما هى لعبة Deathly Stillness ؟

لعبة Deathly Stillness تندرج تحت تصنيف الرعب والبقاء، حيث يتحكم اللاعب بالشخصية الرئيسية من منظور اللاعب الثالث للقضاء على عدد معين من كائنات الزومبي في بيئة أشبه بالعالم المفتوح. يمكن للاعب الاختيار ما بين أكثر من شخصية واحدة للبدء بها و من ثم اختيار أحد السلاحين المتاحين وهما AK47 و SCAR.

AK47 in Deathly Stillness

تقدم اللعبة خريطتين فقط ؛ أولهما خريطة The Highway أو الطريق السريع التى تعتبر الخيار الأمثل للبدء بتجربتها أولاً لأنها تقدم مستوى صعوبة أقل ، أما الخريطة الثانية فهى The Village أو القرية التى تقدم مستوى أكثر صعوبة حيث أن أعداد الزومبي بها أكثر ، كما أنها أكبر حجماً وتمتلئ بالمنازل التي تختبيء بها كائنات الزومبي، وأعداد الذخيرة أقل فى المجمل. أخيراً اللعبة لا تقدم للاعب أي خيار لاستعادة صحته، لذا على كل لاعب أن يحرص جيداً على عدم تلقي هجمات كثيرة من الزومبي، كما يجب الحفاظ على الذخيرة جيداً واستخدامها للضرورة فقط.

يصف Chen اللعبة بأنها لعبة زومبي مملة – على حد قوله – من منظور الشخص الثالث، ولا تحتوى على قصة، وكل ما تقدمه هو عملية التصويب وقتل كائنات الزومبي فقط، والهدف الرئيسي من اللعبة تعليمي فقط لكل المتابعين له على منصة Bilibili !

ما المدهش فى لعبة Deathly Stillness ؟

بالرغم من أن اللعبة قام بتطويرها شخص واحد فقط، إلا أنها تقدم رسوميات جيدة للغاية، والتصميم العام للشخصيات الرئيسية أكثر من رائع، والبيئة بشكل عام تميل إلى الواقعية. عملية التصويب على كائنات الزومبي ممتعة للغاية؛ خصوصا أن تلك الكائنات تمتاز بذكاء اصطناعي جيد يجعلها تهاجم اللاعب بشكل مفاجىء وعدواني في جماعات تدفع اللاعب للهروب منها ومن ثم التصويب بعناية عليها خشية أن تنفذ منه الذخيرة قبل النيل من آخر زومبي.

The New Chinese Boss in Deathly Stillness

ربما لن تصدقوننى عندما أخبركم بأن المدة الزمنية التي استغرقتها عملية تطوير اللعبة ونشرها لا تتجاوز 17 يوما فقط !

اللعبة حازت على إعجاب اللاعبين بشكل لم يتوقعه المطور !

بالرغم من كل التحديات التى واجهت المطور للإنتهاء من مشروع اللعبة ونشره مجاناً على متجر Steam ، وبالرغم من المدة الزمنية القصيرة للغاية التى استغرقتها عملية تطوير اللعبة إلا أنه استطاع تطوير لعبة تتسم بتجربة لعب ممتعة جعلت اللاعبين يسرعون لكتابة مراجعات وتقييمات إيجابية تتخطى العشرة آلاف خلال أشهر قليلة من نشرها على متجر Steam.

من المؤكد أن اللعبة لا تخلو من وجود سلبيات ، وهذا ما اعترف به المطور الصيني ، ومنها وجود مرحلتين فقط يمكن لعبهما الآن ؛بالإضافة إلى بعض المشاكل التقنية الأخرى بجانب المحتوى الضئيل الذي تقدمه اللعبة، ولكن يشفع لها كونها مجانية بالكامل بالرغم من أن الكثير من اللاعبين على استعداد لدفع ما لا يقل عن عشرة دولارات على الأقل للحصول على اللعبة.

نتمنى حقاً أن يقوم المطور باستكمال عملية تطوير اللعبة وزيادة المحتوى الذي تقدمه وتطوير المزيد من المراحل بها، وربما أخيراً خلق قصة مناسبة لها. سوف نوافيكم بأي أخبار جديدة تصل إلينا عن اللعبة !

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى