مقالات

مع دخول شهر رمضان: إليك 8 ألعاب لن تفسد صيامك!

لقد تبقى أخيرًا يومان على بداية الشهر الفضيل “شهر رمضان” الذي ينتظره ملايين المسلمين حول العالم من العام للعام، لأنه هو الشهر الذي حدث فيه أعظم المعجزات ألا وهي معجزة نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد أشرف الخلق. في هذا الشهر يصوم ملايين المسلمين ويتقربون فيه إلى الله بالعديد من العبادات المختلفة، وهو ما ننصحكم به أعزائي المتابعين، حيث ننصحكم بترك ألعاب الفيديو والتركيز على التقرب إلى الله أكثر في هذا الشهر الفضيل، لكن إذا كنت تود لعب ألعاب الفيديو في رمضان أيضًا فقد جئنا لكم اليوم بقائمة من الألعاب المناسبة لشهر رمضان والتي لن تفسد عليكم صيامكم.

1- Elden Ring:

Elden Ring رمضان

بعد طول انتظار من قبل محبي ألعاب السولز عاد استوديو FromSoftware مرة أخرى بقيادة المخرج الياباني Hidetaka Miyazaki للعمل على لعبة جديدة تماماً تحمل عنوان Elden Ring، وذلك بمساعدة الكاتب والمنتج المخضرم George R.R Martin الذي قدم سلسلة روايات الجليد والنار التي تم اقتباس منها مسلسل Game of Thrones أو صراع العروش، في بناء قصة وعالم اللعبة خاصةً وأن عالم اللعبة يشبه العصور الوسطى وهو ما برع فيه الكاتب المخضرم. لقد نتج عن كل هذا بالفعل بناء عالم مفتوح ساحر ومميز ويشعرك أنك في عالم من العصور الوسطى بالفعل، هذا بجانب تقديم قصة مميزة.

هذه المرة لم يتم تقديم عالم شبه مفتوح أو عالم خطي فمع لعبة Elden Ring قرر استوديو Fromsoftwar تقديم لعبة عالم مفتوح بالكامل بخريطة -أول لعبة سولز توفر خريطة- من الأضخم في تاريخ ألعاب الفيديو، إذا كنت قد لعبت العديد من ألعاب العالم المفتوح فستجد أن الغالبية العظمى من عالم هذه الألعاب ما هو إلا عالم فارغ من المحتوى، لكن ما يميز هذه اللعبة أن كل شبر في عالم اللعبة ستجد فيه محتوى يجب عليك استكشافه. أيضًا لقد تم الجمع بين أسلوب لعب جميع ألعاب السولز السابقة مثل Dark Souls و Sekiro Shadows Die Twice وتقديمه في لعبة Elden Ring لذا ستجد أسلوب لعب متنوع ومتميز عن جميع الألعاب من نفس النوع.

ما يجعل هذه اللعبة مناسبة لشهر رمضان هو أنها تقدم عالم مفتوح أضخم مما تتخيل سيأخذ منك الكثير من الوقت حتى تستكشف كل ركن فيه، والأهم من ذلك أنها لا تحتوي على مشاهد غير أخلاقية قد تفسد عليك صيامك لذا لا تقلق من هذه اللعبة واستمتع بها في أوقات فراغك في شهر رمضان. نسيت أن أخبرك أنه يمكنك تجربة اللعبة مع أصدقائك عبر الإنترنت!

متوفرة عبر جميع المنصات: PS5/PS4 و Xbox One/Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي.

2- Ratchet and Clank: Rift Apart:

إذا كنت لا تحب الألعاب التي تحتاج لعدد كبير من الساعات خاصةً ألعاب العالم المفتوح فعليك الإتجاه إلى الألعاب الخطية القصيرة، وأحد الألعاب القصيرة هي لعبة Ratchet and Clank: Rift Apart التي تستكمل قصة الجزء السابق، فبعدما احتفل كلاً من Ratchet وصديقه الألي Clank بالإنجازات التي حققوها يظهر العدو Dr. Nefarious ليفتح بوابة إلى بعد موازي يحمل معه الشر الأكبر ويحاول Ratchet كالعادة وقف هذا الخطر في مغامرة مثيرة.

في هذا الجزء استفاد الفريق المطور من جهاز PlayStation 5 كثيراً خاصة ذاكرة التخزين SSD التي تمنح اللعبة سرعة في التنقل في التنقل من مكان لأخر بجانب الرسوميات المذهلة، وبالطبع لا ننسى الأسلحة الجديدة المبتكرة التي تم تقديمها في اللعبة، لذا إذا كنت تملك جهاز PS5 فسارع في تجربتها خاصة أنها لا تحتاج الكثير من الوقت لإنهائها.

أنصحك بلعب الجزء السابق من اللعبة الذي صدر في عام 2016 قبل خوض مغامرة جزء Ratchet and Clank Rift Apart المثيرة.

متوفرة حصريًا عبر منصة PlayStation 5.

3- Riders Republic:

إذا كنا نتحدث عن ألعاب مناسبة لشهر رمضان المبارك فليس هناك ألعاب مناسبة أكثر من الألعاب الرياضية، وأحد أفضل الألعاب من هذا النوع هي لعبة Rider’s Republic، حيث تقدم اللعبة 4 رياضات مختلفة منها سباقات الدراجات الهوائية والطيران ببدلات مخصصة للطيران، بجانب التزلج والتزحلق على الجليد، ولكل رياضة من الأربع رياضات أسلوبها الخاص سواء أكان في طريقة اللعبة أو حتى المضمار، وما يميز اللعبة هو تنوعها بين أنواع السباقات والرياضات.

لكن ما يميز اللعبة أكثر هو أسلوب اللعب -Gameplay- حيث يمكنك التحكم بكل صغيرة وكبيرة في اللعبة، فمثلاً يمكنك التحكم في الاقلاع أو حتى الارتفاع عند القفز في الهواء، وبالطبع الحركات المميزة التي تستطيع تأديتها وما هذا إلا شيء بسيط مما يتوفر في اللعبة، لذا إذا كنت محباً للألعاب الرياضية بشدة فهذه اللعبة هي الأنسب. ولكي تضيف جو من المتعة والإثارة يمكنك أيضًا أن تلعب اللعبة مع أو ضد اصدقائك عبر الانترنت.

متوفرة عبر جميع المنصات: PS5/PS4 و Xbox One/Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي.

4- Little Nightmares:

إذا كنت تبحث عن لعبة مستقلة مميزة عن باقي الألعاب من نفس النوع فدعني أرشح لك لعبة Little Nightmares المميزة، وسبب تميزها هو أنها تقدم عالم مظلم لن ترى مثله وقصة من أكثر القصص سوداوية في عالم ألعاب الفيديو، وبما أنها لعبة رعب فهي تعتمد على إخافتك من خلال البيئة المرعبة، ناهيك عن التصميم الرائع للوحوش والكائنات المختلفة في اللعبة التي سترعبك بكل تأكيد، لذا إذا كنت من محبي الألعاب المنصية -Platforms- وألعاب الرعب فيجب عليك عدم تفويت هذه اللعبة.

إقرأ أيضًا: شرح نهاية الجزء الثاني من Little Nightmares 2!

الجزء الأول من Little Nightmares هو تكملة أحداث الجزء الثاني من اللعبة أي أن أحداث الجزء الثاني قبل أحداث الجزء الأول، لكني أنصحك أن تبدأ بالجزء الأول لكي تستوعب قصة اللعبة بشكل جيد.

متوفرة عبر جميع المنصات: PS5/PS4 و Xbox One/Xbox Series X|S و Nintendo Switch والحاسوب الشخصي.

5- Star Wars Jedi Fallen Order:

في السنوات الماضية شهدنا تقديم العديد من الألعاب المقتبسة من عالم أفلام Star Wars لكن وللأسف كان التركيز في تلك الألعاب على أطوار اللعب الجماعي فقط، حتى ظهرت Star Wars Jedi Fallen Order من حيث لا ندري. على عكس جميع ما تم تقديمه في ألعاب Star Wars سابقًا فهذه اللعبة وأخيرًا تركز بشكل كامل على طور اللعب الفردي والقصة، وبكل اختصار وكما يتضح من أسم اللعبة فإن قصة اللعبة تدور حول محارب من الجيداي أو Jedi يسمى Cal Kestis الذي تمكن من الهرب من عملية التطهير التي تقوم بها الإمبراطورية ضد حضارة الجيداي، ويحاول بطلنا Cal أن يعيد حضارة الجيداي من جديد والوقوف في وجه الإمبراطورية.

أهم ما يميز هذه اللعبة هو أسلوب اللعب الذي كنا نتمنى تقديمه منذ فترة في لعبة من ألعاب Star Wars، حيث يدمج أسلوب اللعب بين القتال والاستكشاف بطريقة مثالية بينما يقتبس بعض الأشياء من العديد من الألعاب مثل التسلق من لعبة Tomb Raider والركض على الجدران من Prince of Persia ناهيك عن التصميم المميز للعالم المقتبس من سلسلة ألعاب Dark Souls، كل هذا مع القتال الممتع بالسيف الضوئي lightsaber الذي تم تقديمه بشكل مميز، لذا إذا كنت من محبي عالم Star Wars وتبحث عن لعبة مميزة في نفس العالم، فهذه اللعبة هي الأنسب بلا شك.

متوفرة عبر جميع المنصات: PS5/PS4 و Xbox One/Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي.

6- Inside:

Inside ألعاب

إذا كنت قد لعبت سلسلة Little Nightmares بالفعل واعجبتك فيجب عليك تجربة لعبة Inside المستقلة المميزة هي الأخرى، حيث تقدم اللعبة قصة سوداوية وعالم مظلم وكئيب، يعطي اللعبة جو مخيف بعض الشيء مع الألغاز الصعبة التي ستحتاج منك بعض الوقت لحلها وسرعة البديهة لأنك في بعض الأحيان ستحتاج لحل لغز أثناء مطاردتك. لذا وفي النهاية فإن هذه اللعبة من أفضل الألعاب المستقلة ولا يجب عليك تفويتها، وحتى لو كنت غير محب للألعاب المستقلة فأنصحك بتجربتها في أقرب وقت.

متوفرة عبر جميع المنصات: PS5/PS4 و Xbox One/Xbox Series X|S و Nintendo Switch والحاسوب الشخصي.

7- Forza Horizon 5 (من أفضل ألعاب سباق السيارات):

Forza Horizon 5 ألعاب

بعد نجاح كبير للجزء الرابع من لعبة سباق السيارات الشهيرة Forza Horizon وحصرية أجهزة Xbox عاد استوديو Playground Games مرة أخرى خلال عام 2021 الماضي لتقديم الجزء الخامس وذلك في سبيل إضافة تحسينات أكثر فوق ما تم تقديمه في الجزء الرابع. في Forza Horizon 5 اختار فريق التطوير الإتجاه إلى دولة المكسيك نظراً لاحتوائها على بيئة متنوعة مثل الغابات والمدن والصحاري وهو ما ساهم بالفعل في تقديم بيئات متنوعة وتقديم شكل رائع لعالم اللعبة.

أهم ما يميز لعبة Forza Horizon 5 عن باقي ألعاب سباق السيارات أنها تقدم جميع أنواع السيارات تقريباً مع الاهتمام بأدق التفاصيل في السيارات لإضافة واقعية على جو اللعبة، هذا مع إتاحة الحرية الكبيرة للاعبين في التعديل على السيارات. ليس هذا فحسب بل تقدم اللعبة أكثر من نوع سباق في اللعبة فمثلاً توفر أنواع مثل Street Racing و Off Road والمزيد من الأنواع، هذا بجانب أطوار اللعب المتعددة مثل طور اللعب الحر الذي يمنحك الحرية في التجول والقيام بالمهام والتحديات التي تريدها، كما ويتوفر طور Events Lab الذي يقوم فيه اللاعبين بتصميم مضامير سباق، وهناك المزيد من الأطوار المميزة بجانب إمكانية لعب اللعبة مع أصدقائك عبر الإنترنت.

إذا كنت لا تفضل ألعاب سباق الدراجات الهوائية والتزلج على الجليد وتفضل ألعاب سباق السيارات أكثر فإن لعبة Forza Horizon 5 هي الأنسب لك من بين جميع ألعاب السيارات، وذلك لأنها تتفوق على باقي الألعاب من نفس النوع.

متوفرة حصريًا عبر أجهزة Xbox One/Series X|S والحاسوب الشخصي.

8- Cuphead:

Cuphead ألعاب شهر رمضان

لعبة Cuphead هي لعبة مستقلة من منظور 2D تدور قصتها حول الرفيقين Cuphead و Mugman الذان عقدا عن طريق الخطأ صفقة فاشلة مع قوى شريرة، كلفت هذه الصفقة الرفيقين احتجاز القوى الشريرة تلك أرواحهما والسبيل الوحيد لاستراجعها هو قتال بعض الأشخاص وهم الزعماء وأخذ أرواحهم إلى تلك القوى وذلك في سبيل استراجع أرواحهم كما ذكرت.

بالطبع قصة اللعبة ليست الأهم في اللعبة فهي مجرد قصة بسيطة لإعطاء أسباب لما يحدث في اللعبة، أهم ما يميز اللعبة هو الرسوم المتحركة الكلاسيكية التي تعطي مظهر مميز للعبة مع البيئات المتعددة والمختلفة لكل زعيم تواجهه في اللعبة ناهيك عن تعدد طرق قتال الزعماء فتارة تواجههم على الأرض وتارة أخرى في السماء أو أثناء ركوب طائرة. وبالرغم من أن اللعبة قد توحي أنها بسيطة إلا أنه يؤسفني أن أخبرك أنها واحدة من أصعب الألعاب المستقلة التي قمت بتجربتها في حياتي.

لإعطاء تجربة ممتعة أكثر قام فريق تطوير اللعبة بإتاحة إمكانية إنهاء اللعبة بالكامل مع صديقك أو أخيك على نفس الجهاز وذلك لتسهيل اللعبة أكثر وخوض الصعوبة مع أحد اصدقائك، لكن للأسف لا يمكن تجربة اللعبة مع صديقك عبر الإنترنت.

إذا كنت تحب التحدي والصعوبة الكبيرة مثل ألعاب Souls Like فإن هذه اللعبة بالتأكيد هي الأنسب لك.

متوفرة عبر جميع المنصات: PS5/PS4 و Xbox One/Xbox Series X|S و Nintendo Switch والحاسوب الشخصي.

هذه كانت قائمتنا لأفضل الألعاب التي يمكنك لعبها في شهر رمضان دون أن تبطل أو تفسد صيامك لذا فلا تقلق فلن تجد في الألعاب المذكورة أعلاه أي شيء غير أخلاقي. لكن نصيحة مني لك يا صديقي العزيز أن تستغل شهر رمضان في العبادة بقدر ما تستطيع لأنه شهر لا يأتي سوى مرة في كل عام، لكن في النهاية سواء قررت أن تترك الألعاب وتركز على العبادة أو العكس فهذا شيء من اختيارك عزيزي المتابع.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى