ألعاب Saints Row هي نسخة مغايرة عن المألوف من ألعاب العالم المفتوح، بتوجه فني وتصميم عالم مختلفيْن، لطالما عُرفت السلسلة بجنونها في جميع الجوانب، من الحوارات للمعارك لشخصياتها الأيقونية، كل ما يتعلق بها له حس فكاهي مميز وطابع خاص لن تجده سوى في ألعاب Saints Row.
السلسلة من تطوير استوديو Deep Silver Volition ومن نشر Deep Silver، الناشر نفسه وراء سلسلة Metro ولعبة Dead Island.
إذا لم تكن على دراية، فسلسلة Saints Row عانت تخبطات كبيرة في إصداراتها الأخيرة بعدما نالت منها أزمة فقدان الهوية ومحاولتها أن تكون شيئًا هي ليست عليه، تاركةً ما يعشقه اللاعبون حيال السلسلة، وما يدفعون أموالهم للحصول عليه منها.
في الإصدارة الجديدة تحت عنوان Saints Row، تعهد المطور بعودة السلسلة للونها الأصلي في إعادة تصور جديد لها “Reboot”، الأمر الذي أثار حماس عشاق السلسلة وجعلني متشوقًا لإعادة إحياء واحدة من أروع سلاسل الألعاب. فكيف أبلى الاستوديو هذه المرة؟ أهو نجاح طال انتظاره بعد معاناة أم فشل جديد؟
القصة – تبدأ عند نهايتها!
تقع أحداث اللعبة في مدينة Santo Ileso الأمريكية، المدينة الخيالية الواقعة في الجنوب الغربي الأمريكي، مدينة يسيطر عليها نظام العصابات الإجرامية، حيث تكون العصابات أصحاب الفلسفات المختلفة في صراع دائم، ولكل منها مناطق تفرض عليها سيطرتها وتدافع عنها.
يتشارك اللاعب المسكن مع ثلاثة أصدقاء: اثنين منهم ينتمون لعصابتين مختلفتين، والثالث ليس لديه انتماء. جميعهم ذوو حالة مادية صعبة. Kevin ينتمي لعصابة Idols، و Neenah تنتمي لعصابة Los Panteros، و Eli العبقري محب العلوم ليس لديه شأن بأي من العصابات أو الحياة الإجرامية.
بعد صدامات شخصية مباشرة بين مجموعة الأصدقاء والعصابات الإجرامية، يترك كل منهم عصابته، ليقرروا جميعهم بدء عصابتهم الخاصة، بعدما يلاحظون أنهم بارعون في العمل الإجرامي، فلمَ لا يؤسسون إمبراطوريتهم الخاصة بهم ويصبحون أغنياء؟
إذًا، كيف سينجح أعضاء العصابة حديثة الولادة في تأسيس اسمها وسط العصابات الكبيرة الأخرى ومناطحتها؟ ما هي التحديات التي ستواجههم وكيف سيتغلبون عليها؟
القصة تبدأ بداية مثيرة للاهتمام، حيث تبدأ بمشهد يظهر أن مجموعة الأصدقاء نجحوا في تأسيس عصابتهم ومناطحة العصابات الأخرى، والأمر ينتهي باللاعب بأنه يُقتل ويتم دفنه.. فما الذي أدى به إلى هناك؟
شرح محتوى اللعبة
- يمكنك تخصيص لاعبك تخصيصًا كاملًا، من الملابس والمظهر الخارجي، حتى جنس الشخصية وصوتها ولكنتها. التخصيص يمتد إلى الأسلحة والمركبات أيضًا.
- المحتوى الرئيسي والجانبي يمكن الوصول إليه عن طريق الهاتف، هناك تجد الخريطة، المهام الرئيسية، المهارات، الـ Perks، الاطلاع على أموالك في حسابك البنكي، والمزيد من المهام الجانبية.
- بمجرد تفعيل مهمة رئيسية، لا يمكنك التراجع عن تفعيلها أو تفعيل مهمة جانبية أخرى. الطريق إلى المهمة يتضح على الخريطة وفي الوقت الفعلي في عالم اللعبة.
- المحتوى الجانبي متفرع بأنشطة عديدة تُفتح تدريجيًا كلما تقدمت في المهام الرئيسية. هناك مهام “Wanted” حيث تذهب للقضاء على شخص، أو أشخاص، مقابل المال ونقاط الخبرة. يمكن الوصول إليها من الهاتف. كما أن هناك مهام جانبية متنوعة تظهر على الخريطة، منها ما تستخدم فيها طائرة هيليكوبتر لسرقة حاويات المال، ومنها ما تقود فيها سيارة لتوصيل شحنة ما مع تجنب أعين الشرطة.
- كل مهمة تحصل منها على نقاط خبرة ومال بشكل أساسي، وثمة مهمات تعطيك عوائد إضافية، كأسلحة جديدة أو مركبة جديدة.
- الـ “Skills” مهارات تتاح لك مع كل مستوى تصل إليه، منها إلقاء القنابل أو الإمساك بالعدو ووضع قنبلة في سرواله ثم إلقائه بعيدًا. يمكن تعيين حتى 4 مهارات بحد أقصى، واستعراض المهارات جميعها من خلال تطبيق “المهارات” من الهاتف. يتم استخدام المهارات عن طريق “التدفق” أو “Flow” الذي يُشحن كلما هزمت أعداء أكثر.
- قيادة المركبات تتمتع ببعض الإضافات الفريدة المتسقة مع طابع اللعبة الجنوني.
- يمكنك عمل ما يُسمى بـ “Side Swipe” وهي ببساطة الانجراف يمينًا أو يسارًا بقوة وبدرجة معينة للإطاحة بالسيارات الأخرى.
- الـ Drifting مخصص له زر الـ Space وحده، وهو سهل للغاية ويمكن التحكم به بسهولة، مما يجعل القيادة أكثر انسيابية.
- الـ “Quick Turn” أن تغير اتجاه السيارة تغييرًا كبيرًا بسلاسة وسهولة عن طريق أزرار معينة.
- المعارك هي الأخرى لا تقل جنونًا. يمكنك الإطاحة بالأعداء عن طريق الـ “Takedown”، والتي تُستخدم مرة ومن ثم تُشحن تدريجيًا أثناء اللعب. الإطاحة تقضي على العدو مباشرةً، كما أنها تزيد شريطًا كاملًا من الصحة.
- لا وسيلة لاستعادة الصحة سوى عمل Takedown في المعركة، أو الانتظار لإعادة ملئها تلقائيًا خارج المعركة.
- يمكن الطيران باستخدام البذلة ذات الأجنحة “Wingsuit” من خلال المحطات المخصصة لها والموزعة في الخريطة، أو من خلال القفز من فوق مبانٍ مرتفعة. كلها تكون واضحة على الخريطة بعلامة البذلة ذات الأجنحة.
- بعد الوصول لمرحلة معينة من القصة سيُتاح لك إنشاء مؤسسات تابعة للعصابة الخاصة بك. سيتعين عليك حماية تلك المؤسسات من هجمات العصابات الأخرى، كما يمكنك حصد أرباحها من خلال تطبيق “الأموال” من الهاتف.
- يمكن لعب القصة في الوضع الفردي أو مع صديق في الوضع التعاوني عبر الإنترنت.
ما وجدته إيجابيًا في Saints Row
- عالم مفتوح رائع. كل ما ستقابله في عالم Saints Row هي أمور خاصة بـ Saints Row وطابعها الفريد، من الألوان والبيوت والمارة، للحوارات القصيرة بين الشخصيات غير القابلة للعب. تصميم الطرق أيضًا مهيأ للانجراف بالسيارة طوال الوقت، أو الاندفاع نحو مرتفع للطيران بالسيارة عاليًا.
- تأسيس عصابة إجرامية كمؤسسة ربحية من الصفر، تم بإتقان يستحق الإشادة. الصراع مع العصابات الأخرى وكيف أنهم دائمًا يسعون للوقوف في طريقك، السعي لبناء مستشفيات ومصالح مختلفة تابعة للعصابة لغسيل الأموال خلالها لصالح العصابة، وأخيرًا الوصول للقمة والوقوف بكل شجاعة في وجه العصابات وجهات القوى الأخرى. أظن أنه تدرج تم كما يجب، ويعطيك إحساسًا بأنك حقًا زعيم عصابة إجرامية كبيرة تم بناؤها من الصفر، وأنك مررت خلال تحديات عديدة.
- إمكانية التخصيص العميق والمتشعب لكل شيء تقريبًا. من شخصية اللاعب وحتى الأسلحة والسيارات ومقر العصابة الرئيسي. يمكنك قضاء وقتًا طويلًا في تخصيص أغراضك دون أن تشعر بالملل، لأن المحتوى ذو جودة عالية حقًا.
- المهمات الأساسية صُممت بشكل رائع، ولكل منها طابع فريد. لذلك، التنوعية موجودة في المهمات الرئيسية وما يتعلق بها من مهمات لاحقة. كثير من تلك المهمات جنوني، ماركة Saints Row بامتياز.
- لاستخدام الأسلحة إحساسٌ مميز، كل طلقة يمكنك سماعها والشعور بها وهي تخرج من سلاحك ثم ترتطم بالعدو، ويا حبذا لو كانت طلقة في الرأس، حيث لها صوت مختلف وإحساس رائع.
- المعارك ممتعة وفوضوية، تمامًا كما يجب أن تكون في Saints Row، وخصوصًا عند الإطاحة بالأعداء وتنفيذ “Takedown” بأنميشن مميز وزاوية تصوير سينمائية. هناك تنوع كبير في أنواع الـ Takedowns، يكفي أن أقول أنه بعد لعبي لأكثر من 12 ساعة، لا زلت أحصل على Takedowns جديدة لم أرها من بداية اللعبة.
- مزيج جيد بين الرسوميات الواقعية والكارتونية.
- الأداء الصوتي رائع ومتفاعل بشكل مميز مع سير الأحداث.
- إضافات رائعة في أسلوب اللعب تجعل من اللعبة Saints Row حقًا. يمكنك الاستلقاء فوق سقف السيارة وإطلاق النار، أو الإطلاق أثناء القيادة، وحتى تغيير مقعدك والسيارة تتحرك.
- الموسيقى خرافية! إن كان عليّ اختيار أكثر ما يميز Saints Row ستكون الموسيقى بالتأكيد. تشعر وكأنها مزيج بين موسيقى مكسيكية مأخوذة من Total Overdose مع موسيقى حماسية مجنونة، خصوصًا في المعارك المحتدمة.
- القيادة ممتعة ومسلية أكثر مما توقعت، على الرغم من بساطتها. أظن أنه ما يميزها أنها وجدت منطقة دافئة بين الواقعية والجنون، وما يساعد على ذلك هي فيزيائيات القيادة الرائعة.
وما وجدته سلبيًا
- كثيرًا ما وجدت نفسي أمشي في شوارع خاوية تمامًا، بلا شخصيات غير قابلة للعب أو حتى سيارات، لا شيء إطلاقًا. ليس ذلك فحسب، بل عندها توجد أصوات لأشياء غير موجودة، فتسمع أصوات الزحام المروري وأحاديث المارة، بينما في الواقع الشوارع خالية حرفيًا. كثيرًا ما اضطررت إلى السير آلاف الأمتار إلى وجهتي التالية بسبب عدم وجود سيارة واحدة حتى.
- اللعبة تتأخر كثيرًا في تقديم كل ما لديها من فيزيائيات وميزات في أسلوب اللعب. مثلًا، بعد اللعب لأكثر من 12 ساعة، اللعبة لم تقدم أحد أكثر النقاط التي تركز عليها في الدعاية: البذلة ذات الأجنحة “Wingsuit” في أي من المهام الرئيسية. إن أردت استخدامها، عليك الذهاب لأماكن محددة على الخريطة، أماكن عددها قليل وبعيدة عن بعضها.
- على عكس المهمات الرئيسية المتعلقة بالقصة، أكثر المهمات الجانبية والأنشطة غير الرئيسية غير جاذبة للاهتمام في رأيي، وحتى تلك التي تبدو ممتعة، ينتهي الأمر لكونها عادية ومملة. فمثلًا، هناك مهمات Wanted للقضاء على أشخاص معينة لصالح أشخاص أخرى والحصول على المال. يبدو الأمر مسليًا، صحيح؟ حسنًا، تلك المهام قصيرة ومباشرة بشكل كبير، ما من حبكات جانبية، ما من خلفية قصصية مثيرة للاهتمام لأي منها. أنت تذهب لتقضي على شخص ما بسرعة، ثم تحصل على أموالك. وهكذا مع الأنشطة الجانبية الأخرى.
- اللعبة تقيدك بطريقة غير مبررة أثناء المهمات، فإذا ابتعدت عن الطريق المرسوم قليلًا يبدأ العد التنازلي ومطالبتك بالعودة للمهمة.
- كثرة شاشات التحميل السوداء عند الانتقال بين عالم اللعبة ومشهد سينمائي، أو بين عالم اللعبة وبدء مهمة رئيسية.
- اللعبة لا تدعم أيًا من التقنيات التالية:
- Nvidia DLSS
- AMD FSR
- عند تفعيل مهمة رئيسية، لا يمكنك التراجع عن ذلك ولا يمكنك البدء في أي نشاط آخر حتى إتمام المهمة. كما لا يمكنك السفر السريع، حتى ولو كان لمكان المهمة.
- عند استخدام عجلة الأسلحة أو الهاتف، لا يتوقف الوقت في اللعبة أو يبطئ، فإذا أردت الوصول للهاتف وتفعيل مهارة ما مثلًا أو استبدال واحدة بأخرى أثناء المعركة، في الغالب ستموت قبل ذلك.
- غالبًا عندما تفتح الخريطة لن تتمكن من العثور على مؤشر اللاعب، وسيكون من الصعب تحديد موقعك على الخريطة.
- آثار الطلقات لا تظهر على بعض الأسطح وكأنك لم تطلق عليها، كما أن انفجارات السيارات غير واقعية ونيرانها تنخمد لحظيًا.
- تهديد أصحاب محلات الأسلحة وأصحاب محلات الملابس ليس له أي رد فعل منهم. ليس ذلك فحسب، عند إطلاق النار عليهم لا يتأثرون إطلاقًا، وكأنك لم تفعل شيئًا.
- في بعض الأوقات، وخصوصًا في مقدمة اللعبة، تصبح الحوارات سخيفة وطفولية، في محاولة لفرض الحس الفكاهي على اللاعب في أوقات غير مناسبة.
- تهديد المارة بالأسلحة لا يظهر أي رد فعل منهم.
- اللعبة لا تدعم اللغة العربية، سواءً في النصوص أو الحوارات.
كلمة أخيرة – هل أنصح بـ Saints Row؟
في الحقيقة أنني مُحبط من المستوى النهائي الذي خرجت به Saints Row، فاللعبة غير مصقولة كفاية، وبها كثيرٌ من المشاكل التي لا يصح أن تتواجد في لعبة بهذا الحجم، وفي 2022.
لاحظت أن الاستوديو حاول ووضع لمسات عديدة رائعة، لمسات تميز Saints Row وتجعلك تأتي للسلسلة من أجلها، ولكنني أيضًا لاحظت أن الاستوديو تخطى بعض الأساسيات والضروريات التي من الصعب أن تخرج لعبة AAA بسعرها الكامل من دونها. نعم أنا مستمتع بما يمكنني فعله عند القيادة وفي المعارك الجنونية، وبالمهمات الأساسية الرائعة، ولكن ماذا عن الذكاء الاصطناعي الضعيف وتفاعل العالم معي كلاعب؟ ماذا عن المحتوى الجانبي الذي لا يضيف كثيرًا للتجربة في لعبة عالم مفتوح؟ ماذا عن الأخطاء التقنية المحبطة لحماسي وتفاعلي مع التجربة؟
ولكن، لا يمكن أن ننسى كيف عاد الاستوديو من بعيد، وهو الآن بالتأكيد على الطريق الصحيح للعودة بالسلسلة إلى مكانها الأصلي، فلنأمل وننتظر ما يمكنهم تقديمه في المستقبل من السلسلة.
إذًا، هل أنصحك بـ Saints Row؟
بسعرها الكامل 60 دولار؟ لا، من الصعب أن أنصحك بها.
اللعبة لا تزال تجربة مسلية وستحظى فيها بوقت ممتع إذا ما تغاضيت عن المحتوى الجانبي والأخطاء التقنية، لذا أنصح بالانتظار وقت الخصومات والعروض والحصول عليها بسعر أقل، فحقًا هناك عمل رائع أُنجز فيها، ولكنه غير مكتمل للأسف.
ملخص المراجعة
أسلوب اللعب - 8
الصوتيات - 7.5
المهمات الرئيسية ومحتواها - 7
المحتوى الجانبي - 4.5
الأداء التقني والتقنيات المدعومة - 5
القصة - 7
6.5
مقبولة
عندما أنظر إلى Saints Row أرى إمكانيات هائلة أهدرت بغرابة، من روعة الأجواء وجودة بناء العالم، إلى الإضافات في أسلوب اللعب، كلها ماركة Saints Row بامتياز. الاستوديو نجح في العودة من بعيد بعد أزمة الهوية الملعونة، ولكنه للأسف أهدر فرصة ذهبية، بتقديم لعبة تعج بالأخطاء التقنية وتصرخ من فقر تفاعل العالم مع اللاعب، بما في ذلك ضعف الذكاء الاصطناعي. Saints Row تجربة مسلية وممتعة في بعض الأحيان، ولكنها ليست اللعبة التي تدفع 60 دولار للحصول عليها.