مراجعات

مراجعة لعبة Sonic Frontiers

بعد النجاح الكبير لفيلمي Sonic The Hedgehog وإعلان سيجا بأن ألعاب سونيك حققت 1.5 نسخة بين مبيعات وتحميل للنسخ المجانية، يمكننا القول بأن لا وقت أنسب من الآن لتصدر لعبة تعطي للشخصية حقها وتكون بمثابة اللعبة التي تنقل سونيك للأجيال الجديدة من المنصات المنزلية خصوصًا وأنه لم يحصل على لعبة قوية منذ سنوات، وكل الألعاب التي صدرت لم تقدم التغيير الثوري المنتظر. فهل Sonic Frontiers التي تأتينا من فريق Sonic Team للتطوير هي الخطوة الكبيرة التي انتظرناها؟

قصة اللعبة بدون حرق:

يحاول سونيك إنقاذ أصدقاؤه Tails و  Amy Rose من عالم افتراضي يسمى Cyberspace بعد أن ذهبوا في مهمة للتحقق من سبب نشاط زمرد الفوضى Chaos Emeralds في جزيرة archipelago والتي تسبب روف مناخية سيئة في تحطم سفينة سوني كالفضائية وتفرقه عن أصدقاؤه ليجد أنه الآن يقع على عاتقه هو فقط إنقاذهم.

القصة من كتابة Ian Flynn كاتب القصص المصورة لشخصيات سونيك والتي حازت على إعجاب الكثيرين على مدار السنوات.

مميزات لعبة Sonic Frontiers:

  • العالم المفتوح فكرة رائعة إذا وضعنا في عين الاعتبار أن الشخصية تسير بسرعة كبيرة. عند تجربتي للعبة لبضع ساعات شعرت أن هذا هو التطور الطبيعي للشخصية وشعرت بغرابة أن الألعاب السابقة كانت كلها ألعابًا خطية في بيئات محدودة.فالعالم المفتوح يتيح لك الحركة أينما وكيفما أردت، والدخول في معارك وتحديات يمكنك فيها استخدام كل مهارات الشخصية التي تتحكم بها وهي ليست فقط السرعة.
  • القصة غامضة ومظلمة وجدية بشكل لم أكن أتصوره ممكنًا في ألعاب سونيك من قبل. على الرغم أنني دخلت إلى التجربة وأنا لا أنتظر أية مفاجآت من القصة لكنني وجدت نفسي مهتمًا بها وكانت من أقوى جوانب اللعبة. التركيز كبير على المقاطع السنيمائية والسرد بشكل ممتاز.
  • تصميم المراحل بشكل عام ممتاز ويتيح الحرية بالقدر الذي يجعلك تستمتع حقًا بتحكم بسونيك لما يملكه من قدرات مختلفة. اللعبة تحتوي على معارك صعبة نسبيًا تحتاج إلى فهم ودراسة لحركات الأعداء وحركات سونيك ومحاولة استخدامهم بالشكل الأمثل.
  • معارك الزعماء نقطة إيجابية كبيرة لأن اختلافهم عن بعضهم كبير وكل زعيم يقدم تحدٍ ممتع ومختلف عن أي شيء في اللعبة.
  • مراحل Cyberspace تشبه مراحل سونيك القديمة، ووجودها كان متنفسًا لمن هم غير معتادين على التصميم المفتوح الجديد. هذه المراحل كانت ممتعة إلى أبعد الحدود وأقل حدة وصعوبة، حتى أن الأعداء فيها كانوا أسهل وأكثر كرتونية. تحتاج تلك المراحل إلى إكمال بعض التحديات لفتحها وهو ما يمثل حافز ونظام مكافآت رائع يحمسك للتقدم.
  • الموسيقى التصويرية في اللعبة ممتازة ومتنوعة، تناسب الأجواء كلما تغيرت، ففي مراحل Cyberspace ستجد بأنها أكثر صخبًا ومرحًا، وفي أوقات العالم المفتوح تجدها هادئة وتصدر شعور الغموض والخوف.
  • لا أعرف كيف نجح المطور في ذلك، لكن أوقات التجول في العالم المفتوح ذكرتني بعالم Death Stranding وصدرت لي شعورًا بالوحدة والقلق الدائمين. قد تعتقد أن هذا شعورًا سلبيًا بالنسبة للعبة سونيك المنتظر أن تكون لعبة تحوز على إعجاب صغار السن، ولكنني أراها إيجابية لأنها تضفي على اللعبة نبرة وأجواء لم نرها من قبل.
  • تحتوي اللعبة على شجرة مهارات تضيف الكثير على مدار أحداث اللعبة بحيث تجعل من شخصية سونيك شخصية متنوعة الحركات بشكل غير مسبوق.

عيوب لعبة Sonic Frontiers:

  • تعاني اللعبة من مشاكل تقنية ليست في معد الإطارات كما هو معتاد، وإنما في ظهور مجسمات العالم من حولك بشكل مفاجئ (Pop ups) وهي مشكلة كبيرة في بعض الأحيان لأنها تمنعك من التخطيط بشكل صحيح لخطوتك القادمة أثناء الركض سريعًا.
  • تصميم العالم على المستوى البصري افتقرت للتنوع الشديد الذي كنت أتوقعه، أول ثلاثة عوالم لا تختلف كثيرًا عن بعضها وستشعر أنك رأيت لك شيء تقدمه اللعبة دون حتى الحاجة إلى رؤية العالمين المتبقين.
  • بعض تصاميم الأعداء غريبة، أتفهم بأنهم أرادوا إضافة طبقة من التعقيد والتخطيط في المعارك ولكنها أضافت أيضًا طبقة نحن في غنىً عنها من الصعوبة لدرجة تجعلني لا أستطيع ترشيح اللعبة للأطفال.
  • أثناء معارك الزعماء هناك مشاكل واضحة في الكاميرا قد تفسد عليك المعركة بأسرها. هذه المشاكل كانت موجودة سابقًا في ألعاب سونيك، كأننا نتحدث عن المشالك التقنية في ألعاب بيثيسدا..هو أمر مألوف تمامًا ولكن عند نقل اللعبة للعالم المفتوح تضاعفت هذه المشاكل.
  • المحتوى الجانبي بسيط بشكل زائد عن المطلوب على الرغم من تقديم القصة ومهمات Cyberspace تصاميم معقدة وقوية.

هل أرشح لك هذه اللعبة؟

إذا كنت محبًا لشخصية سونيك، فالإجابة هي نعم لما فيها من متعة وأساسات حاضرة تجعلها تجربة مرضية في مجملها.
أما إذا كنت تبحث عن لعبة عالم مفتوح ثورية، فهذه ليست هي.

في النهاية، إجابة على السؤال فيا لمقدمة، يمكننا الإجابة بنعم ولا معًا، حيث أن لعبة Sonic Frontiers خردت بوضع تقني لا يليق بلعبة ستكلفك 60$ في عام 2022، ولكنها على الجانب الآخر تحتوي على تصميم مراحل وأفكار قوية تجعلها لعبة سونيك ممتعة، وخطوة في اتجاه جديد تمامًا ألا وهو العالم المفتوح والحرية. جميعنا يفكر في مراحل سونيك الكلاسيكية المعقدة عندما نذكر أسم الشخصية لكن هل كان بوسعنا تخيل أن تتاح لنا الحرية الكاملة في التجول أينما نشاء بسرعة سونيك المعهودة؟ الآن بات بوسعنا ذلك ولهذا السبب أنا معجب باللعبة بشكل كبير على الرغم من عيوبها، والأجمل هو كونها بداية في سلسلة جديدة ستكون هي الأفضل في تاريخ الشخصية.

ملخص المراجعة

القصة - 8
أسلوب اللعب - 9
نشاطات العالم المفتوح - 6.5
التجربة البصرية - 7
الأداء التقني - 6

7.3

جيدة

تحاول لعبة Sonic Frontiers إعادة إحياء شخصية سونيك عن طريق وضعه في عالم مفتوح وإضافة المعارك كعنصر أساسي في تجربة لا تفعل سوى الأساسيات بشكل صحيح. يمكننا اعتبارها بداية جديدة ناجحة ولكن هذا لا ينفي وجود بعض العيوب. لكنهاجعلتني أشعر بأن العالم المفتوح يناسب سونيك تمامًا!

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى