تتنوع صناعة الألعاب بشكل لا يُصدق، تشكل ثقافات متعددة وأنماط مختلفة. فمنذ بداياتها، لعبت الألعاب دورًا أساسيًا في حياة الناس، حيث يستمتع لاعبون من كل الأعمار والثقافات بفرصة التسلية، التحدي، وحتى التعلم. لكن مع تطور صناعة الألعاب وتعقيدها المتنامي، بدأ جانب آخر يطغى على هذا العالم، فأصبح يبدو أحيانًا كما لو أنه بُني بالمال والجشع. شهدت الصناعة نموًا هائلًا في ظهور ألعاب تُعتبر جشعة للربح، حيث يُولى التركيز على استخراج المال من اللاعبين بدرجة أكبر من التركيز على تقديم تجربة لعب ممتعة ومفيدة كما يُفترض أن تكون الألعاب. تتضمن هذه الألعاب عادًة نماذج اقتصادية تعتمد بشكل كبير على الشراء داخل اللعبة أو اشتراكات متكررة أو حتى النسخ أغلى وأفضل، والتي قد تمنح المستخدمين ميزة للفوز، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تجربة مستخدم غير مريحة أو حتى مسيئة. إليك “أكبر 10 استراتيجيات مُتعطشة للمال في عالم ألعاب”.
Escape from Tarkov
أثار إعلان شركة Battlestate Games عن إصدار جديد للعبة Escape from Tarkov يُسمى The Unheard Edition بسعر 250 دولارًا جدلاً واسعًا في مجتمع اللاعبين. يتميز هذا الإصدار بوجود طور PvE حصري، مما دفع العديد إلى اتهام المطور بكونه “جشع” لجعل لعبته “Pay To Win” نوعًا ما؛ بمنح لاعبي إصدار The Unheard Edition مزايا إضافية، مثل سعة تخزين أكبر، وخصومات على الخدمات داخل اللعبة، وزيادة سمعة Fence، مما يمنحهم ميزة غير عادلة على اللاعبين الآخرين.
كان قد تم وعد مالكي إصدار Edge of Darkness السابق (بسعر 100 دولار) بالحصول على جميع المحتويات القادمة للعبة مجانًا، ولكن تم التراجع عن هذا الوعد مع إصدار The Unheard Edition، وهو كان السبب الرئيسي مما دعى غضبًا شديدًا بين اللاعبين.
وفي محاولة لتهدئة الجدل، أعلنت Battlestate Games أن وضع PvE سيكون متاحًا مجانًا لجميع اللاعبين عند إصدار اللعبة من مرحلة البيتا، لكن الوصول المبكر إلى هذا الطور لا يزال يتطلب الدفع. كما قدمت الشركة خصومات على وضع PvE وترقية The Unheard Edition لمالكي إصدار Edge of Darkness؛ ومع ذلك، لا يزال العديد من اللاعبين غير راضين. فمع استمرار فترة البيتا للعبة منذ عام 2017، يرى بعض اللاعبين أن Battlestate Games تستغل ذلك لجني المزيد من الأموال دون تقديم قيمة كافية.
Metal Gear Survive
تُقدم لعبة Metal Gear Survive من شركة Konami نظامًا مثيرًا للجدل حيث يتطلب من اللاعبين دفع مبالغ إضافية لفتح فتحات إنشاء شخصيات ثانية، حيث يواجهه حتمية دفع 1000 SV Coins، وهي عملة داخل اللعبة لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال شرائها بالمال الحقيقي؛ وتبلغ تكلفة هذه العملات 10 دولارات تقريبًا.
لا تقتصر استخدامات SV Coins على فتح الشخصيات إضافية فقط، بل تُستخدم أيضًا لشراء ترقيات أخرى مثل Premium Boost Pass، الذي يمنح تعزيزًا لمدة 24 ساعة للخبرة التي يتم الحصول عليها من الأعداء المهزومين. التي تُستخدم لترقية شخصيتك، مما يجعلها بمثابة طريقة لدفع المال مقابل التقدم بشكل أسرع.
أدى هذا النظام إلى استياء العديد من اللاعبين، خاصًة أن اللعبة تُباع بالفعل بسعر 39.99 دولارًا كما يرى اللاعبون أن هذا النظام يُمثل استغلالًا لهم، وأنهم مضطرون لدفع المزيد من المال للحصول على تجربة كاملة. النظام في اللعبة وصف إنه نظام “Pay To Win” وأثر في Metal Gear Survive جدلاً واسعًا على الإنترنت، وواجهت Konami انتقادات شديدة من قبل اللاعبين بسببه.
Star Wars Outlaws
تُقدم لعبة Star Wars Outlaws من Ubisoft، المقرر إصدارها في 30 أغسطس 2024، مهمة حصرية لليوم الأول تُسمى Jabba’s Gambit. لكن، لا يمكن للاعبين الحصول على هذه المهمة إلا بشراء تذكرة الموسم، والتي تُباع مع النسخة Gold أو نسخة Ultimate للعبة.
هذا يعني أن اللاعبين الذين يشترون النسخة الأساسية (بسعر 70 دولارًا) لن يتمكنوا من لعب هذه المهمة. أثار هذا القرار استياءً واسعًا بين اللاعبين، الذين اعتبروه “جشعًا” و “غير عادل”. فما معنى دفع 40 دولارًا أو 70 دولارًا إضافية للحصول على مهمة واحدة فقط؟
يرى اللاعبون بأن هذا يُمثل استغلالًا للمعجبين، وأن Ubisoft تُحاول جني المزيد من الأموال دون تقديم قيمة حقيقية أمامه. هذا بجانب أن اللعبة تُعد من أكثر الألعاب المُنتظرة في عام 2024، ولكن قد يؤثر هذا الجدل حول مهمة Jabba’s Gambit على مبيعاتها.
Apex Legends: عنصر تجميلي بمبلغ 360 دولار؟!
أثارت شركة EA جدلاً واسعًا بعد تسعيرها لعنصر تجميلي في لعبة Apex Legends بمبلغ 360 دولارًا. يتعلق الأمر بعنصر “One-Winged Angel Deathbox” الذي يمكن الحصول عليه خلال حدث “Shadow Society Event” وهو حدث تعاوني مع FINAL FANTASY VII REBIRTH.
يتضمن هذا الحدث مجموعة من العناصر التجميلية الفاخرة التي يمكن الحصول عليها فقط من خلال فتح جميع حزم الحدث. حيث يجب على اللاعبين جمع 36 عنصرًا مستوحى من FINAL FANTASY VII REBIRTH، بما في ذلك الأسلحة والأزياء والملصقات، للحصول على عنصر “One-Winged Angel Deathbox”.
يُكلف هذا العدد الهائل من الحزم اللاعبين مبلغًا إجماليًا قدره 360 دولارًا. حيث تسبب هذا السعر المرتفع استياءً واسعًا بين اللاعبين، الذين عبروا عن غضبهم من تكلفة هذه العناصر التجميلية؛ ويرى اللاعبون بأن هذا السعر مبالغ فيه بشكل كبير، وأن هناك طرقًا أفضل لإنفاق 360 دولارًا. كما أشار بعض اللاعبين إلى أن هذه الممارسات لا تُساهم في حل المشاكل الحقيقية التي تواجه اللعبة، بل تُؤدي فقط إلى زيادة عدد الأحداث باهظة الثمن.
قناع الوجه Razer Zephyr
في عام 2021، وخلال ذروة جائحة COVID-19، أطلقت شركة Razer قناع الوجه Zephyr بقيمة 100 دولار. تميز هذا القناع بتصميمه الفريد الذي تضمن إضاءة RGB مدمجة وفلاتر قابلة للتبديل. تم تسويقه على أنه يوفر حماية مشابهة لقناع N95، والذي يُرشح 95% على الأقل من الجسيمات المحمولة جواً.
ومع ذلك، اتضح لاحقًا أن القناع لم يحصل على اعتماد N95 الرسمي ولم يتم اختباره من قبل المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية (NIOSH) أو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لضمان قدرته على ترشيح 95% من الجسيمات المحمولة جواً. أدى هذا الكشف غضب المستهلكين الذين شعروا بأنهم تعرضوا للاحتيال.
نتيجة لذلك، اضطرت Razer إلى سحب القناع من السوق وتعهدت برد المبالغ المدفوعة لأكثر من 1.1 مليون مستهلك تأثروا بالإعلانات المضللة. أظهرت هذه الحادثة الجانب المظلم لاستغلال الشركات لجائحة COVID-19 لتحقيق الربح؛ وتعهدت Razer بعدم تكرار هذه الممارسات في المستقبل، وعدم الادعاء بفوائد صحية لمنتجاتها دون دليل علمي، وعدم الادعاء بأن أي منتج يفي بمعايير حكومية معينة عندما لا يكون كذلك.
Diablo III: دار المزاد بأموال حقيقية؟!
في عام 2011 أقامت شركة Blizzard في لعبة Diablo III دار المزاد بأموال حقيقية، ولم يتم إغلاقه حتى مارس 2014. كان السبب الرئيسي وراء استمرار المزاد لفترة طويلة هو أنه تم الإعلان عنه على علب اللعبة، مما أدى إلى مخاوف قانونية من إزالته بسرعة.
وفيما بعد، أوضح المصمم الرئيسي للعبة Jay Wilson أن المزاد لم يكن شائعًا ولم يحقق أرباحًا كبيرة كما كان متوقعًا. وأشار إلى أن الهدف الأساسي من المزاد كان الأمان ومحاولة الحد من الغش والقرصنة.
مع ذلك، اعترفت Blizzard بأن المزاد أضر بجوهر تجربة اللعبة، وأدى إلى تحسينات كبيرة بعد إزالته. أحد أهم هذه التحسينات كان نظام “Loot 2.0” الذي أعاد التوازن إلى اللعبة. أظهرت حادثة دار المزاد Diablo III كيف يمكن أن تؤدي ممارسات الشركات إلى نتائج غير متوقعة، وكيف يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على تجربة اللاعبين.
كذبة Nexon على اللاعبين بشأن ندرة العناصر في لعبة MapleStory
تم الكشف عن ممارسات غير عادلة لشركة Nexon، مطورة لعبة MapleStory، حيث خدعت اللاعبين لأكثر من عقد من الزمان بشأن احتمالات الحصول على العناصر داخل اللعبة. فرضت اللجنة الكورية للتجارة العادلة (KFTC) غرامة قدرها 9 ملايين دولار على Nexon، وهي أكبر غرامة في تاريخها، بسبب هذه الممارسات الغير مسموح بها.
تتعلق القضية بالعناصر المعروفة باسم “المكعبات”، التي كان يمكن للاعبين شراؤها لتحسين معداتهم بشكل محتمل؛ وقد اتضح أن Nexon كانت تقلل من احتمالات الحصول على هذه الترقيات المرغوبة دون إخطار اللاعبين. عندما عبر اللاعبون عن قلقهم بشأن التغيير الظاهر في الاحتمالات، أكدت Nexon كذبًا أنه لم يتم إجراء أي تغييرات.
كشفت اللجنة وجود وثائق داخلية ورسائل بريد إلكتروني في Nexon تكشف عن مناقشات حول ما إذا كان يجب الكشف عن الاحتمالات المعدلة، وكان القرار في النهاية هو عدم إبلاغ اللاعبين؛ وقد كان لهذه التلاعبات تأثير كبير، حيث حققت Nexon ما يقرب من 420 مليون دولار من خلال بيع هذه العناصر من سبتمبر 2010 إلى 2021؛ وبينما تعتبر الغرامة المفروضة كبيرة، إلا أنها تمثل جزءًا صغيرًا فقط من الإيرادات المتحققة من هذه المبيعات.
حزمة سفن Legatus 2953 بقيمة 48 ألف دولار في لعبة Star Citizen
أعلنت لعبة Star Citizen سابقًا في نهاية عام 2023 عن حزمة سفن حصرية تسمى “Legatus 2953” تضم أسطولًا ضخمًا من أكثر من 175 سفينة من جميع الشركات المصنعة في اللعبة. تأتي هذه الحزمة بسعر باهظ للغاية يبلغ 48 ألف دولار، ولكنها متاحة فقط لأعضاء نادي “Chairman’s Club” المميزين الذين أنفقوا بالفعل 10 آلاف دولار على الأقل على عناصر داخل اللعبة.
تهدف تصميم الحزمة لتكون استثمارًا جماعيًا يمكن استخدامه لنشر السفن والعناصر عبر المنظمات والشركات والنقابات داخل اللعبة؛ وقد جمعت اللعبة مبلغًا ضخمًا يُقدر بأكثر من 650 مليون دولار تقريبًا من أكثر من خمسة ملايين حساب.
يعتبر هذا النوع من المبيعات جزءًا من خطة تمويل للعبة، حيث يُساهم اللاعبون بأموالهم لدعم تطوير اللعبة؛ ومع ذلك، فإن هذه الممارسات أثارت جدلاً واسعًا في مجتمع الألعاب بأعتباره “جشع”.
غرامة مالية لـNintendo بقيمة 167.8 مليون بسبب تحديد الأسعار
في عام 2002، فرضت غرامة على نينتندو وسبعة من شركائها في التوزيع في أوروبا بقيمة 167.8 مليون يورو بسبب تحديد الأسعار. تم اكتشاف تلك الممارسة بين عامي 1991 و1998، حيث اتفقت نينتندو والموزعون الأوروبيون على رفع أسعار الهاردوير والسوفتوير.
في البداية، كانت الغرامة تبلغ 149.128 مليون يورو، ولكن تم تخفيضها لاحقًا إلى 119.24 مليون يورو بناءً على تعاون نينتندو وشركائها مع القرار القضائي. كما تم اعتبار هذه الغرامة واحدة من أكبر الغرامات في قانون المنافسة الأوروبي.
ولمن لا يعرف ما هو تحديد الأسعار فهو ممارسة غير قانونية تهدف إلى تقليل المنافسة أو الحفاظ على أسعار مرتفعة. في صناعة الألعاب، يمكن أن تشمل هذه الممارسات الاتفاقات بين الشركات المصنعة وتجار التجزئة لبيع المنتجات بأسعار محددة.
قطعة أرض افتراضية بقيمة 900 ألف دولار في لعبة Legacy
في ديسمبر 2021، تم بيع قطعة أرض افتراضية في لعبة Legacy مقابل مبلغ كبير يقدر بحوالي 900 ألف دولار. هذه اللعبة تعتبر أول محاكاة للأعمال القائمة على تقنية Blockchain، وهي مبنية على مفاهيم “Web3” مثل تقنية الـNFTs، والعملات المشفرة. تم تصميمها بإشراف المطور الشهير بيتر مولينيوكس، الذي اشتهر بألعاب مثل “Populous” و”Black and White”.
في Legacy، يمكن للاعبين بناء أعمالهم الخاصة وتصميم منتجاتهم وبيعها في اللعبة. يمكن للمستخدمين شراء “Land NFT” لبدء جمعيات أعمال قائمة على تقنية Blockchain داخل اللعبة. يمكنهم تصميم وإنشاء منتجات ومبانٍ من آلاف من التصاميم. يمكن للاعبين التجارة بأي شيء مع لاعبين آخرين من جميع أنحاء العالم والتنافس في المسابقات داخل اللعبة عليهم.
على الرغم من نجاح مبيعات الكثير من الأراضي الافتراضية، لكنها واجهت انتقادات شديدة بسبب استخدامها للـNFTs والعملات المشفرة، وكان هناك قلق بشأن الجدوى الاقتصادية لهذه الاستثمارات. كان من المفترض أن تطلق في عام 2022، لكنها كانت لا تزال في وضع البيتا وواجهت تقييمات سلبية كثيرة ثم بعدها اللعبة فشلت بكامل وجميع ممن استثمر فيها أو قام بشراء أرضٍ افتراضية فهو خسرها بكامل.