مراجعاتهاردوير

مراجعة وتقييم لاب توب ROG Zephyrus G16

التقينا بالفعل في وقت سابق من هذا العام، مع ROG Zephyrus G16 في الإصدار الذي أعدته ROG لعام 2024، والآن نرى إصدارًا جديدًا منه، يختلف فقط في المعالج وكارت الرسوميات. إذا كان الطراز الذي يحمل رقم الموديل GU605 بكارت رسوميات NVIDIA GeForce RTX 4090 جنباً الي جنب مع معالج Intel Core Ultra 9 185H؛ ولكن قامت ROG بإصدار نسخه أحدث من الجهاز تحمل رقم موديل ROG Zephyrus G16 GA605 مصحوبا ببطاقة رسوميات من Nvidia وهي NVIDIA GeForce RTX 4070 مع معالج هو الاحدث من AMD وهو  AMD Ryzen™ AI 9 HX 370.

تحتوي علبه الجهاز على صندوقين إضافيين بالداخل. في أحدهما يوجد الكمبيوتر المحمول، وفي الآخر لدينا الشاحن بقدره 200 وات بمنفذ جديد مع كابل توصيل الذي سنتطرق الي الحديث عنه في الفقرات القادمة. بالإضافة الي وجود Sleeve من ROG بتصميم مميز لسهوله حمل الجهاز والحفاظ عليه. 

يتميز الجهاز ROG Zephyrus G16 من الخارج بالخط المسمى Slash Lightning الذي يمتد قطريا عبر غطاء الشاشة. إنه شريط يضيء باللون الأبيض من 7 عناصر LED. يمكن ضبطها لتضيء ب 15 نظام مختلف من خلال تطبيق Armoury Crate ، منها التفاعل مع الموسيقي او الإضاءة عند وصول اشعار والمزيد. لمسه فنيه جديده من ROG لا تعطي فقط تصميماً مختلفاً للجهاز لكن ايضاً توحي بالفخامة والابداع.  

أخيرا، على غلاف الشاشة، في أحد الزوايا، يوجد شعار ROG الجديد. ومن الامام نرى اسم Zephyrus بمهارة أيضا على غطاء الشاشة، ولكن على الحافة مع المفصلات. هناك أيضا 3 مصابيح LED للحالة هنا. 

يعد ASUS ROG Zephyrus G16 مضغوطا ورفيعاً حقا كجهاز كمبيوتر محمول للألعاب و بمقاس 16 بوصة، وذلك بفضل حواف الشاشة الضيقة جدا على الثلاث جوانب حول الشاشة، ولكن الجزء السفلي ليس كبيرا جدا أيضا. 

بالنسبة لظهر الجهاز فهو مغطي بفتحات التهوية التي تشغل حوالي نصف مساحه الظهر. الأرجل التي يرتكز عليها الكمبيوتر المحمول عبارة عن قطعتين كبيرتين من المطاط الصلب. 

في الواقع، يترك الكمبيوتر المحمول ASUS ROG Zephyrus G16 بالكامل انطباعا بالمتانة والصلابة. الجزء الخارجي بالكامل مصنوع من سبائك الألومنيوم، والتي تمكنت من توفير صلابة هيكلية ممتازة. بما في ذلك غطاء الشاشة، رقيق جدا لكن متين بشكل كبير، من المثير للإعجاب مدى جودة الخامات التي استخدمها مهندسي ROG لتحقيق المتانة الكبيرة وخفة الوزن أيضاً حيث يبلغ وزن الجهاز 1.8  كيلو جرام فقط مع سماكه 1.6 سم! 

يتميز ASUS ROG Zephyrus G16 بتصميمه البسيط ، انه جهاز للألعاب لا يزال بإمكانه الظهور على طاولات اجتماعات الشركات دون أي شيء يبدو في غير محله. علاوة على ذلك، فهو كمبيوتر محمول قوي للغاية، كما سنرى، ولكنه مضغوط وخفيف بدرجة كافية. إنه مثالي، من وجهة نظري، لمجموعة متنوعة من المستخدمين، بما في ذلك رجال الاعمال، منشئي المحتوى ومحترفي الالعاب والمصممين والمبدعين والمصورين وما إلى ذلك. 

إنها شاشة رائده بكل المقاييس، رائعة من كل الجوانب، لا اعتقد ان هناك شاشه ترقي ان توضع في جهاز ASUS ROG Zephyrus G16 أفضل من الموجودة هنا. 

فإن شاشة ROG Nebula display هي شاشة بالكاد لن تغمض عينيك عنها. فهي شاشه من نوع OLED ذات  تباين كبير، سطوع يمكن أن يتجاوز 500 شمعة مع محتوى HDR , تردد عالي بمقدار 240HZ, معدل استجابة 0.2 ملل ثانيه. تغطيه ألوان ممتازة 100% DCIP3. لا يمكن ان تكون شاشه لاب توب في العموم أفضل من ذلك. 

بالانتقال إلى الصوت، فهو لا يقل اعجاباً، اعتقد ان هذه أفضل تجربه صوتيه حتى الآن على أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows. نتحدث هنا عن 6 مكبرات صوت ، بقوة قصوى تبلغ 12 وات (4 × مكبرات صوت 2 وات + 2 × مكبرات صوت 2 وات). لدينا أيضا صوت Bass جيد جداً من جهاز كمبيوتر محمول، ولكنه يصل إليك مباشرة بثلاثة أضعاف، حيث يتم توجيه مكبرات الصوت لأعلى على يسار ويمين لوحة المفاتيح. 

وكذلك من خلال مقبس الصوت مقاس 3.5 ملم. جودة مستوى Hi-Res ، مما يعني أنه مع سماعات رأس جيدة، ستواصل سماع الاصوات بأعلي جوده مما يكمل تجربه الالعاب للاعبين ويكمل تجربه صناعه المحتوي للمبدعين. 

مجموعة الأجهزة هي حقا من الدرجة الأولى في ASUS ROG Zephyrus G16.   

هنا سيكون الفرق الأكبر بين ASUS ROG Zephyrus G16 GA605 وإصدار GU605. بدلا من Intel Core Ultra 9 185H ، يوجد الآن المعالج الذي أعتبره الأفضل في الوقت الحالي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة. قابلت AMD Ryzen AI 9 HX 370 
مرة واحدة من قبل في مراجعه الASUS Zenbook S 16 ، وقد أظهر لي منذ ذلك الحين مدى قوته. ببساطة يمكن اعتبار هذا المعالج بمثابة إجابة AMD للمعالجات المبينة علي معمارية ARM من Qualcomm مثل الSnapdragon X Elite، ولكن بدون كل التعقيدات التي يستلزمها تكامل ARM على Windows. يحتوي AMD Ryzen™ AI 9 HX 370 أيضا على وحدات NPU بقدرة 50 تريليون عمليه في الثانية وهي شريحة مخصصة لعمليات الذكاء الاصطناعي التي يتم تشغيلها محليا، لذلك فهي أيضا مستعدة جيدا لجميع التطبيقات التي ستستخدم الذكاء الاصطناعي مباشرة على جهاز الكمبيوتر بدون الحاجة الي ال Cloud. 

بجانب هذا المعالج القوي للغاية، زوُد ASUS ROG Zephyrus G16 GA605 ببطاقه رسوميات NVIDIA GeForce RTX 4070 مخصصة ، والتي أعتبرها الخيار الأكثر توازنا في نطاق RTX 40. حيث تتميز بالقوة بالاضافه الي مزايا الذكاء الاصطناعي بالكامل. 

تبلغ ذاكرة الوصول العشوائي 32 جيجابايت وهي من النوع LPDDR5X بسرعة 7500 ميجاهرتز، لذا فإن الكمية والنوعية، كما ينبغي أن تكون، لكنها للأسف غير قابله للترقية نظراً لسمك الجهاز النحيف. من ناحية أخرى، يبدو أن SSD، الذي يبلغ 1 تيرابايت في هذه الحالة، يمكن ترقيته، كون الجهاز يحتوي ععلىمكانين لM.2. 

كما أشرنا مسبقاً ان كارت الرسوميات الموجود في الجهاز هو كارت Nvidia GeForce RTX 4070 Laptop GPU والذي يتميز بـ: 

  • AI TOPS 321 للذكاء الاصطناعي. 
  • 4608 من انويه الـCUDA Cores
  • 1230: 2175 MHZ Boost clock 
  • ذاكرة فيديو بحجم 8 جيجا VRAM من نوع GDDR6.

تمثل سلسلة NVIDIA GeForce RTX 40 قفزة نوعية في عالم بطاقات الرسومات، حيث تقدم أداءً مذهلاً و قدرات جديدة مدعومة بمعمارية Ada Lovelace المتطورة. تتميز هذه السلسلة بقدرتها على تقديم تجربة لعب وسائط متعددة غامرة بفضل تقنيات مثل DLSS 3 التي تعمل على زيادة معدل الإطارات بشكل كبير وتحسين جودة الصورة. كما أنها توفر أدوات قوية للمبدعين في مجالات التصميم والتحرير المرئي مثل Omniverseو Broadcast  و Canvas ، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للمحترفين والهواة على حد سواء. 

أي نعم، تؤثر التقنية على الأداء، ولكن مع تقنية DLSS التي وصلت لإصدار 3.5، ومعها تقنية Frame Generation لتوليد إطاراتٍ أكثر، ستستطيع أن تعوض الإطارات التي خسرتها بجودة قريبة للغاية من الجودة الأصلية كما ترى في المقطع. 

تقنية Reflex ستحسن من التجربة مع وقت الاستجابة الخاص بالجهاز ككل، وليس  الشاشة فقط. كل ضغطة مفتاح ستقوم بها على الماوس أو الكيبورد ستصل إلى الشاشة أسرع بنسبة قريبة من 50% كمتوسط، ويمكنك فهم تأثيرها أكثر من المقطع الذي تراه في الأعلى. 

نظرا لكونه كمبيوتر محمول ROG، وبالتالي فهو كمبيوتر محمول للألعاب، فإن تطبيق Armoury Crate مثبت بالفعل على ASUS ROG Zephyrus G16، والذي ما زلت أجده مذهل في التصميم، هناك بالفعل العديد والعديد من الخيارات المتاحة، يمكنك من التحكم في اوضاع كارت الشاشة، معرفه استهلاك المعالج وكارت الرسوميات، التحكم في الRGB والتحكم في ال AI Noise cancellation  والمزيد. 

ولكن، بالإضافة إلى Armory Crate ، المثبت مباشرة على نظام التشغيل Windows 11 Home ، هناك أيضا MyASUS ، الذي يضيف المزيد من المميزات مثل اوضاع شحن البطاريه وتقنيه ASUS OLED Care للحفاظ على شاشتك الOLED, وتحديث تعريفات القطع والعديد من المميزات. 

التقييمات التي أجريتها حول معالج AMD Ryzen™ AI 9 HX 370  التي تضغط على وحدة المعالجة المركزية، نرى نتائج ممتازة، وذلك في ظل الظروف التي لا يستهلك فيها المعالج الكثير من الطاقة كما كنت أتوقع. في الصور التالية سنستعرض النتائج التي حصلنا عليها من منصة Geekbench لاختبار اداء النواه الواحدة و الانويه المتعددة. 

اما في اختبار CINEBENCH R23 حصلنا على النتائج التالية في اختبارات النواه الواحده و تعدد الانويه. 

أما بالنسبة لسرعات القراءة والكتابة لل SSD حصلنا على النتائج التالية: 

ليس لدي ما أشكو منه حول هذا الكمبيوتر المحمول هنا أيضا. في المنطقة اللاسلكية، لدينا بعض من أحدث المعايير، مثل Wi-Fi 7 ، Bluetooth 5.4  كذلك من ناحية المنافذ المادية: حيث من اليمين ستجد مدخل الشاحن يليه مخرج الHDMI 2.1 ثم USB – C 3.2Gen 2 ,  ثم USB -A 3.2 Gen 2  ثم منفذ ال3.5 ملم. اما من ناحية اليسار يبدأ ب USB – C  من نوع USB 4 ثم USB – A   ثم مدخل كارت الذاكرة بالحجم الكامل.                     

 لا يتضمن ASUS ROG Zephyrus G16 لوحه مفاتيح كاملة، مما يعني لوحة تتضمن NumPad ، لكنه كان القرار الصحيح من وجهه نظري. هذا لأنه بهذه الطريقة لدينا ازرار كبيرة مع مساحة فاصله مناسبة بينهما. Travel distance طويلة بالنسبة لجهاز كمبيوتر محمول، أي 1.7 مم, إضاءة لوحة المفاتيح هي RGB One zone. 

لوحة اللمس هي من بين أكبر اللوحات التي صادفتها حتى الآن. وهذا ليس مزعجا على الإطلاق، بل على العكس. وهي مغطاة بالزجاج، وتستقبل اللمسات بدقة شديده بالإضافة الي انها تدعم الايماءات حيث من اليمين يمكنك تمرير يدك لأعلي او لأسفل للتحكم في مستوي الصوت ومن اليسار للتحكم في مستوي الإضاءة و من الأعلى لتقديم أو تأخير الفيديو. من دواعي سروري استخدام لوحة اللمس هذه. 

هنا، على الرغم من أن سعة البطارية هي نفسها (90 Wh) مثل GU605، لكن لاحظنا تحسناً كبيراً. يصل عمر البطارية في المهام المعتادة (الاعمال المكتبية، الوسائط المتعددة) ويمكن أن تتجاوز 10 ساعات، في ظل ظروف معينة تصل إلى 12 ساعة. حتى مع تشغيل مقاطع الفيديو، مع سطوع الشاشة عند حوالي 50٪، يمكنك الوصول إلى 15 ساعة من عمر البطارية، وهو ما يبدو مثيرا بالنسبة لي. عند الوصول إلى أقصى القدرات، أي العمل بجدية، سيستهلك ASUS ROG Zephyrus G16 GA605 البطارية بمعدل متسارع حوالي ساعتين. 

مع شاحن بقدرة 200 وات ، تستطيع شحن الجهاز حوالي 50٪ من البطارية في خلال 30 دقيقة ، بحيث يكون الجهاز مشحون بالكامل بعد 1.5 ساعة.  

التوافر: يمكنك الحصول علي الجهاز من خلال متجر ASUS الالكتروني الرسمي او من خلال الموزعين المعتمدين الموجودين في جميع أنحاء جمهوريه مصر العربية من خلال هنا.

  • شاشه رائعة  
  • سمك و وزن أكثر من مناسب 
  • نظام صوتي هو الافضل. 
  • لا يمكن زيادة الرامات. 

مُلخص المراجعة

التصميم وجودة الخامات - 10
الأداء - 9.5
الشاشة - 10
السعر - 7.5
مميزات الذكاء الاصطناعي - 8

9

عظيم

يُعد ASUS ROG Zephyrus G16 خيارًا مثاليًا لمن يبحث عن أداء قوي في جهاز محمول للألعاب والإنتاجية. بفضل تصميمه المتين وخفة وزنه، مع مواصفات تقنية متطورة مثل معالج AMD Ryzen™ AI 9 HX 370 وبطاقة الرسوميات NVIDIA GeForce RTX 4070، فإنه يوازن بين الأداء والتصميم الأنيق. شاشته الرائدة ونظام الصوت المتميز يجعلان منه خيارًا مثاليًا لكل من اللاعبين والمبدعين.

Mohamed Ibrahim

مُحرر في Games Mix و Hardware Specialist، ومهتم بعالم التكنولوجيا الكمبيوتر والهواتف الذكية، وأعشق عالم الألعاب بكافة أنواعه منذ نعومة أظفاري خاصًة ألعاب القصص التي تتميز بتفاصيلها الدقيقة والرائعة، وطريقة اللعب الممتعة، كما أنني أحب معظم ألعاب اللعب الجماعي مثل League of Legends و Valorant.
زر الذهاب إلى الأعلى