مراجعات

مراجعة وتقييم Silent Hill 2

بعد أن علمت بأن Bloober Team  سيحمل على عاتقه مسؤولية كبيرة وهي تطوير لعبة بقدر ريميك Silent Hill 2 ، كنت في غاية القلق رغم حماسي الشديد للعنوان، هذا ليس بسبب شكوكي حول قدرات الفريق البولدني، فهو لديه سجل حافل في تصنيف ألعاب الرعب النفسي، ولكن تخوفي سببه أن عنوان Silent Hill 2 حساس جداً، وأشياء بسيطة إذا تغيرت سيتغير معها المضمون والمشروع برمته سيتحول إلى شيء ليس له هوية؛ ولكن بعد تجربة اللعبة لمدة 17 ساعة تقريباً استطعت خلالهم تختيم القصة، لدي الكثير للتحدث عنه، لذلك أجلب قهوتك المفضلة واقرأ في مكان هادئ لأن التفاصيل القادمة اما ستكون مرعبة أو صادمة، يجب أن تكون مستعد! إليكم مراجعة وتقييم Silent Hill 2.

يتلقى James Sunderland  رسالة دافئة من زوجته تذكره فيها بالأيام الجميلة التي قضوها في هذه المدينة (المقصود Silent Hill) وفي نهاية الرسالة تخبره بأنها تنتظر مجيئه عند مكانهما المفضل، يتعجب James  من الأمر لأن عند استلامه للرسالة كانت زوجته قد توفت منذ ثلاث سنوات بسبب مرض لعين، فهل مازالت على قيد الحياة؟ كيف يمكن أن يكون هذا حقيقي، وبالإضافة إلى ذلك لا يستطيع James  فهم المقصود بجملة “مكانهما المفضل”، لأن مدينة Silent Hill  كلها كانت مكانهما المفضل.

يبدأ James  في رحلة البحث عن زوجته داخل Silent Hill، وتبدأ أيضاً رحلته في الجنون، فهذه المدينة وكل من عليها من البشر يحاولون الهروب منها، والعامل المشترك بين معظمهم هو انهم جاءوا إلى هذه المدينة للبحث عن أشخاص مفقودين.

قصة اللعبة هي أساس تميز عنوان Silent Hill 2، فهي ليست القصة التي اعتدنا عليها في معظم الألعاب، هناك أشياء تطرق إليها اللعبة تجعل القصة لها قيمة كبيرة ولا يمكن الاستهانة بها أبداً، مثل الأمراض النفسية كالإكتئاب وأفكار فلسفية مثل العدمية، وتسلط الضوء أيضاً على قضايا اجتماعية، لذلك كما قولت لا يمكن التعامل مع هذا الـTheme  بلطافة في أي محاولة لتقديم هذا العمل الفني من جديد، ولكن من حسن الحظ أن الريميك كان وفي جداً للعبة الأصلية، ولم يغير الثيمات الجوهرية التي جعلت اللعبة تتميز بين ألعاب الرعب.

  • تتميز قصة Silent Hill 2  بأنها رعب نفسي كما يقول الكتاب، ستشعر طوال رحلتك في هذه المدينة المقيتة بأن الأجواء تزداد سواداً وكآبة مع استمرارك في التقدم بأحداث القصة، ستقضي وقت كبير في عمر اللعبة لا تعلم إذا كنت ما تراه نصب عينيك حقيقة أم خيالات، وستفاجئ بتحولات في القصة أوTwists  لا تخطر على بال ولا خاطر.
  • تقدم Silent Hill 2 تجربة لعب Psychological Horror في مزيج من الخطية والعالم الشبه مفتوح، حيث هناك مناطق داخل مدينة Silent Hill  تكون خطية بالكامل، ستخرج منها على مناطق أخرى خطية أو ترجع للمدينة وفي هذه الحالة سيكون عالم اللعبة شبه مفتوح حيث التنقل ليس خطي وأحياناً يكون هناك Backtracking  بعد الحصول على مفتاح أو قطعة لحل لغز معين
  • لا يوجد باللعبة إدارة موارد مثل Resident Evil، حيث هناك خانة لكل فئة، فالأسلحة والمفاتيح ليست في مكان واحد على سبيل المثال، ولكن هذا لا يعني أن الموارد في اللعبة متوفرة بغزارة، فعليك التعامل مع الطلقات بحذر لأنها قليلة جداً حتى على مستوى Standard
  • الرعب في اللعبة يتم تقديمه من خلال الأجواء والعامل النفسي، فالأشياء التي تراها ليست بالتأكيد شيء مادي، وليس هناك هدف واضح لماذا انت هنا وإلى أين ستأخذك تلك الرحلة، عالم اللعبة سودوي للغاية والجدران ملطخة بالدماء وتملأها الحشرات والصراصير.
  • لا يوجد إمكانية للقضاء على الوحوش المرعبة في اللعبة من خلال التخفي والضرب من الخلف، المواجهات من نوع الأكشن فقط، وهنا يأتي أهمية التفادي، يلعب هذا الأنميشن دور كبير في الحفاظ على حياتك لأنك ستقضي حوالي ساعتين من عمر اللعبة بلا مسدس، وسلاحك الوحيد هو مضرب بيسبول به مسامير، حتى بعد الحصول على المسدس وباقي الأسلحة سيكون من الوارد أن تنفذ طلقاتك وتعود لاستخدام المضرب مرة أخرى.
  • الألغاز شق مهم وأساسي من تجربة اللعبة، فإذا وقعت في حب قصة اللعبة الرهيبة والأجواء وتجربة الرعب التي تقدمها، عليك أن تتقبل جرعة الألغاز التي تقدمها لأنها ليست بالقليلة تماماً، فإذا أُصيبت بالجزع منها أو كرهتها، هذا سيؤثر بشكل كبير على مدى تقبلك بتجربة اللعبة ككل، خاصةً وأن الريميك جعل ألغاز النسخة الأصلية أكثر صعوبة حتى على مستوى Standard، وقدم ألغاز أخرى جديدة.
  • كما قولت في البداية، يعتبر ريميك Silent Hill 2  من النوع الوفي، على الرغم أن تجربة اللعبة معاصرة جداً، ولكن مازالت اللعبة تحتفظ بهويتها وأسلوبها المميز، وهذا يذكرني بريميك Resident Evil 4، فكلاهما مثال يحتذى به في صناعة الريميكات.
  • قصة اللعبة من أفضل القصص في عالم صناعة الألعاب، وهذا في حد ذاته لم يكن مهمة صعبة بالنسبة لفريق بلوبر تيم، حيث بداية ونهاية القصة وحتى التفاصيل وأغلب الحوارات مأخوذة من النسخة الأصلية.
  • أسلوب اللعب المميز والذي يختلف بشكل جزري عن سلسلة Resident Evil  يعد نسمة هواء منعشة في تصنيف ألعاب الرعب، هذا سيخلق تنافس كبير بين السلسلتين في السنوات القادمة إذا حافظت كونامي وفريق بلوبر تيم على جودة الريميكات القادمة أو الأجزاء الجديدة.
  • اللعبة مرعبة إلى حد كبير، خصوصاً إذا كنت ترتدي سماعة رأس، فهي ضرورية جداً حتى تنعزل عن أي أصوات خارجية وتكون مندمج أكثر مع كل تفصيلة تحدث في عالم اللعبة، مثل أصوات الحشرات أو صوت الضجيج الذي يبدأ عندما يكون هناك وحش قريب منك، وبالمناسبة هذا الصوت يصدر أيضاً من ذراع التحكم DualSense.
  • أجواء اللعبة الغامضة وأسلوب العرض المميز للقصة الذي يناسب هذه الأجواء كان أكثر من رائع، لن أنسى أن من خلال collectible  قرأتها استطعت أن أعلم أين مكان المسدس!
  • رسوم أخاذة وتصميم مميز لمدينة Silent Hill 2، تجعلها واحدة من أفضل الألعاب من ناحية التجربة البصرية في 2024، إن لم تكن أفضلهم على الإطلاق!
  • التويستات التي تحدث في القصة صادمة وتحتوي على إبداع كبير، حيث هناك أدلة أمامك طول الوقت لتلك التويستات
  • الأداء الصوتي للشخصيات مميز ويناسب أجواء اللعبة.
  • موسيقى اللعبة عبارة عن تحفة فنية من الرائع Akira Yamaoka، الريميك قام بعمل رائع عندما ألتزم بالموسيقى الأصلية.
  • الأداء يتراجع أحياناً عندما يزداد عدد الأعداء، وتحديداً في المناطق المفتوحة التي بها غبار.
  • التعمق في تفاصيل جانبية في أحداث القصة تجعلك أحياناً تنسى الهدف الرئيسي للبطل خصوصاً انه لا يتطرق لتطورات عديدة.
  • ستشعر في الكثير من الأوقات انك تايه ولا تعرف كيف ستحل اللغز حتى على مستوى متوسط، فإذا كنت لا تحب الألغاز سيكون ذلك عائق ليس بالقليل أمامك، مع الاعتبار أن معظم ألغاز اللعبة تتراوح جودتها من ممتاز إلى متوسط، ولا يوجد ألغاز سيئة.
  • أنميشن تعابير الوجوه للأسف لا يرتقي للتوقعات، فعندما يتعلق الأمر بالشخصيات الجانبية أو حتى بعض الشخصيات الرئيسية، ستشعر انها لعبة في الجيل الثامن.

بالرجوع للسؤال الأساسي الذي طرحته في البداية، هل مخاوفي كانت في محلها؟ بالتأكيد لا، الريميك فاجئني بتجربة سيكون من الصعب جداً نسيانها، بل لن أمانع الرجوع لها مرة أخرى للحصول على نهايات مختلفة.

ريميك Silent Hill 2  تجربة واعدة في انتظار محبي ألعاب الرعب النفسي ورعب البقاء على حدِ سواء، هذه بداية عظيمة لكونامي في ساحة تصنيف الرعب، كنا نحتاج لرجوع هذه السلسلة الرهيبة في عالم الألعاب، والحلم تحقق أخيراً! ليس هناك سوى أن تجرب اللعبة بنفسك وتعيش أجواء مدينة Silent Hill  الساحرة.

بالطبع، إذا كنت من محبين ألعاب الرعب بجميع تصنيفاته المختلفة، لا يمكن أن تفوت تحفة فنية مثل Silent Hill 2، ولا يهم إذا كان لديك تجربة سابقة مع الجزء الأول أم لاء، فقصة الجزء الثاني تعتبر مستقلة عن الأول.

مُلخص المراجعة

القصة والسرد - 9.5
أسلوب اللعب - 9
التجربة البصرية - 8.5
التجربة السمعية - 10
تجربة الرعب - 10
وفاء الريميك للعبة الأصلية - 10

9.5

عظيمة

ريميك Silent Hill 2 يقدم تجربة رعب نفسي متقنة بكل تفاصيلها. اللعبة تجمع بين الأجواء المظلمة والقصة المؤثرة لتخلق تجربة لا تُنسى. إذا كنت من محبي الرعب، فهذه واحدة من أفضل الألعاب التي لن ترغب في تفويتها!

Hesham Sami

مُتيم بكل أنواع القصص ذات حبكة قوية، ألعب على جميع المنصات وأحب الألعاب التي تقدم أفكار جريئة دون الإهتمام للأجندات، لعبتي المفضلة هي The Witcher 3 ويليها BioShock
زر الذهاب إلى الأعلى