مقالات

انطباعنا عن لعبة Diablo IV بعد تجربة 20 ساعة: عظيمة إذا تم تدارك المشاكل

لعل Diablo IV هي واحدة من أكثر العناوين المميزة التي أترقبها شخصيًا، ومعي مجموعة هائلة من اللاعبين المتحمسين لنسخة الجيل الجديد من لعبة الـRPG الرائعة والتي شهدت حملة التسويق لها تركيزًا على جلب مستوى جديدم ن الدقة والتفاصيل البصرية، وهو ما جذب انتباه محبي ألعاب الـRPG بشكل خارج حتى مجتمع محبي سلسلة Diablo العملاق، وبعد تجربة البيتا المغلقة، والمليئة بالكثير من التفاصيل المثيرة، أستطيع أن اقول لكم بأنني متحمس أكثر من أي وقت مضى، على الرغم من وجود مشاكل في البيات والتي يجب علينا أن نترقب إصلاحها في النسخة النهائية. إليكم انطباع Diablo IV

أن تأتي متأخرًا خيرًا من ألا تأتي من الأساس..ديابلو 4 هي خير بوابة تدخل منها لعالم السلسلة

تعتبر Diablo IV هي الجزء الرابع الرئيسي من سلسلة Diablo، ولكن الجزء السابق لم يكن الثالث، وإنما إصدار Diablo Immortals الذي يعد الجزء الأكثر استقطابًا للاعبين في السلسلة، وربما اللعبة الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الصناعة لما فيها من استخدام مفرط للمعاملات المالية الصغيرة (Microtransactions) والتي تسببت في غضب كبير من اللاعبين، وحولت اللعبة بشكل صريح إلى لعبة Pay To win، وأفسدت قلب التجربة التي كانت تعتمد عليها سلسلة Diablo في إبقاء اللاعبين مستمتعين. إذا علاقة شركة Blizzard باللاعبين ليست على ما يرام، ويُنتظر من Diablo IV أن يكون الإصدار الذي يعيد السلسلة لأحضان محبيها القدامى، ولا مانع من بعض عناصر الجذب التي تنجح في إدخال لاعبين جدد إلى عالم ديابلو.

ينتمي عالم Diablo إلى تصنيف الفانتازيا المظلمة (Dark Fatnasy) ويستند في قصته على الصراع بين الخير والشر، الجنة والنار، والكائنات الشيطانية هم أعداءك الأساسيين، وفي الأجزاء السابقة كانت تعتمد القصة على المقاطع السنيمائية الـPre Rendered (المصممة مسبقًا) لاستعراض الأجواء، ومن ثم تعتمد الأحداث في تقدمها على الحوارات وما يحدث أمامك على الشاشة. يمكنك تشبيه الوضع بلعبة Skyrim مثلًا.

في الجزء الرابع الجديد، يتم الاعتماد أكثر على المقاطع السنيمائية من داخل محرك اللعبة، بالإضافة إلى الاهتما الفائق بجودة المقاطع السنيمائية المعدة مسبقًا ليكون التركيز على القصة غير مسبوق هذه المرة. يمكنني القول أن خلال فترة لعبي التي تخطت 20 ساعة كاملة لاحظت أن القصة هي موضع اهتمام كبير للجزء الرابع بشكل قد يجذب محبي ألعاب القصة.

لعبت سابقًا ألعاب RPG من المنظور العلوي، مثل Wasteland 3 مثلًا واعجبت كثيرًا بالقصة وتجربة Diablo IV ذكرتني بشكل عام بما قدمته لعبة Wasteland وعالمها من قصص جانبية قوية، على الرغم من الفروق الجوهرية بين العنوانين على صعيد الأكشن والمعارك.

تدور أحداث القصة حول منطقة Sanctuary التي تواجه خطر السيطرة عليها من جيش الشيطانة Lillith، والذي يقود أهل القرية إلى الجنون وارتكاب الفظائع غير المسبوقة. يقع عليك الاختيار لإنقاذ أهل تلك القرية من الخطر المحدق، ومعك كل اللاعبين الذين يتشاركون معك عالم اللعبة.

تقدم Diablo IV ميزة تسمى Shared World وهو ما يعني أنك عند الولوج لأول مرة إلى عالم اللعبة لن تختار بين اللعب الفردي والجماعي كمعظم الألعاب، ولكن سيتم وضعك في العالم الذي يدخل إليه كل الشخصيات الأخرى، وستتمكن من التعاون معهم -أو مواجهتهم- لاحقًا بشكل عشوائي من خلال أحداث تسمى Random Events، أو معارك زعماء العالم العشوائين والذين يعتبروا أكبر تحديات اللعبة المجزية من حيث جوائزها.

تبدأ اللعبة معك بتصميم شخصيتك، وانطباعي الشخصي عن أداة تصميم الشخصيات هو انطباع إيجابي. لا تتوقع تفاصيل مذهلة، هي فقط مجرد خيارات تسمح لك بالتعديل على مجموعة من الأشكال المعدة مسبقًا ولكن البناء من الصفر غير متوفر، وأعتقد أن هذا يعد شيئًا مبررًا لأن اللعبة تتخذ المنظور العلوي كمنظور أساسي لها، لذا لا يوجد فرصة كبيرة لرؤية شخصيتك عن قرب، إلا في المقاطع السنيمائية.

أتاحت البيتا المغلقة 3 فئات من الفئات المتوفرة في اللعبة وهم :

  • Rogue: متخصص في الأفخاخ والسموم والاغتيالات
  • Barbarian: متخصص بالأسلحة الثقيلة مثل الفؤوس والسيوف الضخمة
  • Sorcerer: متخصص بالسحر والمعارك بعيدة المدى.

لعبت بشخصية من فئة السحرة، وكان لدي اختيار في بداية اللعبة بين ضربتي الخارقة الأساسية، وما إذا كنت أريدها معتمدةً على أي العناصر الثلاثة، النار أو البرق أو الثلج. قلت لنفسي أن هذا الشيء مألوف للغاية، وأنني دومًا ما أراه فيا الكثير من الألعاب حتى تلك التي لا يتم تصنيفها RPG، ولكن Diablo IV فاجئتني بجودة ما تم تقديمه في شجرة المهارات التي تتفرع بشكل مبهر، وتتمكن من توفير كل ما يناسب أسلوب لعبك حتى أنني بدأت استمتع باللعب أكثر وأكثر بعد ساعاتي الخمس الأولى!! هذا لا يعني أن أول 5 ساعات كانوا مملين، ولكن اللعبة تحسنت كثيرًا مع الوقت وهو ما أظهر لي مدى قوة جانب التخصيص وتفرعه في Diablo IV.

اتطباع Diablo IV

تحتوي اللعبة الكاملة على 100 مستوى، واحتوت البيتا على 25 فقط، تمكنت من الوصول إليهم في ساعات قليلة ومع الوقت استطعت أن أختبر عدد كبير من القدرات الخاصة بشخصيتي. أحد تلك القدرات كانت قدرة على استخدام البرق كضربة بعيدة المدى، وبفضل إمكانيات التعديل على القدرات مع الوقت، استطعت أن أختار أن يكون لتلك القدرة فرصة أعلى لإحداث المزيد من الضرر ما إذا اصطدم البرق في شخصيتي أثناء المعركة. مع الوقت أصبحت قادرًا على قتل مجموعات من الأعداء بضربات قليلة، وشعرت أنني Gandalf من سلسلة سيد الخواتم…ولكن للأسف تقدمي لن يتم حفظه أو نقله للنسخة النهائية من اللعبة، لذا أعتقد أنه سيكون علي اختبار قدرات أخرى في النسخة النهائية حتى أكون انطباع أكثر شموليةً عن اللعبة ومحتواها.

يوجد فئتين إضافيتين وهم Druid , Necromancer ولكنهم لم يكونوا متاحين في البيتا المغلقة ومن المفترض أن يكونا متاحين في البيتا المفتوحة والنسخة النهائية بالطبع.

اتطباع Diablo IV

أكثر ما ساعدني على الخوص بشكل عميق في شجرة المهارات هو تصميم القوائم وواجهة المستخدم الرائع وتمنيت أن تدعم اللغة العربية يومًا ما لأن قراءة كل التفاصيل التي توفرها اللعبة عن عالمها، وحتى عن كيفية استخدام القدرات والدمج بينها وشروحات شجرة المهارات وقوائم الجمع والبناء كلها تستحق خوضها بلغتك الأم.

كيف استخدمت Diablo IV عتاد الجيل الجديد لتحسين تجربتها عن الأجزاء السابقة؟

لأول مرة أيضًا، لعبة Diablo IV تمتلك عالمًا مفتوحًا كبيرًا على عكس الأجزاء السابقة التي امتلكت مناطقًا شبه مفتوحة مرتبطة ببعضها. Diablo IV تمتلك عالم مفتوح ضخم وجميل، وتتميز أيضًا بسلاسة التنقل بين المناطق الخطية (Dungeons) التي تميزت بها دومًا، ولكن في السابق كان التنقل بين مستوى لآخر داخل المرحلة الخطية يفصله شاشة تحميل، أما الآن فلا يوجد شاشات تحميل على الإطلاق، وهو ما يساعد على إبقاء حماستك وزخم اللعب في تزايد عوضًا عن قطعم بشاشات التحميل. بفضل الSSD الموجود في منصات الجيل الجديد، استطاعت Diablo IV تقديم تجربة أكثر سلاسة وتدفقًا.

أيضًا بفضل تقدم عتاد الجيل الجديد، تستطيع Diablo IV تقديم كل هذا مع رسوميات قوية، تشبه ألعاب الـRPG الأقوى في الوقت الحالي، وعلى الرغم من اتخاذها هوية فنية مطابقة للإتجاه الفني للأجزاء السابقة إلا أن الجزء الرابع يتبع تصميمًا أكثر ظلامية وقبحًا في تمثيل عالمه. إنه القبح المقدم بشكل قمة في الجمال…إذا كنت لا تفهم ما أعنيه، فأنظر إلى الصور بحقك! إنها واحدة من أجمل الألعاب التي رأيتها على الإطلاق، وخصوصًا إذا قارناها بالألعاب التي تعتمد على المنظور العلوي.

اتطباع Diablo IV

لا تستخدم لعبة Diablo IV تقنية التوليد الإجرائي (Procedural Generation) لتصميم البيئات على عكس الأجزاء السابقة، وإنما تستخدم طريقة التصميم اليدوي، وبينما كان تصممي البيئات على الصعيد البصري عظيمًا، قد تشعر ببعض التكرار خصوصًا وأن النسخة النهائية يقال أنها تمتلك ما يفوق الـ150 Dungeon (مرحلة خطية) وهو عدد عملاق، أتمنى أن يحافظوا فيه على الجودة وخصوصًا من حيث معارك الزعماء لأن في العدد القليل الذي لعبته كانت معارك الزعماء في كل مرحلة عظيمة ومختلفة جذريًا عن الأخرى. بالطبع لا أتوقع 150 زعيم مختلف جذريًا، ولكن إذا حصلت على 20-30 زعيم بأفكار مبتكرة سأكون أكثر من راضي عن التجربة.

لعبة ديابلو هي لعبة Looter في النهاية، تعتمد على إعادة الأشياء التي تقوم بها مرارًا وتكرارًا ومدى استمتاعك بآليات اللعب عوضًا عن تنوعية المحتوى، ويبدو أن المهمات الجانبية تفهم ذلك لأنها تقدم سياق قصصي بسيط للغاية، ومهام جوهرها هو فعل نفس الشيء. القتال وتجميع الموارد.

مشاكل البيتا المغلقة التي نترقب إصلاحها

على الرغم من عدم إيماني الشخصي بفكرة أن “البيتا” هي نسخة مختلفة كثيرًا عن النسخة النهائية، لأن في السنوات ال10 الأخيرة أصبحنا نرى نسخ بيتا تحمل مشاكلها إلى النسخ النهائية من الألعاب وكأن المطور قد قضي الوقت بين إصدار البيتا والإصدار النهائي للعبة في لعب “تنس الطاولة” أو أي شيء آخر لا علاقة له بتطوير الألعاب، ورأينا هذا مع ألعاب كبيرة مثل Anthem و Ghost Recon Breakpoint و The Division و Marvel’s Avengers والقائمة تطول، إلا أن لعبة Diablo IV ليست أحد تلك الألعاب، وحالتها التقنية تبدو في وضع جيد ولكن هناك بعض المشاكل التي قد تؤثر على استقبال اللاعبين للعنوان، ويجب لفت الأنظار إليها إما لإصلاحها، أو إعادة تقييم الوضع عند إصدار اللعبة.

لعبة Diablo IV هي لعبة أونلاين RPG تحتاج الإتصال بالإنترنت بشكل دائم، وبرغم كونه عنصرًا غير محببًا للكثير من اللاعبين إلا أنه يلعب دورًا مهمًا في لعبة Diablo IV حيث تقدم اللعبة فكرة العالم المشترك التي أشرت لها أعلاه، ولكن ما يعنيه ذلك أيضًا أن سرفرات اللعبة يجب أن تتحمل كل هذه الأعداد المهولة من اللاعبين المرتقبين، ولكن هذا لم يحدث حيث قضيت ساعات طويلة (في بعض الأحيان وصل وقت انتظاري إلى 3 ساعات) للدخول لبيتا Diablo IV المغلقة، والتي من المرتقب أن يتضاعف في النسخة النهائية.

اتطباع Diablo IV

صادفت أيضًا بعض مشاكل الـRubber Banding ومشاكل أخرى متعلقة بإبقاء اللعبة بتجمد اللعبة وهو ما أجبرني على الخروج والدخول إليها، وبالطبع عند الدخول مرة أخرى صادفت مشكلة الانتظار الطويل، والذي ذكرني بلعبة Overwatch.

وعد المدير العام لمشروع Diablo IV بإطلاق أفضل من نسخة البيتا المغلقة، وهو ما نعول عليه لأن ما تقدمه اللعبة من محتوى وقيمة مقابل سعر هو شيء لا نراه كل يوم، ويستحق أن يتم تقديمه في قالب متوازن تقنيًا ولا يعاني من أي مشاكل من شأنها إفساد التجربة.

في النهاية، هناك الكثير من الأمور المشجعة، وبعض الأمور التي تدعو للحذر أو تلك التي لن نستطيع الحكم عليها سوى مع رؤيتة النسخة النهائية منها، ولكن مع وضع العناصر مقابل بعضها، تكون كفة الإيجابيات أثقل بكثير Diablo IV هي إعادة تقديم لكل الافكار التي ميزت السلسلة ولكن بشكل أكثر واقعية وأكثر جاذبية للاعبين العادين. إذا كنت من محبي ألعاب الـRPG الغربي وتبحث عن لعبة تقضي معها 100 ساعة من اللعب المتواصل، مع دعم قوي لفترة ما بعد الإطلاق. فلعبة Diablo IV تستحق منك فرصة

اتطباع Diablo IV

تصدر اللعبة رسميًا في 6 يونيو القادم على منصات الجيل الحالي والسابق، والحاسب الشخصي، كما تتوفر البيتا المفتوحة غدًا وحتى يوم 26 مارس.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى