مقالات

الساموراي الأفريقي "ياسوكي" بطل لعبة Assassin’s Creed Shadows من هو ؟

الساموراي الأفريقي المثير للجدل

هذا العام، تأخذنا لعبة Assassin’s Creed Shadows المعلن عنها حديثاً -عبر آلة الزمن Animus التي تعمل عبر التنقل بين الذكريات- إلى اليابان في القرن السادس عشر. وبطبيعة الحال، يعني هذا أننا سنستكشف حياة شخصية يابانية – وهي ابنة سيد النينجا الشهير فوجيباياشي ناجاتو. لكن لدى Assassin’s Creed Shadows مفاجأة أخرى، حيث يوجد بطل ثاني للقصة وهو ساموراي أفريقي. إذا تفاجأت برؤية رجل من هذه الأصول يحمل سيف كاتانا، فقد لا تعرف قصته الحقيقية الرائعة. هذا هو ياسوكي، أول ساموراي أسود في اليابان، وأول شخصية تاريخية حقيقية تلعب دور بطل الرواية في لعبة Assassin’s Creed Shadows.

الأصول

ربما تكون قد صادفت ياسوكي من قبل، حيث تم تصويره في مسلسل الرسوم المتحركة Yasuke على Netflix، بالإضافة إلى ظهوره في سلسلة ألعاب Nioh، ولكن لا يُعرف سوى القليل عن حياته قبل أيامه كساموراي، بما في ذلك اسمه الأصلي – “ياسوكي” ” تم منحه له أثناء إقامته في اليابان. لكن المؤرخين يعتقدون أنه ولد في غرب أفريقيا وتم استعباده والاتجار به عندما كان طفلاً.

كما أن التفاصيل التاريخية لمغادرته أفريقيا غير واضحة، لكن بعض العلماء يعتقدون أنه غادر وطنه كمرتزق. في وقت لاحق، التقى أليساندرو فالينيانو – وهو مبشر يسوعي إيطالي سيوظف ياسوكي كحارس شخصي. خطط فالينانو للسفر إلى اليابان، التي كانت في ذلك الوقت تخوض حربًا أهلية، وبالتالي كان بحاجة إلى الحماية. وصل الاثنان إلى اليابان عام 1579 (العام الذي بدأت فيه Assassin’s Creed Shadows) ، وأذهل المرتزق الأفريقي طويل القامة السكان المحليين اليابانيين وكان أسود اللون، و بشرته مثل الفحم. لمدة عامين ساعد ياسوكي أليساندرو فالينيانو في مهماته اليسوعية. ولكن في عام 1581، أثناء رحلة إلى مدينة كيوتو، تغيرت حياة المرتزق الأفريقي إلى الأبد.

الساموراي الأفريقي

زار (أليساندرو و ياسوكي) مدينة كيوتو للقاء (نوبوناغا)، الزعيم الإقطاعي الذي وحد نصف اليابان مؤخرًا. وبعد مدة طلب أليساندرو من نوبوناغا الإذن بمغادرة البلاد، ولكن خلال لقائهما، أصبح الزعيم الإقطاعي مفتونًا بالحارس الشخصي الأفريقي لليسوعي. كان نوبوناغا لم يقابل شخصًا ذو بشرة داكنة من قبل. وعندما رأى ياسوكي أمامه لم يصدق أن لون بشرته كان أسود حقيقياً. ويبدو أنه أمر بفرك ياسوكي، معتقدًا أن لونه كان بسبب الطلاء أو الأوساخ. عندما علم نوبوناغا بالحقيقة، أقام حفل ترحيب. كان ياسوكي يتمتع بصحة جيدة وحسن الخلق وأشاد نوبوناغا بذلك، وأعطاه مبلغًا من المال في هذا الاجتماع الأول.

في التقرير السنوي للبعثة اليسوعية في اليابان لعام 1582، كتب المبشر البرتغالي لويس فرويس أن “الرجل الأسود كان يفهم القليل من اللغة اليابانية، ولم يكل نوبوناغا من التحدث معه أبدًا”، وأن “بعض الناس في البلدة اعتقدوا أن نوبوناغا قد اجعله تونو [ساموراي رفيع المستوى].” وبحسب ما ورد كان ياسوكي قويًا بشكل لا يصدق، وبالتالي كان مرشحًا مثاليًا للساموراي. في “مذكرات نوبوناغا”، التي كتبها أحد أتباعه في القرن السابع عشر، وُصِف ياسوكي بأنه يبدو أنه يبلغ من العمر 26 أو 27 عامًا. كما انه رجلاً قويًا ويتمتع بسلوك جيد. علاوة على ذلك، تجاوزت قوته الهائلة قوة عشرة رجال. من المثير ان نوبوناغا وظف الآلاف من الساموراي، ولكن ياسوكي أول محارب له مولود في الخارج.

نهاية Nobunaga 

كانت مسيرة ياسوكي في خدمة نوبوناغا قصيرة الأمد. في العام التالي لاجتماعهم الأول، تعرض نوبوناغا للخيانة من قبل أحد جنرالاته. في 21 يونيو 1582. نصب الجينرال (أكيتشي) كمينًا لنوبوناغا في مدينة كيوتو برفقة آلاف الجنود في أحد المعابد. وقام نوبوناغا بطقوس الانتحار-وهي عادة يقوم بها الزعماء اليابانين. ويقال أن ياسوكي كان مكلفًا بأخذ رأس نوبوناغا حتى لا يقع في أيدي العدو.

مع رحيل سيده، يقال إن ياسوكي بحث عن ابن نوبوناغا، وهو (أودا). حارب ياسوكي مع رجال أودا ضد أكيتشي، لكن عددهم كان أقل من عددهم تمامًا. ومن المحتمل أن ياسوكي أصُيب في ساحة المعركة. يشير آخر سجل تاريخي لياسوكي إلى أن قوات أكيتشي اصطحبته إلى أحدى الكنائس اليسوعية. وأوضحت المؤرخة ناتاليا دوان في احدى المجلات “ما نعرفه هو أن ميتسوهيدي لم يعدم ياسوكي”.

ياسوكي في التراث الشعبية

وفي حديثه مع IGN، قال ساتشي شميدت هوري – أستاذ الأدب والثقافة اليابانية الذي يعمل مع Ubisoft على Assassin’s Creed Shadows – “لقد ظهر ياسوكي في العديد من الكتابات الإبداعية ووسائل الإعلام. إذا ذهبت إلى ويكيبيديا لصفحة ياسوكي، هناك قائمة طويلة جدًا من الروايات والمسلسلات التلفزيونية والدراما المستوحاة منه، كشخصية تاريخية أو شخص مستوحى منه. أعتقد أن الناس في اليابان يتقبلونه حقًا كشخصية، ونود حقًا أن نراه يمثل روح الساموراي. ولكن يبدوا (ساتشي) مخطئ، فقد أثارت اللعبة الكثير من الجدل وغضب اللاعبين.

تم إنتاج عدد من الأعمال الدرامية اليابانية عن ياسوكي، وقد ظهر كشخصية في سلسلة المانجا هيوجي مونو، والرجل الذي قتل نوبوناغا، وشيف نوبوناغا. وهو أيضًا شخصية جانبية في ألعاب Nioh الخاصة بـ Team Ninja (والتي تركز أولها أيضًا على الساموراي الأجنبي، William Adams). في السنوات الأخيرة، تم عمل له مسلسل رسوم متحركة كاملاً من انتاج نيتفليكس. كان من المقرر أيضًا أن يكون شخصية محورية في فيلم سينمائي جديد تنتجه شركة Lionsgate والذي يسمى Black Samurai. حيث خطط الراحل تشادويك بوسمان لتصويره. في وقت سابق من هذا العام، استحوذت شركة Warner Bros. على سيناريو خاص كتبه المخرج الغاني Bazawule، مستوحاة من قصة ياسوكي، ومعروفة باسم Black Samurai، ومن المقرر أن يقوم Bazawule بإخراجه.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى