مقالاتهاردوير

تجميعة دشملة الخواطر (الفئة العليا) بميزانية 120 ألف جنيه مصري وأقوى كارت شاشة في التاريخ

كانت الحاجة لتجميعات الفئة العليا محدودة منذ سنوات، ولا نبالغ إذا قلنا أنها كانت نوعاً من الرفاهية الجامحة للشغوفين بالتقنية، فلم تكن متطلبات البرامج والألعاب عالية بالشكل الذي أصبحت عليه حالياً، كما أن العتاد المتوسط كان كافياً لسد رمق المستخدم الشره للرسوميات ومعدل الإطارات واللذان كانا متواضعين نسبياً.

أما الآن، فقد زادت الحاجة لتجميعات الفئة العليا، وأخذت في الانتشار بين شريحة أوسع من المستخدمين الذين يشكلون الفئة الاحترافية وصفوة التقنيين، فكم من تجميعة أصبحت مصدر رزق لأصحاب الأعمال الحرة، ولسنا ببعيدين عن هذه الفئة، وقد تكون أنت يا عزيزي القارئ منها أيضاً بعد شراء تجميعتنا التي سنتعمق فيها تالياً.

كفانا مقدمات ولندخل في صلب الموضوع.. أرسلت لنا صديقتنا ASUS بعضاً من أفضل القطع لديها من الفئة العليا بناءً على اختيارنا لها بعناية، ولقد اختبرناها بشكل مكثف خلال الأسابيع الماضية للتأكد من مثالية ترشيحاتنا. التجميعة موجهة للاعبين المخضرمين سواء كانوا منتمين لمدرسة الجودة أو الإطارات، كما أنها موجهة لصناع محتوى الرسوميات ثلاثية الأبعاد، أي أنها مخصصة للمهام الشاقة بجميع أنواعها، ولا عزاء لفواتير الكهرباء!

تجميعتنا العليا مخصصة لتشغيل أحدث الألعاب بدقة 4K بالإعدادات الرسومية القصوى بمعدل إطارات لا يقل عن 40 إطاراً لألعاب الـAAA عند تفعيل تقنية Ray Tracing ولا يقل عن 120 إطاراً لألعاب الـEsports بكافة أنواعها ولو كانت ألعاب سباق تُصنف أنها AAA، ويمكن الوصول لمعدل إطارات يبلغ 500 إطار عند دقة 2K بفضل تقنية DLSS 3.0.. مذهل أليس كذلك. أيضاً التجميعة مخصصة للتعامل مع الفيديوهات والصور بدقة 4K في وقت قصير.

أسعار مكونات التجميعة الأساسية:

تجميعة الفئة العليا
  • اللوحة الأم: ROG Strix Z790-E Gaming WIFI بسعر 599.99 دولار.
  • المعالج: Intel Core i9 13900K بسعر 529.98 دولار.
  • كارت الشاشة: ROG Strix RTX 4090 24GB OC Gaming بسعر 2,000.99 دولار.
  • المبرد: ROG Ryujin II 360 بسعر 309.99 دولار.
  • الرامات: Kingston FURY Beast DDR5 4800MT/s CL38 2x16GB بسعر 124.99 دولار.
  • مزود الطاقة: ROG Strix 1000W Gold بسعر 169.99 دولار.
  • الكيس: ASUS TUF GT501 بسعر 179.99 دولار.

اللوحة الأم: دعم PCIe 5.0 وسرعات DDR5 من بديهيات الجيل الجديد

اللوحة الأم لا تقل -إن لم تزد- أهميةً من قطع أخرى محورية مثل المعالج وكارت الشاشة، فكما لا يعمل المخ أو القلب بدون جسم يستضيفه، فلا يعمل المعالج أو كارت الشاشة بدون لوحة أم تدعمه. لهذا يجب التمعن عند اختيار لوحة أم لأنها ستحدد مدى قدرات حاسوبك وقابليته للتطوير بأقل قدر من المصاريف.

تجميعة الفئة العليا

اخترنا اللوحة الأم ROG Strix Z790-E Gaming WIFI وهي من الفئة المتوسطة، ولكنها تتمتع بالعديد من المزايا على صعيد الجماليات والإمكانيات. اللوحة بحجم ATX وبالطبع بمقبس LGA 1700 للجيل الثاني عشر والثالث عشر من Intel، كما أنها بواجهة PCIe 5.0. تدعم اللوحة أربعة فتحات DIMM بإصدار DDR5 وخمسة منافذ M.2 ومنفذي PCIe 16x، ولكنها تدعم 4 منافذ SATA فقط.

تتميز اللوحة بدعم مراحل طاقة 1+18 بشدة تيار تبلغ 90 أمبير لتضمن استقرار توصيل الطاقة لأجزاء اللوحة الأم بالإضافة لمنفذي 8-Pin لدعم ترددات المعالج القصوى لإطلاق العنان لأدائه. اهتمت ASUS أيضاً بدرجات الحرارة، فاستخدمت مبددين حراريين لتبريد منظمات الطاقة “VRMs” وحصنت الشريحة بمبدد حراري كبير وسميك، بالإضافة للدروع الحرارية الأربعة لمنافذ M.2 الخمسة.

المعالج: قمة الجيل الجديد من معالجات Intel

ما الذي تتوقعه من تجميعة من الفئة العليا مخصصة لتشغيل ألعاب AAA بدقة 4K وتقنية Ray Tracing بسلاسة سوى تميزها بمعالج رائد يحتل قمة الأداء؟! بما أن اللوحة الأم بشريحة Z790 أي بمقبس LGA 1700، فمن البديهي أن معالجنا سيكون من Intel وبالتحديد Core i9-13900K، أحد أقوى المعالجات في السوق، وهو المطلوب لمعالجة الكم الهائل من البيانات اللازمة لتشغيل الألعاب والرندرة بدقة 4K ليتمكن كارت الشاشة من العمل بكامل طاقته بأقل قدر من عنق الزجاجة من جانب المعالج.

تجميعة الفئة العليا

لم تتخل Intel عن معمارية big.LITTLE حديثة العهد -بالنسبة إليها- والتي تجمع بين أنوية للأداء وأخرى للكفاءة وهنا تبلغ 24 نواةً منهم 8 للأداء و 16 للكفاءة علماً بأن عدد المسارات يبلغ 32 منهم 16 لأنوية الأداء و 16 لأنوية الكفاءة، وهذا تطور ممتاز عن الجيل السابق الذي قدم نصف عدد أنوية الكفاءة ليكون عدد المسارات 24 فقط. بالطبع معمارية big.LITTLE لا تفرق بين الأنوية من حيث العدد فحسب، بل من حيث التردد أيضاً الذي يبلغ 4.30GHz لأنوية الكفاءة و 5.40GHz لأنوية الأداء.

المبرد: التنين ينفث النار لكنه لا يعيش في الجحيم!

لا أتخيل أن يقوم شخص ما بشراء معالج مثل Core i9-13900K ويستخدم مبرداً غير سائل بصراحة، ولاحظ أنه لم يخطر ببالي أن يستخدم أحدهم مبرداً رأسياً عادياً، لأنها إهانة لا تليق بكبرياء حاسوب من الفئة العليا. استخدمنا مبرد ROG Ryujin II 360 السائل الذي يتميز بمضخة قوية ذات مروحة مُدمجة سريعة تتزين بشاشة IPS ضخمة بحجم 3.5 بوصة كما أنها مُتصلة بمبدد حراري عملاق بحجم 360 ملليمتر عبر خرطومين مطاطيين مُبطنين كلاهما بطول 380 ملليمتر، فهو موجه للكيس الكبيرة.

تجميعة الفئة العليا

سواء كنت من أنصار المعسكر الأزرق أو الأحمر، فالمبرد مناسب في الحالتين لكلا المعسكرين، ولكن المذهل هنا أن المبرد متوافق مع عدد كبير من المقابس، فيمكنك شراؤه لمعالجك القديم أيضاً. يستضيف المبدد الحراري ثلاثة مراوح من Noctua بحجم 120 ملليمتر للمروحة الواحدة، وبسرعة دوران تبلغ 2000 دورة في الدقيقة مع تدفق هواء 71.6 متر مكعب، والمذهل أن معدل ضوضاء فائق الانخفاض يبلغ 29.7 متر مكعب فقط!

المضخة من الجيل السابع من Asetek بمحرك تبلغ سرعته 2800 لفة في الدقيقة، ويعلوها مروحة مُدمجة ذات 11 شفرةً تدور بسرعة 4800 لفة في الدقيقة مع تدفق هواء يبلغ 19.41 متر مكعب، ويا لها من أرقام عظيمة بالمناسبة. لا يدعم المبرد أضواء RGB لأن ما يهمنا الأداء مقابل السعر، ولكن يوجد جهاز تحكم يمكن توصيله بأي مروحة للتحكم بسرعتها كما يمكن توصيله بأي مروحة تدعم ARGB للتحكم بأضوائها ومزامنتها مع غيرها بسهولة.

كارت الشاشة: موت قانون Moore لم يكبح جماح كروت Nvidia الجديدة

لو كان هناك معالجاً أقوى من Core i9-13900K لرشحناه.. نعم يا عزيزي، لقد اخترنا كارت شاشة 4090 وبالتحديد نسخة ROG Strix OC الرائعة، فمن الذي يستطيع مقاومة هذه التحفة الفنية؟! يمتلك الكارت عدد ترانزستورات غير مسبوق يبلغ 76.3 ملياراً وأنوية CUDA بعدد 16,384 نواةً، بالإضافة للجيل الثالث من أنوية RT -المخصصة لتتبع الأشعة- البالغ عددها 128 نواةً والجيل الرابع من أنوية Tensor -الداعمة لتقنية DLSS 3.0- البالغ عددها 512 نواةً. الذاكرة العشوائية “VRAM” من نوع GDDR6X بحجم 24GB وبسرعة 21Gbps.

تجميعة الفئة العليا

للتنويه، حجم الكارت ووزنه على أرض الواقع أكبر مما تتخيل، وكأنه مصمم للعمالقة وليس البشر العاديين، فطوله 357.6 ملليمتراً وعرضه 149.3 ملليمتراً وسماكته 70.1 ملليمتراً، وللعلم فهو بتصميم 3.5-Slot، ووزن يبلغ كيلوجرامين ونصف، فلا تجرب حمله إن لم تمرن ذراعيك من قبل. يحتوي الكارت على ثلاثة مراوح -وهو المعتاد لكارت من الفئة العليا- كل منها بسبعة شفرات وبحجم 104 ملليمتر، ولا تبدأ في الدوران إلا عند حرارة 50 درجة مئوية، علماً بأن الوصول لدرجة حرارة 70 درجة مئوية أمر شبه مستحيل!

لن أحذرك من استهلاك الطاقة الذي يبلغ 675W -منهم 600W عبر منفذ واحد 16-Pin و 75W من منفذ PCIe 16x-، فالذي يشتري كارت شاشة بسعر 2,000 دولار لن يقلق من فواتير الكهرباء إلا إذا حصل عليه من مبادرة توزيع كروت شاشة RTX 4090 على الطلاب! يبلغ تردد الكارت 2610MHz ومع كسر السرعة يبلغ 2640MHz، ولكن يمكن الوصول لتردد 2945MHz بطريقة ما، وشخصياً لم أرغب في رفع التردد عن 2700MHz عبر عمل Stress شاق للكارت، فلا تحاول فعل ذلك إلا إذا كنت تعلم جيداً ما الذي تفعله.

الرامات: وداعاً للجيل القديم ومرحباً بسرعات DDR5 الأحدث!

من يشتري لوحة بسعر يزيد عن 500 دولار ويستخدم معها رامات من نوع DDR4 يرتكب جرماً في حق حاسوبه من الفئة العليا بدون مبالغة! اخترنا رامات FURY Beast DDR5 بسرعة 4800MT/s بحجم 32GB للقطعتين معاً، وتُعد من أوائل رامات DDR5 في السوق. تتميز هذه الرامات بتصميمها الجذاب وتلون المشتت الحراري واللوحة المطبوعة “PCB” خاصتها بالأسود لتتماشى مع مكونات التجميعة السوداء بالكامل، علماً بأنه توجد نسخة أخرى باللون الأبيض، ولا يوجد أن نوع من الـRGB لنسختنا.

تجميعة الفئة العليا

الرامات من نوع UDIMM وتدعم كسر السرعة بتقنية Intel XMP 3.0 و AMD Expo لتصل لتردد 5200MHz بسهولة مع فرق جهد 1.25 فولت وتأخير CL40، كما أنها تدعم تقنية ODECC، وببساطة تقوم هذه التقنية بتصحيح أي خطأ قد يحدث أثناء تنفيذ المهام مما يضمن أداءً مستقراً في حالة كسر السرعات حيث يزداد التردد. رغم زيادة أداء الرامات بنسبة 50% عن الجيل السابق، إلا أن فرق الجهد لا يتجاوز 1.1 فولت بدلاً من 1.2 لتردد 4800MHz وتأخير CL38.

مزود الطاقة: إياك وشراء مزود للطاقة بقدرة أقل من 1000W

لن تشتري كارت شاشة RTX 4090 الذي قد يسحب 600W من الطاقة بسهولة ومعالج Core i9-13900K الذي قد يستهلك 253W وتجلب لهما مزود طاقة بقدرة 850W إلا إذا كنت ستشتري التجميعة لزينة رمضان، وعندها لن ألومك لأن الـRGB رائع حقاً! وقع اختيارنا على مزود ROG Strix 1000، وهو صفقة رابحة نظراً لما يقدمه من استقرار وتبريد وتصميم بالنسبة لسعره.

تجميعة الفئة العليا

المزود بقدرة 1000W، وهو حاصل على شهادة 80 Plus Gold بفضل مكثفات “MOSFET” اليابانية عالية الجودة والمشتتات ROG الحرارية فائقة الفاعلية لتبريد مكونات مزود الطاقة، علماً بأنه عديم الضوضاء أثناء جلسات اللعب الخفيفة. الأهم أن مزود طاقة ROG Strix 1000G يدعم ميزة Fully Modular لتنظيم وتخصيص الكابلات بحرية تامة، ولا تقلق من أي عيوب صناعة -شبه مستحيلة- لأن ASUS تقدم ضماناً مدته 10 سنوات.

الكيس: من قال أن اللوحة الأم ليست بحاجة للاحتواء؟!

الكيس أشبه بالمنزل الذي تستقر داخله أجزاء الحاسوب تحت رعاية اللوحة الأم، ولابد أن يكون هذا المنزل واسعاً ومنظماً بقدر مكانة هذه القطع الثمينة. اخترنا كيس ASUS TUF GT501، وهو كيس واسع بحجم Mid Tower وبوزن 10.5 كيلوجرام ويتحمل إضافة ما مقداره 30 كيلوجراماً من المكونات داخله فلا تحاول حمله ومكونات التجميعة داخله لأكثر من عشر دقائق إلا إذا كنت تنوي دخول بطولة محلية لحمل الأوزان!

تجميعة الفئة العليا

الواجهة الأمامية للكيس مصنوعة من المعدن باللون الرمادي المُطعم بالتفاصيل الجمالية والمُزين بشعار TUF الشهير، وواجهة جانبية مصنوعة من الزجاج اللامع المقوى بسماكة 4 ملليمترات لتستمتع برؤية مكونات الحاسوب ذات الـRGB. يدعم الكيس تركيب لوحة أم بحجم EATX بالإضافة لسبعة منافذ للتوسعة “Expansion Slots” أفقياً واثنين إضافيين رأسياً، ولا أدري من الذي قد يفكر في وضع كارتي شاشة RTX 4090 لاستغلال هذه المنافذ!

الكيس موجه لمهووسي التبريد بالدرجة الأولى، فهو يتضمن ثلاثة مراوح أمامية بأضواء RGB كل منها بحجم 120 ملليمتراً ومروحة خلفية بحجم 140 ملليمتراً، ويمكن استبدالها بمراوح مخصصة وإضافة ثلاثة أخرى من الأعلى، كما أنه مُصمم لاستيعاب مبددين حراريين كل منهما بحجم 360 ملليمتراً من الأمام ومن الأعلى وبحجم 140 ملليمتراً من الخلف في نفس الوقت. لا تقلق حيال تنظيم الكابلات، فالكيس يوفر مساحة جانبية بسماكة 30 ملليمتراً بالإضافة لثلاثة أطواق لربط الكابلات وستة مساحات لتمريرها بدون حساب مساحة تمرير كابلات مزود الطاقة.

اختبارات الأداء: هذا هو الأداء الحقيقي لتجميعة الفئة العليا!

Cyberpunk 2077 – Ultra Settings

  • 4K Ray Tracing = 44 FPS
  • 2K Ray Tracing = 96 FPS
  • 4K Only = 80 FPS
  • 2K Only = 120 FPS

A Plague Tale Requiem – Ultra Settings

  • 4K DLSS 3.0 = 160 FPS
  • 4K Only = 75 FPS
  • 2K Only = 160 FPS

The Last of Us Part 1 – Ultra Settings

  • 4K Only: 82 FPS
  • 4K DLSS 3.0 Quality = 102 FPS

Need For Speed Unbound – Ultra Settings

  • 4K Only = 130 FPS
  • 4K DLSS 3.0 Quality = 185 FPS

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى