مقالات

هل رفع “Phil Spencer” الراية البيضاء؟ تصريحات رئيس Xbox تثير الجدل لدرجة أن هناك من لا يصدقها- كبسولة الجيمينج

أهلًا يا صديقي، أعلم أني غبت عنك طويلًا وأن “كبسولات الجيمينج” لم تعد بالوفرة التي كانت عليها من قبل، ولكن في الفترة الأخيرةً ولمن ليس متابعًا يوميًا لصناعة الألعاب، خرج رئيس Xbox في لقاء صحفي عبر إذاعة Xcast التابعة لقناة Kinda funny بتصريحات أثارت الجدل أكثر من تهدئتها لجماهير ومحبي منصة Xbox، فهل أعلن العم “فيل الطيب” استسلامه، أم أنها مناورة لكسب الوقت؟

كبسولة الجييمنج - تصريحات Phil Spencer

ما هي تصريحات Phil Spencer ولماذا أثارت الجدل؟

تصريحات Phil Spencer جاءت كالآتي:

حتى وإن حصلت ستارفيلد على تقييمات 11 من 10، لن يتجه الناس في اليوم التالي لبيع أجهزة PS5 خاصتهم، هذه قراءة خاطئة للمشهد، هذا ليس العالم الذي نعيش فيه.

هناك ظن خاطئ في مجتمع اللاعبين بأن “الحصريات الضخمة القوية” هي سبيلنا الوحيد للمنافسة، وهذا مفهوم خاطئ. نحاول دائمًا صنع مواطن قوة خاصة بنا نحن، نتفرد بها عن منافسينا.

دعونا نكون صريحين، لا يوجد طريقة لمنافسة Nintendo و Sony في الوقت الحالي، بسبب ما يقدمونه من تميز في الحفاظ على مراكزهم تلك، ولكن نحن في المركز الثالث خلفهم مباشرةً ونحاول أن نقوم بعمل جيد لنكون متميزين.

تركنا حرية الإبداع لاستوديوهاتنا، وتجربة Redfall كانت نوع ألعاب جديدًا على Arkane. أنا لست من أنصار مقولة “اجعل كل مطور يعمل على نوعية الألعاب التي يجيدها فقط” فالتجربة والاختبار شيء إيجابي.

نحاول صناعة مكتبة ضخمة من الألعاب لتناسب كل الأذواق، وبذلك نتوقع أن تصيب بعض الألعاب وتحصل على تقييمات 8 و9 وأن لا نوفق في ألعاب أخرى وتحصل على 7 و6 ، وإذا كنت لا تدرك ذلك، عليك الخروج من مشهد صناعة الألعاب.

أتحمل المسؤولية كاملةً عن سوء Redfall، ولكن الحقيقة هي أننا استحوذنا على Bethesda وقد كان المشروع في مراحل تطوير متقدمة، ولكن هذا لا يبرر المستوى الذي صدرت به اللعبة.

توقعت الاختبارات الداخلية تقييمات أعلى للعبة Redfall ببضع العشرات من العلامات وتقييماتها الحالية صادمة، لا شيء أسوأ من مجتمع لاعبين غير راضٍ وأنا مستاء، وأعد المجتمع الخاص بإكس بوكس بأن نعيد النظر في طرق الإدارة.

نحاول إصدار الحصريات بمعدل لعبة كل 3 أشهر ونمتلك الكثير من الإعلانات الجديدة في حدث إكس بوكس الجديد.

لماذا استسهل رئيس Xbox توضيح أفضلية منافسيه عليه؟

هناك نظرية أعتقد أنها صحيحة بنسبة كبيرة، وهي أن التصريحات كان الهدف منها وقف يد الإعلام الباطشة وكفها عن Xbox عن طريق تحميل Phil المسؤولية لنفسه، ومن ثم إعطاء الاستوديوهات المملوكة لإكس بوكس الفرصة للعمل بدون ضغوطات، عن طريق خفض التوقعات المتعلقة بالشركة حتى يأتي ذلك العنوان المنقذ الذي من شأنه أن يكشف عن Xbox في حلتها الجديدة كناشر ألعاب جماهيرية ضخمة.

يعتبر هذا التفسير هو الأقرب للمنطق لأن مشاريع Xbox وخصوصًا حصريات الطرف الأول تبدو بعيدة باستثناء Starfield. مشاريع مثل Hellblade 2 ، Avowed و The Outer Worlds 2 لا يوجد معلومات حولها، وعلى الرغم من الشائعات التي تشير إلى إصدار Hellblade 2 هذا العام إلا أنها لن تكون وحدها مع ستارفيلد كافية لرسم صورة أكثر إيجابية عن إكس بوكس ومحو الصورة السلبية كاملةً.

كبسولة الجييمنج - تصريحات Phil Spencer

هذه الصورة الإيجابية ستتكون عندما تتوفر 5-10 عناوين ذات جودة فائقة على منصات إكس بوكس، وعلى ما يبدو من جدول مشاريع استوديوهات الشركة أن هذا لن يحدث قبل 5 سنوات أخرى، وقد لا يكون في هذا الجيل أصلًا.

شخصيًا بدى لي جليًا بأن Phil Spencer كان يقصد إبراز أفضلية سوني لينهي هذا النقاش ولو بصفة مؤقتة حتى يتوقف الإعلام عن المقارنة وطرح الأسئلة. هذه ليست المرة الأولى التي تقوم أحد الشركات أو الكيانات بمدح منافسيها لتشتري لنفسها وقت لإعادة ترتيب الأوراق. جوارديولا يفعلها طوال الوقت…!

بعض المفاهيم الخاطئة لدى إدارة Xbox الحالية

على ما يبدو أن إدارة Xbox متمثلةً في Phil Spencer تمتلك وجهة نظر غريبة تبعدها عن العمل بشكل جاد على إنتاج المشاريع الضخمة التي من شأنها منافسة سوني بشكل مباشر، وبكلمة “منافسة” أعني أن توفر Xbox ألعابًا على منصتها تشبه في جودتها ألعاب Horizon Forbidden West و God of war Ragnarok، ليس لأن هذه الألعاب هي أفضل نوعية من الألعاب ولكن ببساطة لأنها أكثر الألعاب مبيعًا، وتحقيقًا للشعبية الجارفة لعلامتك التجارية.

تمامًا مثل أفلام Avengers، يُطلق على هذه العناوين اسم “Blockbuster” لسبب وجيه، وهو استهدافها لشريحة كبيرة من اللاعبين بما تقدمه من محتوى. ألعاب مثل Sea of thieves و Grounded قد تكون مشاريع طموحة وتمتلك بالفعل أفكارًا قوية ولكنها تفتقر لصبغة الـBlockbuster التي يستطيع الكبير والصغير، من كل الخلفيات الثقافية والحضارية والفئات العمرية، الاستمتاع بها.

كبسولة الجييمنج - تصريحات Phil Spencer

أبدى Phil Spencer بصفة مستمرة اهتمامه بصنع شيء خاص بعلامة Xbox، وتسهيل الدخول إلى النظام البيئي للشركة بشكل يجعلها الشركة “المفضلة عند اللاعبين” من وجهة نظر المجتمع، ومع سنوات من محاولة تطبيق هذه النظرية، أعتقد بشكل شخصي أن مميزات مثل Xbox Game Pass و Smart Delivery و Backward compatibility هي أشياء من إنجاز Phil Spencer ينقصها بعض الحصريات القوية لتحقيق المعادلة الصعبة. إذا كانت Xbox لا تضع بالفعل “مبيعات المنصة” في أولوياتها فلماذا إذًا صدرت منصة Xbox Series S، وما أهمية منصة Xbox في العموم إذا كنت سأحصل معها على نفس تجربتي مع الحاسب الشخصي؟

هناك الكثير من الأوقات التي شدد فيها Phil Spencer على أن مساحة كبيرة من ألعاب الفيديو تحتلها ألعاب خدمية مثل Fortnite وألعاب رياضية مثل Fifa و NBA و WWE وغيرها، وألعاب تعاونية مثل Call of duty و Battlefield وأن هذه هي المساحة التي تحاول Xbox توفير ألعاب بشكل وفير فيها، مع تجنب محاولة محاكاة ما تقوم به سوني بتقديم أفضل تجارب قصصية. أعتقد أن الوقت قد حان ليعترف Phil ومن خلفه Microsoft بأنهم لم يجيدوا استغلال تلك المساحة، ومع انهيار اتفاق Activision حان الوقت للاهتمام بالمشاريع الكبيرة.

كبسولة الجييمنج - تصريحات Phil Spencer

على عكس ما قاله Phil في المقابلة، أعتقد أن Starfield قد تكون بداية لاهتمام اللاعبين بمنصة Xbox إذا ما حققت اللعبة تقييمات ممتازة، فعلى عكس ما قاله بأن اللعبة لن “تجبر الناس على بيع أجهزة PS5 خاصتهم” فهذا ليس المطلوب من Starfield وإنما الهدف من خلف نجاح مشروع بهذه الضخامة هو تدشين منصة Xbox كمنصة تمتلك عناوين قوية، قد تجعل الجميع يفكرون في اقتنائها حتى وإن كان ذلك بجانب PS5 خاصتهم! الهدف ليس تحويل اللاعبين من منتمين إلى سوني إلى منتمين لمايكروسوفت، وإنما إغراؤهم ليحاولوا تجربة منصات مايكروسوفت لما تمتلكه من عناوين.

في النهاية، لقد أعجبت بصراحة Phil Spencer وازداد احترامي له على المستوى الإنساني، ولكن لا يعني هذا أنه عنى كل ما قاله، ربما هي فرصة لتخفيف الضغط عن مطوريه واستوديوهاته، وفرصة لأخذ هدنة وإعادة البناء بشكل لائق، وأعتقد أن مايكروسوفت بامتلاكها عناوين مثل Hellblade 2 و Avowed تمتلك فرصة كبيرة في قلب الموازين، ولكن هل سيكون الوقت مناسب أم ستكون سوني قد ابتعدت كثيرًا؟ لا إنكار لحرب المنصات وإن حاول Phil Spencer التخفيف من وطأتها، لأنه ببساطة ازدياد مبيعات PS5 يعني أن المزيد من لاعبي الحاسب (مشتركي Xbox Game pass محتملين) أو ملاك Xbox قد انتقلوا إليها، فكيف إذًا يحاول العم “فيل” الطيب أن يصور لنا الوضع عكس ذلك؟

كبسولة الجييمنج - تصريحات Phil Spencer

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى