مقالاتهواتف

مرحبًا ووداعًا لـ iPhone 13 Mini: هل ارتكبت آبل أكبر خطأ لها على الإطلاق؟

آبل ليست سعيدة على الإطلاق خلال الوقت الحالي على الرغم من أنها أكبر شركة مُصنعة في العالم ولكن لماذا؟ وفقًا للشركة، لا يُعد آيفون 12 ميني الأقل مبيعًا فقط في تلك السلسلة، بل يُعد من الأسوأ على الإطلاق ومن أقل أجهزة آبل تحقيقًا للمبيعات للأسف حيث بالعودة إلى شهر يوليو قام الهاتف بتحقيق أرباح تتراوح بين 4 – 6% من إجمالي مبيعات سلسلة آيفون 12 فقط، رقم ضئيل للغاية!

في الواقع، اضطرت آبل إلى إعادة استخدام المكونات التي تم طلبها في البداية لجهاز iPhone 12 mini إلى إنتاج iPhone 12 وiPhone 12 Pro. بالطبع، نعني المكونات التي تتشاركها جميع هواتف السلسلة مثل المعالج والمودم وما إلى ذلك – وليس الشاشة أو الهيكل أو البطاريات.

iPhone 12 Mini

حسنًا، الآن، وفقًا للتقارير، أوقفت آبل إنتاج iPhone 12 mini تمامًا. وهذا قرار منطقي تمامًا! لماذا يجب أن تستمر الشركة في صنع هاتف لا يرغب الناس في شرائه؟ إلا! باستثناء أن Apple ما زالت تبيع iPhone 12 mini حتى وقتنا هذا.

هل هذا حقيقي؟! نعم فعلًا. يبدأ سعر iPhone 12 mini حاليًا خارج مصر من 599 دولارًا، بينما يأتي iPhone 13 mini الجديد بسعر 699 دولارًا.

ولكن أيّ مستخدم في العالم سيرغب في شراء iPhone 12 mini عندما يكون iPhone 13 mini صفقة أفضل؟

من الآمن جدًا افتراض أن Apple احتفظت بهاتف iPhone 12 mini على خارطة البيع من أجل جعل iPhone 13 mini يبرز ويبدو وكأنه صفقة أفضل. إذا قمت بوضع الهاتفين جنبًا إلى جنب، فإن iPhone 13 mini:

  • يبدأ بسعة تخزين داخلية تبلغ 128 جيجابايت
  • لديه شاشة أكثر سطوعًا
  • يتميز بمعالج أسرع
  • لديه نظام كاميرا أفضل مُستعار بأكمله من iPhone 12 Pro Max، باستثناء مستشعر التلي فوتو
  • يدعم الخاصية الجديدة المثيرة للإعجاب وهي الفيديو السينمائي (تصوير الفيديو بوضع البورتريه)
  • يحتوي على بطارية أكبر، يُقال إنها تدوم لمدة 1.5 ساعة أطول مقارنةً ببطارية 12 ميني، وذلك بفضل السوفت والهارد وير الأكثر تميزًا

لذا نعم! قامت شركة Apple بإصلاح كل عيوب إصدار الميني لهذا العام. الجدير بالذكر أن هاتف 2020 يأتي مع كاميرا خلفية جيدة، وعُمر بطارية ضعيف، ويأتي مع إصدار أساسي يبلغ 64 جيجابايت فقط. تمت ترقية كل ذلك في iPhone 13 Mini، والذي يبدو الآن وكأنه خيار رائع لأولئك الذين يريدون iPhone صغيرًا في الجيب.

iPhone 14 Max هو بديل إصدار الميني في سلسلة 2022

ولكن على الرغم من حقيقة أن آيفون 13 ميني تلاشى جميع عيوب 12 ميني الرئيسية، ألا أن Apple في طريقها لكتابة نهاية إصدار الميني تمامًا. نعم! تشير أحدث التقارير من مصادر متعددة إلى أن تشكيلة هواتف Apple لعام 2022 ستبدو كما يلي:

  1. iPhone 14 (6.1 بوصة) – تصميم قديم مع نوتش أصغر
  2. iPhone 14 Max (6.7 بوصة) – تصميم قديم مع نوتش أصغر
  3. iPhone 14 Pro (6.1 بوصة) – تصميم جديد مع شاشة Punch-hole
  4. iPhone 14 Pro Max (6.7 بوصة) – تصميم جديد مع شاشة Punch-hole

إذا كان هذا هو قراري الشخصي، كنت سأفعل الشيء نفسه. من الواضح أننا لم نعد في العِقد الماضي بعد الآن، وأصبح معظمنا يُريد شاشات أكبر. هل أنت ضد القرار وما زلت تريد شاشة أصغر! هذا كله خطأك يا صديقي. نحن نتحدث عن صناعة بمليارات الدولارات – إذا انخفض الطلب، فسينخفض العرض أيضًا. الأمر ليس بنظرية رياضية مُعقدة!

أكبر أخطاء آبل الصغيرة

آيفون 13 ميني الأخير من سلالته

إذن، هذا هو الخطأ الذي حدث. يبدو أن Apple لم تستطع قراءة السوق بشكل صحيح، وهو أمر يثير الدهشة. ربما كان إنتاج iPhone 12 mini قرارًا عاطفيًا، ربما تجربة جديدة بمنظور مختلف، أو كانت مجرد … خطأ.

بغض النظر، الأمر ليس سيء تمامًا كما تظنون. أنا سعيد للغاية لأن آيفون 13 ميني نجح في الوصول إلى أرفف المتاجر، بالنظر إلى مبيعات iPhone 12 Mini الصغيرة الضعيفة. تشتهر Apple بدعم هواتفها لمدة تصل إلى 5-6 سنوات مع تحديثات السوفت وير، لذلك إذا كنت ترغب في شراء جهاز iPhone صغير، فقد يكون 13 Mini هو الهاتف المثالي الذي سيتقاسم معك السنوات المقبلة وستستمتع معه بتجربة استخدام رائعة، حتى ولو تم تغيير المفهوم العام للشاشة الصغيرة وأصبح حجمها يصل إلى 7 بوصة.

مع كل ما قيل، من المؤسف أن نقول وداعًا لأرق هواتف iPhone، ولكن سيكون من المثير ترقب وانتظار إصدار الماكس للعام القادم. يبدو أن الشاشات الكبيرة في النهاية تلتهم جميع منافسيها الأصغر.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى