مقالات

أغلبها JRPG.. أفضل 10 ألعاب أنمي على الساحة

تدمج ألعاب الأنمي بين رونق الرسوم اليابانية المتحركة وأسلوب اللعب التفاعلي المختلف عن العديد من فئات الألعاب الأخرى. وعلى عكس ما قد يتوقعه البعض، فإن ألعاب الأنمي لا تُعد تصنيفًا فرعيًا، وإنما رئيسيًا يضم تحته تصنيفات فرعية متعددة حيث تجد أنيميات أصلية (مثل Dragon Ball وNaruto) يتم تحويلها مباشرةً إلى ألعاب، وألعاب تستوحي التوجه الفني الخاص بأنيميات أخرى ولكن بقصص وشخصيات وعوالم مختلفة، إلخ.

وبعيدًا عن الرسوميات والتوجه الفني، ستجد أن ألعاب الأنمي تتميز بتمثيلٍ صوتيّ مشابه للأنيميات، وأساليب لعب تفاعلية، وقصص غريبة عن المألوف. في هذا المقال سنتحدث عن أفضل 10 ألعاب أنمي موجودة حاليًا من وجهة نظر الكثيرين، وهو ما يمكن أن تختلفوا معه بكل تأكيد.  

لا شك أنها متوقعة، ولكن لا يمكن أن نعد قائمة كهذه دون أن نتحدث عن هذه اللعبة. تقع أحداث Genshin Impact -الصادرة عن المطور MiHoYo- في عالم Teyvat النابض بالحياة حيث ينطلق اللاعبون في مغامرة ملحمية مليئة بالاستكشاف والألغاز. تحتوي اللعبة على شخصيات متعددة مُصممة بحرفية وإتقان شديدين، حيث تمتلك كل شخصية قدرات فريدة تساعد على التنوعية. معالم الأنمي بارزة في هذا العمل والتفاصيل لا يُعلى عليها، وذلك بدايةً من المناظر الطبيعية المدهشة وحتى الموسيقى التصويرية التي تساعدك على الانغماس في التجربة.

لم يُخيب الاستديو المطور Arc System Works آمال محبي أنمي Dragon Ball عندما أصدر هذه اللعبة قبل بضع سنوات. مبدأيًا، توجه اللعبة الفني جذاب لدرجةِ قف، الخلط بين عناصر الـ 2D والـ 3D كان موفقًا، تقديم شخصيات الأنمي الأيقونية كان واجبًا، والتحكم السلس وأسلوب اللعب كانا أكثر من مُرضيين وجعلا اللعبة واحدة من أفضل الألعاب القتالية عمومًا، وليس ضمن أفضل ألعاب الأنمي فقط. باختصار، لعبة Dragon Ball FighterZ هي رسالة حب لكل عاشقٍ لأنمي Dragon Ball Z.

الجزء المُقرب لقلوب معظم محبي السلسلة تقريبًا، والذي يستحق هذه المكانة لأنه ببساطة أحد أفضل عناوين الـ RPG في تاريخ الألعاب، وذلك لقصته الاستثنائية، وأسلوب لعبه الانغماسي، وتوجهه البصري المبهر. دعونا نتحدث عن القصة مثلًا، وبشكلٍ سريع: أنت تلعب بدور جوكر؛ طالب بالثانوية اتُهم زُورًا فاتجه إلى مدينة طوكيو واكتشف أنه يمتلك قدرات ما ورائية تُمكنه من جمع الأرواح في “الميتافيرس”؛ العالم الذي أنشأته الرغبات المشوهة. يُشكل جوكر مجموعة من ذوي القدرات المشابهة “Phantom Thieves” ويدخلون إلى هذا العالم الافتراضي لسرقة القلوب الفاسدة ويغيروا الواقع، ولكننا نكتشف وجود مؤامرة كبيرة تقودنا إلى موضوعات أكبر مثل التمرد ضد السلطة الظالمة وطبيعة الإرادة الحرة.

على الرغم من الاحتفاظ بنفس أسلوب اللعب وميكانيكيات الجزء الأول، والذي كان ممتازًا أيضًا بالمناسبة، فإن هذا الجزء يمتاز على المستوى البصري ورسم عالم “هجوم العمالقة” بالشكل الذي يليق به، علاوة على ذلك، تطور التحكم بالعتاد بشكلٍ كبير مما سمح للاعبين بالمناورة بشكلٍ أفضل، لا سيما وأن توظيف عناصر الأنمي كان في محله. مشكلة هذه اللعبة الوحيدة أن أسلوب اللعب بها مقارب جدًا لـ Dynasty Warrirors، عدا ذلك فكل شيء آخر رائع.

صدر هذا الجزء في 2021 ليكون أحد أفضل أجزاء سلسلة Tales، وذلك لعددٍ من العوامل، أولها القفزة الكبيرة في أسلوب اللعب، والبيئات المدهشة، وطبعًا الـ 60 فريم التي منحت التجربة سلاسة ضرورية للغاية. وتبني هذه الإصدارة على مميزات الأجزاء السابقة من السلسلة حيث تقدم ميكانيكيات ومميزات جديدة مثل السباحة، والجري، والتسلق، فضلًا عن التأثر الواضح بالأنمي، صحيحٌ أن مستوى اللعب ليس ثابتًا طوال التجربة والبعض قد يمل في بعض الأحيان بسبب بعض الحوارات، إلا أنها تجربة رائعة -كلعبة أنمي- بالمجمل.

لعبة أنمي أخرى تستحق أن تكون ضمن هذه القائمة لما لها من توجه فني ساحر وأسلوب سردي آسر. نتابع في هذا الجزء بطلنا ” Evan Pettiwhisker Tildrum” وهو يعيد بناء مملكته بعد أن تمت الإطاحة به. تتضمن القصة تنوعًا كبيرًا وتتطرق إلى مواضيع غاية في الأهمية مثل الصداقة، والقيادة، والشجاعة، ناهيك أن اللعبة ممتازة على مستوى أسلوب اللعب والميكانيكيات الاستراتيجية، وطبعًا على مستوى الكتابة والقصة بشكل عام.

أبدعت Square Enix في تحفة الـ JRPG السردية الكلاسيكية هذه حيث يكتشف شابٌ يافع أنه تجسيد لبطلٍ أسطوري ويشرع في رحلة مثيرة لاكتشاف ماضية. لعل أول ما ستلاحظه أن رسوميات اللعبة جذابة، وجاذبيتها تكمن في بساطتها، كما ستكتشف بعد إنهاء القصة كم أنها كانت مثيرة رُغم طولها الذي قد يصل إلى المئة ساعة، ولكن لا بأس؛ لاعبو هذه النوعية من العناوين مُعتادين على ذلك، ولكن احذر؛ هناك عدد من الفصول المأساوية حقًا والتي ستؤثر فيك لا محالة.

من تطوير Bandai Namco بالطبع وتُشبه في ظاهرها الجزء السابق Ultimate Ninja Storm 2 من حيث العديد من الأشياء مثل التطرق لقصص الصداقة، ولكن من أبرز الفروقات أنك ستحصل على تجربة جيم بلاي مُحسنة بوضوح، لا سيما على مستوى السرعة والاستجابة، وإذا كنت من محبي السلسلة أساسًا، فلن تُعاني من الصعوبة المزعومة من قِبل اللاعبين الجدد. عمومًا، هي لعبة رائعة لكل متابعي ناروتو الذي لا زال مستمرًا حتى يومنا هذا.

نتابع مسيرة محامي الدفاع Phoenix Wright ضمن إطارٍ من الأحداث المشوقة حيث يقوم اللاعبون بالتحقيق في الجرائم وجمع الأدلة اللازمة لتبرئة المتهمين. تشتهر الثلاثية بقصصها الجذابة وشخصياتها الغريبة ومعاركها الدرامية في قاعات المحكمة، ومع كل لغز فريد، من المتوقع أن يزداد حبك لهذا العنوان وقدرتك على كشف التناقضات وإبراز الحقيقة. بشكلٍ عام، إذا كنت تحب هذا النوع من القصص وفي نفس الوقت تبحث عن لعبة أنمي رائعة، فهذه الثلاثية هي ما تبحث عنه.

ما يجعل اللعبة الأخيرة في قائمة اليوم واحدة من أفضل ألعاب الأنمي هو أسلوب معاركها العميق وتفردها الواضح عن الأجزاء السابقة التي سلطت الضوء على المعارك والقصص على عكس هذه الإصدارة التي ركزت على تقمص الأدوات وأضافت طبقات أكثر عمقًا للسلسلة، ما جعل كل قرارٍ أو تفاعلٍ فيها له مقصد مفيد. إضافة إلى ذلك، تمتاز Fire Emblem: Three Houses بعالمها الغنيّ وتطور الشخصيات والتوازن الرائع بين أسلوب اللعب والقصة.

في النهاية، قد لا تُناسب هذه الألعاب الكثير من اللاعبين “الكاجوال” أو حتى “الهاردكور”، ولكن كلاعبٍ لعناوين الأنمي ستجد ضمن هذه الألعاب ما يسرك بكل تأكيد، حتى وإن لم تتفق مع هذه القائمة.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال مشاركاتي عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى