مقالات

4 تحسينات أود أن أراها في Dead Space Remake

لجعل تجربة اللعب أكثر متعة

فجرت Electronic Arts المفاجأة الضخمة في بث EA Play Live 2021 وكشفت بشكل رسمي أخيرًا عن الريميك المنتظر للجزء الأول من سلسلة Dead Space. لقد جربت Dead Space لأول مرة منذ فترة قريبة، وأود اليوم أن أتحدث معك عن مجموعة من التحسينات التي أريد أن أرها في الريميك والتي أتوقع أن تجعل منه تجربة أكثر متعة على الجيل الجديد.

1- شخصية Issac يجب أن يكون لها مؤدي صوتي

إذا جربت الجزء الأول من Dead Space فأنت تعلم أن Isaac Clarke هو شخصية صامتة. قصة Dead Space كان يتم شرحها عن طريق الشخصيات الأخرى المتواجدة في عالم اللعبة بالإضافة إلى مجموعة من التقارير التي تقرأها والتسجيلات الصوتية التي تسمعها. على الرغم من أن عامل الإثارة كان قويًا إلا أن شخصية Isaac نفسها لم نشعر بوجودها في اللعبة وكأنها مجرد إنسان آلي نحركه حتى نستمر في معرفة تفاصيل أكثر عن القصة.

هذا الأمر تم تغييره في Dead Space 2 وشخصية Isaac أصبح لها مؤدي صوتي بالفعل. من وجهة نظري فإن هذا التغيير جعل للشخصية وجود أكبر في عالم اللعبة خاصةً وأنه البطل الأساسي للسلسلة. عندما تستمع لتعليقاته وحديثه مع الشخصيات الأخرى كنت تشعر بأنك تواجه هذه الأحداث والمخاطر المخيفة معه بالفعل!

شخصياً أود أن أرى مؤدي صوتي لـ Isaac Clarke في Dead Space Remake وبالطبع فإن الاختيار الأمثل سيكون للممثل Gunner Wright الذي قدم لنا الأداء الصوتي للشخصية في الجزئين، الثاني والثالث من السلسلة.

2- تنوع أكبر في الأعداء

الجزء الأول من Dead Space قدم لنا مجموعة رائعة من أعداء الـ Necromorphs وعند تجربتي للعبة لأول مرة كنت خائفًا أكثر من اللازم في مواجهتهم بسبب الأصوات المقززة وسرعتهم العالية جداً في الحركة والركض. لكن للأسف لم أشعر باختلاف كبير بين كل عدو من الأعداء بل شعرت معظم الوقت أنني أواجه نسخة أخرى من نفس العدو !

نعم الجزء الأول من Dead Space قدم 17 نوعًا من الـ Necromorphs إلا أنهم كانوا متشابهين بشكل كبير في طريقة حركتهم، أما عن أسلوب اللعب فإن قتلهم اعتمد على قطع أطرافهم بنفس الطريقة مما جعل التجربة مملة نسبيًا بالنسبة لي بعد مرور أول 4 ساعات من التجربة. هذا لا يعني أن تصميم اللعب سيء، ولكنك تشعر بأنك جربت كل ما تقدمه اللعبة في النصف الأول.

أنا لا أريد عدد أكبر من الأعداء حيث أن 17 نوعًا هو كافٍ جدًا بالنسبة للجزء الأول من Dead Space ولكني أريد تنوع في طريقة مواجهتهم. فكرة قطع أطراف الاعداء ستظل هي الفكرة الأساسية لأنها أساس السلسلة والقصة، ولكني أريد ابتكار في تقديم تلك الفكرة. على سبيل المثال، إجعل كل سلاح من أسلحة اللعبة له دور أساسي في مواجهة مخلوق مُعين من الـ Necromorphs أو على الأقل اجعلني مضطرًا لتغيير Mods تلك الأسلحة لتتناسب مع مختلف المواجهات.

هذه الفكرة هي ما جعلت DOOM Eternal افضل لعبة منظور شخص أول في التاريخ ومهما لعبت اللعبة لن تمل منها وستظل مستمتعًا بالتجربة حتى ولو بعد 1000 ساعة لعب. لعبة مثل Control اعتمدت بشكل أساسي على المواجهات ولكن كل مواجهة أجبرتني على التغيير من طريقة لعبي واستخدامي لمختلف التعديلات التي قمت بها على المسدس الرئيسي. إذا أراد استوديو EA Motive أن يجعل Dead Space Remake أفضل من الجزء الأصلي فسيتوجب عليه ابتكار طرق مواجهة جديدة لمختلف وحوش ومخلوقات اللعبة.

3- تقديم ميكانيكيات لعب تُزيد من المتعة

صدر الجزء الاول من Dead Space في 2008 ولذلك فإن ميكانيكيات اللعبة كانت بدائية بشكل كبير وبعد مرور أول 3 أو 4 ساعات ستشعر بأنك جربت كل محتوى اللعبة من حيث أسلوب اللعب. يجب على استوديو EA Motive أن يقدم لنا تحسينات ضخمة وعملاقة لأسلوب اللعب لكي تتناسب مع الشكل العام لألعاب الجيل الجديد ومدى الابتكار الذي وصلنا إليه في الوقت الحالي في هذه الصناعة.

انظروا إلى ألعاب مثل DOOM Eternal و The Last of Us Part II أو حتى ألعاب استوديو From Software الأخيرة. تلك التجارب لم تجعلنا نشعر بأي حالة من حالات الملل خلال ساعات اللعب الطويلة وإذا تم تقديم Dead Space Remake بنفس الشكل الذي صدر به خلال عام 2008 فإن اللعبة لن تُعجب لاعبي الجيل الجديد.

هناك مجموعة من الأفكار التي أود أن يُقدمها لنا استوديو EA Motive. الفكرة الأولى والأهم هي أن يكون أسلوب اللعب أكثر سلاسة. أنا أريد أن أشعر أني بالفعل أتحكم في Isaac Clarke وأنه يستجيب مع كل حركة أوده أن يقوم بها. لا أتوقع أن يتم تقديم أسلوب لعب بنفس سلاسة لعبة مثل The Last of Us Part II ولكني أتوقع على الأقل أن تكون التجربة أكثر متعة من النسخة الأصلية.

أيضًا سيكون من الرائع وجود أهمية أكبر لفكرة الـ Crafting. أنا لا أريد فقط أن أصنع مختلف الموارد والذخيرة، بل أريد أن تُجبرني اللعبة على البحث في مختلف الممرات والطرقات لاستكشاف قطع من الأسلحة التي يمكنني صنعها للحصول على تجربة أمتع.

الفكرة الثانية ذكرتها في حديثي عن مخلوقات الـ Necromorphs وهي الابتكار المستمر الذي يجعلك متيقظ دائمًا في مواجهة هؤلاء الأعداء. ليس لدي مشكلة مع تصميم أسلحة اللعبة، بل علي العكس تمامًا لقد كان تصميم الأسلحة الشكلي والصوتي، وحتي العملي يسبق زمن إطلاق اللعبة. لذلك لن أواجه أي مشكلة إذا قرر استوديو EA Motive أن يعتمد على التصاميم القديمة بدون تقديم أي أسلحة جديدة.

4- تحسينات لإدارة المخزون :

استعانت سلسلة Dead Space ببعض الأفكار من ألعاب الرعب الاخرى وأهمها سلسلة Resident Evil مع فكرة إدارة المخزون. لقد واجهتني مشكلة كبيرة خلال تجربتي للجزء الأول وهي أني شعرت دائماً ان المخزون يمتلئ بشكل أسرع من اللازم !

تلك من المحتمل أن تكون مشكلة واجهتني على المستوى الشخصي فقط ولكني متأكدًا من أنني قمت بإدارة مخزوني بأفضل شكل ممكن ولكن دائمًا كنت أشعر بوجود شيء خاطئ. أود أن يُقدم لنا استوديو EA Motive طريقة أفضل لإدارة المخزون في الريميك حتى نتمكن من حمل مجموعة أكبر من الأسلحة بدون الحاجة لعمل Upgrade للبدلة الخاصة بشخصية Isaac بشكل مستمر.


تلك هي مجموعة من التحسينات التي اود أن أراها في Dead Space Remake. ضف على ذلك قائمة التحسينات التي وعدت Electronic Arts واستوديو EA Motive بتقديمها في اللعبة.

أهم التحسينات التي ستكون ملحوظة هي التحسينات الرسومية. اللعبة ستستخدم أحدث نسخة من محرك Frostbite والذي بُنيت عليه سلسلة Battlefield وأخر أجزاء من سلسلة FIFA. توقعوا أن نرى واحدة من أفضل التجارب الرسومية في التاريخ. أيضاً اللعبة ستتوفر بشكل حصري على الجيل الجديد PlayStation 5 و Xbox Series X | S والحاسب الشخصي، هذا الأمر سيُساعد استوديو EA Motive أن يستخدم تقنيات الجيل الجديد مثل تتبع الأشعة في جعل أصوات وإضاءة اللعبة أكثر رعبًا من أي وقتٍ مضى !

تستخدم أيضًا Dead Space Remake قوة الأقراص الصلبة الـ SSD المتواجدة في الجيل الجديد لتقديم تجربة أكثر سلاسة بدون أي شاشات تحميل على الإطلاق. أكد أيضًا الاستوديو أنه سيحترم اللعبة الأصلية وسيجعل التجربة متماثلة لها لأقصى قدر ممكن، ولكن في نفس الوقت سيقوم الاستوديو بإضافة مجموعة من التحسينات على القصة وأسلوب اللعب ولذلك فأنا متحمس جدًا لأرى أهم الاختلافات بين النسخة الأصلية والريميك.

في النهاية، فإن المطور قد وعد بالكثير لكن لازالت كل تلك الوعود كما يقولون “في الهواء” ولعل يكون الإصدار النهائي هو صورة من صور إعادة الإحياء لسلسلة تعتبر علامة من علامات ألعاب الرعب خلال العقد الماضي. ولكن علي الجانب الآخر، هل تملك شركة EA القدرات الكافية لتسير في نفس طريق شركة Capcom مع سلسلتها Resident Evil ؟ إن الامر يتطلب الكثير من الإنصات للاعبين، والقليل من التفكير في الأرباح. علي أي حال من الأحوال، أنا متحمس للعبة بشكل كبير، وسأكون من أوائل من يجربوها، وأتمني ان تعود تلك السلسلة بأجزاء جديدة في المستقبل القريب.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى