مقالاتهاردويرهواتف

ملخص شامل لجميع إعلانات شركة Apple في مؤتمر WWDC 2024

الذكاء الاصطناعي يجسد مستقبل Apple

أثناء مؤتمر WWDC 2024 الذي انطلق يوم الاثنين السابق -المؤتمر الذي تم وصفه من البعض بإنه أكبر مؤتمر لشركة Apple إلى الأن-، شاركت Apple سلسلة من الإعلانات المثيرة والابتكارات التقنية المهمة التي تجسد توجهها نحو المستقبل؛ ومن ضمن هذه التحديثات، كانت التحديثات الكبيرة لنظام التشغيل الجديد iOS 18 ، ودمج ميزات الذكاء الاصطناعي في جميع أجهزتها وأنظمة تشغيلها وتطبيقتها. إليكم ملخص شامل لجميع إعلانات شركة Apple في مؤتمر WWDC 2024.

Apple WWDC 2024

مع تقدم التكنولوجيا وارتفاع شأن الذكاء الاصطناعي، لا تثير خطوة إطلاق Apple نظامها الخاص للذكاء الاصطناعي مفاجأة كبيرة، خاصةً في هذه الفترة الأخيرة. حيث أن Apple تحتضن قوة استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي وتدعمه، وقد جاءت لتعزيز برمجياتها الحالية بيه من خلال أستخدام مزايا الـ AI، والتي يُطلق عليها هنا “Apple Intelligence” وليست “Artificial intelligence”.

Apple WWDC 2024

يمثل “Apple Intelligence” نظامًا ذكيًا جديدًا للشركة، يدمج قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي مباشرةً في أجهزتها مثل iPhone، iPad، و Mac. يُمكن لهذا النظام تفعيل مزايا جديدة عبر تطبيقات Apple الأصلية، مما يمكّنه من تنفيذ المهام بكفاءة بديلة عنك، مثل إنشاء الصور وتلخيص النصوص.

Apple WWDC 2024

يُولي “Apple Intelligence” اهتمامًا كبيرًا للأمان، حيث يقرر النظام بشكل تلقائي ما إذا كان يجب استخدام معالج الجهاز أو الاتصال بخادم Apple السحابي “Private Cloud Compute” لتنفيذ طلبات المستخدم. كما أن النظام سيتوفر مجانًا ابتداءً من إصدار iPhone 15 Pro وفي أجهزة iPad و Mac التي تحمل معالج M1 وما بعده.

الاستثمار الكبير الذي قامت به شركة Apple في مجال الذكاء الاصطناعي يشمل تحسينات جذرية على خدمة Siri. من خلال دمجها مع نظام Apple Intelligence، ستكون Siri أذكى وأكثر طبيعية من أي وقت مضى. سيمكّنك هذا التحسين من الاستفادة من قدرات أكبر لمساعد الصوتي Siri وسيمنحك تحكمًا أكبر في التطبيقات والجهاز، حيث يمكنك الآن طلب استعراض معلومات محددة داخل بريدك الإلكتروني، أو حتى عرض صور لأصدقائك لأحد أصدقائك أو أقاربك.

Apple WWDC 2024

وتعتمد هذه التحسينات على نماذج “LLMs”، وهي نماذج ذكاء اصطناعي ضخمة تشبه نماذج ChatGPT، التي تم تدريبها على كميات ضخمة من البيانات اللغوية وتوليد نصوص جديدة بناءً على السياق المقدم لها. هذا الدمج سيمكّن Siri من فهم ما تقوله بشكل أفضل، والاستجابة لطلباتك بدقة أكبر.

Apple WWDC 2024

ومن جانبها، ستقوم Apple أيضًا بدمج نموذج ChatGPT التابع لـ OpenAI في Siri وتطبيقاتها الأصلية الأخرى وعبر أنظمتها التشغيلية؛ وستقوم Siri تلقائيًا بتقديم خيار استخدام ChatGPT لتلبية طلباتك، مع الحفاظ على خصوصيتك من خلال طلب موافقتك قبل إرسال طلبك إلى ChatGPT. بالإضافة إلى إمكانية تضمين الصور مع الأسئلة التي تطرحها على ChatGPT عبر Siri، أو طرح أسئلة تتعلق بمستنداتك أو ملفات PDF.

Apple WWDC 2024

هذه التحسينات متاحة في تحديثات النظام القادمة، حيث ستصل إلى iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia في وقت لاحق من هذا العام؛ والأمر الجيد هو أن هذه التحديثات ستكون مجانية ولن تتطلب إنشاء حساب ChatGPT، مما يجعلها متاحة لجميع المستخدمين.

ستمتد قدرات الذكاء الاصطناعي إلى رموز الإيموجي أيضًا، من خلال ميزة Genmoji الجديدة المتوقع إطلاقها قريبًا على iOS 18. هذه الميزة ستمكّنك من إنشاء رموز تعبيرية مخصصة لأي شخص في مكتبة الصور الخاصة بك، أو حتى إيموجي مخصص تستند إلى نص معين. بفضل Genmoji، يمكنك استخدام هذه الرموز كملصقات للرد على الرسائل، سواءً كان ذلك في تطبيقات Tapback أو Keynote أو Pages، أو حتى في Freeform.

Apple WWDC 2024

وإلى جانب ذلك، هناك ميزة أخرى تسمى “Image Playground” وهو تطبيق مستقل، وميزة جديدة تمامًا لإنشاء الصور واستخدامها عبر تطبيقات مثل Notes و Freeform و Keynote و Pages. حيث يمنحك Image Playground القدرة على إنشاء صور باستخدام سمات من الأزياء أو الإكسسوارات أو حتى المواقع وغيرها من الأشياء. ما عليك سوى تحديد السمات التي ترغب في تضمينها، وبعد دقائق قليلة، سيقوم Image Playground بإنشاء صورتك بكل بساطة.

Apple WWDC 2024

لم تتوقف إسهامات الذكاء الاصطناعي المقدم من Apple عند هذا الحد، حيث قدمت الشركة أداة Clean Up الجديدة المدمجة في تطبيق الصور، والتي تتيح إزالة الأشخاص والأشياء غير المرغوب فيها من الصور. يمكن استخدام أداة Clean Up على أي صورة داخل تطبيق الصور عن طريق تحديد العنصر أو الشخص المراد إزالته، وتعتمد الأداة على الذكاء الاصطناعي لإزالة هذا العنصر واستبداله ببكسلات مشابهة للسياق العام، مما يجعل الصورة تبدو وكأن العنصر غير المرغوب فيه لم يكن موجودًا منذ البداية.

Apple WWDC 2024

فيما يخص تطبيق الصور، فقد أصبح الآن أكثر تنظيمًا بفضل الذكاء الاصطناعي. يقوم التطبيق بعرض الصور في مجموعات منظمة تلقائيًا بناءً على سمات معينة مثل الوقت، الأشخاص، الذكريات المفضلة، والرحلات وغيرها؛ مما يمكنك من استخدام مصطلحات أكثر تحديدًا للبحث داخل الصور.

Apple WWDC 2024

إلى جانب كل تقنيات الذكاء الاصطناعي، تقدم Apple بعض الميزات الجديدة والمثيرة في نظام التشغيل القادم iOS 18 للـ iPhone. من بين هذه الميزات، إتاحة تخصيص الأيقونات وترتيبها بحرية على الشاشة الرئيسية، بالإضافة إلى تعديل حجمها. كذلك، ستتاح للمستخدمين تجربة مظهر جديد للوضع الداكن (Dark Mode) يتضمن إمكانية تغيير ألوان التطبيقات إلى ألوان داكنة. يمكن أيضاً تعديل خيارات شاشة القفل وإعادة برمجة زر Action حسب الرغبة.

Apple WWDC 2024

لكن هذه ليست كل المستجدات في iOS 18. أحد أكبر التغييرات المحتملة هو تقديم مركز تحكم جديد بالكامل (Control Center) وأكثر قابلية للتخصيص، والذي سيكون متاحًا لمطوري الطرف الثالث لتقديم تخصيصات إضافية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم وضع الألعاب الجديد للـ iPhone، مما يقلل من النشاط في الخلفية لتحسين أداء الألعاب.

Apple WWDC 2024

سيقدم iOS 18 أيضًا مزيدًا من الطرق لحماية خصوصيتك. سيتمكن المستخدمون من قفل التطبيقات عند تسليم الهاتف لشخص آخر للقيام بأشياء مثل عرض الصور أو لعب الألعاب. عند قفل التطبيق، إذا حاول شخص ما استخدام الهاتف، سيحتاج إلى التحقق من الهوية باستخدام Face ID أو Touch ID أو رمز المرور.

أثناء تفعيل ميزة قفل التطبيق، لن تظهر المعلومات من داخل التطبيق في أماكن أخرى، مثل الإشعارات. يمكن للمستخدمين أيضًا إخفاء التطبيقات التي لا يرغبون في أن يعرف الآخرون بوجودها. التطبيقات المخفية تظهر في مجلد مخفي ومقفل. كما يمكن قفل أو تقييد الوصول إلى جهات الاتصال والملحقات مثل AirPods أو Apple Watch.

إحدى الميزات المثيرة للاهتمام لحماية الخصوصية هي ميزة “النقر للدفع النقدي” (Tap to Cash)، التي تتيح للمستخدمين الدفع عن طريق النقر بين زوج من أجهزة iPhone؛ تشير Apple إلى أن الميزة تنقل الأموال دون الحاجة إلى مشاركة أي معلومات شخصية، مما يضيف عنصرًا إضافيًا من الخصوصية. تعد هذه الميزة تطورًا لميزة “النقر للدفع” (Tap to Pay) الموجودة منذ فترة طويلة في Apple Pay. ومن المرجح أن يستخدم التحديث الجديد وظيفة NFC الخاصة بالجهاز لاستخدمها.

Apple WWDC 2024

بعد الإعلان عن دعم RCS العام الماضي، أكدت Apple أنه سيصل مع iOS 18، لكنها لم تقدم أي تفاصيل إضافية بخصوص ذلك. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل iMessage على بعض الترقيات الأخرى، بما في ذلك القدرة على جدولة الرسائل النصية ودعم الرسائل النصية عبر الأقمار الصناعية.

أخيرًا، سوف يأتي تطبيق الآلة الحاسبة إلى جهاز iPad بعد مرور أكثر من عقد من الزمان منذ إطلاق الجهاز؛ نعم كما سمعت فالتطبيق لم يكن موجودًا من قبل. لكنه ليس تطبيق آلة الحاسبة عادي فهو يأتي مع ميزة جديدة تسمى “ملاحظات الرياضيات” (Math Notes)، التي تمكنك من استخدام قلم Apple Pencil لكتابة المعادلات على جهاز iPad الخاص بك ويقوم التطبيق بحلها لك.

Apple WWDC 2024

كما أن Apple ستقدم أيضًا ميزة “النص الذكي” (Smart Script)، التي تستخدم التعلم الآلي لتحسين مظهر خط اليد الخاص بك وفحص الإملاء لملاحظاتك.

Apple WWDC 2024

توجد أيضًا العديد من الميزات الجديدة القادمة إلى واجهة watchOS 11. ستجلب واجهة ساعة معاد تصميمها، حيث يستخدم التعلم الآلي لمساعدتك في اختيار أفضل صورة لواجهة ساعتك من بين صورك. بالإضافة إلى ذلك، بالإضافة إلى ذلك إمكانية جديدة تضيف تلقائيًا الودجتات بناءً على الوقت الذي تحتاجه إليه لها.

كما ستطلق Apple تطبيقًا جديدًا يسمى “Vitals”، والذي سيسمح لك بالتحقق من أهم مقاييس صحتك بسهولة عبر نظرة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، ستقدم ميزات جديدة لتتبع الدورة الشهرية، والمشاركة في الأنشطة المباشرة (Live Activities)، ودعم للتحقق من الوصول (Check In)، مما يتيح لأحبائك تتبعك خلال ممارسة تمارينك الرياضية.

التحديث القادم لنظام macOS Sequoia يقدم عددًا من الميزات الجديدة. يتضمن ذلك ميزة “iPhone mirroring”، التي تسمح لك بعرض شاشة هاتفك iPhone على جهاز Mac الخاص بك. ستكون قادرًا على التفاعل مباشرًة مع هاتفك iPhone من خلال جهاز Mac، مما يسمح لك بعرض الإشعارات جنبًا إلى جنب إشعارات Mac أو سماع الصوت الذي يتم تشغيله على هاتفك. لكن مع ذلك، سيتم قفل هاتفك iPhone لمنع أي شخص من مشاهدة ما يتم عرضه على جهاز Mac الخاص بك.

هناك أيضًا ميزة جديدة تأتي إلى متصفح Safari، تتضمن التحديثات ملفات تعريف المستخدم والترجمات. مع تقدم ميزة “Highlights” التي تستخدم التعلم الآلي لاكتشاف المعلومات أو اختيار الأجزاء المثيرة للاهتمام وتسليط الضوء عليها أثناء تصفحك.

أعلنت Apple عن visionOS 2، أول تحديث رئيسي لنظام التشغيل لجهاز Vision Pro. التحديثات تتضمن إيماءات -تحركات اليد- لإظهار قائمة الصفحة الرئيسية أو الوصول إلى الإشعارات على الشاشة الافتراضية الطافية لجهاز Mac، ودعم وضع السفر على القطارات، وأيضًا تغييرات على صور وفيديوهات.

يمكن للمستخدمين إنشاء صور مكانية افتراضية طافية من الصور الموجودة بالفعل في معرض الصور الخاصة بهم ويمكنهم أيضًا تجربة وضع البانوراما مع الآخرين من خلال خيارات المشاركة. كما يمكن للمستخدمين إنشاء محتوى مكاني افتراضي، وأيضًا التقاط فيديوهات مكانية افتراضية، ويمكنك التقاطها أيضًا من عدسة خاصة جديدة من شركة Canon للكاميرات والعدسات التي ستتيح لك تصوير فيديوهات مكانية وستكون متاحة لاحقًا هذا الخريف.

Apple WWDC 2024

تخطط Apple أيضًا لتوفير Vision Pro في مزيد من البلدان، بما في ذلك الصين وسنغافورة وأستراليا وكندا وفرنسا والمملكة المتحدة.

مثل Amazon Prime، ستقدم Apple TV+ ميزة جديدة تُدعى “InSight”، تمكنك من تحديد هوية الممثلين وعرض معلومات شخصياتهم في الفيلم في الوقت الحقيقي عند التمرير لأسفل أثناء المشاهدة. كما سيتم عرض الترجمات تلقائيًا عند كتم الصوت للعرض الذي تشاهده، مع دعم عرض بنسبة 21:9.

Mohamed Ibrahim

مُحرر في Games Mix و Hardware Specialist، ومهتم بعالم التكنولوجيا الكمبيوتر والهواتف الذكية، وأعشق عالم الألعاب بكافة أنواعه منذ نعومة أظفاري خاصًة ألعاب القصص التي تتميز بتفاصيلها الدقيقة والرائعة، وطريقة اللعب الممتعة، كما أنني أحب معظم ألعاب اللعب الجماعي مثل League of Legends و Valorant.
زر الذهاب إلى الأعلى