مقالات

كل ما تحتاج إلى معرفته عن Star Wars: Outlaws

السلسلة لا تقتصر على Jedi فقط

تم الإعلان عن لعبة Star Wars Outlaws باعتبارها أول لعبة عالم مفتوح في السلسلة. وتأتينا اللعبة من فريق Massive Entertainment صناع The Division وAvatar: FoP. تقدم Outlaws قصة أصلية تستكشف أعماق عالم Star Wars وتقع احداثها في الثلاثية الأصلية وتحديداً بين Episodes V و Episodes VI. ومن المقرر إصدارها على PlayStation 5 وWindows وXbox Series X/S في 30 أغسطس 2024

تم الإعلان عن Star Wars Outlaws في أوائل عام 2021، مما يشير إلى نهاية سيطرة EA الحصرية على ترخيص لعبة الفيديو Star Wars، قبل الكشف عنها بشكل صحيح في Xbox Games Showcase لعام 2023.

لن تلعب بـ Jedi هذه المره

على الرغم أن ألعاب Star Wars كانت متنوعة إلى حد ما، حيث تنقلت بين ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول ومغامرات الشخص الثالث وألعاب تقمص الأدوار الكاملة وألعاب الإستراتيجية. إلا ان أغلبها لم ينجح في التخلي عن الـForce و الـJedi. هذا لأنه بالطبع جميعنا يحب معركة السيوف الضوئية (Lightsaber). ولا نستطيع نسيان مشاهد الأكشن الجميلة التي رأينها في الأفلام التي تحتوي على معارك السحر (Force) والسيوف (Lightsaber). ولكنني سئمت بعض الشيء من تكرار تلك المشاهد المألوفة.

لذا فإن فكرة رؤية المجرة الأوسع لـ Star Wars من منظور شخص لا يمانع في الخداع أو الخنق في طريقه لحل المشكلات أمر مثير للاهتمام. هذا هو السبب وراء نجاح مسلسل The Mandalorian لأنه يقدم بعضًا من هذا الشيء أيضًا. والقدرة على استكشاف بعض الجوانب الأكثر فظاعة في Star Wars كمحتال مسلح يبحث عن تنفيذ عملية سطو كبيرة. هي بالضبط الدواء الشافي الذي أريده للوعكة التي تسببها ألعاب Star Wars الأكثر تقليدية.

قصة اللعبة وشخصياتها

تحكي قصة Star Wars Outlaws قصة Kay Vess ورفيقها نيكس الذي يشبه السمندل. وهما يحاولان تنفيذ واحدة من أعظم عمليات السطو التي شهدتها منطقة Outer Rim على الإطلاق. “إنها قصة شريرة تهدف إلى محاكاة مغامرات هان سولو أو جاك سبارو“، وفقًا للمدير الإبداعي جوليان جيريتي. وقال: “أكثر من مجرد مبتدئ، لص تافه، ينتهي به الأمر في موقف أكبر بكثير مما توقعاه”. لم يتم الكشف عن كل شخصيات اللعبة. على الرغم من أننا نعلم أن Outlaws ستتضمن شخصيات جديدة وقديمة. ومن بين الشخصيات القديمة Jabba the Hutt، الذي أكدت Massive أنه سيكلف Kay Vess بمهام من قصره في Tatooine. ومن بين الشخصيات الجديدة الروبوت القتالي ND-5، الذي قاتل في حروب الاستنساخ قبل أن ينتقل إلى الحياة في العالم السفلي.

لقد تم اتخاذ القرار بوضع قصة Outlaws بين فيلمي The Empire Strikes Back وReturn of the Jedi (الفيلمان الثاني والثالث في الثلاثية الأصلية) لأنه وقت “يزدهر فيه العالم السفلي”. وأوضح جيريتي: “عندما بدأنا المناقشات مع لوكاس فيلم، كان من الواضح جدًا أن الفترة التي تبلغ عامًا واحدًا بين فيلمي Empire Strikes Back وReturn of the Jedi، هي الفترة التي لا يكون فيها الثوار جزءًا من الصورة. جيث تتولى الإمبراطورية المزيد والمزيد من السيطرة. لكن تستغل المجموعات الأجرامية -النقابات- الفراغ الذي تسببه غياب الثوار وتستحوذ على المزيد من السلطة. لذا فهي حقًا لحظة يزدهر فيها العالم السفلي ولا يوجد موقف أفضل لمجرم راسخ أو مبتدئ لشحذ أسنانه من هذه اللحظة بالذات”.

الأماكن وحجم الخريطة

تنتشر العوالم المفتوحة في Star Wars Outlaws عبر العديد من الكواكب “المصنوعة يدويًا” ذات الأحجام “القابلة للأستكشاف”. ووفقًا لـ جيريتي، فإن الكواكب (العدد النهائي الذي سيتم الإعلان عنه لاحقًا) “قد تكون [مكافئة] لمنطقتين أو ثلاث مناطق” في Assassin’s Creed Odyssey. وكما أشار المخرج، فإن هذا “تشبيه بدائي” لأن مناطق اليونان في Odyssey تتراوح في الحجم. رغم أنه ينبغي فهمه على أنه يعني أن الكواكب لن تكون مناطق شبه لا نهاية لها مليئة بالمحتوى المولَّد إجرائيًا مثل Starfield

ستلتزم الكواكب في Outlaws بقاعدة “80/20” الخاصة بتصميم المواقع التي وضعتها شركة لوكاس فيلم. حيث أن 80% مألوفة، و20% غريبة أو خيالية. وقد أوضح جيريتي كيف صممت شركة Massive نسختها من كوكب Tatooine حول هذه الفلسفة. “نبدأ ببيئات طبيعية، في هذه الحالة، بيئات طبيعية في جنوب شرق إفريقيا كمصدر إلهام، ثم نضيف إليها لمسة تجعلها تبدو غريبة بعض الشيء مثل وجود شمسان. هناك موقع آخر تم ذكره وهو قمر Toshara الذي لم يتم استكشافه من قبل. مستوحى من السافانا في شرق إفريقيا. يعد Toshara موطنًا لـ “الكثير من السهول الواسعة المفتوحة” – ملعب مثالي لانتقال بمركبتك فيه. تم وصفه بأنه “خلية من الأوغاد والأشرار” حيث يمكن للاعبين استكشاف أسلوب حياة الأوغاد. ظهرت ايضاً مواقع أخرى في الاعلانات. مثل Kijimi، موطن عصابة Ashiga Clan. وكوكب Cantonica، موطن مدينة Canto Bight سيئة السمعة.

طول مدة اللعبة

في حين لم تكشف Ubisoft عن المدة التي ستستغرقها لإكمال Star Wars Outlaws. فقد علق اثنان من المطورين الرئيسيين على رغبتهما في تجنب جعلها “كبيرة جدًا”. وهو انتقاد شائع لألعاب Ubisoft المفتوحة الأخيرة مثل Assassin’s Creed Valhalla. “كبير جدًا”، وفقًا لـ جيريتي ومخرج السرد Navid Khavari، “هي لعبة لا يتمكن الناس من لعبها والاستمتاع بها وإنهائها”.

وأضاف جيريتي: “هدفنا هو أن نجعل الناس يستمتعون بمغامرة غنية وكثيفة للغاية في عالم مفتوح يمكنهم استكشافه بالإيقاع الذي يناسبهم. لذا فهي ليست لعبة تقمص أدوار ملحمية لا يمكن إنهاؤها إلا بعد 200 أو 300 ساعة. إنها لعبة تقمص أدوار مليئة بالمغامرات والاكشن، والتي ستأخذ الناس في رحلة ممتعة وسهلة الاستكشاف”.

أسلوب القتال

تُلعَب لعبة Star Wars Outlaws من منظور الشخص الثالث. وعلى الأرض، يمكن للاعبين توقع القتال بالأيدي وتبادل إطلاق النار وتسلسلات التخفي. هناك بالتأكيد بعض الحركات التي تشبه هان سولو في إطلاق النار. حيث تقفز Kay Vess بين الأغطية لإطلاق النار على جميع أنواع الأعداء. وفي حديثنا عن الحركة التي يطلق فيها هان سولو النار. هناك شكل من أشكال حركة Dead Eye من لعبة Red Dead Redemption 2. والتي تتيح لـKay Vess اختيار مجموعة من الأهداف بالحركة البطيئة قبل إطلاق وابل من الطلقات.

وأثناء وجودك على متن سفينتك، The Trailblazer، توفر لك لعبة Outlaws فرصًا لخوض معارك جوية مع مقاتلات TIE المحبوبة لدى الجماهير. كما وتقدم معارك أكبر نطاقًا ضد سفن ضخمة. أما بالنسبة لرفيقك، فيبدو أن نيكس قادر على تشتيت انتباه الأعداء. واسترجاع الأسلحة، والضغط على الأزرار/مفاتيح السحب، ومهاجمة الحراس بالضغط على RB/R1 وتحديد الإجراء المطلوبة منك.

الأستكشاف والتنقل

سيكون التنقل في العالم المفتوح في Star Wars Outlaws سيرًا على الأقدام، أو على متن دراجتك السريعة (سبيدر)، وأيضاً على متن سفينتك (The Trailblazer). ومن أكثر الأشياء المذهلة التي رأيناها في Outlaws هي الطبيعة السلسة التي ستتمكن من خلالها من التحرك عبر هذه الأوضاع الثلاثة. حيث يمكن لـ Kay Vess الانتقال سيرًا على الأقدام إلى دراجتها السريعة إلى الفضاء دون أي انقطاعات في شاشات التحميل السوداء أو الواضحة. ويبدو أيضًا أن هناك بعض القفز على المنصات. حيث رأينا كاي تتسلق الصناديق وتصعد بالحبال باستخدام خطافها.

يمكن التنقل في كواكب Outlaws بكفاءة باستخدام دراجتك (سبيدر). والذي يصفه فريق التطوير بأنه “دراجة نارية لجعل السفر ممتعًا حقًا ومثيرًا ومليئًا بالحيل ومطاردات السرعة وما إلى ذلك”. وكما يتضح في مقطع الفيديو الدعائي للعبة، ستتمكن من إطلاق النار أثناء الركوب باستخدام نظام استهداف بطيء الحركة مثل Dead Eye من Red Dead كما ذكرنا.

أما عن كيفية تصميم Ubisoft للعالم المفتوح الذي سيتم استكشافه. فقد قال Khavari إن الهدف هو “التأكد من أن اللاعب ينظم تجربته وفقًا لرغباته”. يريد الفريق تجنب انتقاد Ubisoft للعالم المفتوح للخرائط المزدحمة بالأيقونات التي تؤدي إلى أنشطة متكررة. الهدف هنا هو إنشاء عوالم “كثيفة للغاية وغنية جدًا بمشتتات مختلفة وطبيعية بحيث لن نضطر إلى الاعتماد على العديد من مؤشرات واجهة المستخدم”، كما قال.

القتال بالسفن الفضائية

أثناء وجودك على متن المركبة الفضائية Trailblazer. ستخوض Kay Vess معارك جوية مع مركبات فضائية معادية. وقال جيريتي إن القتال الجوي “يُجعل في متناول الجميع قدر الإمكان لأن الحركة في بيئة كاملة بزاوية 360 درجة تشكل تحديًا كبيرًا”. وتأمل Massive في تحقيق ذلك من خلال إبطاء وتيرة المعارك الجوية وتزويد اللاعبين بميزة التحكم في كاميرا المطاردة التي تسمح بمطاردة سفن العدو تلقائيًا حتى تتمكن من التركيز فقط على توجيه طلقاتك.

بالإضافة إلى كونها سفينة لاستكشاف الفضاء والقتال في الفضاء العميق. فإن Trailblazer بمثابة قاعدة منزلية لكاي. أثناء التجول في السفينة سيرًا على الأقدام، ستتمكن من التحدث مع شخصيات أخرى واستكشاف أسرار تاريخ السفينة.

نظام السمعة

هناك نظامان مهمان لسلوك اللاعب في Star Wars Outlaws: وهما Reputation وWanted. وتقول Massive إن هذين النظامين سيلعبان دورًا في كل مكان تزوره. حيث صممت كل منهما مع مراعاة وجود الإمبراطورية الجماعات الأجرامية المختلفة.

ينطبق نظام Reputation على علاقات كاي بالنقابات -الجماعات الأجرامية-. إذا عززت كاي الثقة مع النقابات، فيمكنها أن تتوقع عقودًا أفضل وأسعارًا أرخص للمتاجر والوصول إلى مناطق جديدة. إذا فقدت حظوتها لدى إحدى النقابات، فيمكنها أن تتوقع أن يتم اصطيادها. قال جيريتي: “الأمر كله يتعلق باستغلال النقابات ضد بعضها البعض، واتخاذ الخيارات، والمعضلات فيما يتعلق بكيفية تسليم المهمة، وما إلى ذلك”.

في هذه الأثناء، يتعلق نظام Wanted بعلاقة Kay Vess بالإمبراطورية. ستضع الإمبراطورية علامة المطلوبين على كاي عندما تتصرف ضد رغباتها. في أحد الأمثلة، نرى كاي ترفض دفع رشوة لضابط إمبراطوري، مما أدى إلى مطاردة عالية السرعة تجعل كاي تهرب من الأرض إلى الفضاء.

عناصر تقمص الأدوار

تتميز لعبة Outlaws ببعض عناصر RPG الخفيفة، مثل نظام الترقية الذي يسمح لك بتعزيز معدات Kay. بدءًا من التحسينات التي تطرأ على دراجتها السريعة وحتى الملحقات الجديدة الخاصة بمسدسها. كما ستتوفر خيارات تخصيص لدراجتها السريعة ومركبتها الفضائية.

ستكون هناك خيارات حوارية يمكن لـ Kay اتخاذها. وقد تم تنفيذ هذا النظام لتعزيز تجربة لعب دور الشرير في عالم Star Wars، وفقًا لما قاله Gerighty.

قد لا تكون فكرة الأبتعاد عن Jedi والسماح لك بالتحكم في شخص شرير يشبه هان سولو هي الفكرة الأكثر أصالة. لكنني أشعر أنها لم تُنفَّذ بشكل جيد في الألعاب بعد. لذا آمل ان تكون لعبة Star Wars: Outlaws هي الاستخدام الأكثر إثارة لرخصة Star Wars.

للمزيد عن يوبيسوفت:
كل ما تحتاج إلى معرفته عن Assassin’s Creed Shadows
الانطباع الأولي للعبة The Rogue: Prince of Persia
مراجعة وتقييم XDefiant
الساموراي الأفريقي “ياسوكي” بطل لعبة Assassin’s Creed Shadows من هو ؟

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى