مقالات

تعرف على اللعبة المجانية Once Human

أفضل وأغرب تصميمات المخلوقات لهذا العام

تعتبر لعبة Once Human لعبة مدهشة وقد حققت الكثير من النجاحات فور اطلاقها. فهي لعبة أونلاين مجانية وعالم مفتوح تعتمد على البقاء على قيد الحياة (نجاة). اللعبة عبارة عن مزيج أفكار من عدة أنواع ألعاب النجاة الشهيرة الأخرى، ولكنها تأخذ هذه الأفكار وتبسطها نسبيًا. ومع ذلك، لست مستعدًا للتوقف عن لعبها حتى بعد عشرات الساعات. إنها لعبة ممتعة جداً وغريبة للغاية، لدرجة أنني لا أستطيع إلا أن أفكر في مهمتي التالية للحصول على الإمدادات أو قتال الوحوش الغريبة، أو بناء مَأوىً أنيق الذي لألتقط فيه أنفاسي.

لا يوجد نقص في ألعاب البقاء على قيد الحياة التي تحكي قصص نهاية العالم. سواء كنت تتحدث عن Fallout 76 أو Rust أو Seven Days to Die أو العديد والعديد من الخيارات الأخرى. لكن Once Human تجعل أسلوبها في هذا النوع من الألعاب يبدو فريدًا ومثيرًا للاهتمام من خلال تضمين نهاية العالم حول غزو فضائي بدلاً من سيناريوهات الزومبي أو الحرب النووية الكلاسيكية. هذا التوجه يبدو أنه غير مستخدم بشكل كافٍ مع انه ممتع للغاية. تستغل Once Human هذا التوجه بطرق ذكية مما أدى الي تجربة فريدة حقاً.

ما الذي تسبب في نهاية العالم ؟

كائن غريب من الفضاء غزا الأرض كان السبب في دمارها. يتمتع هذا الكائن الغريب بالقدرة على تحويل أي شيء تقريبًا إلى وحش غريب، أي شيء حرفياً سواء كان حيًا أو جماد. لقد قاتلت المصابيح الكهربائية التي تحولت إلى عناكب عملاقة، وحاربت أشجار شريرة. ولكن الأغرب هو انني وجدت حافلة نبتت منها أرجل عملاقة بشكل مرعب حقًا. لقد هرعت ذهابًا وإيابًا على الطريق خوفاً من هذا الشيء العملاق. لم أتوقع أن أرى مثل هؤلاء الوحوش من قبل، وهذا ما جعل Once Human مليئًا بالمفاجآت.

لا تتسم كل المخلوقات الغريبة بالعدائية. فالمخلوقات التي تنتمي إلى فئة (Deviations) هي مخلوقات يمكنك أسرها ثم استخدامها إما في المعركة أو لمساعدتك في التحرك حول قاعدتك. هذه بوكيمونات نهاية العالم الفضائي. ويمكنك حمل واحد منها في حقيبة الظهر الخاصة بك أثناء القتال. مثل (Festering Gel) ، الذي يمكنه إعادة تشكيل نفسه إلى غطاء مؤقت عند رميه لكي تحتمي خلفه. هناك ايضاً انواع مخلوقات أخرى، مثل استخدام (Digby Boy) ، في المنزل للمساعدة في أعمال جمع الخامات. هذه المخلوقات مفيدة وغريبة للغاية، ومناسبة تمامًا لهذا العالم.

المخلوقات هي أجمل الأشياء في Once Human

من ناحية أخرى، فإن أسلحتك بسيطة إلى حد ما – تتكون من ترسانة أسلحة تقليدية. مثل السيوف والمضارب، بالإضافة إلى الاسلحة النارية مثل المسدس والبندقية والرشاش. هناك على الأقل نظام ترقية مثير للاهتمام، حيث يمكنك إصلاح أو ترقية الأشياء التي تصنعها. ولكن لن تصبح المعدات الأفضل، فعليك الاستمرار بالبحث عن الأسلحة الأفضل ثم ترقيها. ومع ذلك، يمكنك استخدام أسلحتك التي قمت بترقيتها حتى تتلف، ومن ثم تقوم بتفكيكها للمخططات. يشجعك هذا الأسلوب بذكاء على تجربة جميع الأشياء بفضل تفكيكها للمخططات.

قد تكون الأسلحة تقليدية، لكن الأعداء الذين تهزمهم بها بالتأكيد ليسوا كذلك. ستواجه كل شيء بدءًا من وحش برأس مخروط المرور إلى وحش من الظلال ضخم للغاية. بالتأكيد، يتم حل معظم المعارك ببساطة عن طريق التلويح بسيوفك أو الجري في دوائر وإطلاق النار حتى استنزاف أشرطة صحة الزعيم. لكن هناك معارك الزعماء تؤدي عملًا جيدًا في تقديم شيء مختلف مثل إجبارك على قتل الوحوش الأصغر التي تظهر فجأة لجعل الزعيم ضعيفًا.

إن المخلوقات هي أجمل الأشياء في Once Human، حيث تلتقي العناصر العضوية وغير العضوية في جمالية غريبة من الرعب الجسدي. ومع ذلك، فإن بقية العالم باهتة إلى حد كبير. الألوان والإضاءة غير جذابة بشكل خاص، وتتكرر نفس الأشجار بشكل ملحوظ في أي غابة. المناطق الحضرية مغطاة إلى حد كبير بالخرسانة الباهتة التي تظهر عليها علامات التحلل، ولكن ليس بالدرجة التي تبرز في شيء مثل سلسلة Last of Us. والتي تبدو وكأنها فرصة ضائعة للتعمق أكثر في مظهر هذه العدوى الغريبة.

اللعب الجماعي والزنازين

إن أكبر الوحوش محجوزة في الزنازين المحصنة (Dungeons)، والتي تشبه في تصميمها لعبة World of Warcraft. هذه الزنازين موجهة للعب الجماعي والذي يصل عدد اللاعبين فيها إلى أربعة لاعبين. من ضمن ايجابيات اللعبة هي سهولة تشكيل مجموعة لاعبين للعب معهم . فبضغطة زر واحدة، تبحث لك اللعبة عن اللاعبين المتاحين وتعرضهم لك للأختيار، أو قم بإنشاء مجموعتك الخاصة. ما عليك سوى اختيار النشاط الذي تقوم به وستجد المهتمين بهذا النشاط يرسلون لك طلبات انضمام. حتى بصفتي لاعبًا خجولًا، لم أحتاج الي سماعة الرأس، فقد نجحنا في مهمتنا بدون الحاجت للتواصل عبر السماعة فقط بالأشارت التي تتيحها اللعبة.

ولكن في الوقت الحاضر، إذا لم تكن على نفس السيرفر الذي به صديقك، ولكي تلعبوا سوياً فسيضطر ان يبدأ أحدكم من الصفر بسبب انه سينضم لسيرفر صديقه الآخر. وهذا أمر مؤسف وعيب كبير باللعبة أتمنى يحلوه في أسرع وقت.

تقدم اللعبة أيضًا بعض أطوار محدودة لـ PvP، ولكنك تحتاج إلى الدخول في خادم PvP خاص عند إنشاء شخصيتك. لن تجد أي شيء مثل Arena أو Team Deathmatch. بدلاً من ذلك، هناك أحداث تركز بالكامل حول PvP، وأبرزها Echo Stones التي تسقط من السماء. بمجرد أن يلتقط اللاعب واحدة، يكون هدفه إعادتها إلى قاعدته والدفاع عنها من الوحوش واللاعبين الآخرين. إنه طور اختياري تمامًا، وهو خيار جيد لأن المكافآت الذي يقدمها هذا الطور بسيطة للغاية.

الخريطة ضخمة وكبيرة ولكنها ليست فارغة

خارج القتال، هناك مهمة رئيسية خطية بسيطة وعدد قليل من المهام الجانبية الاختيارية. لم يقم فريق التطوير الصيني NetEase بعمل إنجاز كبير فيما يخص المهام الرئيسية، حيث أنها ماهي إلا ذريعة لدفعك نحو مناطق جديدة بدلاً من كونها قصة حقيقية في الغالب. المهام نفسها هي إلى حد كبير نفس السيناريو المتكرر، حيث تقوم بزيارة منطقة جديدة، وتنشيط مجموعة من Rift Anchors، ثم قتال زعيم المنطقة، وهو الأمر الذي أصبح مرهقًا للغاية بحلول النهاية. ومع ذلك، أقدر الأوقات التي تميل فيها Once Human إلى غرابة عالمها، مثل عندما أُرسلت لمطاردة وحش كان يحول النساء الحوامل إلى أشجار ( أتحدث بجدية).

الخريطة ضخمة، مع مناطق منفصلة تقريبًا حسب مستوى الأعداء والتضاريس. والأهم من ذلك، أنها تبدو كبيرة ولكنها ليست فارغة. كل حي أو مختبر بحثي مليء بالوحوش التي يجب محاربتها ونهبها. وكل مساحة مفتوحة هي مسكن محتمل للبناء عليه. قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً جدًا للعبور من جزء من العالم إلى آخر سيرًا على الأقدام. ولهذا السبب أنا سعيد لأن في مهمة مبكرة أعطتني اللعبة دراجة نارية يمكنني استدعاؤها في أي وقت، ومن الممتع التجول بها. هناك أيضًا أبراج النقل لفتحها، والتي تعمل كنقط سفر سريعة، وحتى طائرة شراعية، وكلها تساعد في جعل المسافات أكثر قابلية للإدارة والتنقل.

جوانب البقاء على قيد الحياة

منحنى الصعوبة في اللعبة يحتاج إلى بعض العمل. حيث تميل اللعبة إلي السهولة في بداية اللعبة ومنتصفها. ولكن بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى المناطق النهائية، يكون مستوى الأعداء مرتفعًا للغاية. حيث ستجد شخصيتك تموت من ضربة واحدة فتضطر إلي اللعب لساعات طويلة (grinding) حتى تصل إلى مستوى التكافؤ. لا يوجد خطأ في أن تتعرض للهزيمة ثم تعمل على تقوية شخصيتك للأخذ بالثأر في النهاية. ولكن كيف أرتفع مستوى الصعوبة فجأة هكذا، بحيث أصبحت المهمات أكثر ترهيباً بدلاً من أن تكون ملهمة ومحفزة.

لحسن الحظ إن جوانب البقاء على قيد الحياة الأخرى بسيطة ومباشرة للغاية. لديك عدد قليل جدًا من الأشياء التي يمكنك صنعها في البداية، ولكن مع تراكم نقاط الخبرة والارتقاء بالمستوى، تحصل على Memetic Cyphers، والتي تتيح لك فتح ترقيات على شجرات المهارة. طالما أن لديك Memetic Cyphers وكمية كافية من المواد، يمكنك الوصول بسرعة إلى النقطة التي يمكنك فيها صنع طعام ومعدات عالية الجودة. إنه توجه جميل بحيث تقضي وقت قليل في الصناعة المستلزمات والعودة بسرعة إلى القتال، وهو ما أقدره.

لا يزال جمع المواد يتم من خلال الطريقة المعتادة “الركض حول الأشجار وضربها“. ولكن على الأقل في البداية تكون الإمدادات وفيرة بما يكفي بحيث لا يبدو التوجه إلى التعدين أمرًا شاقًا. يبدو أن الموارد تنمو بسرعة، ومع تقدمك في المستوى، يمكنك الوصول إلى أشياء مثل التعدين الآلي أو مصائد الأمطار التي تنقلك من صياد وجامع إلى ثورة صناعية خاصة بك، وهو أمر مجزٍ للغاية.

كانت بعض أصعب معاركي هي محاولة ترتيب سقف منزلي بشكل صحيح

إن بناء المنزل يتبع نفس المنحنى الذي تتبعه عند فتح ترقيات Memetic لتمكين البناء باستخدام مواد أكثر تقدمًا. من السهل عمومًا العثور على الأجزاء التي تحتاجها من القائمة. أنا لست مقاولاً، ولكنني تمكنت من بناء منزل جميل من دورين على مجرى النهر بسهولة كافية. الجزء الأصعب هو جعل القطع الفردية تواجه الاتجاه الذي تريده، وكانت بعض أصعب معاركي مجرد محاولة محاذاة أقسام سقف منزلي بشكل صحيح. إنه لأمر رائع أن تتمكن من رؤية منازل اللاعبين الآخرين لأخذ الإلهام منهم. وأنا أقدر أنه يمكنك حفظ مخطط خاص بك، مما يتيح لك التعبئة والانتقال إلى منطقة جديدة، ثم إعادة إنشائه على الفور تقريبًا.

وبما أن Once Human هي في النهاية لعبة خدماتية، فهناك خارطة طريق لمزيد من المحتوى في المستقبل. وهذا يشمل أشياء مثل الأحداث الخاصة، وفصول جديدة بالقصة، والإضافات التقنية مثل دعم وحدة التحكم. والأهم من ذلك، أن كل موسم، الذي يستمر ستة أسابيع، ينتهي بمسح السيرفرات بكاملها، على غرار ما يحدث في Escape from Tarkov. يبدو هذا مخيفًا، لكن لحسن الحظ المخططات التي تجمعها تظل قائمة، بما في ذلك المخطط الخاص بمنزلك، وكذلك التقدم بالمهمات.

عندما تصل إلى النصف الأخير من القصة، ستفتح طور Eternaland، وهو وضع بديل للبناء فقط وعلى خادم خاص. يحتوي على عملات فريدة والتي يمكن استخدامها لشراء كل شيء في اللعبة حرفياً. والأمر المهم هو أن وضع Eternaland خالٍ من المسح الموسمية، وهو خيار جذاب إذا كنت تريد بناء منزل أحلامك وإظهاره للأصدقاء دون قلق.

الملخص

تعتبر لعبة Once Human لعبة ممتعة للغاية، حيث تتميز بأسلوب لعب سلس وسهلة للجميع، ولكنها لا تزال مجزية عند التعمق فيها. كما أن بناء منزل أمر مسلٍ، حتى لو لم تكن القطع متعاونة دائمًا في تجميعها معًا في الاتجاه الصحيح. وبينما القتال بسيط بشكل عام، فإن غرابة الوحوش والمهام الأكثر إبداعًا تعوض عن ذلك، خاصة عندما تحصل على حديقة حيوانات من المخلوقات الصغيرة الغريبة الخاصة بك للقتال معها. على الرغم ان منحنى الصعوبة يجتاج الي بعض البسيط، ولكنني ما زلت أستمتع بها حقاً. وأنا حريص على مواصلة مغامراتي في هذا العالم الملتوي خلال موسمها الأول.

للمزيد عن ألعاب شركة NetEase تعرف عن لعبة Marvel Rivals
أو أعرف أكثر عن
كل ما تحتاج إلى معرفته عن Star Wars: Outlaws
كل ما تحتاج إلى معرفته عن Assassin’s Creed Shadows

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى