الرياضة الإلكترونيةمقالاتهاردوير

حوار حصري مع سوني حول مستقبل الابتكار في عالم الألعاب والرياضات الإلكترونية

حظينا بفرصة حصرية لإجراء مقابلة مع قسم الإلكترونيات في شركة سوني، حيث طرحنا عليهم مجموعة من الأسئلة. سوني، التي كانت دائمًا في طليعة الابتكار والتقدم في عالم الألعاب والرياضات الإلكترونية، تواصل تقديم كل ما هو جديد لتلبية احتياجات مجتمع اللاعبين المتزايد. فكيف كان حوارنا الحصري مع سوني حول مستقبل الابتكار في عالم الألعاب والرياضات الإلكترونية وما هي الأجوبة التي حصلنا عليها؟

تدرك سوني أهمية كأس العالم للألعاب الإلكترونية بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث فهو يعمل على دعم مجتمع اللاعبين وعشاق الرياضات الإلكترونية المزدهر في المنطقة. تفتخر سوني بأن تكون أحد الشركاء المؤسسين من خلال اتفاقية متعددة السنوات مع مؤسسة كأس العالم للألعاب الإلكترونية ملتزمةً بتمكين مجتمع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة.

 سوني

وتأكيداً على التزامنا بتطوير صناعة الألعاب وتعزيز بيئة تساعد على ازدهار الابتكار وروح المجتمع من خلال تقنيات رائدة تدعم الألعاب والخبرات المشتركة، قمنا بتنويع عروضنا مع سلسلة من المبادرات بين شركات مجموعة سوني المتنوعة. ستقوم شركة سوني بيكتشرز إنترتينمنت بإنشاء سلسلة أفلام وثائقية تعرض اللاعبين وألعاب كأس العالم للألعاب الإلكترونية، وعملت شركة سوني ميوزيك إنترتينمنت على إنتاج نشيد كأس العالم للألعاب الإلكترونية 2024.

بالإضافة إلى ذلك، ستساهم سوني بـ 500 تلفزيون من طراز BRAVIA، مما يتيح للزوار والمشجعين الاستمتاع بتجارب المشاهدة الرائعة التي توفرها أجهزة تلفزيون BRAVIA، كما أن Sony PlayStation® تطلق سلسلة من الأنشطة مثل كشك مخصص، وبعض المنتجات المخصصة لكأس العالم للرياضات الإلكتروني، وفرصة للمشجعين للفوز بجوائز حصرية أثناء استكشاف أحدث التطورات في عالم الألعاب.

لطالما تميزت مشاركة سوني طويلة الأمد في عالم الرياضات الإلكترونية والألعاب العالمي بالشراكات الاستراتيجية والتطورات التكنولوجية المصممة لدفع حدود ما هو ممكن في الألعاب. من خلال الريادة المستمرة للتقنيات الجديدة للألعاب، كانت سوني دائماً في طليعة الابتكار في الرياضات الإلكترونية. من خلال هذا التعاون متعدد السنوات، سنواصل تسخير الإبداع والتكنولوجيا عبر أعمالنا المتنوعة لإشراك معجبينا على مستوى العالم.

يتمتع قطاع الإلكترونيات بحيويته وتطوره المستمر، فهو يشهد ابتكارات وقفزات نوعية. ومع تزايد الإقبال على الأجهزة الإلكترونية المتطورة وتلبيةً لنمو القطاع، تستمر سوني بتطوير التقنيات المتقدمة في شتى المجالات ومنها حساسات التصوير والكاميرات والعدسات والتصوير الرقمي وقدرات الإنتاج السينمائي، بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية المنزلية ومنها أجهزة التلفاز ومكبرات الصوت والسماعات.

 سوني

ومن أهم الابتكارات التي تساعد اللاعبين هي تقنية PS Remote Play والتي تتوفر في عدد من أجهزة تلفاز BRAVIA، وهي تتيح للاعبين قدرة بث ألعاب PS5 وPS4 على التلفاز حتى وإن كانوا في غرفة أخرى أو موقع بعيد آخر. كما وتتحول أجهزة BRAVIA بشكل تلقائي إلى وضع الألعاب مع جهاز PS5 لتقليل التأخير وزيادة سرعة الاستجابة، بالإضافة إلى تقنية تعيين طابع المدى الديناميكي العالي التلقائي التي تحسن من جودة الصورة بتعزيز الإضاءة والظلال.

ومن ناحية الصوت، فأجهزة تلفاز BRAVIA تقدّم صوتاً محيطياً مباشرةً من الشاشة، ويمكن تعزيزها لمستوى أعلى عند اقترانها مع أجهزة المسرح المنزلي من سلسلة BRAVIA والتي توظّف تقنيات الذكاء الاصطناعي التي طورتها سوني والتي تعمل على فصل الصوت. تعمل هذه التقنية على خفض الأصوات الغير ضرورية من بيانات الصوت واستخراج أصوات الحديث أو الآلات الموسيقية بدون التأثير على أصوات المشهد الخلفية، ويعد تحقيق ذلك أمراً بغاية الصعوبة ولكن سوني نجحت بتخطي هذه العقبات باستغلال الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتطورة.

أما من ناحية صناعة المحتوى، فسوني تستمر بتقديم أحدث الكاميرات التي تلبي احتياجات صناع المحتوى من شتّى المستويات. مؤخراً، أطلقنا كاميرا ZV-EK10 II، وهي الجيل الثاني من هذه السلسلة المخصصة لصنّاع المحتوى المبتدئين لمساعدتهم على شق طريقهم في هذا المجال.

نعمل على دعم اللاعبين في المنطقة سواءً كانوا من هواة الألعاب الإلكترونية أو من الرياضيين المحترفين. فنحن نحرص على دعم صناعة الرياضات الإلكترونية من خلال الشراكات الاستراتيجية والتطورات التكنولوجية الرائدة التي تهدف إلى إحداث تغيير جذري في تجربة الألعاب. ومن خلال ريادة تقنيات الألعاب المتطورة ودعم البطولات المرموقة على نطاق عالمي، تظل سوني رائدة في دفع عجلة الابتكار وتعزيز مجتمع قوي للألعاب في مجال الرياضات الإلكترونية.

 سوني

من ناحية المنتجات، تقدّم سوني عدداً من السماعات المخصصة للاعبين ضمن سلسلة INZONE، ومنها سماعات الرأس اللاسلكية H9 وH7 وH5، أو سماعات الرأس السلكية H3، وسماعات الأذن الصغيرة INZONE Buds. تتميز جميع هذه السماعات بأداء صوتي مبهر والذي تتميز به سوني، مع زمن استجابة منخفض وتقنيات 360 Spatial Sound for Gaming التي تقدم صوتاً محيطياً يساعد اللاعبين على التعرف على مصدر جميع الأصوات خلال اللعب. وتقدّم سوني أيضاً شاشة مخصصة للاعبين باسم INZONE M9 بمقاس 27 بوصة وبدقة 4K بمعدل 1 مللي ثانية وتردد 144 هرتز، بالإضافة إلى تقنية Full Array Local Dimming التي تساعد على تعزيز تباين الألوان وإبراز تفاصيل واقعية تنبض بالحياة.

نظمت سوني عدة بطولات للرياضات الإلكترونية في المنطقة، ومنها بطولة للعبة VALORANT والتي أقيمت بمناسبة يوم المرأة العالمي وبطولة مجتمعية فردية للعبة Fortnite، حيث نظمت سوني هذه البطولات في دبي وحظيت بإقبال كبير من اللاعبين والجمهور. وذلك بالإضافة إلى الشراكات الاستراتيجية ودعم مختلف البطولات الرسمية والعالمية ومنها كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي ذكرناها سابقاً.

من خلال هذه المقابلة الحصرية مع قسم الإلكترونيات، تؤكد سوني على دورها الرائد في دعم مجتمع اللاعبين وتعزيز الابتكار في مجال الألعاب الإلكترونية. بالإضافة إلى أطلعها إلى مواصلة تقديم تقنيات متطورة وتجارب متميزة، مع العمل على توسيع شراكتها في المستقبل لدعم هذا المجال في المنطقة العربية والعالم بأسره.

Mohamed Ibrahim

مُحرر في Games Mix و Hardware Specialist، ومهتم بعالم التكنولوجيا الكمبيوتر والهواتف الذكية، وأعشق عالم الألعاب بكافة أنواعه منذ نعومة أظفاري خاصًة ألعاب القصص التي تتميز بتفاصيلها الدقيقة والرائعة، وطريقة اللعب الممتعة، كما أنني أحب معظم ألعاب اللعب الجماعي مثل League of Legends و Valorant.
زر الذهاب إلى الأعلى