مقالات

إليك أفضل برامج VPN المجانية الموجودة على الساحة

أصبح استخدام أحد برامج VPN ضرورة من ضروريات عصرنا الحالي الذي لا يعترف سوى بالبيانات والمعلومات. وبسبب توفر مئات أو حتى عشرات المئات من برامج VPN الموجودة على الإنترنت، قررنا في هذا المقال أن نتحدث عن أشهر تلك البرامج المجانية.

ما هو VPN؟

كلمة VPN هي اختصار Virtual Private Network والتي تعنى “الشبكة الافتراضية الخاصة” تعبيرًا عما توفره من حماية بيانات المستخدم عبر الإنترنت.

هناك نوعين من تلك البرامج؛ المدفوعة والمجانية. الفرق بينهما يكمن في الخدمات التي يقدمونها، ولكن بفضل بعض البرامج المجانية، أصبحت الفروقات بسيطة إلى حد ما.

لماذا أحتاج إلى VPN؟

برامج VPN المجانية

لكي تحمي نفسك وتأمن اتصالاتك بكل بساطة. تستطيع برامج الـ VPN الجيدة أن تُخفي عنوان IP خاصتك مما يجعلك تتصفح الإنترنت بكل أمان، ليس هذا فحسب، بل يُمَكنك ال VPN أيضًا من الوصول إلى المحتوى الذي قد لا يتوفر في بلدك سواء على اليوتيوب أو على أي منصة أخرى.

فباختصار شديد، ستُشفر بياناتك، وتحمى هويتك، وستستمتع بالكثير من الخدمات المحظورة في بلدك.

وها هي قائمتنا بأفضل 4 برامج VPN مجانية ستجعلك تتمتع بتلك الخدمات.

ProtonVPN

برامج VPN المجانية

الأول في القائمة في كل شيء، واختيارك الأول بلا منازع. يقدم لك البرنامج مجموعة هائلة من المميزات وعدد لا نهائي من البيانات بدون أن يكلفك قرش واحد. عادةً ما نعاني من مشكلة البيانات تلك مع برامج VPN المجانية؛ ولكن ProtonVPN يتيح لك استخدام كمية البيانات التي تريدها في أي وقت على مدار الشهر.

من إنتاج الشركة العملاقة Proton Technologies، والمسؤولة عن موقع بروتون ميل؛ والذي يُعد أكبر موقع لخدمات البريد الإلكتروني المشفرة والذي تأسس عام 2014، وتعتمد عليه المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية الشهيرة CERN. شركة بهذه الضخامة وراء أحد برامج ال VPN المجانية تجعلك تستخدمه مطمئنًا.

يأتي البرنامج بنسختين؛ المدفوعة والمجانية. أما عن النسخة المجانية، فتمتلك سيرفرات (خوادم) في ثلاثة مناطق رئيسية وموزعة على الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وهولاندا. يمكنك استخدامه على الحاسب الشخصي سواء ويندوز أو ماك، وكذلك يمكنك الاستمتاع به على الهواتف سواء أندرويد أو أيفون.

العيب الوحيد الذي قد يزعج البعض يتمثل في ازدحام بعض الخوادم وبُطء معظمها، وهذا ما تلعب عليه الشركة لتحفز المستخدمين لشراء النسخة المدفوعة.

كيفية الاستخدام؟

  • كل ما عليك فعله هو الدخول إلى الموقع الرسمي للبرنامج من هنا، وتحميله عن طريق الضغط على Get ProtonVPN Free أو Sign Up ومن ثم تختار الخطة المجانية.
  • قم بإنشاء حسابك على البرنامج عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة السر والإيميل الشخصي.
  • بعد ذلك ستتمكن من تحميل البرنامج على جهازك وتنصيبه، تدخل عليه باستخدام حسابك الذي أنشأته للتو، ومن ثم تستمتع بخدمات ProtonVPN الرائعة.

Hotspot Shield

إذا بحثت من قبل عن برامج ال VPN، فلا بد أن صادفك الاسم هنا أو هناك. البرنامج يأتي بنسختين هو الآخر؛ مجانية مدفوعة. الغريب في الأمر أن النسخة المدفوعة منه هي أحد أشهر النسخ في عالم VPN، فرؤيتك للنسخة المجانية تتصدر الكثير من المواقع والمشاهد لهو أمر يدعو للدهشة والفضول.

يختلف Hotspot Shield عن سابقه بمحدودية البيانات، فلا يمكنك استخدام سوى 500 ميجا يوميًا فقط. قد يبدو الأمر مزعجًا، ولكن لا تستعجب، هذا هو الحال مع معظم البرامج المجانية، خيارنا الأول (ProtonVPN) هو الاستثناء فقط، أو على الأقل بالنسبة إلينا.

تفتقر النسخة المجانية من البرنامج إلى الكثير من المميزات، ولكنها تظل ثابتة وذات تشفير قوي. أحد أسوء العيوب في النسخة المجانية هي عدم دعمها لخدمات البث وخدمات الألعاب، ولكنها تعمل على باقي المنصات الأخرى مثل الويندوز، والماك، والكروم، وغيرهم الكثير.

كيفية الاستخدام؟

  • الدخول على الموقع الرئيسي للخدمة من هنا.
  • اختيار الخطة المجانية.
  • سيتم تنزيل البرنامج على جهازك الخاص ومن ثم ستستمتع بتجربته بكل سهولة.

Windscribe

أكثر البرامج سلاسةً في القائمة، وأكثرهم راحةً وجاذبية. خدمة مجانية بأكثر من 11 سيرفر موزعين على المملكة المتحدة، وهونج كونج، وألمانيا، وكندا، وتركيا، و8 مواقع بالولايات المتحدة الأمريكية. يمكنك الاستمتاع بالخدمة عن طريق التعامل مع البرنامج نفسه أو استخدامه كأحد إضافات جوجل كروم.

ما يرجح كفة Windscribe على الكثير من الخدمات الأخرى هي فكرة دعمه لإمكانية الوصول بسهولة إلى الكثير من الخدمات، والتطبيقات، وخدمات البث الشهيرة بدون أي مشاكل على الإطلاق؛ فالخدمة تدعم خدمة البث الأكبر وهي Netflix. على عكس معظم التطبيقات الأخرى، ستتمكن من الوصول غير المحدود إلى المحتوى الحصري في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا.

العائق الوحيد أمام استمتاعك بتلك الخدمات يكمن في حجم البيانات والتي يصل إلى 10 جيجابايت فقط شهريًا، ولكنك تستطيع أن تحصل على استخدام غير محدود عن طريق الاشتراك الشهري والذي يصل إلى 9 دولار شهريًا.

كيفية الاستخدام؟

  • قم بالدخول على الموقع الرسمي من هنا.
  • اضغط على حمل Windscribe.
  • بمجرد نزول البرنامج على جهازك، قم بفتحه واضغط على Get started.
  • سيُحولك البرنامج للصفحة الرئيسية لإنشاء حساب جديد.
  • أنشئ حسابك واستمتع بخدمات البرنامج.

Speedify

إذا كنت تبحث عن السرعة أثناء تصفحك الآمن في المقام الأول، فعليك ببرنامج Speedify، والذي يبدو من الاسم أنه يهتم بالسرعة. سيعمل البرنامج على الاستفادة من أقصى سرعة للإنترنت لديك. البرنامج يدعم أكثر من 50 سيرفر، ولكنه يفتقد حجم البيانات والذي يصل إلى 2 جيجا شهريًا فقط.

ميزة أخرى في البرنامج هي دعمه لجميع السيرفرات وإتاحتها للجميع حتى أصحاب النسخ المجانية. متاح لجميع الأنظمة ويمكنك تحميله بسهولة.

كيفية الاستخدام؟

  • الدخول على الموقع الرسمي من هنا.
  • اختر نظامك واضغط على Download.
  • بمجرد انتهاء التحميل، ستقوم بتنصيب البرنامج بالطريقة المعتادة وتضغط على connect أعلى يمين البرنامج ليقوم بإيصالك بأحد السيرفرات تلقائيًا.

وبهذا نكون قد انتهينا من قائمتنا المتواضعة. بالتأكيد هناك عشرات البرامج المجانية الأخرى، ولكننا اخترنا أفضلها وعن تجربة. ربما سنجرب المزيد من الخيارات المتاحة في المستقبل، وحينها سنعمل على إفادتكم بها بكل تأكيد.

Ahmed Safwat

طالب يبلغ من العمر اثنين وعشرين ربيعًا، يدرس الكيمياء، ويحب ألعاب التصويب، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم.
زر الذهاب إلى الأعلى