مقالات

بعد نجاح Astro إليك أفضل 10 ألعاب بلاتفورمر على الأكسبوكس

قائمة بأفضل ألعاب البلاتفورمر

إن ألعاب القفز على المنصات (بلاتفورمر-Platformers) واحدة من أهم وأمتع أنواع الألعاب. وكانت هي النوع الأكثر شهرة في جميع أجيال الكونسولز القديمة. ولكن مع بداية من الجيل السابع (PS3-XB360) بدأت تقل شهرتها أمام ألعاب الـRPG والAction Adventure. ولكن لحسن الحظ، بدأت ألعاب البلاتفور تظهر على الساحة مجدداً، ويبدوا انها تشهد عهد جديد من النجاح النقدي والتجاري. ومع نجاح لعبة Astro Bot الأخير حصرية البلايستيشن 5. وددنا أن نقدم لكم قائمة بأفضل ألعاب البلاتفورمر المتاحة على منصة Xbox.

10- لعبة New Super Lucky’s Tale

تعتبر لعبة Super Lucky’s Tale على نطاق واسع واحدة من أفضل ألعاب البلاتفورمر ثلاثية الأبعاد التقليدية على الإطلاق. لذا فمن المنطقي أن تُعتبر النسخة المحسنة المعاد إنتاجها، New Super Lucky’s Tale، واحدة من أفضل ألعاب المنصات على Xbox Game Pass. ورغم أنها قد لا تنافس ماريو أو سونيك، إلا أن New Super Lucky’s Tale هي بالتأكيد لعبة منصات ممتعة بشكل لا يصدق. تتحكم بشخصية Lucky، وهو مخلوق صغير لطيف يشبه الثعلب يجب أن يستكشف العوالم المختلفة الموجودة في قطعة أثرية تُعرف باسم Book of Ages. كل عالم ومستوى مليء بمجموعة من العناصر القابلة للتجميع والأسرار لاكتشافها. ومع مجموعة جيدة من العوالم المتنوعة، فإن New Super Lucky’s Tale هي لعبة منصات رائعة لمحبي هذا النوع. فقط لا تتفاجأ إذا قضيت وقتًا أطول في لعب النشاطات الجانبية مع Lucky بدلاً من لعب اللعبة الرئيسية.

9- لعبة Unravel Two

قد يكون Yarny أحد أبرز المتنافسين على لقب إحدى أكثر الشخصيات جاذبية على الإطلاق. وهو ما ساعد على الأرجح في دفع Unravel الجزء الأول إلى أن تصبح عنوانًا محبوبًا للغاية لألعاب البلاتفورمر. إذا لم تلعب ألعاب Unravel من قبل، فيجب عليك بالتأكيد أن تبدأ من هناك. ومع ذلك، فإن التكملة تحسن أسلوب لعب Unravel بطرق رئيسية كافية لجعلها تستحق التوصية. وفي الجزء الثاني من Unravel Two ستلعب بأثنين من Yarny، والذي يمكن التحكم بهما إما بواسطة لاعب واحد، أو من خلال التعاون المحلي. ثم يستكشف Yarny الاثنان مستويات مختلفة عبر جزيرة معًا، وسيكونان مرتبطان بالخيط. في حين أن اللعبة لا تزال ممتعة بشكل لا يصدق كلاعب منفرد، فإن Unravel Two تأتي حقًا إلى ذروتها مع لاعبين اثنين، مما يجعلها تجربة منصات ممتعة.

8- لعبة Cuphead

إن أكثر ما يميز Cuphead إنها تحتوي على أحد أكثر أنماط الفن تفردًا على الإطلاق. فأسلوب الفن في Cuphead هو أول ما سيلفت انتباهك. يتم رسم كل إطار من الرسوم المتحركة في Cuphead يدويًا. بالرغم أن لبعض الرؤساء الذين لديهم مئات الهجمات والقدرات المختلفة. هذا لا يعني أن أسلوب الفن الرائع هو الشيء الوحيد الذي يميز Cuphead بأي حال من الأحوال. حيث إنها تحتوي على بعض من أكثر عناصر التحكم إحكامًا وأسلوب لعب ممتعًا مقارنة بأي لعبة بلاتفورمر أخرى. كما أن المتعة الحقيقية تأتي من مواجهة العديد من الرؤساء الصعبين. كل قتال زعيم في Cuphead له آليات فريدة وهجمات يجب أن تتعلمها وتتفاعل معها في الوقت الصحيح. عناصر التحكم في Cuphead بسيطة إلى حد ما. يمكنك تجهيز العديد من الأسلحة المختلفة، ولكن يتم استخدام زر واحد فقط للهجوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا القفز والاندفاع والصد وإطلاق هجوم خارق. ومع ذلك، مع زيادة صعوبة معارك الزعماء كلما تقدمت في اللعبة، يصبح إتقان متى تستخدم كلًا من خيارات الهجوم هذه أمرًا حيويًا للبقاء على قيد الحياة حتى هزيمة الزعيم.

7- لعبة Ori and the Will of the Wisps

تعد Ori And The Will Of The Wisps تحفة فنية نالت استحسان جميع النقاد واللاعبين. وهي واحدة من جواهر ألعاب المنصات على Xbox Game Pass، مما يجعلها تجربة لا يمكن تفويتها تقريبًا. مثل Unravel Two في وقت سابق من هذه القائمة، لا تزال لعبة Ori And The Blind Forest السابقة تجربة منصات جديرة بالاهتمام تتطلب انتباهك. لكن الجزء الثاني أفضل بكثير. بعد أحداث اللعبة الأولى، يلتقي Ori بالصدفة مع بومة صغيرة تُعرف باسم Ku. وستجبر الأحداث الناتجة الاثنين على استكشاف الأرض وإعادة توحيد عائلة ومحاولة علاج عالم مكسور بشكل لا يمكن إصلاحه تقريبًا. مع أسلوب فني مذهل وحيوي وميكانيكا منصات وقتال مزهلة وموسيقى تصويرية ستجذب بالتأكيد أوتار قلبك. لا تعد Ori And The Will Of The Wisps واحد من أفضل ألعاب البلاتفورمر وحسب، بله هي من أفضل الألعاب عموماً المتاحة Xbox Game Pass.

6- لعبة Crash Bandicoot 4: It’s About Time

Crash Bandicoot 4: It’s About Time هي حلم كل من يحب إكمال اللعبة وأسوأ كابوس في الوقت نفسه. تحتوي هذه اللعبة على الكثير من المحتوى وتعود الصناديق والبلورات والأحجار الكريمة في Crash 4 مع زيادة في الكمية. يمكن القول إن هناك الكثير من المحتوى المتاح هنا، وسيشعر اللاعبون العاديون بالتأكيد بالنفور من مقدار الوقت اللازم لتحقيق 100%. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم وضع الصناديق في أماكن لا يفكر أي شخص عاقل في البحث فيها وتتطلب أحيانًا قفزات إيمانية للعثور عليها دون دليل إستراتيجي.

ومع ذلك، وبصرف النظر عن هاتين المشكلتين، فإن Crash 4 هي عودة مجيدة إلى الشكل الطبيعي للبَنْدَقوط البرتقالي. وواحدة من أفضل ألعاب البلاتفورمر ثلاثية الأبعاد التي تم إصدارها في الذاكرة الحديثة. ولحسن الحظ، هناك العديد من التحسينات التي تمت إضافتها إلى Crash 4 لتسهيل الأمور كثيرًا. أهم هذه التحسينات هو الظل الذي يمكن العثور عليه الآن أسفل Crash في كل مرة يقفز فيها. تساهم هذه الإضافة البسيطة كثيرًا في ضمان دقة قفزاتك وتقليل عدد الوفيات الرخيصة

5- لعبة Spyro: Reignited Trilogy

لا يمكنك التحدث عن Crash Bandicoot دون ذكر Spyro Reignited Trilogy. في حين كانت Crash رائدة في ألعاب المنصات، فقد استندت Spyro إلى ذلك لإضافة المزيد من الحرية. مع مناطق ثلاثية الأبعاد قابلة للاستكشاف بالكامل، والدعوة لاستكشاف كل مستوى والسباق لإكمال 100%. فهي تسبب الإدمان كما كانت عندما تم إطلاق السلسلة في عام 1998. حتى الآن، لا تبدو قديمة وهي قادرة تمامًا على الصمود في مواجهة ألعاب البلاتفورمر الحديثة الأخرى. إنها رحلة حنين رائعة.

4- لعبة Hollow Knight: Voidheart Edition

Metroid وCastlevania من أشهر ألعاب البلاتفورمر التي تم إنشاؤها على الإطلاق، لذا فمن المنطقي أن ينتقل إرثهما منذ ذلك الحين إلى ألعاب مختلفة في السنوات التي تلت ذلك. تعد لعبة Hollow Knight من Team Cherry واحدة من أكثر الإصدارات شعبية في نوع Metroidvania. والتي تجمع بين بناء العالم الملحمي وأسلوب اللعب المرضي والأسلوب المرئي الرائع لإنشاء واحدة من أفضل ألعاب المنصات على Xbox Game Pass. سيقوم اللاعبون بالتحكم في Knight، وهو محارب حشري يستكشف مملكة Hallownest التي تعاني من مرض خارق للطبيعة. سيقاتل اللاعبون الكثير من الرؤساء، ويكتسبون الكثير من القدرات التي تسمح لك بعد ذلك بالوصول إلى مناطق جديدة في اللعبة. فيما يتعلق بالصعوبة، ربما تكون Hollow Knight هي ثاني أصعب لعبة في هذه القائمة بعد Cuphead. ولكن الرضا الذي يأتي من الفوز باللعبة لا يمكن إنكاره.

3- لعبة Psychonauts 2

عندما صدرت لعبة Psychonauts الأصلية، أحبها الناس. فقد كانت الشخصيات الغريبة الممزوجة بالفن الغريب والنبرة وتصميم المستويات تجربة محببة بشكل فريد—خاصة في عام 2005. لذا، بالطبع، بدت لعبة Psychonauts 2 فكرة جيدة… ولكن مع تأخر التطوير، شعرت أكثر فأكثر أنها لعبة لن يتم إصدارها أبدًا. لحسن الحظ، لم يكن الأمر كذلك! في الواقع، كان الانتظار يستحق العناء. حيث تفوقت لعبة Psychonauts 2 على اللعبة الأصلية في كل شيء تقريبًا. الأمر الأكثر أهمية هو أن لعبة Psychonauts 2 تحسنت في الألعاب البلاتفورمر. الكتابة والبيئات حادة كما كانت دائمًا، لكن طريقة اللعب أكثر إحكامًا هذه المرة، مما يجعلها لعبة منصاتية لا بد من لعبها. وخصوصاً وانها متاحة على حدمة الجيم باس.

2- لعبة It Takes Two

لقد أسست Hazelight بالفعل سمعتها كمطورين ممتازين لألعاب التعاون مع A Way Out. وفي حين أن هناك أوجه تشابه مع It Takes Two، فإن اللعبتين مختلفتان تمامًا. ومع ذلك، فإن ختم الجودة من Hazelight يتألق، وتعزز It Takes Two مكانتها كأفضل لعبة منصات على Xbox Game Pass من خلال قصتها الممتعة والتدفق المستمر للأفكار الجديدة أثناء اللعب. يتحكم اللاعبون في It Takes Two بالوالدين، كودي وماي. كان الوالدان يتصادمان، ولكن من خلال بعض السحر، تم تقليص حجمهما إلى حجم الدمية. الآن، سيضطران إلى العمل معًا من أجل البقاء على قيد الحياة من مخاطر مختلفة. وفي كل مستوى كودي وماي يتمتعان بقدرات فريدة ستجبرهما على التعاون أو الهلاك. إن إنهاء It Takes Two مع صديق أو أحد أفراد الأسرة أمر رائع للغاية، ويستحق لقب أفضل ألعاب البلاتفورمر على Xbox Game Pass.

1- لعبة Banjo-Kazooie

إن لعبة Banjo-Kazooie هي قمة ألعاب المنصات ثلاثية الأبعاد، وقد كانت كذلك منذ إصدارها الأصلي قبل أكثر من عقدين من الزمان. بالنسبة لسلسلة ألعاب تحتوي على إصدارين رئيسيين فقط، فهي شهادة على تصميم اللعبة لهذين العنوانين اللذين لا يزال الثنائي الدب والطائر يتحدثان عنهما حتى اليوم. لم يتم ذكر Banjo-Kazooie في المحادثات حول ألعاب المنصات ثلاثية الأبعاد فحسب، بل إنها لا تزال تؤثر بنشاط على عالم الألعاب اليوم. ماذا يمكن أن يقال عن Banjo-Kazooie الذي لم يقال بالفعل؟. حيث إنه بالرغم أن Super Mario 64 وضعت أساس ألعاب القفز على المنصات (Platformer).

إلا أن Banjo-Kazooie وضعت معايير كيف تكون لعبة بلاتفومر ممتازة. كل مرحلة في لعبة Banjo-Kazooie تم تصميمه بشكل فريد من نوعه بشكل لا يصدق، مع مقطوعات موسيقية رائعة. تتنوع طريقة اللعب في لعبة Banjo-Kazooie بين الاستكشاف البسيط، والقتال ضد الأعداء، وتحديات المنصات الصعبة، أو حل الألغاز المختلفة. لحسن الحظ، هناك الكثير من الحركات التي يمكنك تعلمها والتي ستساعدك في مواقف مختلفة. علاوة على ذلك، تأتي معظم المراحل مع تحول فريد حيث يتحول Banjo وKazooie إلى حيوانات مختلفة. الأمر الذي يشبه لعبة Super Mario Odyssey. تساعد هذه التحولات في إضفاء المزيد من الإثارة على طريقة اللعب لأنها توفر تحديات منصات مختلفة وتجارب فريدة. ولحسن الحظ اللعبة متوفرة على خدمة الجيم باس.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى