مقالاتهواتف

هل ستحل تكنولوجيا الوشم الإلكتروني محل الهواتف الذكية؟!

البداية الحقيقية للهواتف الذكية ظهرت في العام 2007 منذ إعلان Steve Jobs على أول هاتف iPhone، ومن هذا الوقت والهواتف الذكية تتربع على قمة الأجهزة متعددة الاستخدامات والأكثر شيوعاً بين المستخدمين، ولكن يبدو أن العالم يستعد لابتكار تكنولوجيا جديدة تستكمل التطور الطبيعي لما وصلت إليه الهواتف الذكية، وهي الوشم الإلكتروني!

Bill Gates

يتوقع الملياردير Bill Gates صاحب شركة Microsoft العملاقة تكنولوجيا جديدة ستحل محل الهواتف الذكية، ألا وهي الوشم الإلكتروني، وللعلم فقد توقع مسبقاً بقدوم جائحة تهدد البشرية وبالفعل جاءتنا جائحة Covid-19. إذاً ما هي تكنولوجيا الوشم الإلكتروني؟ وهل ستتحقق توقعات Bill Gates مجدداً؟

الوشم الإلكتروني – Electric Tattoo: التكنولوجيا التي ستغير مستقبلنا تماماً!

https://youtu.be/9iFuTaqD4fM

يتوقع Bill Gates أن تكنولوجيا الوشم الإلكتروني هي المستقبل مشيراً إلى شركة Chaotic Moon، والتي تطور تكنولوجيا حيوية تقوم بجمع معلومات عن جسم الإنسان، والتي ستفيد في الأغراض الطبية والرياضية المتنوعة، هذه التكنولوجيا تُسمى الوشم الإلكتروني “Electric Tattoo” كما يتضح من الفيديو.

لكن ما هو الوشم الإلكتروني؟ مثله مثل الوشم العادي، يتم الرسم على الجلد باستخدام مادة معينة تزول بعد فترة معينة، ولكن في حالتنا يتم استخدام نوع من الحبر الخاص الموصل للكهرباء والذي يقوم بإرسال واستقبال المعلومات، وهذا الحبر يتم وضعه على الجلد من خلال ورقة لاصقة معينة تشتمل على مستشعرات “Sensors” وأجهزة تتبع “Trackers” وذواكر وبطارية صغيرة كمصدر للطاقة.

مجالات استخدام الوشم الإلكتروني ستقلل من الاعتماد على الهواتف الذكية!

عملياً تكنولوجيا الوشم الإلكتروني ستستغرق وقتاً حتى تصبح متوفرة للاستخدام العادي عند التأكد من فاعليتها ثم بيعها بأسعار في متناول الجميع، وذلك لأن أي اختراع تكنولوجي يتم اختباره في البداية، ثم بيعه بثمن باهظ الثمن وبكميات قليلة، وقد يتعرض لبعض العقبات الثقافية التي تحول دون انتشاره لفترة من الزمن، كما أن المنتجين لن يقدموا على تصنيعه بكميات ضخمة إلا إذا وُجد الطلب عليه.

الوشم الإلكتروني

أكبر فائدة للوشم الإلكتروني تتمثل في الأغراض الطبية، مثل الكشف عن أمراض وإصابات الجسم خلال ثوانٍ مما يساهم في علاجها بالشكل الأمثل وفي أسرع وقت، وتزداد أهميته في الحالات الحرجة مثل الكشف عن النزيف الداخلي أو أورام في الجسم، وأيضاً إرسال تنبيهات إلى الطبيب المختص بحالة المريض، كما يمكن استخدامه في تخزين المعلومات الصحية مثل أمراض الضغط والسكر وفصيلة الدم بحيث يتم الوصول إليها بسهولة وإنقاذ حياة مصابي الحوادث. قد يستخدم الأشخاص الذين يمارسون الأنشطة الرياضية الوشم الإلكتروني في تتبع المشي وقياس نسبة الأكسجين ومعدل نبضات القلب وتذكير الشخص بشرب المياه أو الراحة لفترة من الزمن وحساب مدة النوم العميق بدون ارتداء ساعة ذكية.

الوشم الإلكتروني

أيضاً قد يصبح الوشم الإلكتروني وسيلة اتصال جديدة، على سبيل المثال عمل مكالمات ورسائل بشكل فوري دون الحاجة لاستخدام الهاتف الذكي، بالإضافة إلى استقبال إشعارات من تطبيقات الهواتف الذكية، ولا ننسى أن الوشم الإلكتروني سيفيد كثيراً في التواصل مع الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر أو السمع، مثل تسجيل صورة أو صوت بالهاتف الذكي وتحويل أياً منهم إلى لغة مكتوبة تسبب اهتزازاً لنقاط برايل التي رُسمت مسبقاً باستخدام الوشم. تظهر أهمية الوشم الإلكتروني أيضاً في حالات الطوارئ مثل مكافحة الجريمة وطلب النجدة عن طريق قيام صاحب الوشم بإرسال بلاغات للشرطة أو تعرف الوشم على ارتفاع الحرارة أثناء الحريق وإرسال بلاغات إلى مصلحة المطافئ.

مجالات استخدام تكنولوجيا الوشم الإلكتروني لا تُعد ولا تُحصى، ولكن لا يمكن ذكرها جميعاً في مقالة واحدة، فمثلاً يمكن استخدام الوشم الإلكتروني الصحة والتعليم والتعليم والعمل والبحوث العلمية واستكشاف الفضاء وتعداد السكان بل والتعرف على المفقودين واللاجئين والمصابين، وستظهر خلال السنوات القادمة الأهمية الحقيقية لهذه التكنولوجيا!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى