مقالات

ملخص اليوم الأول من حدث Computex 2024

قبل أمس رأينا فعاليات ما قبل اليوم الأول أو فعاليات Day Zero من حدث Computex 2024 رأينا Nvidia و AMD و Qualcomm يخرجون بالأسلحة الثقيلة ليحدثوا ضجة كبيرة في العالم، واليوم جئناكم بملخص اليوم الأول من حدث Computex 2024.

أعلنت شركة Intel بعض التفاصيل عن شريحتها القادمة Lunar Lake المصممة لأجهزة اللاب توب والتي سنراها بشكل رسمي بنهاية عام 2024 الجاري، وصفت شركة Intel شريحتها الجديدة Lunar Lake بأنها أكبر تحول معماري لها منذ 40 عامًا.

تعتبر Lunar Lake أفضل من Meteor Lake (الجيل السابق) بنسبة تصل إلى 14٪ في أداء وحدة المعالجة المركزية (CPU). كما توفر 50% عندما يأتي الأمر إلى أداء الرسوميات وأفضل بنسبة 60% عندما يأتي الأمر إلى عمر البطارية!

وأول تغيير كبير مقارنًة بالشريحة السابقة هو الرامات، حيث إذا اشتريت جهاز لاب توب يحمل شريحة Lunar Lake فلن يحتوي على أشرطة رامات أو رقائق منفصلة، التي كانت يمكنك تغيرها أو فصلها، وكانت يتم تضمينها في حزمة الجهاز اللاب توب نفسه، فيمكنك الآن أثناء شراء الجهاز الاختيار بين 16 جيجابايت أو 32 جيجابايت من رامات LPDDR5X ولكن للأسف لا يمكن ترقيتها لاحقًا. وفقًا لـ Intel إن هذا التغيير يقلل من استهلاك الطاقة لنقل البيانات عبر النظام بنسبة تقريبًا 40%.

والتغييرات الكبيرة الأخرى هي تقسيم أنوية Lunar Lake إلى أربعة أنوية جديدة من نوع “Lion Cove” P وأربعة أنوية جديدة من نوع “Skymont E”. تعمل تلك النوى الآن بسرعة تعادل نوى LP-E التي كانت متواجدة في الجيل السابق بثلث الطاقة. بالإضافة إلى ذلك من الواضح أن تقنية Hyperthreading لا تؤثر بالسلب على الأداء حيث تزعم شركة Intel بأداء أفضل بما يصل إلى 1.5 مرة مقارنة بـ Meteor Lake.

فقد كانت شريحة الـ Meteor Lake تحتوي على معمارية تُسمى “3D performance hybrid architecture، والتي كانت تأتي مع أنوية جديدة في هذا الوقت كليًا تسمى LP-E ذات كفاءة منخفضة في استهلاك الطاقة بجانب أنوية التي تسمى E الخاصة الكفاءة و P الخاصة بالأداء لتحقيق عمر بطارية أفضل ولكن من الواضح أن Intel لها وجهة نظر باتجاهها إلى التقسيم!

حيث تم بناء تلك الشريحة مثل طريقة بناء شرائح الهواتف الذكي، وهو كان أمر جديد بالنسبة لـ Intel، حيث كانت فكرتها هي إمكانية توفير عمر البطارية عن طريق عدم تسخين أو استخدام الأنوية الأكبر الاستخدامات بسيطة إلا إذا كنت تقوم بمهام أكبر. لكن ذلك لم ينجح. فقد أدى استخدام تطبيقات مثل Microsoft Teams إلى استخدام الشريحة بأكملها. لذلك، قامت Intel بإلغاء النوى LP-E بعد عام واحد فقط من إصدارها.

أعلنت شركة MSI عن إصدار الجيل التالي من جهازها المحمول MSI Claw 8 AI+ والذي سيتم تشغيله بواسطة وحدات المعالجة المركزية Lunar Lake القادمة من Intel وسيحتوي على شاشة مقاس 8 بوصات – وهي أكبر بمقدار بوصة واحدة مقارنةً بالمقبس الأصلي A1M.

دقة الشاشة 1920×1080 وتأتينا بمعدل تحديث إطارات 120 هرتز في الثانية الواحدة، كما يحتوي الجهاز على نظام تبريد قوي يسمى “Cooler Boost Hyperflow”، والذي يحتوي على مسيرتين وأنبوبين للحرارة، يحتوي الجهاز على بطارية أكبر ويقال أنها ستكون 80 وات في الساعة.

وقالت MSI أن الجهاز يحتوي على منفذين Thunderbolt 4 للاتصال بمحطات الطاقة، وقالت أيضًا أن الجهاز سيحصل على إصدار جديد لـ MSI Center M واجهة المستخدم بحلول عام 2025 الذي سيتم إطلاق الجهاز فيه!

أعلنت شركة Zotac المشهورة بالبطاقات الرسومية وأجهزة الكمبيوتر الصغيرة عن جهاز Zone والذي يأتينا ببناء مميز وشاشة AMOLED مقاس 7 بوصة، تتميز شاشة AMOLED مقاس 7 بوصات بدقة 1080 بكسل بأنها فائقة السطوع وملونة.

يأتينا الجهاز بمعالج AMD Ryzen 7 8840U APU الشبيه لمعالج Ryzen Z1 Extreme يحتوي المعالجان على 8 أنوية و maximum boost clock تبلغ 5.1 جيجا هرتز، ولكن معالج AMD Ryzen 7 8840U APU يحتوي على وحدة NPU ستساعده في التعامل مع أعباء عمل الذكاء الاصطناعي.

مواصفات الجهاز:-

AMD Ryzen 7 8840UCPU
AMD Radeon 780MGPU
7-inch, AMOLED touch, 1080p 120 Hz (500 nits)Display
16GB LPDDR5XRAM
512MB M.2 PCIe 4.0 SSDStorage
48.5 WhrBattery
USB4, microSD card slotPorts
Wi-Fi 6E, Bluetooth 5.2Wireless Connectivity

أعلنت شركة Team Group عن جيلين جديدين من محركات أقراص PCIe 5.0 SSD. الأول هو T-Force GE Pro والذي يستهدف اللاعبين ويتسم بسرعة قراءة وكتابة متسلسلة 14000 و11800 ميجابايت/ثانية على التوالي.

والـ SSD الآخر يأتينا بأسم T-Create I54 Ai Gen 5 M.2 PCIe 5.0 SSD ومن أسمه نرى أنه على علاقة بالـ AI ويقال أنه يوفر زمن وصول أقل من الجيل السابق من محركات أقراص PCIe 4.0 SSD في وقت الوصول.

قدمت Team Group عددًا كبيرًا من مبردات PCIe SSD وأبرز المبردات التي أعلنت عنها T-Force Dark AirFlow 04 و 05 و 06 SSD.

يحتوي جهاز الـ AirFlow 06 على مراوح مزدوجة موجوده في جانبيه كما يحتوي على مغناطيس في الأعلى، مما يوفر القدرة على تكديس المبردات إذا لزم الأمر.

كشفت Cooler Master عن MasterHUB الجديد الذي سنراه خلال هذا الصيف، يحتوي الـ MasterHUB الجديد على مجموعة من مفاتيح LED القابلة للتخصيص مثل تلك التي تجدها على Elgato Stream Deck.

هناك العديد من المكونات التي يمكنك شراؤها وتثبيتها على قاعدة تستخدم دبابيس مغناطيسية لتثبيت الأقراص والأزرار والرافعات والشاشات في مكانها، مما يتيح لك تجميع لوحة التحكم النهائية الخاصة بك.

تخطط Cooler Master لتقديم خمس وحدات مختلفة: وحدة عرض IPS بـ 15 مفتاح ووحدة five-slide fader ووحدة Two-roller scroll و ووحدة ثلاثية الأقراص ووحدة بقرص LED كبير مع شاشة قابلة للتخصيص.

سيتم تجميع الثلاث وحدات الأوائل من هذه الوحدات بالإضافة إلى القاعدة المغناطيسية المطلوبة مع بعضهم البعض وبيعهم كمجموعة MasterHUB Stream Kit مقابل 399 دولارًا.

يمكنك أيضًا شراء أجزاء فردية، على الرغم من أنه لا يمكنك استخدامها إلا إذا قمت بشراء القاعدة المغناطيسية بسعر 99 دولارًا. ستتمكن من تخصيص MasterHUB والتحكم فيه باستخدام برنامج Cooler Master، الذي سيحتوي على مجموعات وظائف مدمجة للبرامج الشائعة مثل OBS وPhotoshop.

شركة Cooler Master أعلنت عن جهاز يشبه أجهزة الـ Arcade القديمة وأسمه Retro Screen، تعتبر هذه النسخة نموذجًا أوليًا، لأن الجهاز مازال قيد التطوير ووارد أن لا نرى نسخة نهائية منها في الأساس، يحتوي الجهاز على شاشة ملونة عالية الدقة بالكامل وعصا إبهام صغيرة وأربعة أزرار ألعاب أرجوانية وبعض أزرار القائمة.

تصميم الجهاز باللونين الأسود والبنفسجي رائع، يمكنك تشغيل الألعاب ومُشغل الموسيقى أو عارض الصور الساعة أو عارض الصور الخيارات المتاحة ليست قليلة!

لم تكشف Cooler Master عن المعالج المستخدم في تشغيل جهاز Retro Screen ولكن قالت الشركة أنهم قاموا بإنشاء نظام تشغيل خصيصًا له.

وهذا كان ملخص أهم ما تم الإعلان عنه في اليوم الأول من حدث Computex 2024.

Abdelrahman Mostafa

اسمي عبدالرحمن، كاتب محتوى مُحب للّغة العربية ومُهتم بصناعة الألعاب بشكل عام وأعشق الألعاب الرياضية وألعاب الـ FPS.
زر الذهاب إلى الأعلى