مقالات

Days Gone: أن تصنع واحدة من أمتع ألعاب العالم المفتوح

حقيقة أن لعبة Days Gone ظلمت لا تخفى على الجميع، فمنذ اللحظة التي أطلقت فيها اللعبة وتم ظلمها سواء كان من النقاد أو من مختلف اللاعبين حول العالم حتى أنها لم تحقق تقييمات جيدة مع الإصدار بسبب ظلمها، نعم كانت اللعبة تحتوى على العديد من المشاكل التقنية لكن تلك المشاكل التقنية لم تكن بهذا الكم الهائل، وبعد أن قام استوديو Bend بإصلاح تلك المشاكل استطاعت Days Gone أن تقدم تجربة مميزة قد تكون من أفضل تجارب ألعاب العالم المفتوح بجانب Red Dead Redemption و The Witcher 3 خلال الجيل الثامن.

تدور أحداث اللعبة حول Deacon St. John وهو شخص من سائقي الدراجات النارية فقد زوجته في بداية انتشار الفيروس الذي مزق العالم إلى أشلاء، يتجه Deacon أو كما يسمونه بـ Deek في اللعبة مع صديقه الصدوق Boozer بعيداً عن مكان وقوع الحادثة، يحاول Deek برفقة صديقه أن يبقى على قيد الحياة في عالم مميت، ويعيش متنقلاً بين العديد من المخيمات المختلفة. خلال رحلتك المستمرة إلى ما يقارب الأربعين ساعة ستواجه صعوبات ومفاجئات عديدة تجعلك تتعلق وتقع في حب هذه اللعبة.

لقد أتيت إلى هنا لأتحدث عن أسباب تميز لعبة Days Gone وتجعلكم تتجهون لشرائها في أقرب لحظة ممكنة، لأنها بالفعل قدمت تجربة من أفضل تجارب ألعاب الزومبي والعالم المفتوح، حيث تم محاكاة العالم المفتوح المدمر والخالي من كل أشكال الحياة بفعل كارثة ضخمة، لكن وللأسف اللعبة تم تأخذ حقها الكافي من اللاعبين والنقاد.

عالم مفتوح خالي من كل أشكال الحياة:

لقد استطاع الفريق المطور Bend Studio للعبة Days Gone أن يقدم عالم مفتوح مدمر وخالي من أشكال الحياة يجعلك تشعر أن البشر اختفوا من الوجود على كوكب الأرض ولم يعد لهم أثر، بالفعل أعداد البشر نقصت بشكل كبير بسبب فيروس انتشر ساهم في تحويل عدد كبير من البشر إلى كائنات مرعبة وخطيرة مثل كائنات الزومبي.

البشر الباقيين اتجهوا إلى بناء مخيمات تحميهم من الخطر المحدق بهم، انقسموا إلى عدةً مخيمات مختلفة يمكن تشبيهها بالقبائل. أثناء تجولك في العالم باستخدام دراجتك النارية – أفضل الأشياء بداخل اللعبة – ستلاحظ كم الفوضي في أنحاء العالم وعدد البشر المتحولين الذين ستحاول الفرار منهم مراراً وتكراراً.

في الحقيقة فإن عالم اللعبة يحاكي بشدة الأماكن المهجورة الخالية من البشر، النباتات تغطي كل شيء، وبشر يتنافسون على الموارد القليلة المتبقية ويحاول كل شخص منهم النجاة والبقاء على قيد الحياة، بكل اختصار فإن البقاء للأقوى في هذا العالم الموحش والخالي من كل أشكال الحياة.

حشود الزومبي:

Days Gone

على عكس العادة في باقي ألعاب الزومبي التي تقدم حشود الزومبي التي تحاول القضاء عليها بشكل تقليدي، فإن الأمر هنا مختلف في Days Gone فلقد قدم استوديو Bend Studio حشود الزومبي بطريقة مختلفة عن باقي الألعاب الأخرى، حشود الزومبي هنا يعيشون في جماعات يتم توزيعها على خريطة اللعبة بشكل جيد. وينشطون بكثرة في الليل.

قبل أن تتجه للقضاء على أي مجموعة من حشود الزومبي فيجب عليك دراسة المكان بشكل جيد وتحديد طريقك وتضع الفخاخ الخاصة بك وتستعد للدخول في معركة محتدمة بينك وبين العشرات أو حتى المئات من كائنات مرعبة تريد فقط أن تلتهمك، قتل حشود الزومبي ليس بالأمر السهل أو البسيط فيجب عليك قبل كل مواجهة أن تستعد وتجهز أسلحتك وفخاخك التي ستنصبها لهم قبل أن تنطلق في المواجهة الشرسة.

لقد نجح فريق Bend Studio في تقديم حشود زومبي ضخمة تبرز ما حدث لعالم اللعبة من كارثة حلت بالبشرية وقضت على عدد كبير من البشر، وأعطى الفريق حرية كبيرة للاعبين في التعامل مع حشود الزومبي، حيث أن كل لاعب قد يقضي عليهم بطريقة مختلفة عن باقي اللاعبين، وهو ما يعد شيء مميز في لعبة Days Gone.

قدمت Days Gone وسيلة تنقل مختلفة، ألا وهى الدراجة النارية:

بما أن لعبة Days Gone هى لعبة عالم مفتوح وتدور حول شخص من سائقي الدراجات النارية، فقد قدمت وسيلة تنقل أقل ما يقال عنها أنها واحدة من أفضل وسائل التنقل على الإطلاق، ألا وهى الدراجة النارية، طوال رحلتك بداخل عالم لعبة Days Gone سيكون اعتمادك الأساسي على التنقل هو الدراجة النارية، حتى أنك في بداية اللعبة ستفقد دراجتك وستجد صعوبة في التنقل في هذا العالم الكبير والموحش.

أتاح فريق Bend Studio الحرية للاعبين في ترقية الدراجة النارية لتكون أقوى مما سبق، حيث يمكنك وضع أشياء تساهم في زيادة قوة تحمل الصدمات، حيث ستتحمل الدراجة الصدمات بعد ذلك أكثر قوة، ومن نقاط الواقعية في Days Gone هى نفاذ الوقود الخاص بالدراجة النارية بعد قطع مسافات في عالم اللعبة، ويمكنك الذهاب إلى أي محطة وقود لملئه مرة أخرى، ويمكنك أيضاً زيادة سعة الوقود في الدراجة من خلال ترقية Tank الوقود في الدراجة النارية.

أيضاً من الأشياء الواقعية بداخل اللعبة هى تجميع قطع الغيار من السيارات المعطلة والتي ستجدها بكثرة في عالم اللعبة، وقطع الغيار تلك ستستخدمها لإصلاح دراجتك إذا ما تعطلت بسبب الصدمات أو طلقات الأعداء، لأنك بدون قطع الغيار تلك لن تتمكن من قيادة دراجتك النارية مرة أخرى.

متعة التخفي في Days Gone:

بالرغم من أنك ستجد أن اللعبة تضعك في مواقف مشابهة لبعضها البعض إلا أن فريق Bend Studio قدم للاعبين أدوات مختلفة لتواجه بها الزومبي، ففي كل مرة ستواجه في حشود الزومبي سيكون معك الأدوات التي تجعلك تواجه الزومبي بطرق مختلفة.

وعلى سبيل المثال فهناك بعض الأدوات التي تساعدك في قتل حشود الزومبي أو الأعداء في مختلف المخيمات من خلال التخفي، مثل جهاز يطلق أصوات مختلفة لجذب حشود الزومبي باتجاهه ورمي القنابل اليدوية أو قنابل المولوتوف على الحشود لتقضي عليهم بدون أن يتم كشفك في الحقيقة فإن Days Gone قدمت حرية للاعبين في قتل حشود الزومبي بالطريقة التي يريدونها، وهو شيء يميز اللعبة.

كلمة أخيرة:

نعم لقد ظُلمت Days Gone بشدة ولم تأخذ حقها من اللاعبين والنقاد حول العالم، إلا أنها بالفعل قدمت تجربة مميزة ستحفر في الأذهان لفترة من الزمن، فمن بين جميع ألعاب الزومبي المتوفرة، فلقد استطاعت Days Gone التجربة الأفضل بين جميع تلك الألعاب، وبالرغم من أن اللعبة حققت مبيعات ممتازة والأن وصلت مبيعاتها إلى 8 ملايين نسخة مباعة عبر أجهزة الـ PlayStation 5/4 ومليون نسخة عبر الحاسوب الشخصي، إلا أن شركة Sony لا تريد العمل على جزء ثاني من اللعبة، وذلك بالرغم من أن نهاية اللعبة تحتاج بالفعل لجزء ثانى.

نتمنى أن تسمح شركة Sony لفريق Bend Studio بالعمل على الجزء الثاني قريباً.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى