مقالات

انطباعنا عن ديمو Far Cry 6: خمسة أسباب تجعلك متحمساً لـ اللعبة!

العدو الجديد أشد جنونًا من Vaas!

وقعت في حب سلسلة Far Cry مع جزءها الثاني، والذي لا يعرف البعض بأنه كان إصدارًا عظيمًا، وقدم ميكانكيات لعب لا يتم تقديمها حتي في ألعاب هذه الأيام، ولكن لا شك وأن السلسلة اكتسبت صيتها بعد الإصدارة الثالثة، التي وجدت بعدها Far Cry طريقها لتكون واحدة من أكثر السلاسل مبيعًا لشركة عملاقة، وهي يوبي سوفت. علي الرغم من كونها لعبة تصويب من المنظور الأول، ولكني لا أضع Far Cry في الخانة نفسها مع باتلفيلد و Call of duty مثلًا، وإنما أضعها في مكانة قريبة من Just cause. أو أي من تلك الالعاب التي تخذي فانتازية القوة الخارقة لدي اللاعبين (Power Fantasy)، وتعطيك ترسانة ضخمة ومتنوعة من الأسلحة، وتضعك في بيئات مفتوحة يمكنك أن تستخدم أسلحتك فيها كيفما تشاء. هذا النوع من الحرية عادةً ما ينتج عنها متعة كبيرة لو نجح المطور في تقديمها، وهو ما نجحت فيه بشدة السلسلة منذ الجزء الثالث، لتتحول من لعبة بقاء علي قيد الحياة في بيئات برية (ما قدمته فيا لجزء الثاني) إلي لعبة أكشن، ومغامرات ممتعة، بتصميم مهمات أشبه بألعاب الImmersive Sim ،وهو ما أعتقد أن يوبي سوفت تبرع في تقديمه في السنوات الأخيرة!

قامت شركة يوبي سوفت باستعراض لعبة Far Cry 6، من خلال 3 مهمات رئيسية مع جزء كبير من خريطة اللعبة متاحة لاداء النشاطات الجانبية، والاستكشاف،كما تم استعراض أنظمة اللعبة، من تطوير للأسلحة والشخصية علي الصعيدين الشكلي والعملي، بجانب استعراض كامل للقوائم والإعدادات بكل أنواعها. إليكم ملخص للتجربة مع 5 عناصر نعتقد بأنها جديرة بجعلنا جميعًا نترقب تلك اللعبة، وسبب وحيد قد يجعلنا تجنب التحمس الزائد.

ما هي الخطوط العريضة للتجربة؟

تعتبر Far Cry 6 عودة للاهتمام بالقصة في أكثر من جانب، وتدور الأحداث في جزيرة Yara، وهي جزيرة وهمية من جزر البحر الكاريبي، يحكمها رئيس ديكتاتور يُدعي Anton Castillo بالحديد والنار، وبسبب موقف تعرض له بطل/بطلة اللعبة، يأخذ علي عاتقه معاونة المتمردين للتخلص من هذا الديكتاتور. كل هذه التفاصيل لا تختلف كثيرًا عن الأجزاء السابقة، شخص يسيطر علي مكان ما وعليك الانتقام أو التخلص منه. ولكن هناك المزيد من التفاصيل المثيرة عن تلك الجزيرة، هي عن كيفية سيطرة أنطون عليا الجزيرة.

يقوم أنطون بتقديم “خدمة جليلة” للمجتمع الدولي بتقديم علاج فعال، وقوي لمرض السرطان يُسمي فيفيرو (Viviro) مشتق من الأفيون الذي تتميز الجزيرة بوفرته،وتعتبر عملية زراعة الأفيون ومن ثم انتاج هذا الدواء مكلفة، وتقوم الحكومة بقيادة أنطون ببعض الإجراءات التي تزيد من سخط سكان تلك الجزيرة الفقيرة، وهي العمالة الإجبارية بدون مقابل، ومصادرة الأراضي الخاصة بالسكان، وقمعهم، كما أن عملية الإنتاج تسبب تلوثًا مميتًا للمياة والجو في الجزيرة. هذه الأسباب تدفع مجموعة من سكان الجزيرة للتمرد، وتسمية انفسهم بجماعة Libertad.

اللعبة تركز علي فكرة الاستكشاف، والتنوع البيئي، وتقديم ترسانة أسلحة متنوعة ومٌبتكرة تجعل المعارك هي امتع عنصر من عناصر اللعب كما كان دائمًا في جميع أجزاء السلسلة، كما تركز هذه الإصدارة علي القصة بشكل واضح عن الأجزاء السابقة فيما عدا الثالث.

ما المهمات التي توفرت في الديمو:

هناك ثلاث مهمات رئيسية توفرت في الديمو، وكل منهم في منطقة مختلفة.المهمة الأولي هيEscape from Esperanza وتكون مهمة قصة غرضها تقديم القصة، وعالمها، وتجربة عملية لعنف وبشاعة ذلك النظام الحاكم في جزيرة يارا من خلال حدث يسيمه سكان الجزيرة LA NOCHE DE MUERTE أو “ليلة الموت” وهو حدث دموي ولحظة فارقة في تاريخ الجزيرة.

المهمة الثانية تكون في منطقة “إيستا سانتاريو (Isla Santario) وهي الجزيرة التي يتركز فيها الثوار، وتكون مهمتك هي التعرف عليهم والقيام ببعض المهمات لصالحهم.

المنطقة الثالثة هي الأكبر، وتسمى El este، وتحتوي علي مصنع للقهوة، وغابات برية واسعة، ومدينة ضخمة وهي كونسيبسيان (Concepcion) وهي المدينة الرئيسية والوحيدة في اللعبة (عاصمة الجزيرة) وهو شيء نراه لأول مرة في لعبة من سلسلة Far Cry.

احتوي الديمو أيضًا علي بعض النشاطات الجانبية لتجنيد عدد من الرفقاء (Companions) لإصطحابهم معك في رحلتك، منهم كلب صغير، وديك ضخم وشرس. يذكرنا هذا الأمر بنظام المرافقين الذي كان أحد أفضل عناصر Far cry 5. بجانب مهمات اللعب التعاوني CO-OP.

نظام الترقيات:

تنقسم الترقيات في اللعبة إلي ثلاثة أنواع، وهي ترسانة الأسلحة (Arsenal)، و العتاد أو الأدوات (Gear) و الرتبة (Guerilla ranks). عند تقدمك في الرتب تٌفتح لك مجموعة أكثر فتكًا من الأسلحة والأدوات، ولكل عنصر من تلك الأدوات أو الملابس ميزة ما تضيفها لك، مثل زيادة الوقت الذي يستغرقه الأعداء لكشفك، أو سرعتك في الركض، أو قدرتك علي السباحة.

ماهي الأسباب التي تجعلنا نتحمس؟

أفضل رسوميات في تاريخ Far Cry

بدي لي جليًا أن المطورين عملوا بكل جهد لجعل العالم يبدو جميلًا علي الصعيد البصري، بجانب الاهتمام بالشخصيات وأشكالهم، وقد عاني هذا الجانب كثيرًا منذ الجزء الرابع، ولكن هنا يعود الاهتمام طاقم الشخصيات الجانبية، بجانب العدو الرئيسي في القصة، وابنه الذين أثارا اهتمامي بشكل كبير. يبدو أن المطور يحاول استحضار عنصر الشرير الرئيسي الذي نجح في الجزء الثالث،وبنسبة أقل في الجزء الخامس، فهل يتخطاه هذا الجزء في رأيك؟ هو بالطبع يمتلك جميع المقومات التي تؤهله ليفعل ذلك.

التنوع البيئي

far cry 6

لأول مرة تأخذنا لعبة Far Cry إلي داخل أزقة وشوارع مدينة، نحارب فيها أنواع مختلفة تمامًا من الأعداء بعتاد جديد، مثل الدبابات والمدرعات، والطيران الحربي، وهو شيء لم نري مثله من قبل في أجزاء السلسلة، دائمًا ما نحارب قراصنة، أو مجموعات مسلحة بسلاح خفيف أو متوسط، وهو ما يستدعي بالضرورة استخدام أسلحة من متطورة من قِبل المقاومة، وهو ما توَفر بالفعل.

الاهتمام بالأسلحة

far cry 6

أكثر ما ميز تجاربي مع سلسلة Far Cry هي أنواع الأسلحة التي اجدها، أو أصنعها خلال عمر اللعبة، وحقيقة أنه كلما تقدمت في اللعبة حصلت علي أسلحة أكثر فتكًا وتطورًا. في Far Cry 6 دعني أقول لك أن أولي أولويتها هي إتاحة آلات مختلفة للدمار والقتل ضد مختلف أنواع الأعداء. أحد أفضل الأسلحة وأقواهم، تم تقديمه في الديمو، هو الSupremo، وهي منصة صواريخ من صنع سوفيتي محمولة علي الظهر! يعتبر ذلك السلاح الأكثر إثارة للاهتمام في رأيي، ولكنه ليس الوحيد، هناك أيضًا سلاح إطلاق الFlame thrower و الكثير من الأسلحة القابلة للتعديل بتعديلات مثيرة. أحد تلك التعديلات هي استخدام طلقات مُخترقة للدروع.

الاهتمام بالقصة والشخصيات الجانبية

far cry 6

لا شك وأن جلب الممثل Giancarlo Esposito خطوة واضحة في اتجاه الاهتمام أكثر بجانب القصة، وهو ما أعجب الجميع في Far cry 3، وبالطبع جميعنا يتذكر الشرير (Vaas) والبطل (Jason Brody) واللذان نشأت بينهم علاقة مثيرة من الندية. بالطب علا يمكننا الحكم من خلال الديمو، ولكن كل شيء حول القصة والتمثيل يبدو أفضل من جميع الأجزء السابقة، حتي حركات الوجوه وأشكال شخصيات جماعة Libertad.

الشخصية الرئيسية تمتلك مؤدي صوتي مرة أخري!

بعد الجزء الرابع لم يتم استعمال المؤدين الصوتين للشخصية الرئيسي، وهو شيء تم اتباعه في ألعاب The Division وGhost recon Breakpoint، أي أنه كان اتجاهًا عامةً في ألعاب يوبي سوفت بحجه جعل اللاعب يشعر بأن هو البطل، ولكن علينا الاعتراف بأن هذه أنقص ألعاب Far Cry علي وجه الخصوص الكثير مما جعل الجزء الثالث عظيم، وهو ما يبدو وأن يوبي سوفت أدركته وتحاول العودة بشخصية البطل لتلعب دورًا محوريًا في اللعبة. يمكنك الاختيار أن تكون شخصيتك ذكر أو أنثي في بداية اللعب.

far cry 6

إمكانية لعب القصة كاملةً مع صديق

أكد المطورون لنا بأن اللعبة بالكامل متاحة بطور اللعب التعاوني CO-OP كما أن كلا اللاعبين سيحتفظا بتقدمها وهو شيء بالغ الأهمية لمُحبي أطوار اللعب التعاونية. في السابق كانت بإمكانك خوض بعض المهمات مع أصدقاءك، ولكن لأول مرة يتم إتاحة هذه الميزة لاحداث القصة أيضًا، كما أن عالم اللعبة وتصميم المهمات يسمح، بل ويشجع علي خوض التجربة مع صديق، وليس مع رفيق من الذكاء الإصطناعي. هذه الميزة حمستني للغاية لأني أمتلك صديق يحب السلسلة مثلي (لم يكن يعرف بهذا الخبر حتي لحظة نشر هذه المقالة!)

far cry 6

ماهي الأسباب التي تجعلنا نحذر في ترقبنا لـ اللعبة؟

في بداية الاستعراض وضح لنا المُخرج الإبداعي لإسلوب اللعب بأن اللعبة لا تزال تحت التطوير، وبأن وضعها التقني الحالي ليس هو الوضع الذي ستخرج فيه للأسواق، وبالفعل كانت التجربة تحتوي علي بعض العيوب التقنية. ولمن يعرف يوبي سوفت جيدًا، فتقريبًا جميع ألعاب الشركة لا تصدر في وضع تقني “ممتاز” أو مصقول بما فيه الكفاية، وإنما تحتوي علي مشاكل تقنية ملحوظة، وهنا فإن الوضع ليس مختلفًا علي الرغم من الجمال البصري الذي تتمتع به Far Cry 6 ، إلا أنها لا تزال -كأي لعبة من يوبي سوفت- تمتلك تلك العيوب التقنية التي نراها من حين لآخر، مثل أن يسقط أحدهم في الماء ولا يظهر تأثير تلك السقطة علي سطح المياة إلا بعد سقوطه بثلاثة ثوانٍ. لم نصادف مشاكل تقنية تفسد التجربة، وإنما بعض الأشياء الملحوظة التي لربما تلاحظها وتثير ابتسامتك أو ربما لا. يجعلني هذا حذرًا في ترقبي للعبة لأننا علي بعد شهر تقريبًا من موعد الإصدار، وهو ليس بالوقت الكافي لمحو جميع المشاكل التقنية من الوجود.

far cry 6

السبب الثاني هو نوعية المهمات التي تقدمها اللعبة، فعلي الرغم من كونها مُصممة بشكل مفتوح، ومع وجود عنصر اللعب التعاوني من الؤكد أنها ستكون أمتع، ولكن قلب التجربة نفسه لم يتغير كثيرًا. ربما تكون وجود مدينة مُتحضرة ومبانٍ عالية بعض الشيء هو التغيير الأكثر تأثيرًا علي اسلوب اللعب، ولكن المدينة ليست كبيرة، كما أن نوعية المهمات التي يطلب منك أحد الشخصيات الذهاب لآخر الخريطة لجلب شيء ما يستطيع أي العاملين المبتدئين في التنظيم جلبه له لا تزال موجودة، كما أن المحتوي الجانبي يبدو لي متشابهًا بشكل كبير. لا أريد أن يزرع كلامي الإيجابي عن تجربة اللعبة شعورًا في داخل القراء بأن هذه هي الإصدارة التي ستغير مفهومنا عن السلسلة، وإنما أود أن أوضح بشكل تام، لا تشوبه شائلة بأن اللعبة علي الرغم من كونه أحد امتع الإصدارات حتي الآن، إلا أنها شبيهة بشكل كبير بالشكل العام للإصدارات السابقة.

في النهاية، أُحب روح المخاطرة التي يتحلي بها مطورو لعبة Far cry دومًا، خصوصًا مع الإصدارات الفرعية مثل New Dawn و Primal. هي احد أكثر الألعاب التي حاولت تغير جلدها مع الاحتفاظ بالعناصر التي تميز تجربتها، ترسانة أسلحة ضخمة قابلة للتطوير، وحرية في أداء المهمات والتعامل مع العالم، وهنا فإن الإصدارة السادسة تحاول إعطاءك أسحلة وأعداء أقوي، وبالتالي تجربة حماسية أكثر، وبالحكم علي الديمو الذي تم استعراضه، فلقد نجحت بشكل رائع في ذلك. أنترقب اللعبة، وأتمني ألا تخيب ظني، وأن تظهر بشكل تقني يليق بذلك الترقب.

الجدير بالذكر بأن اللعبة تصدر رسميًا يوم 7 أكتوبر القادم علي منصات الجيل الحالي والسابق، والحواسب الشخصية.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى