مقالات

طمع وجشع Electronic Arts مع لعبة FIFA 22

سلسلة FIFA بدأت في الصدور على منصة Nintendo Switch منذ عام 2017 تحديدًا مع نسخة FIFA 18، ومن الوهلة الأولى اتضح أن نسخة الـ Nintendo Switch لن تقدم تجربة قريبة من نسخة الحاسب الشخصي ومنصات الكونسول الأخرى. ها نحن ذا بعد أربعة أعوام وللأسف نفس السيناريو يتم تكراره كل عام مع كل إصدار جديد من السلسلة فما هي مشكلة FIFA على منصة Nintendo المحمولة ؟

شهدت FIFA التطور الأضخم حتى الآن خلال عام 2016 مع FIFA 17، اللعبة أصبحت مبنية على محرك Frostbite وقدمت مجموعة كبيرة من التطويرات للرسومات وأسلوب اللعب ومنذ ذلك الحين، أصبحت FIFA هي اللعبة الأساسية التي يتجه إليها كل عشاق كرة القدم حول العالم. هذا العام ستشهد FIFA التطور التالي لها على منصات الجيل الجديد PlayStation 5 و Xbox Series X | S بتقنية Hyper Motion ومجموعة من التحسينات.

السلسلة لا تزال ممتعة و قابلة للعب على PlayStation 4 و Xbox One ، ولكني اليوم سأُركز بشكل رئيسي على ما تقدمه شركة Electronic Arts على منصة Nintendo Switch كل عام وأقل ما يمكن أن أقوله على ما يحدث هو أنه مهزلة بكل المقاييس!

كما ذكرت، فإن الانطلاق الأول لسلسلة FIFA على منصة الـ Switch كان مع لعبة FIFA 18، التجربة كانت جيدة نسبياً وقتها والعديد من اللاعبين لم يهاجموا اللعبة نظرًا لأنها أولى تجارب EA Sports مع منصة Nintendo الأحدث، ولذلك هؤلاء اللاعبين قدموا نقد بناء لتلك النسخة حتى تقوم EA بتحسين التجربة مع FIFA 19. يؤسفني القول أن السلسلة لم تتحسن على المنصة بل الأمر أصبح يزداد سوءًا كل عام.

الجزء الجديد من FIFA كل عام يُقدم لنا بعض التحسينات الجديدة للرسومات وأسلوب اللعب، فعلى الرغم من أن التجربة تكون متشابهة بالجزء السابق إلا أن بعض الإضافات البسيطة مع كل جزء جديد تجعل المتعة تزداد عند اللاعبين حتى ولو كنا نتحدث عن نسخة الجيل السابق PlayStation 4 و Xbox One.

المضحك في الأمر هو أن نسخة Nintendo Switch من سلسلة FIFA هي نفس ذات اللعبة منذ 2017 وحتى الآن، نعم مثلما قرأت فإن FIFA 18 هي نفسها FIFA 19 وبدورها فإن FIFA 19 هي نفسها FIFA 20 ونفس الأمر ينطبق على FIFA 21. تخيلوا أن شركة Electronic Arts مستهترة بتلك النسخة لدرجة أنها كتبت في وصف اللعبة ” FIFA 21 تُقدم نفس تجربة FIFA 20 بدون تغييرات أو إضافات لأسلوب اللعب “. الأمر مهين لكل مُلاك منصة Nintendo Switch والمهين أكثر أن نسخة الـ Switch يتم بيعها بسعر 50 دولار كل عام على متجر Nintendo eShop !

بالطبع ستسألني، إذاً ماذا تُقدم لنا EA كل عام في لعبة FIFA الجديدة على Nintendo Switch حتى ندفع فيها 50 دولار ؟ الإجابة ببساطة أن الشركة لا تُقدم أي شئ جديد يذكر. بإختصار، الشركة تقوم بتغيير شعار اللعبة وصورة الخلفية لها وتُضيف آخر انتقالات واطقم اللاعبين الخاصة بالموسم الجديد. هذا حرفيًا ما تقدمه EA كل عام في اللعبة وتطلب من اللاعبين دفع مبلغ يمكننا اعتباره سعر لعبة كاملة.

نظرًا لأن شركة EA كل عام تقوم بعمل Copy and Paste للعبتها على السويتش فقد قام موقع IGN العام الماضي بنسخ ولصق مراجعته للعبة من العام السابق وتم خفض علامة المراجعة من 4/10 إلى 2/10 على أمل أن تفهم EA الرسالة وتقدم بعض التحسينات في نسختها الجديدة من السلسلة على تلك المنصة. نحن الآن في 2021 فهل سنحصل على أي تغييرات في FIFA 22 على السويتش ؟ للأسف لا، اللعبة هي نفسها FIFA 21 مع تلك التغييرات البسيطة التي ذكرتها، ولكن هذا العام قررت EA أن تُخفض سعر اللعبة ليكون 40 دولارًا بدلاً من 50. بالطبع اللعبة لا تستحق حتى أن ندفع فيها مبلغ 30 دولار حتى.

المشكلة هذا العام ليست في نسخة Nintendo Switch فقط بل أيضًا في طريقة تعامل الشركة مع النسخ الأخرى من اللعبة وأهمهم نسخة الحاسب الشخصي. نسخة الـ PC من FIFA 22 ستكون مبنية على نسخة الجيل السابق ( PS4 و Xbox One ) مما يعني أنها لن تقدم تقنية Hyper Motion. أيضًا إذا قررت شراء اللعبة عبر متجر Steam، فإن اللعبة تُجبرك على تفعيلها على جهاز واحد ( One Machine Activation ). هذا يعني أنك إذا قررت شراء حاسوب جديد أو تجربة اللعبة على جهاز صديقك مثلاً فلن تعمل اللعبة من الأساس.

السبب الرئيسي في تقديم هذه الفكرة هو أن EA تريد أن تجعل اللاعبين يشترون اللعبة عبر متجر Origin الخاص بها لكي تستفيد هي بالأموال كاملةً. نسخة Origin من FIFA 22 لا تقدم نفس خاصية التفعيل لمرةٍ واحدة المتواجدة عبر متجر Steam ( يا لها من مفاجأة ). على الرغم من أن شركة EA قامت بنفي هذا الأمر وتم مسح هذه العبارة حاليًا عبر صفحة Steam، إلا أني لا أستبعد حدوثه بعد إصدار اللعبة وأن يتفاجئ اللاعبين به!

لم تتوقف تلك المهزلة على منصتي الحاسب الشخصي و Nintendo Switch  فقط بل هنالك مشاكل اخرى على منصات PlayStation و Xbox. في نسخة FIFA 21 قدمت Electronic Arts فكرة الـ Free Upgrade بمعنى أنك إذا قمت بشراء اللعبة على PlayStation 4 ستتمكن من الحصول على نسخة PlayStation 5 بدون دفع أي أموال إضافية، نفس النظام تم تطبيقه أيضاً على منصات Xbox فإذا قمت بشراء اللعبة على Xbox One فإنك تستفيد من تقنية Smart Delivery وستحصل على نسخة Xbox Series X | S أيضاً مجاناً.

FIFA 22 لن تقدم لك Free Upgrade فإذا أردت الحصول على نسخة PlayStation 4 ستدفع 60 دولار ثم إذا اشتريت نسخة PlayStation 5 وأردت الحصول عليها فيتوجب عليك دفع 70 دولار آخرين. إذاً ما الذي يتوجب عليك أن تفعله لكي تحصل على نسخة الجيل الحالي والجديد بسعر رخيص ؟ الإجابة هي أن الشركة تُجبرك على شراء النسخة الـ Ultimate من اللعبة!

FIFA 22 Ultimate Edition سعرها 100 دولار وتلك هي النسخة الوحيدة التي تتوفر فيها خاصية Dual Entitlement والتي تقدم لك ترقية من نسخة الجيل السابق لنسخة الجيل الجديد. خلال الفترة الماضية شهدنا تحديثات جيل جديد مجانية من بعض ألعاب EA مثل Star Wars Jedi Fallen Order و Star Wars Squadrons و FIFA 21 و Madden 21، توقع العديد من اللاعبين أن شركة EA ستتحسن ولكن الجشع والطمع يعودان مرةً أخرى في 2021 مع FIFA 22 و Battlefield 2042.


شخصياً أتوقع أن تتعرض EA لنقد كبير خلال العام الجاري مثلما كان يحدث طوال الأعوام الماضية. هل ستفكر الشركة في الإبتعاد عن طريق الطمع في أي وقتٍ قريب ؟ لا أظن ذلك ولا أتوقعه إطلاقًا. في النهاية أود أن أنصحكم بعدم شراء FIFA 22 على منصة Nintendo Switch حتى تصل رسالة للشركة بأن اللاعبين غير راضين عن مستوى تلك النسخ وأنه يتوجب على الشركة العمل بشكل أكبر على تطوير تجربة أفضل لمُلاك المنصة والذين تخطوا حاجز الـ 80 مليون لاعب في الوقت الحالي.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى