مقالات

ترتيب ألعاب السولز من FromSoftware من الأسهل إلى الأصعب

قائمة ألعاب لا ترحم اللاعبين

كان إطلاق لعبة Demon’s Souls في عام 2009 بمثابة بداية لشيء ثوري لصناعة ألعاب الفيديو. ومع اطلاق Dark Souls في 2011 اخذت العاب FromSoftware في ارتفاع شعبيتها بدرجة مهولة. فقد أصبحت أنظمة اللعب المميزة الخاصة بها عناصر أساسية لكثير من الألعاب الحالية. لا يتم تحديد الألعاب المشابهة للعبة Souls فقط من خلال صعوبتها ومعارك الزعماء المخيفة ولكن أيضًا من خلال أنماط اللعب الخاصة بها. وأمثلة على ذلك هو طرق الشفاء المحدود والمخاطر البيئية والأعداء الذين يضربون بقوة. كما تحدى ألعاب الـ Souls اللاعبين للتقدم عبر نقاط التفتيش (Bonfire)، حيث يمكن للاعبين استخدام نقاط الخبرة المكتسبة لرفع مستوى شخصيتهم أو تعزيزها بطرق أخرى. ومع ذلك، فإن نقاط التفتيش (Bonfire) هذه تعيد ظهور الأعداء وعندما تموت شخصيتك، فستخصر نقاط الخبرة الخاصة بشخصيتك على الفور ويجب عليك استردادها دون وفاة أخرى، أو فقدها إلى الأبد. وفيما يلي ترتيب ألعاب السولز لجميع ألعاب FromSoftware، مرتبة من الأسهل إلى الأصعب

7- Bloodborne

ترتيب ألعاب السولز

لا يزال العديد من المعجبين يعتبرون Bloodborne أعظم لعبة من إنتاج FromSoftware، ولسبب وجيه. فالبيئة القوطية الفيكتورية الفريدة مثالية لهذا النوع من الألعاب. وتعد Bloodborne بسهولة أكثر إصدارات السلسلة إثارة. ورغم أن الأضافة The Old Hunters تعد من أصعب الاضافات لألعاب Fromesoftware. إلا ان اللعبة الأساسية تعد واحدة من أقل ألعاب FromSoftware تحديًا بمجرد أن تتقنها.

تشجع لعبة Bloodborne أسلوب لعب مختلف تمامًا عن معظم ألعاب Souls من FromSoftware. تكافئ المعارك اللاعبين على اللعب بقوة من خلال استعادة الصحة المفقودة إذا تمكنوا من الرد على الفور. القسوة هي مفتاح النجاح في الخيال الفيكتوري المظلم في Yharnam. وما يميز هذا النهج هو اعطاء للاعب فرصة استعادة صحته واستكمال القتال مما أدى تسهيل المعارك قليلاً. تمتع أيضاً Bloodborne مجموعة مختلفة من الأسلحة المبتكرة، سيجد كل لاعب تصميمات مناسبة لذوقه ويحملها معه خلال القصة الرئيسية.

6- Elden Ring

لقد دفعت لعبة Elden Ring شركة FromSoftware وفئة ألعاب Souls إلى أعلى وأفضل مستويات التصميم والأتقان. مما جعلها أكثر لعبة ناجحة لهم على الصعيد التجاري والنقدي. تم تصميم عالم Elden Ring المفتوح بدقة عالية كما أن القتال مجزٍ للغاية. كما تقدم العديد من المميزات الجديدة التي تجعل منها اللعبة المثالية لتقديم هذا النوع من الألعاب. في حين ان Elden Ring قدمت بعض من الميزات الجديدة التي تساعد على خفض مستوى الصعوبة كثيرا. الا وانها لا تزال لعبة صعبة وخاصة للمبتدئين.

إن الفارق الأكثر وضوحًا بين Elden Ring وألعاب Souls الأخرى من FromSoftware هو عالمها المفتوح. إن منح اللاعبين المزيد من الاستكشاف هو المفتاح لتقليل منحنى الصعوبة قليلاً. حيث يمكن لأي شخص يكافح لأنهاء منطقة ما أن يختار المغامرة في مكان آخر أكثر سهولة والعودة لاحقاً. كما أن نقاط تفتيش Bonfire أكثر انتشاراً لذلك لا يكون اللاعبون بعيدين أبدًا عن الأرواح التي فقدوها عندما يموتون. هناك ايضاً ادوات تساعدك في القتال وهي استدعاء الأروح (Spirits)، بالاضافة ايضاً لاستدعاء الاشباح (Phantoms). ولكن هذا لا يعني احتواء Elden Ring على كثير من معارك الزعماء سيئة السمعة. لقد ثُبت أن الزعماء مثل Malenia وBlade of Miquella وMohg, Lord of Blood يشكلون عقبات أمام الكثير من اللاعبين. كما قدمت توسعة Shadow of the Erdtree تحديات اكثر صعوبة و معارك لا ترحم مع الجنود والزعماء الصغار والزعماء. مما دفع لاعبين منصة Steam لعمل تقييمات سلبية للعبة نظراً لصعوبة الأضافة.

5- Dark Souls 

ترتيب ألعاب السولز

لعبة Dark Souls هي أفضل لعبة Souls من وجهة نظري. ومايميزها اكثر هي انها تحتل موقعًا متوسطًا في مستوى الصعوبة الذي توفره ألعاب FromSoftware. وعلى عكس Bloodborne لا تتضمن اللعبة العديد من الميزات التي تساعد في تقليل مستوى الصعوبة أثناء رحلتك. ومن ناحية أخرى، لا تتضمن اللعبة أيضًا أي آليات أو ميزات صارمة ترفع مستوى الصعوبة إلى مستويات جديدة جنونية (باستثناء مرحلة Bed of Chaos ربما).

على عكس سابقتها Demon’s Souls، لا تقلل Dark Souls الحد الأقصى لصحة اللاعب إلى النصف عند وفاته. بدلاً من ذلك، عندما تفقد شخصيتك الأرواح التي أجمعتها في رحلتك (نقاط الخبرة) يفقد اللاعبون أيضًا مؤقتًا القدرة على أستدعاء لاعبون آخرون لمساعدتهم. لكن يتم موازنة هذا الأمر بحقيقة أن اللاعبين في هذه الحالة لا يمكن أن يتعرضوا لغزو من لاعبون معارضون لعالمك. توفر Dark Souls صعوبة أساسية لألعاب Souls من FromSoftware. يضرب الأعداء بشدة، وتقدم معارك الزعماء تحديات حقيقية، لكنها لا تجبر اللاعبين على مواجهة العديد من العوامل الأخرى التي تزيد من صعوبة اللعبة. ربما يكون العنصر الآخر الوحيد الذي قد يجعل اللعبة أكثر تحديًا هي مواجهة Smough و Ornstein.

4- Dark Souls III

ترتيب ألعاب السولز

لقد تعلمت FromSoftware الكثير من الدروس من إصداراتها السابقة وطبقتها في تطوير Dark Souls 3. ونتيجة لذلك، فهي لعبة صعبة التصنيف. من ناحية، فإن القتال الأسرع وتيرة يجعلها تبدو أصعب من العناوين السابقة. ولكن سلسلة الزعماء الأسهل في البداية تساعد اللاعبين على التكيف بسرعة مع اللعبة. على الرغم من أحتواء اللعبة على واحدة من أصعب قتالات الزعماء وهو The Nameless King. ان القتال، على وجه الخصوص، في Dark Souls بمثابة مزيج من ما تعلمه الاستوديو من ألعاب Dark Souls السابقة وكذلك Bloodborne.

فلقد أصبح القتال في Dark Souls 3 كنقطة المنتصف المثالية بين منهجية Dark Souls وغشومية Bloodborne. إنه جانب يجعل اللعبة تبدو أكثر انسيابية دون التضحية بأساسها الصعب. كما منحت أنظمة اللعب الجديدة اللاعبين طرقًا جديدة للتعامل مع القتال. على سبيل المثال، يمكن للاعبين استخدام السحر بشكل أكثر فعالية وتكتيكات دفاعية مختلفة. كما تقلل Dark Souls 3 من المخاطر البيئية القاسية التي غالبًا ما كانت تبدو غير عادلة في الألعاب السابقة. ولكن على طريقة FromSoftware، فلقد أضافت التوسعتان DLC للعبة مستوى آخر من التحدي. حيث قدمت The Ashes of Ariandel ،أحد أكثر زعماء الثلاثية قسوة، معركة شاقة استمرت لمدة 3 مراحل. بينما أعطت المعركة مع Slave Knight Gael خاتمة لا تُنسى تناسب نهاية ثلاثية Dark Souls.

3- Demon Souls

ترتيب ألعاب السولز

Demon’s Souls هي اللعبة التي بدأت بها سلسلة Souls وأرست العديد من آلياتها الأساسية. على الرغم من أن النسخة الأصلية لعام 2009 كانت غير متوازنة بعض الشيء وتضمنت بعض الثغرات التي جعلت اللعبة أسهل. إلا أن النسخة الجديدة لعام 2020 من Bluepoint Games أصلحت هذه المشكلات وعززت مكانة اللعبة بين أصعب عناوين FromSoftware.

كما لو أن ألعاب Souls ليست صعبة بما فيه الكفاية، فإن Demon’s Souls تزيد من صعوبة اللعبة عن طريق خفض الحد الأقصى لنقاط حياة اللاعبين بعد الموت إلى النصف. فقط من خلال الوصول إلى نقطة التفتيش التالية يمكنهم استعادة صحتهم المفقودة. وهذا يجعل إعادة الظهور (Respawn) واستعادة ما فقده اللاعبون أكثر تحديًا حتى من الألعاب المعاصرة من FromSoftware. بناءً على كيفية وفاة اللاعب، يمكن أن تطلب Demon’s Souls من اللاعبين الركض على طول مرحلة كاملة وهزيمة الرئيس قبل فتح نقطة تفتيش أخرى. بالمقارنة بسلسلة خليفتها، فإن هذا السلف الشبيه بـ Souls ليس كريمًا على الإطلاق مع نظام Bonfire في Dark Souls – وبالتأكيد ليس Sites of Grace في Elden Ring. ومع ذلك، تقدم اللعبة بعض اللعب المفتوح من خلال السماح للاعبين بالتعامل مع مستويات Demon’s Souls بأي ترتيب يختارونه وأعطاء فرصة لعمل grinding.

2- Dark Souls II

Dark Souls 2 هي اللعبة الوحيدة من سلسلة Souls من FromSoftware التي لم يقم هيديتاكا ميازاكي بإخراجها. غالبًا ما يتم انتقاد الجزء الثاني لافتقاره إلى الإبداع ويُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره اللعبة الأقل شعبية في السلسلة. تم جعل معظم زعماء اللعبة ضرباتهم أقوى كما يتحملون المزيد من الضرر. غالبًا ما كان تصميم المستويات المفرط في الخطورة غير عادل وممل، مما يجعل اللعب أصعب وأقل متعة.

هناك ميزة أخرى في Dark Souls 2 تزيد من الصعوبة وهي أن الحد الأقصى لصحة اللاعب ينخفض ​​قليلاً في كل مرة يموت فيها، مما يجعل كل خطأ أكثر عقابًا. كما تستغرق عناصر الشفاء وقتًا طويلاً للاستهلاك، مما يجعلها خيارًا أقل جدوى للبقاء وسط القتال. في اللعبة الأساسية، اختبر الزعماء مثل Fume Knight صبر وشجاعة اللاعبين. حيث تمنح هجماته القوية ونمط هجومه المستمر اللاعبين القليل من الوقت للتنفس. أضافت توسعات DLC تحديات إضافية، وكان الزعيم الأخير لـ Crown of the Sunken King – Sinh، Slumbering Dragon – بالغ الصعوبة. يمكن لهجمات الوحش ذات الضرر الأضافي أن تقتل اللاعب بسهولة من تراكم السموم القاتل. ومع ذلك، حظيت اللعبة باستقبال نقدي قوي وبعض المودة لكيفية دفع اللاعبين لتجربة المخاطر دون خوف. ولكن في النهاية، فإن العوامل الخارجية القاسية هي التي تجعل التحدي شديدًا وتشعر به في بعض الأحيان وكأنه مصطنع. ومن بين كل ألعاب Souls الحديثة التي تقدمها FromSoftware، فإن Dark Souls 2 هي الأصعب.

1- Sekiro: Shadows Die Twice

إن لعبة Sekiro: Shadows Die Twice ليست لعبة Souls تقليدية لأنها لا تتضمن آلية رفع مستوى شخصيتك. وبدلاً من ذلك، تسمح لعبة العام 2019 للاعبين بفتح وترقية المهارات عند نقاط التفتيش. والتأثير المترتب على اختيار هذا التصميم هو أنه على عكس ألعاب FromSoftware الأخرى المشابهة لسلسلة Souls – وبالتحديد Demon’s Souls وDark Souls وBloodborne وElden Ring – لا يمكن للاعبين ببساطة عمل Grinding في منطقة ما لكسب نقاط الخبرة وتعزيز إحصائياتهم لتسهيل اللعبة.

في جوهره، Sekiro: Shadows Die Twice هي لعبة أكشن ومغامرات، على عكس ألعاب تقمص الأدوار التي كانت في السابق. وهذا يجعل هذه اللعبة الخيالية الساموراي أكثر صعوبة بشكل ملحوظ، حيث أنها تقدر إتقان آلياتها قبل كل شيء. وبالمقارنة مع معاصريها، فإن اللعبة تتميز بنظام تقدم أكثر خطية. وهذا يعني أن اللاعبين يكررون في الغالب المواجهات الصعبة حتى يتعلموا التغلب عليها. بدلاً من المغامرة بعيدًا عن المسار المطروق والعودة لاحقًا. إنها تجبر اللاعبين على التدرب وتعلم أنماط هجوم العدو والتكيف والتحسين. إن القتال السلس في Sekiro ممتع للعب ولكنه يجبر اللاعبين أيضًا على اتباع مسار لعب واحد. يعد صد الهجمات والتوقيت أمرًا أساسيًا، لذلك سيجد اللاعبون المعتادون على تفادي الضربات أو المراوغة في ألعاب Souls الأخرى أن Sekiro أكثر صعوبة. تجبر Sekiro اللاعبين على تعلم وإتقان أنظمة القتال أو الموت، مما يجعلها بسهولة أصعب لعبة Souls من FromSoftware.

كانت هذه هي قائمتنا لألعاب Fromsoftware مرتبة حسب الصعوبة. هل تتفق معنا؟ ام لك رأي آخر؟ نريد أن نسمع منك! شارك بآرائك في الموضوع أدناه

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى