مقالات

دليلك لفئات اشتراك Xbox Game Pass

شرح شامل لخدمة الجيم باس

تابعنا في الفترة الأخيرة الارتفاع المفاجئ في سعر اشتراك الألعاب الخاص بميكروسوفت الشهير Game Pass. الأمر آثار التساؤلات والجدال لدى لاعبين و الألتباس عند بعض الآخر مع ردة فعل سلبية من البعض خصوصاً مع توفر فئة أو مستوى جديد من الخدمة. لذلك إليكم شرح لجميع فئات الجيم باس بالمختصر المفيد.

ولكن قبل أن نبدأ علينا أولا التنويه بأن جميع هذه الفئات تقدم لك خصومات خاصة على ستور الأكسبوكس. أياً كانت الفئة التي تشترك بها. والأهم من ذلك ان هذه التغيرات ستدخل حيذ التنفيذ في 12 سبتمبر المقبل.

1- فئة Game Pass Core

هذه الخدمة بأختصار كانت تعرف قديماً بأسم Xbox Live Gold. وهي الخدمة التي تسمح لك باللعب أونلاين. بالأضافة لذلك فهي تقدم لك مجموعة ألعاب مختارة عددها 25 لعبة. أبرزها ألعاب مثل Fallout 4, Forza Horizon 4, Halo 5, Dishonored 2 وغيره. سعر الاشتراك هو 10 دولار شهرياً لم يتغير. ولكن سعره السنوي (اشتراك لمدة 12 شهر) أصبح 75 دولار بدلاً من 60 دولار.

2- فئة Game Pass PC

هذه الفئة في رأي أفضل فئة. أولا انت لسة بحاجة لأي أشتراك للعب الأولاين، لأنه مجاني على الحاسب الشخصي. ولكن ما يقدمه Game Pass PC هو كل ما يحبه قلبك. تقدم لك هذه الفئة أولا مكتبة ألعاب الجيم باس الضخة الواصل عددها الي اكثر من 450 لعبة. بالأضافة الي ذلك فهي متضمنة خدمة EA Play، والتي تحتوي على كل ألعاب EA. ومايميزها هي ان ألعاب EA تظل موجودة ولا تخرج أبداً من الخدمة.

ولكن ما يميز الخدمة أكثر هي أنها تحتوي على الألعاب التي الكبير التي ستتوفر من اليوم الأول على الخدمة مثل Call of Duty 6. Indiana Jones, Avowed, Fable Call of Duty Black Ops 6 وغيره الكثير. سعر هذه الخدمة كان 10 دولار في الشهر ولكنه سيصبح 12 دولار في سبتمبر المقبل. بالطبع هذه الزيادة البسيطة ليست مشكلة نظير لما تقدمه هذه الخدمة من ألعاب. المميز الأكثر ان هذه الفئة متوفرة في الستور المصري وسعرها 190 جنيه مصري.

3- فئة Game Pass Standard

هذه هي الفئة التي آثارت الجدل. الفئة الجديدة Game Pass Standard وهي بديل لخدمة موجدة بالسابق بأسم Game Pass Console. ما كانت تقدمه هذه الخدمة هي مكتبة ألأعاب الجيم باس الضخمة والتي تصل الي اكثر من 450 لعبة مع تضمنها ألعاب ال Xbox 360. ولكن كانت لا تتيح لك اللعب أونلاين، ولكن هذا تغير الآن فهذه الخدمة بجانب المكتبة تسمح لك باللعب الأونلاين وهذا أمر جيد للغاية

ولكن ما هو ليس جيداً هو أنها اصبحت لن تقدم لك ألعاب أطلاق اليوم الأول ابتداءاً من 12 سبتمبر. وهذا أمر غريب، لأننا أن ما يميز خدمة الجيم باس عن غيرها من المتنافسين هي توفر بها ألعاب قوية من اليوم الأول من اطلاقها. هذه الفئة اصبحت الأن مثل خدمة PlayStation Plus Extra الخاصة بسوني. مكتبة كبيرة من ألعاب ولكنها كلها ألعاب مر عليها بعض الوقت قبل ان تتضاف للخدمة. تظل جيدة ان كنت تحب تجربة العاب كثيرة. ولكنها فقدت بريقها بسبب عدم تضمنها لألعاب اليوم الأول، وبالاضافة ايضاً لا تضمن لألعاب خدمة EA Play. سعر هذه الفئة مثل PlayStation Plus Extra وهو 15 دولار في الشهر. ولكن من المهم جدا أن تعرفه فهو اذ كنت مشترك في خدمة Game Pass Console، فلا تغلي هذا الاشتراك. فحتى عندما تتحول الي Game Pass Standard في يوم 12 سبتمبر فستظل تحصل على ألعاب اطلاق اليوم الأول الي ان اذ قمت بألغائها. فاذا اشتركت بعدها ستصبح Game Pass Standard.

4- فئة Game Pass Ultimate

هذا أفضل شيء، الألتميت!. هذه هي الفئة الاسطورية فهي تقدم لك كل شيء. أولا تسمح لك باللعب الأونلاين على الكونسول. ثانياً توفر لك مكتبة ألعاب الجيم باص الضخمة (اكثر من 450 لعبة). ثالثا تتضمن ألعاب خدمة EA Play الواصل عددها الي ما يقارب مئة لعبة. رابعاً توفر لك الاهم على الأطلاق ألعاب أطلاق اليوم الأول مثل Call of Duty Black Ops 6. خامساً توفر لك خدمة xCloud والتي تتيح لك اللعب اونلاين بدون الحاجة لكونسول أو حاسب شخصي. سادساً تعمل هذه الفئة على الكونسول والحاسب شخصي معاً في نفس الوقت، أي اذ كنت تمتلك حاسب شخصي وXbox فستقدر على الاستفادة من هذه الخدمة على الجهازين بنفس الحساب. وهذا شيء يمكنك الأستفادة منه عن طريق مشاركة الحساب مع شخص آخر يمتلك حاسب شخصي وانت تمتلك كونسول مثلاً.

كل هذا رائع وجميل للغاية ولكن للأسف ارتفعت سعر هذه الفئة من 17 دولار الي 20 دولار شهرياً. بالطبع هذا رقم كبير ولكن اذ كنت تحب ان تلعب الكثير من الألعاب. وخصوصا جميع الألعاب الكبيرة القادمة مثل Call of Duty و S.T.A.L.K.E.R. 2 و Doom Dark Ages و Indiana Jones و Fable وغيره. فبكل تأكيد ستظل هذه الفئة توفر لك الكثير من المال.

كانت هذه كل شيء بأختصار عن كل ما يخص خدمة الجيم باس
وللمذيد مثل هذا أطلع على (أفضل 10 ألعاب قادمين مجاناً للجيم باس لعام 2024)

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى