مقالات

بعد ريميك Silent Hill 2 ألعاب نود رجوعها مرة أخرى

بعد النجاح الكبير للعبة Silent Hill 2 Remake، أصبحنا قادرين على قول أن سلسلة Silent Hill تم إيحيائها وعادت من جديد للساحة. ولكن ماذا عن باقي الألعاب التي تحتاج مثل هذه العودة؟ هناك ألعاب كثيرة في تاريخ صناعة الفيديو جيمز قدمت تجارب مزهلة ومختلفة. ولكنها للأسف أصبحت في طي النسيان حالياً، ولذلك نود أن نسلط الضوء على هذه الألعاب التي تحتاج لفرصة أخرى، وخصوصاً إنها لديها عدد كبير من المحبين المنتظرين عودتها بفارغ الصبر. لذلك إليكم قائمة ببعض هذ الألعاب التي نريد عودتها.

Prototype

لطالما كانت لعبة Prototype بجزئيها محبوبة للغاية من قبل الجماهير بالرغم انها ليست لعبة بدون عيوب. ولكن اللاعبين أحبوا الحرية المطلقة بها، والقدرة على تدمير أي شيء على نطاق كبير. عشق اللاعبين أمكانية الجري الرأسي على المباني وناطحات السحاب والوثب العالي. ناهيك عن أمكانية قيادة اي مركبة حربية أرضية كانت أو جوية.

لم تعتمد Prototype على اسلوب لعبها الفريد وحسب. بل قدمت قصة ملتوية مليئة بالمؤامرات والغموض. ولكن مع كل هذا لم تستكمل شركة Activision السلسلة، وسرحت أغلب مطوري اللعبة. يبدوا ان اللعبة لم تبع 10 مليون نسخة كما تريد الشركات هذه الأيام. إزداد الأمل عند أستحواذ ميكروسوفت على أكتفيجين. ولكن سرعان ما علمنا أن ميكروسوفت لا تختلف عنها في شيء بل يمكننا القول بأنها أسوأ وأكثر طمعاً. ولكن مهما كان، من كان يحلم أن كونامي سترجع مرة أخرى وتعيد معها Silent Hill للساحة مجدداً؟. فلذلك يجب علينا التحلي بالأمل دوماً.

Castlevania

أحدى الجواهر التي فقدناها عندما أختفت كونامي من ساحة الألعاب. اللعبة التي أسست نوع جديد من الألعاب سمي على أسمها، لعبة Castlevania. كانت فكرة اللعبة بالأساس هي دخولك قلعة الفامبير الأكبر، ومحاولة التغلب على كل المتاعب والافخاخ والوصول لعرشه وقتله. ولكن ما كان يميزها هي اعتمادها على فكرة Back Tracking، والتي تعني العودة لأماكن كنت بها، وذلك لفتح باب ما لم تكن تستطيع فتحه من قبل.

سمي هذا النوع من الألعاب بال Metroidvania. ومن ثم قلدها الكثير من الألعاب، لأنها تدفع اللاعبين استكشاف كل زاوية من المكان. توسعت لعبة Castlevania وقدمت الكثير من الأجزاء، آخرهم سلسلة Lords of Shadow والتي أشرف على أنتاجها المبدع هيديو كوجيما. والتي كنت بها أنت الفاميير نفسه. بعد روجوع Silent Hill و Metal Gear للساحة فأصبح من البديهي عودة Castlevania وهذا ما لا اطيق أنتظاره.

Banjo-Kazooie

تعتبر لعبة Banjo-Kazooie بمثابة قمة ألعاب المنصات ثلاثية الأبعاد، وقد كانت كذلك منذ إصدارها الأصلي قبل أكثر من عقدين من الزمان. لا يزال ذكر الثنائي الدب والطائر يحضران الأنترنت حتى اليوم. ناهيك على أن Banjo-Kazooie لا تزال تؤثر بنشاط في صناعة الألعاب إلي اليوم. فعلى الرغم أن Super Mario 64 وضعت أساس ألعاب القفز على المنصات (Platformer). إلا أن Banjo-Kazooie وضعت معايير كيف تكون لعبة منصات ممتازة. وعلى الرغم من ذلك وضعت ميكروسوفت هذا العنوان في الدرج على رغم من أستماتة عاشقي Banjo في المطالبة بعودتها مرة أخرى من فيل سبنسر.

أكثر ما يميز Banjo-Kazooie هي مراحلها التي تم تصميمها بشكل فريد من نوعه بشكل لا يصدق، مع مقطوعات موسيقية رائعة. تتنوع طريقة اللعب في لعبة Banjo-Kazooie بين الاستكشاف، والقتال ضد الأعداء، وتحديات المنصات الصعبة، أو حل الألغاز المختلفة. لحسن الحظ، هناك الكثير من الحركات التي يمكنك تعلمها والتي ستساعدك في مواقف مختلفة. علاوة على ذلك، تأتي معظم المراحل مع تحول فريد حيث يتحول Banjo وKazooie إلى حيوانات مختلفة. الأمر الذي قلدته لعبة Super Mario Odyssey. تساعد هذه التحولات في إضفاء المزيد من الإثارة على طريقة اللعب لأنها توفر تحديات منصات مختلفة وتجارب فريدة ومتنوعة. نتمنى بشدة عودة Banjo قريباً، وخصوصا بعد أن لمح فيل سبنسر بذلك.

Conker

تحفة فنية أخرى من فريق Rare، والتي لم تستثمرها ميكروسوفت بالشكل الجيد كعادتها. أن لعبة Conker ليست لعبة منصات (Platformer) موجهة لجميع الفئات العمرية مثل باقي ألعاب المنصات. بل هي لعبة المنصات الوحيدة الموجهة للبالغين فقط، فكر في الأمر! إنه شيءً فريدُ للغاية. تعتمد اللعبة على الكوميديا السوداء ولا تخجل أبداً في السخرية على أي شيء وكل شيء. ربما كان هذا السبب في عدم إيحيائها نظراً لأنتشار الميوعة في الالعاب حالياً.

في هذه اللعبة نلعب بالسنجاب Conker الذي لا لا يأبى بأي شيء ويتعرض لمشاكل صعبة وكوميدية. كمان أن اللعب تكسر الجدار الرابع وتجد Conker يتحدث معك شخصياً. إنها شخصية تتعلق بالقلب منذ اللحظات الأولى، وستعيش معها تجربة غامرة. مثل ألعاب المنصات ثلاثية الأبعاد، تعتمد اللعبة على القفز وحل الألغاز والقتال والاستكشاف أيضاً. ولكن أكثر ما يميزها هي أسلوب اللعبة الجريء نحتاج إلي شيء كهذا هذه الأيام.

True Crime

في زمن كانت لا تخشى فيه الشركات من منافسة لعبة GTA، قدمت لنا Activision لعبة العالم المفتوح والمميزة True Crime. كانت لعبة True Crime مثال صارخ على فائدة التنافس، حيث لم تقم True Crime بالتقليد الأعمى للعبة GTA بل وضعت توجها الخاص. فجاءت لعبة GTA San Andreas وأقتبست منها عدة أشياء وهذه فائدة التنافس.

في لعبة True Crime سنلعب بدور شرطي يطبق القانون وليس مجرماً او لصاً، وهو ما يعطي بعداً مختلفاً عن GTA. ولكن ما كان يميز True Crime حقاً هي أنها في العديد من مراحل اللعبة، حتى لو فشلت المهمات، فإن القصة ستستمر، وسترى مشاهد سينمائية مختلفة. وفي بعض الأحيان ستتغير شكلة المهمة التي تليها، ومن ثم التفرع إلى قصة مختلفة تمامًا. لطالما كان يتم نقض العاب Rockstar بأن المهمات الرئيسية لا تقدم الحرية المطلوبة حيث تقيد اللاعب بسكل مستفز. لذلك نتمى عودة هذه اللعبة ولو حتى بريميك.

Twisted Metal

لا أنسى ابداً اللحظات التي قضيتها مع أخي في لعب Twisted Metal سوياً. ففي أوقات لا نريد لعبة بقصة عميقة ومراحل كبيرة، بل كل ما نريده هو المتعة بأبسط الطرق. وكانت لعبة Twisted Metal تقدم ذلك. أخر المركبة التي تحب وانزل ساحة القتال ودمر مركبات الآخرين.

على رغم بساطة فكرة لعبة Twisted Metal الا انه من الغريب عدم انتشارها. ولكن الأغرب على الاطلاق هو قيام سوني بأنتاج مسلسلاً لها، مع أن آخر جزء تم اصداره في 2012. كيف تفكرين يا سوني؟ نود عودتها كلعبة وليست مسلسلاً. بالطبع لا احتاج أن اخبرك بأن هذا المسلسل الذي صدر العام الماضي قد فشل. ولكن عموما يبدوا أن Twisted Metal لا تزال على الردار بخاص بسوني، حسنا هناك بعض الأمل لعودة تحطيم الحديد مجدداً.

StarCraft

واحدة من أفضل الألعاب الأستراتيجية على الأطلاق، StarCraft احدى التحف الفنية الخاصة بشركة Blizzard. لقد كانت StarCraft جنباً إلي جنب مع WarCraft أحد ركائز الألعاب الاستراتيجية التي يقلدها الجميع. وعلى عكس جميع ألعاب القائمة فأن StarCraft لديها جمهور كبير ومتواجد بقوى إلي الآن. وذلك نظراً لوجود لعبة StarCraft 2 في البطولات حتى على الرغم من قدمها.

ولكننا الآن في حاجة إلي انعاش هذه التحفة الفنية. خصوصاً أن هذا العنوان قابل للأنعاش بألعاب مختلفة ليست فقط استراتيجية. وبالفعل قديماً كانت Blizzard تطور جزء جديد منها بأسلوب مختلف بأسم StarCraft Ghost. وكانت لعبة أكشن مغامرات من منظور الشخص الثالث. يمكن ايضاً اللعبة تتقدم بأسلوب شبيه بلعبة Destiny، اللعبة قابلة للتأقلم في أي قالب. نعم اريد جزءاً جديداً لStarCraft وبشدة. لذلك رجاءً أفعليها يا بليزارد.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى