مقالات

5 ألعاب ظلمتها المشاكل التقنية وقت إصدارها

ليست Cyberpunk فقط التي عانت من مشاكل...

خلال السنوات الماضية شهدنا إصدار العديد من الألعاب المميزة والمختلفة. لكن على الرغم من أن تلك الألعاب قدمت لنا تجربة رائعة، إلا أن إصدارها كان كارثيًا من الناحية التقنية. هذا الإصدار السيء أدى إلى أن تقييمات النُقاد لتلك الألعاب لم تكن الأفضل، وكان من المفترض أن يتم تأجيل الإطلاق بضعة أشهر حتى تكون خالية من العيوب والمشاكل. اليوم سنتحدث عن 5 من أشهر الألعاب التي عانت من مشاكل تقنية وقت الإصدار، وسنرى هل تم حل تلك المشاكل أم لا.

المشاكل التقنية games cyberpunk

1- Assassin’s Creed Unity

تلك كانت أولى تجارب Ubisoft مع الجيل الجديد آنذاك (PlayStation 4 و Xbox One). الشركة وعدت بتقديم تجربة أسطورية من الناحية الرسومية مع أسلوب لعب وتصميم بيئات مميزين. صدرت اللعبة في نوفمبر 2014 وللأسف قدمت تجربة سيئة تمامًا من الناحية التقنية. مشاكل اللعبة ظهرت بشكل أكبر على منصات الكونسول حيث كانت تُعاني من هبوط في الإطارات ولم تكن ثابتة دائمًا على 30 إطار في الثانية. ضف على ذلك أن اللعبة كانت تعاني من Bugs و Glitches مضحكة تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

استمرت Ubisoft في تحديث اللعبة، بل وعوضت اللاعبين بإصدار إضافة مجانية بعنوان Dead Kings. مع مرور الوقت أصبحت اللعبة أفضل تقنيًا فلم تُعاني من Bugs و Glitches، ولكنها للأسف لا تزال حتى يومنا هذا تُعاني من مشكلة هبوط الإطارات.

بعيدًا عن تلك العيوب، فإن لعبة Assassin’s Creed Unity كانت تجربة مميزة في السلسلة. القصة ونظام الحركة (الـ Parkour) كانا رائعين. ضف على ذلك أن تصميم باريس كان أسطوريًا. إذا يمكنك التغاضي عن المشاكل التقنية، فأنا أنصحك بتجربة اللعبة فورًا!

2- Days Gone

واحدة من أكثر حصريات PlayStation 4 المظلومة والتي لم تحصل على الدعم الكافي من مجتمع اللاعبين. تلك اللعبة صدرت في أوائل 2019 من استوديو Bend وكانت أولى ألعاب الاستوديو الكبيرة التي احتاجت منه وقت طويل لإنهاء عملية تطويرها.

إطلاق اللعبة كان سيء حيث أنها كانت تعاني من أخطاء تقنية مثل Assassin’s Creed Unity. لحسن الحظ فاللعبة لم تُعاني من مشاكل كبيرة في هبوط الإطارات، ولكن مشاكلها التقنية أدت إلى نقدها بشكل كبير وحصلت على متوسط تقييمات 70% فقط مع أنها تستحق أعلى من ذلك نسبيًا. تلك التقييمات أثرت بالسلب على الاستوديو حيث أن Sony PlayStation رفضت تمويل جزء ثاني من Days Gone وجعلت الاستوديو يعمل على عنوان جديد كليًا.

Days Gone بالنسبة لي شخصيًا تعتبر واحدة من أفضل حصريات الـ PlayStation 4 لتقديمها قصة رائعة واستعراض الزومبيز بنفس أسلوب فيلم World War Z. حاليًا اللعبة أصبحت خالية من المشاكل بشكل عام وحصلت على تحسينات للإطارات على منصة PlayStation 5. هذا هو أنسب وقت لتجربتها.

3- Batman: Arkham Knight (نسخة الحاسب الشخصي)

Batman Arkham Knight لم تواجه مشاكل تقنية على أجهزة الكونسول إطلاقًا وإصدارها كان سلسًا بشكل مميز. اللعبة حصلت على متوسط تقييمات 86% من النُقاد على PlayStation 4 و Xbox One وقدمت للاعبين تجربة رائعة.

دعونا ننتقل لنسخة الحاسب الشخصي ونذكر بعض العيوب التي واجهها اللاعبين وقت الإصدار :

  • مشاكل في الـ Textures
  • أداء تقني سيء للغاية
  • Bugs و Glitches
  • مشاكل في الصوتيات
  • الإطارات كانت لا تزيد عن 30 إطار في الثانية

تلك هي مجرد مجموعة من العيوب التي واجهها اللاعبين وقت الإصدار وحصلت على تقييمات سلبية من المعظم على متجر Steam. لحسن الحظ، استوديو Rocksteady استمع للنقد وحل أكبر قدر من مشاكل اللعبة على الحاسب الشخصي. حاليًا متوسط تقييمات اللعبة على Steam هو 86% مثل أجهزة الكونسول. نتمنى ألا تواجه Suicide Squad: Kill the Justice League نفس المشاكل عندما تصدر في عام 2022.

4- Cyberpunk 2077

تلك هي أكثر لعبة من السهل أن اتحدث عنها في مقال اليوم حيث أننا عشنا ما حدث معها منذ 10 أشهر فقط. استوديو CD Projekt RED وعد بأداء تقني جيد على الجيل القديم، ووعد بأن اللعبة سيكون بها محتوى أكثر مما صدرت به. هذا الاستوديو قدم لنا العديد والعديد من الوعود الكاذبة، وفي النهاية حصلنا على أكبر مقلب في تاريخ الألعاب.

Cyberpunk 2077 هي أكثر لعبة رأيتها في حياتي تُعاني من مشاكل تقنية بهذا القدر وقت الإصدار. اللعبة الوحيدة التي اقتربت من هذا الكم من المشاكل كانت Fallout 76. لكن Fallout 76 في الأساس هي لعبة سيئة من ناحية كل شيء وليس الأداء التقني فقط.

المشاكل التقنية games cyberpunk

على الرغم من قيام استوديو CD Projekt RED بإصدار العديد من التحديثات والتحسينات للعبة Cyberpunk 2077، إلا أنها لا تزال تعاني من مشاكل تقنية على كل المنصات ولم تصل حتى إلى ما يتمناه اللاعبين. ضف على ذلك أن تحديث الجيل الجديد تم تأجيله ومن المحتمل ألا يصدر خلال عام 2021. اللعبة لا تزال سيئة تقنيًا وكان لا بد من تأجيل إصدارها سنة أخرى على الأقل حتى لا تصدر بهذا الشكل المضحك.

إذا نظرنا لمحتوى اللعبة بعيدًا عن المشاكل التقنية فسنجد قصة رائعة وأسلوب لعب مميز مع موسيقى تصويرية خرافية. هذا ما تعودنا عليه من استوديو CD Projekt RED ولذلك فإنه من المحزن أن نرى ما خرجت عليه اللعبة. التعجل في إصدار الألعاب سيء وتلك اللعبة ستكون درسًا لأي مطور يُفكر حتى في إصدار لعبته بشكل غير مُكتمل في المستقبل.

المشاكل التقنية games cyberpunk

5- No Man’s Sky

لقد تركت هذه اللعبة للنهاية حيث أنها تحولت من قصة فشل لقصة نجاح. الاستوديو المُطور Hello Games استعرض لعبة No Man’s Sky بشكل كبير قبل إصدارها ومجتمع اللاعبين بأكمله كان متحمسًا لتجربتها. سنتمكن من استكشاف كواكب ومواجهة مخاطر مُنوعة  ومختلفة وكل ذلك يحدث بشكل تلقائي في اللعبة. كل لاعب سيتمكن من الاستمتاع بتجربة مختلفة عن باقي اللاعبين وسنشارك استكشافنا ورحلتنا في هذا العالم الخلاب.

تم نشر اللعبة بشكل رسمي في أغسطس 2016 وتحولت إلى أضحوكة يوم إصدارها بسبب :

  • محتوى غير مكتمل
  • معظم الأشياء التي وعد بها الاستوديو غير موجودة
  • أداء تقني سيء
  • Bugs و Glitches
  • وبشكل عام هذه اللعبة لم تكن حتى قريبة مما تم استعراض خلال الأعوام السابقة
المشاكل التقنية games cyberpunk

تقييمات اللعبة كانت سلبية للغاية، وبالطبع هذا الأمر سبب صدمة كبيرة لكل المطورين في Hello Games. اختفى فريق التطوير عدة أشهر عن الأنظار وعمل في الخفاء على تحسين لعبته. في أوائل 2017 حصلنا على تحديث أضاف محتوى جديد للعبة وحل جزءًا من مشاكلها، ولكن هذا لم يكن كافيًا. ظل الاستوديو يختفي ويظهر للأنظار كل بضعة أشهر وتقييمات اللعبة مع الوقت تحولت من سلبية إلى مختلفة، والآن معظم تقييمات إيجابية!

هذا الاستوديو حسن من سمعته خلال بضعة اشهر / سنوات وحتى يومنا هذا ظل يحصد جوائز لهذه اللعبة الخرافية. لعبة No Man’s Sky تحولت من تجربة استوديو صغير فاشلة إلى لعبة عملاقة يُجربها آلاف اللاعبين شهريًا. استوديو Hello Games مستمر في دعم اللعبة بمحتوى عملاق، والممتع في الأمر أن كل هذا المحتوى يصدر بشكل مجاني. رحلة نجاح No Man’s Sky يجب أن تُدرس لجميع استوديوهات صناعة الألعاب. مهما شعرت أنك فشلت، ومهما شعرت أنك لن تُحقق مسعاك، فكل ما عليك فعله هو النظر إلى استوديو Hello Games ورحلته مع لعبته الرائعة No Man’s Sky.


كل الألعاب التي ذكرتها في هذا المقال هي ألعاب رائعة إذا تغاضينا عن مشاكلها التقنية. مع الوقت، ستجد أنك عشت ذكريات رائعة معهم، وستنظر لهم في المستقبل على أنهم تجارب كلاسيكية خرافية لن تخرج من ذاكرتك لفترات طويلة. كل ما أتمناه هو أن تكون استوديوهات الصناعة كلها تعلمت درسًا مهمًا من تلك الإصدارات وألا يتم إصدار المزيد من الألعاب بهذا الشكل السيء تقنيًا مرةً أخرى في المستقبل.

بالطبع أنا أتوقع أن أجد العديد من الإصدارات السيئة في السنوات المُقبلة، ولكني أتمنى أن تكون تلك الإصدارات أقل بكثير مما شهدناه خلال الفترة السابقة.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى