مقالاتهاردوير

مراجعة وتقييم أداة التحكم السلكية GameSir G7 SE

توجد أنواع لا يمكن تعدادها من أدوات تحكم Xbox من الطرف الثالث نظراً لتساهل Microsoft في إصدار تراخيص التصنيع. تختلف هذه الأدوات من حيث التصميم والجودة والمزايا لدرجة أن بعضها تتفوق على أدوات تحكم Xbox الأصلية. تُعد GameSir واحدة من أبرز المصنعين لأدوات تحكم Xbox المُرخصة ولها سجل رائع يشهد بذلك.

أرسلت لنا GameSir أداة التحكم السلكية G7 SE بالرغم من تواجدها منذ ستة أشهر. تُعد هذه الأداة من أدوات التحكم الاحترافية نظراً لدعم أزرار Macro وسوفتوير فائق التخصيص وتعديلات خارجية للهيكل. ما يميز أداة GameSir G7 SE أنها أول أداة تحكم Xbox تدعم تقنية Hall Effect لعصوي التحكم “Analogs” وزري الزناد “Triggers”، ونتطرق هنا لمراجعتها التفصيلية.

التصميم وخامات التصنيع

GameSir G7 SE

تصميم أداة تحكم GameSir G7 SE يجمع بين البساطة والفخامة في آن واحد، قد تلاحظ اختلاف التصميم كثيراً عن أدوات تحكم Xbox الحالية وبالتحديد أزرار الاتجاهات “D-Pad”، وذلك لأنه عبارة عن أداة Xbox One من الطرف الثالث من ناحية التصميم، ولكن مع بعض التغييرات لأغراض الملكية الفكرية، وأبرزها تصميم الواجهة وألوان الأزرار ونقوش أزرار الاتجاهات وتصميم غطائي عصوي التحكم وأماكن أزرار القائمة “Menu” والبدء “Start”.

تتلون أداة التحكم بأكملها باللون الأبيض باستثناء زر Xbox وأزرار الاتجاهات وأغطية عصوي التحكم وما حولها من حلقات مانعة للاحتكاك. الخامات صلبة وخشنة قليلاً ولكنها مصقولة وفخمة بشكل رهيب وتقترب كثيراً من خامات أدوات تحكم Xbox الأصلية. ثمة اهتمام كبير بإحكام الإمساك بأداة التحكم، بدايةً من غطائي عصوي التحكم مروراً بأزرار الكتف والزناد وانتهاءً بقبضتي اليد.

ثمة اختلافات تصميمية نظراً لكون أداة التحكم خاصتنا احترافية، وأهمها وجود زري Macro بالخلف وزر لكتم المايكروفون. أيضاً، غطاء الواجهة العلوية قابل للإزالة والاستبدال بأغطية أخرى توفرها GameSir بفضل أحجار المغناطيس الموزعة حول أداة التحكم. ليس الغطاء نفسه الذي يقبل الإزالة والاستبدال، وإنما يمكن إزالة واستبدال الحلقتين الزرقاوين حول عصوي التحكم لمنع الاحتكاك، فضلاً عن عصوي التحكم نفسهما مثل أغطية أزرار الكيبورد.

التقنيات والمزايا

تدعم أداة تحكم GameSir G7 SE العديد من التقنيات والمزايا مما يجعله واحد من أفضل أدوات تحكم Xbox على الإطلاق. قلنا سابقاً أن هذه أول أداة تحكم Xbox تدعم تقنية Hall Effect وترجمتها الحرفية تأثير القاعة، وببساطة لا يعتمد إدخال أوامر التحكم هنا على التلامس المادي بين مكونات عصوي التحكم وزري الزناد، وإنما على الاستشعار بالمغناطيس، مما يقلل من معدل الخطأ ويزيد من العمر الافتراضي الذي يصل لنحو 5 ملايين دورة!

لتقنية Hall Effect أثر خاص وفقاً للجزء الداعم للتقنية؛ بالنسبة لعصوي التحكم، هذه التقنية تجعلهما مضادتين للإنزلاق فيما يُعرف بخاصية Anti-Drift، ويحدث الإنزلاق بسبب تآكل المكونات الداخلية نتيجة للاحتكاك مما يغير من مكان مركز توقف أوامر الإدخال، وهو ما لا يحدث بفضل تقنيتنا. بالنسبة لزري الزناد، تزيد هذه التقنية من حساسيتهما لأقل الضغطات ولو بمقدار 0.1mm فقط. تحتوي أداة التحكم على أربعة محركات اهتزازية منهم اثنين لزري الزناد، مما يوفر تجربة لعب غامرة.

GameSir G7 SE

ثمة مفتاحين قابلين للانزلاق لتعطيل وتفعيل زري Macro فيزيائياً. من أفضل مزايا أداة التحكم هو زر التخصيص M الذي يدعم بضعة اختصارات سريعة بدلاً من التوجه لسوفتوير Nexus الذي نستعرضه تالياً، ومنها التبديل بين الملفات التعريفية “Profiles” الأربعة عبر الضغط على زر M وأحد أزرار ABYX، وتغيير وظيفة الأزرار عبر الضغط على زر M والزر الذي تريد تغيير وظيفته مطولاً لثلاث ثوانٍ ثم الضغط على الزر الذي تريد أن تأخذ وظيفته.

الدعم البرمجي بواسطة سوفتوير GameSir Nexus

تدعم جميع أدوات تحكم GameSir تقريباً سوفتوير مميز مُصمم خصيصاً لها، السوفتوير الأهم والأشمل لدى GameSir هو Nexus. يدعم السوفتوير عدداً كبيراً من إمكانيات التخصيص ضمن أربعة أقسام؛ أولهما Mapping لتغيير وظيفة الأزرار، و Sticks للتحكم بحساسية عصوي التحكم، و Triggers للتحكم بحساسية زري الزناد، و Vibration للتحكم بالاهتزازات، ويتم حفظ هذه الإعدادات ضمن أحد الملفات التعريفية الأربعة.

مزايا أداة تحكم GameSir G7 SE

  • تصميم بسيط وجذاب مع خامات تصنيع فخمة ومتينة وتركيب مُحكم يجعلها واحدة من أفضل أدوات تحكم Xbox.
  • دعم الكثير من التعديلات الخارجية بدايةً من غطاء الواجهة العلوية مروراً لغطاء عصوي التحكم وصولاً للحلقات حولها وانتهاءً بعصوي التحكم بكاملهما.
  • وجود أزرار Macro يمكن تخصيصها بحرية تامة مع مفتاحين لتعطيلهما وتشغيلهما فيزيائياً.
  • دعم تقنية Hall Effect يطيل العمر الافتراضي لعصوي التحكم وزري الزناد ويزيد من دقة التحكم.
  • وجود أربعة محركات اهتزازية قوية تضمن غمر اللاعب بأقصى ما يمكن.
  • سوفتوير Nexus السلس والمنظم يوفر جميع خيارات التخصيص الممكنة بجانب اختصارات سريعة بفضل وجود زر M.

عيوب أداة تحكم GameSir G7 SE

  • مكان منفذ USB-C عميق جداً لإجبارك على استخدام السلك الخاص بالشركة وهو قرار بشع لأنه يتعارض مع سياسة توحيد المنافذ خاصةً أن السلك المُرفق ليس مرناً بشكل كافٍ.
  • بالنظر لمزايا أداة التحكم، كان من الأفضل إتاحة اتصال لاسلكي مع رفع سعر أداة التحكم قليلاً.

هل ننصحك بشراء أداة تحكم GameSir G7 SE؟

GameSir G7 SE

يبلغ سعر أداة التحكم 45 دولار فقط، وهو سعر ممتاز مقارنةً بكل المزايا السابق ذكرها، لذلك أنصحك بشرائها إن لم تمانع استخدام أداة تحكم سلكية. أما إن كانت لديك مشكلة في الأسلاك، فمن الأفضل أن تتجه لخيارات لاسلكية مثل GameSir T4 Cyclone Pro الذي يبلغ سعره 50 دولار، وهنا نعود للعيب الذي ذكرناه بأنه كان من الأفضل إتاحة اتصال لاسلكي ولو تطلب ذلك رفع السعر.

ملخص المراجعة

التصميم - 10
خامات التصنيع - 9.5
التقنيات والمزايا - 9
التخصيص والتعديل - 10
القيمة مقابل السعر - 9

9.5

أسطوري

بتصميم بسيط وأنيق وهيكل قابل للتعديل مع دعم أحدث التقنيات وسوفتوير متميز، تتألق أداة تحكم GameSir G7 SE وتفرض نفسها كواحدة من أفضل أدوات تحكم Xbox، ولولا أنها ليست لاسلكية لكانت الأفضل بلا منازع

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى