مقالاتهاردوير

ماذا تعني الأرقام والحروف في معالجات Intel؟

سواء كنت تقوم بتجميع جهاز PC جديد، أو تتصفح أخبار عن التقنية، فمؤكد أنك تعرضت لأنواع معالجات Intel تحت أسماء مختلفة، ومؤكد أنك تسائلت عن معنى كل رقم وحرف في تلك الأسماء، وكيف يمكنك اختيار الأنسب لك منهم. حسنًا، هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

معالجات Intel Core

سنتطرق فقط إلى معالجات Intel Core؛ فهي الأكثر انتشارًا والأعلى جودة في مجتمع اللاعبين والجيمنج بشكل عام. لنأخذ اسم هذا المعالج كمثال: Intel Core i7-8650U، ينقسم الاسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسة:

أولًا: الجزء الخاص بـ i7 يُعرف بـ”مُعرف العلامة التجارية – Brand Modifier“، وهو أول ما يضعه أي شخص في الاعتبار عند اختيار المعالج المناسب، باعتبار أنه كلما زاد الرقم المصاحب لحرف الـ i ازداد الأداء وقوة المعالجة، فللمعالجات المختلفة التي تتفق في باقي الأرقام والرموز، يكون الـ i7 أفضل من i5 والـ i3 وهكذا.

ثانيًا: الأرقام التي تلي مُعرف العلامة التجارية، “8650” في هذه الحالة. عند قراءة هذا الجزء من اسم المعالج، يجب أن تقرأ الرقم الأول منفردًا -وهو الأهم-، ثم الأرقام الثلاثة الأخرى. الرقم الأول يدل على “جيل المعالج – Generation” وبطبيعة الحال كلما كان الجيل أعلى، كانت المعمارية أحدث والأداء أقوى إذا ما اتفقا المعالجان في باقي الأرقام والرموز أيضًا. هنا مثلًا المعالج من الجيل الثامن. أما عن الأرقام الثلاثة الأخرى، فهي تدل على “رقم التعريف للسلعة – SKU”، وهي باختصار ترتيب صناعة هذا المعالج بين باقي معالجات نفس الجيل، وبطبيعة الحال أيضًا كلما زاد هذا الرقم لنفس الجيل، كلما زادت مميزات هذا المعالج.

ثالثًا: الحرف الأخير في اسم المعالج، ويُعتبر أكثر جزء يعطي معلومات هامة عن المعالج، والتي لا يعلم عنها الكثير. في الجدول التالي تجد معاني ودلالات أهم تلك الحروف.

المعنىالحرف
موفر للطاقة، لا يصلح للألعاب نهائيًا –أقل أداءًU
يمكن كسر سرعته، يقدم أعلى أداءK
المعالج غير مدمج به بطاقة رسومية ويكون أقل سعرًا؛
لذا يُنصح به عند شراء حاسب للجيمنج
F
المعالج مدمج به بطاقة رسومية، ويكون سعره أغلى
-لا ينصح به للألعاب والتجميعات-
G
الأرقام من 1 إلى 7 تعبر عن جودة وقوة البطاقة الرسومية
المدمجة مع المعالج
G1-G7
معالج يتميز بالأداء العالي، مصنوع خصيصًا للحاسوب المحمول
والأكثر انتشارًا في هذه الأجهزة
H
معالج أداؤه عالٍ للحاسب المحمول ، ولكن يمكن كسر سرعته وتقديم أداء أعلى،
وهو الأفضل للحاسب المحمول
HK
معالج أداؤه عالٍ للحاسب المحمول، رباعي الأنوية،
لا يمكن كسر سرعته
HQ
نسخة خاصة، ويمكن وضع هذا الحرف مع أي حرف آخر،
وسيعطي نفس المعنى للحرف الآخر ولكنه “نسخة خاصة” منه
S

نصائح عند المقارنة بين معالجات Intel Core

والآن بعد أن عرفت دلالة كل رقم وحرف في أسماء معالجات Intel Core، كيف تقارن بين معالجين مختلفين؟ مثلا، يكونان من نفس الجيل، ولكن بمُعرف علامة تجارية مختلف، أو معالج أعلى من الآخر في الجيل، ولكنه أقل منه في معرف العلامة التجارية.

مبدئيًا، إذا اتفق معالجان في جزئين من الاسم، تتم المقارنة بسهولة حسب الجزء الثالث فقط طبقًا لما ذكرناه في الأعلى، فمثلًا: Core i5-10300H و Core i5-10300K، المعالج الأول خاص بالحاسب المحمول فقط وأداؤه عالٍ، أما الثاني خاص بالحاسب الشخصي ويمكن كسر سرعته، ويقدم أعلى أداء ممكن.

Intel

المشكلة الحقيقية تظهر عند المقارنة بين معالجين لا يتفقان سوى في جزء واحد، أو لا يتفقان في أي جزء أصلًا. عند المقارنة في هذه الحالة، يجب أخذ الثلاثة أجزاء بالاعتبار. مبدئيًا، قم باستبعاد المعالجات التي ينتهي اسمها بحرف U -الموفرة للطاقة- والتي تقدم أقل أداء، فمثلًا يجب أن تختار Intel Core i5-9600K أو حتى Intel Core i5-9400H بدلًا من Intel Core i7-10710U، على الرغم من أن المعالج الأخير أعلى في الجيل ومعرّف العلامة التجارية، ولكنه موفر للطاقة بأداء ضعيف.

ثانيًا، إذا كان اسما المعالجين ينتهيان بحرفين يدلان على الأداء العالي، K أو H أو F مثلًا، فبالرغم من أن الـK أعلى نسبيًا وأقوى، يمكن إهمال المقارنة بين تلك الحروف في هذه الحالة. هنا تبدأ في المقارنة بين الجزئين الآخرين -معرف العلامة ورقم الجيل- سويًا، أي أنه لا يمكن المقارنة حسب معرف العلامة التجارية فقط كما يعتقد البعض، فالجيل العاشر لمعالج i3 يقدم أداءً يعادل أداء الجيل التاسع لمعالج i5، والجيل الحادي عشر لمعالج i5 يقدم أداءً أفضل من الجيل التاسع لمعالج i7، وهذا كله فقط في حالة وجود حروف تدل على الأداء العالي في كلا المعالجين كما اتفقنا.

الخلاصة

عند اختيارك معالج للألعاب، حاول ألا تقل عن الجيل التاسع لمعالجات i5 و i7، والجيل العاشر لمعالجات i3، وبالطبع ابتعد عن معالجات حرف الـ U اللعينة، الأفضل هي حروف الـ K والـ H والـ F، ورفقاؤهم الـ HK والـ HQ. مع مراعاة أن أي معالج به حرف H هو مخصص للحاسب المحمول فقط.

Seif Fayed

مدير قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى