مقالاتهواتف

ليست أحلام العصر: iPhone 15 بمنفذ USB-C ويدعم Assassin’s Creed Mirage!

ملخص حدث Apple لسبتمبر 2023

أخيراً وبعد طول انتظار أقامت Apple حدث إطلاق سلسلة iPhone 15، في يوم ثلاثاء قرب منتصف شهر سبتمبر كما اعتدنا منها مؤخراً. بينما كان الجميع متلهفاً لإعلانها عن انتهاء عهد منفذ Lightning العاق -كما أقول دائماً- ودخولها لنادي الهواتف بمنفذ USB-C، خصوصاً أن معظم منتجات الشركة تدعم نفس المنفذ، فجرت Apple مفاجأة بكشفها عن دعم هواتف iPhone 15 Pro لبعض أفضل ألعاب الحاسب والمنصات المنزلية؛ Assassin’s Creed Mirage و Death Stranding وجزئي Village و 4 Remake من سلسلة Resident Evil!

لم تخيب الشركة أيضاً آمال جمهورها ودعمت هواتف iPhone 15 العادية بتقنية Dynamic Island وسطوع 2000-Nits ومستشعرات الكاميرا الأساسية بدقة 48MP، تماماً مثل هواتف iPhone 15 Pro. أيضاً أعلنت الشركة عن ساعات Watch Ultra 2 و Watch 9، بالإضافة لنسخة بمنفذ USB-C من سماعات AirPods Pro 2. حسناً كفانا تقديماً ولنبدأ بسرد ملخص ما أعلنت عنه Apple بحدث سبتمبر 2023.

iPhone 15 – وداعاً لمنفذ Lightning العاق ومرحباً بمنفذ Type-C الحديث!

iPhone 15
iPhone 15 Pro

رغم أن Apple لم تعرض لسلسلة iPhone 15 إلا في الجزء الأخير من حدث سبتمبر 2023، إلا أننا فضلنا البدء بها لأنها أهم منتجات Apple على الإطلاق. تنقسم سلسلة iPhone 15 لأربعة هواتف يمكن تصنيفهما لفئتين؛ الفئة العادية وتتكون من iPhone 15/15 Plus، وفئة Pro وتتكون من iPhone 15 Pro/Pro Max. كل مجموعة نفس المواصفات باستثناء حجم الجسم والشاشة والبطارية، علماً بأن مجموعة Pro تتفوق من حيث المواصفات والتصميم والخامات، كما أنها تنفرد بزر Action Button بدلاً من زر كتم الصوت المعتاد.

iPhone 15
iPhone 15

أصبحت جميع هواتف السلسلة كما ذكرنا سابقاً داعمة لتصميم Dynamic Island وسطوع 2000-Nits، ومستشعرات كاميرا بدقة 48MP مع حصر المستشعرات الأفضل لفئة Pro بالطبع. تماماً مثل iPhone 14، فرقت Apple بين معالجات هواتفها، بحيث تحمل فئة Pro معالج A17 Pro الجديد، بينما تحمل الفئة العادية معالج A16 الذي تم تقديمه بفئة Pro من هواتف iPhone 14، كما فرقت بين الفئتين من حيث الرامات أيضاً، ويمكن إجمال مواصفات هواتف iPhone 15 فيما يلي:

  • شاشة Super Retina XDR من نوع OLED، بحجم 6.7 بوصة لهواتف iPhone 15 Plus/Pro Max، وبحجم 6.1 بوصة لهواتف iPhone 15/15 Pro، وبمعدل تحديث 120Hz حصرياً لفئة Pro و 60Hz للفئة العادية.
  • معالج A17 Pro ورامات بحجم 8GB لفئة Pro، و A16 Bionic ورامات بحجم 6GB للفئة العادية.
  • تخزين بأحجام 128GB/256GB/512GB لجميع الهواتف باستثناء 15 Pro Max، ويُضاف إليهم تخزين 1TB حصرياً لفئة Pro.
  • كاميرا خلفية الأساسية بدقة 48MP وواسعة جداً بدقة 12MP، وأمامية بدقة 12MP، بينما تنفرد فئة Pro بعدسة مقربة بدقة 12MP بتكبير بصري ×3 لهاتف 15 Pro و ×5 لهاتف 15 Pro Max.
  • منفذ USB-C بتقنية USB 3 بسرعة نقل 10GB/s لفئة Pro، وبتقنية USB 2 للفئة العادية.
  • شريحة UWB 2 بمدى أوسع بثلاثة مرات من الجيل السابق، وأصبحت ميزة Find My friends مُعززة بتقنية Precision Finding ليتمكن أصحاب هواتف iPhone 15 من إيجاد بعضهم البعض.
  • تقنية Emergency SOS أصبحت مدعومة داخل 14 دولةً وسيزداد العدد بمقدار دولتين هذا الشهر.
  • دعم تقنية Bluetooth 5.3، و Wi-Fi 6E لفئة Pro، و Wi-Fi 6 للفئة العادية.
  • طبقة حماية Ceramic Shield للشاشة والظهر، وإطار مصنوع من التيتانيوم لفئة Pro، ومن الألومينيوم للفئة العادية.
  • حماية من المياه والغبار بمعيار IP68 يدعم مقاومة المياه تحت عمق 6 أمتار لمدة 30 دقيقة.
  • تتوفر فئة Pro باللون الأسود والأبيض والأزرق والتيتانيوم، بينما تتوفر الفئة العادية باللون الأسود والأزرق والأخضر والأصفر والوردي.

يبدأ سعر iPhone 15 من 799 دولار، بينما يبدأ سعر iPhone 15 Plus من 899 دولار، فيما يبدأ سعر هاتف iPhone 15 Pro Max من 999 دولار، وأخيراً يبدأ سعر هاتف iPhone 15 Pro Max من 1199 دولار. الطلب المسبق يبدأ من 15 سبتمبر، والتوفر يوم 22 سبتمبر.

Watch Ultra 2 – الساعة التي لا تُقهر!

Apple Watch Ultra 2

قدمت Apple ساعة Watch Ultra مع سلسلة iPhone 14 على أنها ساعة صلبة ومُدرعة تصمد تحت أشد الظروف قسوة من قمم جبال إيفرست لأعماق شديدة بالمحيط الهادئ وبسعر لا يتحمله إلا من يحتاجون إليها! ها قد جاء الإصدار الجديد من الساعة الخارقة بمزايا وتقنيات جديدة، أهمها ميزة Double Tap للرد على المكالمات وإنهائها عبر لمس السبابة والإبهام مرتين، وتقنية Precision Finding لإيجاد هاتف iPhone 15 الضائع بمكان قريب عبر تحديد مكانه بدقة، وشريحة S9 SiP القوية، وأخيراً الإصدار العاشر من نظام WatchOS. أما عن المواصفات، فإنها:

  • شاشة Always‑On Retina، من نوع OLED، بسطوع 3000-Nits أي أكثر بنسبة 50% من الجيل السابق.
  • شريحة SiP 9 مزدوجة الأنوية، بعدد 5.6 مليار ترانزستور لتأدية مهام المعالجة أسرع بنسبة 60% من الجيل السابق.
  • مستشعرات نسبة الأكسجين في الدم، ونبضات القلب، والحرارة، والحركة، والتسارع، والجيروسكوب، والبوصلة.
  • مقاومة المياه لعمق 100 متر، ومقاومة الغبار بمعيار IPX6، وشهادة اجتياز اختبار MIL-STD 810H العسكري لمقاومة أشد الظروف.
  • إطار بمقاس 49mm، بخامات من التيتانيوم.
  • بطارية تدعم الشحن السريع وتدوم لمدة 36 ساعةً وتصل إلى 72 ساعةً مع وضع الطاقة المنخفض.

يبدأ سعر ساعة Apple Watch Ultra 2 من 799 دولار. الطلب المسبق يبدأ من 13 سبتمبر، والتوفر يوم 22 سبتمبر.

Watch Series 9 – هدية من Apple للبيئة بشعار صفر كربون!

Apple Watch Series 9

تفاخرت Apple أثناء الكشف عن ساعة Watch Series 9 واعتبرتها إنجازاً تاريخياً في مجال الحفاظ على البيئة بكونها أول المنتجات المحايدة كربونياً من Apple، وأول تنفيذ لوعود الشركة بأن تكون جميع منتجاتها محايدة كربونياً بحلول عام 2030. أيضاً، تفاخرت الشركة بالمزايا والتقنيات التي تجعل ساعتها الجديدة أكثر الساعات تطوراً في العالم، بعد Watch Ultra 2 بالتأكيد! تدعم الساعة أيضاً ميزة Double Tap وتقنية Precision Finding وشريحة S9 SiP ونظام تشغيل WatchOS 10. أما عن المواصفات، فيمكن إجمالها تالياً.

  • شاشة Always‑On Retina، من نوع OLED، بسطوع 2000-Nits أي ضعف الجيل السابق.
  • شريحة SiP 9 مزدوجة الأنوية، بوحدة Neural Engine رباعية الأنوية لتأدية مهام تعلم الآلة مرتين أسرع من الجيل السابق.
  • مستشعرات نسبة الأكسجين في الدم، ونبضات القلب، والحرارة، والحركة، والتسارع، والجيروسكوب، والبوصلة.
  • مقاومة المياه لعمق 50 متر.
  • إطار بمقاس 41mm أو 45mm، بخامات من الألومينيوم أو الصلب المقاوم للصدأ.
  • بطارية تدعم الشحن السريع وتدوم لمدة 36 ساعةً وتصل إلى 72 ساعةً مع وضع الطاقة المنخفض.

يبدأ سعر ساعة Apple Watch Series 9 من 399 دولار. الطلب المسبق يبدأ من 13 سبتمبر، والتوفر يوم 22 سبتمبر.

AirPods Pro 2 (USB-C) – سماعات جديدة مع iPhone 15 الجديد!

iPhone 15 and AirPods Pro 2 (USB-C)
AirPods Pro 2 (USB-C)

من الصواب أن تطلق Apple نسخة بمنفذ USB-C من سماعات AirPods Pro 2 الأحدث، فقد تحدث مشكلة عند اقتناء سماعات بمنفذ Lightning مع منتجات Apple بمنفذ USB-C، حيث سيضطر المستخدم للتعامل مع نوعين من المنافذ، وقد يدفعه ذلك لشراء سماعات من شركات أخرى. يوفر المنفذ الجديد للسماعات إمكانية شحنها من هواتف iPhone 15 بشكل مباشر. لا يقتصر التحديث على المنفذ فقط، فقد حسنت Apple من معيار IP54 وبالتحديد مقاومة الغبار، ودعمتها بتقنية Lossless Audio لتقليل معدل تأخير الصوت.

يبدأ سعر ساعة Apple AirPods Pro 2 (USB-C) من 249 دولار. الطلب المسبق يبدأ من 13 سبتمبر، والتوفر يوم 22 سبتمبر.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى