مقالات

ملخص رواية (رحلة إلي الغرب) التي تبني عليها Wokung Black Myth قصتها

لنتعرف أكثر عن الملك القرد

رحلة إلى الغرب هي رواية صينية نُشرت في القرن 16 أثناء عهد أسرة مينغ ونُسبت إلى الروائي وو تشنغ إن. تُعتبر واحدة من أعظم الروايات الصينية، وقد وُصفت بأنها العمل الأدبي الأكثر شعبية في شرق آسيا. الرواية هي قصة خيالية مستوحاة من رحلة الحج التي قام بها الراهب البوذي الصيني شوانزانغ. الذي سافر إلى الهند في القرن السابع الميلادي للبحث عن الكتب المقدسة البوذية (سوترا) وجمعها.

تدور القصة حول الراهب تانغ سانزانغ (Tang Sanzang). والذي يتم تكليفه بالسفر إلى الهند وسيكون في رفقته أربع تلاميذ من أجل التكفير عن خطاياهم. ومن ضمن هؤلاء الأربعة صن ووكونج (الملك القرد)، بطل لعبة Black Myth: Wukong. تسافر المجموعة إلى نسخة أسطورية من الهند. حيث أن قصة الرحلة تم تزينها بعناصر خيالية تستمد جذورها من الدين الشعبي الصيني، والأساطير الصينية، والبوذية الصينية، والفولكلور الطاوي . لا تزال الرواية مصدر إلهام للعديد من الاعمال الكتابية والأدبية مثل الأنمي والمانجا. حيث تحظى الرواية بشعبية دائمة. وهي في الوقت نفسه قصة مغامرات كوميدية، وسخرية ساخرة من البيروقراطية الصينية، ومصدر للبصيرة الروحية، ورمزية موسعة.

الجزء الأول

الجزء الأول، الذي يتضمن الفصول من 1 إلى 7، هو مقدمة مستقلة للقصة الرئيسية. يتناول بالكامل المغامرات السابقة لصن ووكونج (ملك القرد). القرد المولود من حجر يتغذى على العناصر الخمسة، والذي يتعلم فن الطاوية، والتحولات المتعددة الأشكال، والقتال، وأسرار الخلود. تنمو قواه لتتناسب مع قوى جميع الآلهة الشرقية (الطاوية). وتبلغ المقدمة ذروتها في تمرد صن ووكونج ضد السماء. خلال الوقت الذي حصل فيه على منصب في البيروقراطية السماوية. وتتسبب الغطرسة في سقوطه عندما تمكن بوذا من حبسه تحت جبل، وختمه بتعويذة لمدة خمسمائة عام.

الجزء الثاني

الجزء الثاني (الفصول 8-12) يقدم لنا تانغ سانزانغ من خلال سيرته الذاتية المبكرة وخلفية رحلته العظيمة. فبعد أن شعر بالانزعاج من أن “أرض الجنوب (أي الصين). البلد التي لا تعرف سوى الجشع والمتعة الجنسية والعلاقات غير الشرعية والخطايا. أمر أفالوكيتيشفارا (آله بوذي) بالبحث في الصين عن شخص يأخذ معه (سوترا) لاستعادة الكتب المقدسة البوذية من الهند. ويتعلق جزء من هذه الفصول أيضًا عن كيفية تحول تانغ سانزانغ إلى راهب. (بالإضافة إلى الكشف عن حياته الماضية كتلميذ لراهب بوذي. وكيف تم إرساله في هذه الرحلة من قبل الإمبراطور تايزونغ، الذي نجا سابقًا من الموت بمساعدة العالم السفلي. وفي القصة، يُعتبر تانغ سانزانغ تمثيلًا رمزيًا للقلب البشري.

الجزء الثالث 1

الجزء الثالث والأطول من العمل هو الفصول من 13 إلى 99. وهي قصة مغامرات متسلسلة ينطلق فيها تانغ سانزانغ لاستعادة الكتب المقدسة البوذية من معبد ليين على قمة جبل تدعى قمة النسر في الهند. لكنه يواجه شرورًا مختلفة على طول الطريق. تدور أحداث الجزء في الأراضي ذات الكثافة السكانية المنخفضة على طول طريق الحرير بين الصين والهند. ومع ذلك، فإن الجغرافيا الموصوفة في الكتاب هي خيال بالكامل تقريبًا. بمجرد مغادرة تانغ سانزانغ تشانغآن، عاصمة تانغ، وعبور الحدود (في مكان ما في مقاطعة قانسو). يجد نفسه في برية من الوديان العميقة والجبال الشاهقة. والتي يسكنها الشياطين والأرواح الحيوانية التي تعتبره وجبة محتملة. (لأن لحمه كان يُعتقد أنه يمنح الخلود لمن يأكله). مع دير مخفي أو مدينة ملكية في بعض الأحيان وسط هذه البيئة القاسية.

تتكون الحلقات من 1 إلى 4 فصول وعادة ما تتضمن القبض على تانغ سانزانغ وتهديد حياته. بينما يحاول تلاميذه إيجاد طريقة مبتكرة (وعنفية في كثير من الأحيان) لتحريره. على الرغم من أن بعض معضلات تانغ سانزانغ معضلات سياسية وتشمل بشرًا عاديين. إلا أنها تتكون في كثير من الأحيان من مواجهات مع شياطين مختلفة. يتبين أن العديد منهم كانوا كائنات سماوية سابقاً. (ستُلغى خطاياهم بأكل لحم تانغ سانزانغ) أو أرواح حيوانية ذات قدرات لتتخذ أشكالًا شبه بشرية.

الجزء الثالث 2

بسبب إلهام من غوانيين (إلهة بوذية) التقى التلاميذ الأربعة. واتفقوا على خدمة تانغ سانزانغ طوال الطريق من أجل التكفير عن خطاياهم في حياتهم الماضية.

الأول هو صن ووكونج، أو الملك القرد. الذي كان محبوساً تحت جبل من قبل بوذا لتحديه السماء. يظهر على الفور في الفصل 13. الأكثر ذكاءً وأقوى وأكثر التلاميذ عنفًا، يُوبخ باستمرار على عنفه من قبل تانغ سانزانغ. في النهاية، لا يمكن السيطرة عليه إلا بخاتم ذهبي سحري وضعته غوانيين (إلهة بوذية) حول رأسه. مما يسبب له صداعًا لا يطاق عندما يقوم تانغ سانزانغ بتعويذة شد الخاتم. في القصة، يمثل صن ووكونج رمزًا للعقل البشري والفكر والدافع، وغالبًا ما يُلقب بـ “عقل القرد”.

الشخصية الثانية، التي تظهر في الفصل 19، هي تشو وونينج / تشو باجي. والتي تعني حرفيًا “الخنزير” الذي تميز بالقدرة. كان سابقًا مارشال المظلة السماوية، وقائد القوات البحرية السماوية، ونُفي إلى عالم البشر لمضايقته إلهة القمر تشانغ إي. وهو مقاتل موثوق به، يتميز بشهيته التي لا تشبع للطعام والنساء. ويبحث باستمرار عن طريقة للتهرب من واجباته، مما يتسبب في صراع كبير مع صن ووكونج. في القصة، يمثل تشو باجي رمزًا للطبيعة البشرية الأساسية (أو الهوية).

أما الثالث، الذي يظهر في الفصل 22، فهو غول النهر شا ووجينج (ويعني أسمه “الرمال التي استيقظت إلى النقاء”)، والمعروف أيضًا باسم الراهب ساند. كان سابقًا الجنرال السماوي الذي يرفع الستار، ونُفي إلى عالم البشر لإسقاطه (وتحطيمه) كأسًا بلورية للملكة الأم للغرب. إنه شخصية هادئة ولكن يمكن الاعتماد عليه بشكل عام لأنه مجتهد. ويعمل كخصم مباشر للتخفيف الكوميدي عن صن وتشو. في القصة، شا ووجينج هو تمثيل مجازي للطاعة البشرية والتوافق دون تفكير.

الرابع هو باي لونج ما (حرفيًا “حصان التنين الأبيض”)، الابن الثالث لملك التنين في بحر الغرب، الذي حُكم عليه بالإعدام لإشعال النار في لؤلؤة والده العظيمة. أنقذته القوانيين من الإعدام ليبقى وينتظر نداء الواجب. ليس له دور متحدث تقريبًا، حيث يظهر طوال القصة بشكل أساسي كحصان يمتطيه تانج سانزانج. في القصة، يعتبر حصان التنين الأبيض تمثيلًا رمزيًا للإرادة البشرية.

الجزء الثالث 3

في الفصل 22، حيث يتم تقديم شا ووجينج. يقوم شا ووجينج بتوفير خرائط جغرافية، حيث أن النهر الذي يعبره المسافرون يحملهم إلى “قارة” جديدة. تجري الفصول 23-86 في البرية، وتتكون من 24 حلقة متفاوتة الطول. تتميز كل منها بقتال وحش سحري مختلف أو ساحر شرير. هناك أنهار عريضة لا يمكن عبورها، وجبال ملتهبة. ومملكة بها سكان من الإناث، ووكر لأرواح العنكبوت المغرية، والعديد من السيناريوهات الأخرى. طوال الرحلة، يتعين على التلاميذ الأربعة صد الهجمات عن سيدهم ومعلمهم تانغ سانزانغ من وحوش وكوارث مختلفة. يقترح بقوة أن معظم هذه الكوارث من صنع القدر أو بوذا. فبينما الوحوش التي تهاجم بقوة وكثيرة العدد، لا يلحق أي ضرر حقيقي بالمسافرين الأربعة. يتبين أن بعض الوحوش هي وحوش سماوية هاربة تنتمي إلى بوديساتفا أو حكماء وآلهة طاويين.

في نهاية الكتاب، هناك مشهد حيث يأمر بوذا بتحقيق الكارثة الأخيرة. لأن تانغ سانزانغ ينقصه واحد فقط من المحنة الـ 81 المطلوبة قبل بلوغ مرتبة البوذية. في الفصل 87، يصل تانغ سانزانغ أخيرًا إلى الأراضي الحدودية في الهند. وتقدم الفصول من 87 إلى 99 مغامرات سحرية في بيئة أكثر دنيوية إلى حد ما. في النهاية، بعد الحج الذي قيل إنه استغرق أربعة عشر عامًا. يصلون إلى قمة نصف حقيقية ونصف أسطورية وهي قمة النسر. حيث يتلقى تانغ سانزانغ الكتب المقدسة من بوذا الحي في مشهد صوفي ومضحك في نفس الوقت.

الجزء الرابع

يصف الفصل 100، وهو الفصل الأخير، بسرعة رحلة العودة إلى إمبراطورية الصين. وما تلاها من أحداث حيث يتلقى كل مسافر مكافأة في هيئة مناصب في بيروقراطية السماوات. يصل كل من صن ووكونج وتانغ سانزانغ إلى مرتبة البوذية. ويصبح شا ووجينج أرهات، ويصبح باي لونج ما ناغا. ويتم ترقية تشو باجي، الذي كانت أعماله الصالحة دائمًا مخففة بسبب جشعه، إلى منظف مذبح (أي آكل القرابين الزائدة على المذابح).

كلمة أخيرة

كانت هذه بأختصار قصة رواية رحلة إلي الغرب، والتي من الواضح انها تحتوي على بعض الأفكار الوثنية التي لا تناسب الأطفال أو هؤلاء الذين قد يتأثرون بهذه الأفكار. أما إذا كنت شخص بالغ يستطيع التمييز فيمكنك بسهولة اعتبار كل ما يدور أمامك محض أساطير غير حقيقية.

وفيما يلي أمثلة للأعمال التي أخذت الإلهام من رواية رحلة إلي الغرب:

1- Dragon Ball
2- One Piece
3- Romance of the Three Kingdoms
4- Saiyuki
5- The God of High School
6- Enslaved: Odyssey to the West
7- Black Myth: Wukong

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى