مقالات

تحف فنية في عالم ألعاب الرعب : Alien Isolation

سلسلة جديدة من المقالات نتحدث فيها عن تجارب رائعة في عالم الرعب

لا توجد ألعاب كثيرة مبنية على سلسلة أفلام Alien، وإذا وُجدت تلك الألعاب فإنها تُركز بشكل أساسي على طابع الأكشن ومواجهة كائنات الـ Xenomorph وجهًا لوجه. جاء استوديو Creative Assembly في عام 2014 ليُغير من هذا المفهوم بإصداره للعبة الرعب المميزة Alien: Isolation. تلك اللعبة جعلتني أسترجع ذكرياتي المرعبة مع الجزء الأول من سلسلة الأفلام، واستطاعت أن تُصبح واحدة من أفضل ألعاب الرعب التي جربتها في حياتي. دعونا نتحدث قليلاً عن لعبة Alien: Isolation ونرى مميزاتها الخرافية التي تجعلها من التحف الفنية في عالم الرعب.

تبدأ قصة Alien Isolation بعد 15 سنة من أحداث الجزء الأول من سلسلة الأفلام والذي توفر في 1979. في Isolation أنت تلعب بشخصية Amanda Ripley وهي ابنة بطلة الأفلام Ellen Ripley. تتمحور فكرة القصة الرئيسية للعبة Alien Isolation حول بحث Amanda عن والدتها المفقودة ومحاولة العثور على دليل يصلها بمكانها، أو على الأقل دليل يؤكد موت والدتها حتى تُغلق صفحات الماضي.

قصة اللعبة هي قصة شخصية لـ Amanda، وتحاول اللعبة أن تُزيد من ارتباطك بالشخصية طوال ساعات اللعب التي ستقضيها في هذا العالم المُريب. Amanda بالنسبة لي هي واحدة من أفضل الشخصيات النسائية في الألعاب حيث أن اللعبة لا تجعلها شخصية خارقة تستطيع الصمود أمام مخلوقات الـ Xenomorph، بل إذا وجدت نفسك واقفًا أمام هذا الوحش السريع والقوي، فاعلم أنك ميت لا محالة. بالطبع يوجد مجموعة من الطرق التي تستطيع مواجهة هذا الوحش بها، ولكن لا تتوقع أن تقوم بقتله إطلاقًا!

ما الذي يُميز Alien Isolation ويجعلها تجربة رعب لن تُنسى ؟

جمال وروعة Alien Isolation يظهران في أسلوب اللعب وتصميم البيئات. دعونا نُركز أولاً على أسلوب اللعب حيث أنه العنصر الرئيسي الذي يجعل تلك التجربة  مُروعة. الأعداء في اللعبة مختلفين بشكل كبير، ستجد بشر طبيعيين، آليون يُهددون حياتك بشكل مستمر، والأهم بالطبع هو العدو الرئيسي لك في اللعبة، كائنات الـ Xenomorph.

Alien Isolation

التعامل مع البشر سهل جدًا، يمكنك التخفي والتسلل من حولهم، ويمكنك أيضًا مواجهتهم بشكل مباشر عن طريق مجموعة من الأسلحة تُقدمها لك اللعبة مثل المسدس والـ Shotgun وقاذف اللهب. تلك الأسلحة يمكنك استخدامها أيضًا في قتل الآليين الذي يتتبعون خطواتك في كل مراحل اللعبة، ولكن كن على حذر حيث أن الذخيرة في اللعبة  نادرة جدًا ولن تجدها بسهولة (هذه الفكرة في أسلوب اللعب مأخوذة بشكل واضح وصريح من Resident Evil و Dead Space).

إذًا، كيف يمكنك التعامل مع مخلوقات الـ Xenomorph في Alien Isolation ؟

الإجابة بكل بساطة أنك في بدايات اللعبة لن تستطع التعامل معهم إطلاقًا وستجد نفس عالقًا في مأزق وراء الأخر وستموت عدة مرات. مع تطورك في اللعبة ووصلك لمراحل متأخرة، ستجد قاذف اللهب (Flamethrower). هذا السلاح لن يقتل تلك المخلوقات، ولكنه يتمكن من إبعادهم عنك لفترة محدودة حتى تستطيع الهرب. ذخيرة قاذف اللعب تعتبر أكثر ذخيرة نادرة في اللعبة، ولذلك يتوجب عليك استخدام هذا السلاح في أكثر اللحظات الحرجة فقط!

هل توجد طرق أخرى لمواجهة تلك الكائنات ؟

نعم، اللعبة تعتمد بشكل رئيسي على تصنيع مختلف الأدوات، واحدة من الأدوات التي ستقوم بتصنيعها هي صانع الضوضاء (Noisemaker). إذا وجدت الـ Xenomorph يقترب منك، أو تريد التوجه إلى مكان مُحدد في المرحلة ولا تريد أن يتتبعك الـ Xenomorph بسرعة، فيمكنك إلقاء صانع الضوضاء في مكانٍ بعيد حتى يكون بمثابة طُعم لتلك المخلوقات. بهذا الشكل ستُعطي لنفسك مساحة ووقت حتى تستطيع الهرب بسرعة أو الاختباء. الهرب والاختباء هما أساس نجاتك في اللعبة. يمكنك الاختباء في أماكن عديدة في مراحل اللعبة، أسفل المكاتب وداخل الخزن وغيرهما. ولكن لا تطمئن، اختباؤك في مجموعة من المناطق يتطلب منك اتقان ميكانيكية لعب مُحددة في اللعبة. لن أتحدث عن الأمر أكثر من ذلك حتى لا أحرق عليكم التجربة.

كائنات الـ Xenomorph تنجذب بشكل رئيسي للضوضاء، إذا استخدمت واحدًا من الأسلحة أو ركضت بشكل متكرر في مختلف الحجرات والممرات، فستجد كائن الـ Xenomorph يهبط عليك من مجموعة فتحات متواجدة في الأسقف. اعتمد دائمًا على الهدوء في حركتك حتى وإذا تطلب منك الأمر المزيد من الوقت والمجهود.

اللعبة تُصعب عليك التجربة وتزيد من العوائق عن طريق إضافة مجموعة من الألغاز التي يجب عليك حلها حتى تتقدم في مختلف المراحل. في بعض الأحيان تلك الألغاز تكون بسيطة وسهلة الحل، ولكن في أحيانٍ أخرى فإن تلك الألغاز تكون أصعب بكثير خاصةً مع مراقبتك وتتبعك من قبل مخلوقات الـ Xenomorph التي لن تجعلك قادرًا على التقاط أنفاسك في بعض المواقف.

حان وقت الحديث عن تصميم بيئات ومراحل اللعبة التي فاجئتني بشكل لم أكن متوقعه بصراحة. اللعبة أخذت طابع سلسلة الأفلام القديمة ونقلته بشكل مثالي في بيئاتها. لم تستخدم اللعبة مُحرك من المحركات المشهورة للتصميم، بل استخدم استوديو Creative Assembly مُحرك خاص به صُنع داخل الاستوديو. هذا المحرك جعل رسومات اللعبة أكثر تطورًا من العام الذي صدرت فيه. اللعبة صدرت في 2014 وإذا ألقيت نظرة أولية على اللعبة فمن المحتمل أن تظن أنها لعبة من 2019 أو 2020، هذا يدل على مدى قوة وجمال رسوميات اللعبة.

هناك مجموعة من المراحل المتشابهة في التصميم، ولكن الاستوديو جعل تصميم البيئات مُظلم جدًا ومخيف لدرجة أنك لن تشعر بهذا التشابه من الأصل. مع استمرارك في القصة ستجد بيئات أكثر ومناطق أخرى مختلفة تمامًا. هذا الأمر لن يُشكل فارقًا عملاقًا في لعبة رعب، ولكن كان من الرائع أن أرى مدى اهتمام استوديو Creative Assembly في تقديم بيئات مميزة تعكس روح الأفلام القديمة.

تجربتي للعبة كانت على المنصة الاقتصادية Xbox Series S، اللعبة استفادت من تقنية FPS Boost وعملت على 60 إطار في الثانية بدلاً من 30. توجه إلى هذا الرابط حتى تقرأ مراجعتنا الكاملة لمنصة Xbox Series S ولماذا نرى أنها أفضل منصة يمكنك شرائها للجيل الجديد في الوقت الحالي.

Alien Isolation

تجربة Alien Isolation كانت من المفاجآت السارة التي حدثت لي على مستوى شخصي في عام 2021. دائمًا أبحث عن ألعاب الرعب المختلفة والمميزة، ودائمًا كنت أسمع أن Alien Isolation تُقدم تجربة ممتازة، ولكني لم أتوقع أبدًا المنتج الخرافي الذي حصلت عليه في النهاية. إذا كنت من عشاق ألعاب الرعب مثلي، ولم تُجرب Alien Isolation حتى الآن، فأنا أنصحك بالتوجه فورًا لشراء اللعبة وتجربتها (أو بالطبع يمكنك الحصول عليها ضمن اشتراك Xbox Game Pass). لم أحصل على جرعة رعب بهذه الطريقة منذ Resident Evil 2 في 2019، وأتمنى أن أرى جزء ثاني يُكمل أحداث شخصية Amanda Ripley في المستقبل.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى