مقالات

أكثر الألعاب تأثيرا على مشاعر اللاعبين

لا شك أن الكثير من ألعاب الفيديو تحاول جاهدة أن تأخذ من الدراما والحزن طابعا عاما لها، لأن الأغلبية الغظمى من اللاعبين يميلون أكثر نحو القصص الحزينة التى تأخذهم في رحلة درامية تهدف إلى إثارة مشاعر اللاعبين منذ البدايه وحتى النهاية، ولك أن تعلم أن تلك النوعية من الألعاب دائما ما تحقق نجاحا ساحقا حتى إن اعتمدت على عنصر القصة الدرامية فقط وأهملت أسلوب اللعب نفسه. ما بالك إن اجتمع الأمران في عنوان واحد ؟!

Credits: Naughty Dog

سوف نستعرض لكم من خلال المقال الآتى خمس ألعاب يمكن اعتبارها الأكثر تأثيرا على عاطفة اللاعبين فى مجال صناعة ألعاب الفيديو بشكل عام.

لعبة The Last of Us ملحمة عاطفية لن تتكرر مجددا !

Credits: Naughty Dog

هل تتذكرون بداية اللعبة مع أنغام جيتار الموسيقار المبدع Gustavo Santaolalla حيث تبدأ اللعبة والمدينة على حافة الإنهيار بسبب انتشار عدوى فطرية أدت إلى تحول المصابين بها إلى كائتات متعطشة للدماء والفتك بالبشر. تصحو ساره Sarah ابنة البطل الرئيسي للعبة Joel Miller وهى في قمة سعادتها حيث قامت بشراء ساعة يد جديدة له بدلا من تلك التى كسرها، وبالفعل تقدمها ساره لأبيها ليرتديها خلال رحلته الصعبة طوال مدة اللعب. الطفلة ساره لم تكن على علم بما يحدث في المدينه حتى آتى عمها Tommy ليصطحبها جويل و تومي في سيارتهما الخاصة في محاولة يائسة للهروب من المدينه والعدوى المميتة المنتشرة بها، لكن سرعان ما يتمكن جويل بصحبة ابنته ساره من الوصول إلى حدود المدينة حتى يتفاجىء بأن قوات الأمن لم تعد تسمح بخروج المواطنين من المدينة منعا لانتشار الوباء. يضطر رجل الأمن إلى إطلاق النار عليهما لتتلقي ساره مباشرة طلقة حية في منطقة البطن مما يؤدي إلى وفاتها في الحال قبل أن يتمكن تومى Tommy من قتل رجل الأمن برصاصة مباشرة في الرأس وإنقاذ أخيه جويل من الموت المؤكد بلحظات قليلة.

تمر السنوات ليتعرف بطل اللعبة جويل على شريكته الجديدة Tess التى تعمل معه كمهربين محترفين للمؤن والبضائع و الأسلحة بين مدينه وأخرى عبر حدود البلاد المختلفة التي يسيطر عليها جيدا رجال الأمن.

تتمكن إحدى المجموعات المسلحة في يوم من الأيام من سرقة كل الأسلحة والذخيرة التى كان يحتفظ بها جويل وشريكته، و من ثم بيعها إلى جماعة الفايرفلايز Fireflies. عندما يعلم جويل فيما بعد بهذا الأمر، يذهب مباشرة إلى مارلين زعيمة الفايرفلايز كي يطالبها باسترداد أسلحته، لكنها رفضت في البداية.

تمكنت مارلين فيما بعد من عقد صفقة مع جويل الذي لم يمكن يعلم أن تلك الصفقة سوف تغير مجرى حياته بشكل كامل. وافقت مارلين على إعادة الأسلحة إلى Joel Miller وشريكته Tess مقابل أن يقوما بتهريب فتاة تدعى Ellie خارج الحدود وإيصالها بسلام إلى إحدى المستشفيات الكبيرة التابعة لمجموعة الفايرفلايز حيث تمكن أحد الأطباء هناك من إيجاد مصل مضاد لعلاج العدوى، لكن في المقابل يجب أن يستخرج الطبيب عينات من مخ إيلي مما يعرضها للموت في الحال.

يفقد جويل و إيلي المخلصة Tess التي ضحت بنفسها كي تشتري بعض الوقت لجويل للهروب من رجال الأمن، ذلك بعد أن أثبتت لجويل أن جسم إيلي يحتوي على مناعة ضد العدوي، وطلبت منه استكمال المهمة. بعد رحلة طويله شاقة قويت فيها الروابط بين جويل و إيلي حيث أصبح بمثابة أب لها ،يصل الإثنان إلى المستشفي، لكن يتفاجأ جويل بأن جماعة الفايرفلايز قد قامت باحتجازه وحبسه، واصطحاب إيلي إلى غرفة العمليات.

يعلم جويل فيما بعد أن إيلي سوف تدفع حياتها ثمنا مقابل صنع المصل المضاد للعدوى، ويحاول جاهدا دون التفكير لبرهة واحدة من الزمن لإنقاذها. بالفعل يتمكن جويل من الهروب وإنقاذ إيلي في الوقت المناسب بعد أن قام بقتل الطبيب ومن معه. تبدأ رحلة هروب جويل حاملا إيلي لأنها كانت تحت تأثير التخدير ويتمكن من القضاء على كل من يعترض طريقه، و عندما يتمكن أخيرا من الهروب يتفاجأ بمارلين أمامه طالبة منه أن يعطيها إيلي مجددا لأنها الأمل الوحيد لإنقاذ البشرية. يرفض جويل الأمر، بل يقوم بقتل مارلين لأنه يعلم أنها سوف تلاحق إيلي فيما بعد إن تركها على قيد الحياة.

Ellie with Joel in Car

تفيق إيلي من تأثير التخدير في المقعد الخلفي للسيارة التي يقودها جويل لتسأله ماذا حدث في المستشفي. يكذب جويل على إيلي بأن أمر إمكانية صنع اللقاح وهما وغير حقيقيا، و أن هناك العديد أمثال إيلي ممن هم يتمتعون بمناعة طبيعية ضد الوباء. هذا المشهد أكد للاعبين جميعا أن جويل أصبح يعتبر إيلي بمثابة إبنته ساره التى فقدها في بداية اللعبة، وأنه لن يسمح بفقدان إيلي حتى و إن كانت الأمل الوحيد لبقاء البشرية!

لعبة The Last of Us Part II الأفضل عام 2020 !

Credits: Naughty Dog

تستكمل اللعبة أحداث الجزء الأول، و نتفاجأ منذ بداية اللعبة بالشخصية التى لاقت خلافا كبيرا وسط اللاعبين: البطلة الجديدة Abby وهى إبنه الطبيب الذي قتله جويل فى الجزء الأول لحماية إيلي من الموت المؤكد.

Abby in The Last of Us Part II

تكرس Abby حياتها للبحث عن جويل للإنتقام منه وبالفعل تتمكن من ذلك أمام أعين إيلي، بالتالي تقرر إيلي الإنتقام منها و كل أفراد مجموعتها. بداية اللعبة كانت صاعقة و درامية للغاية في آن واحد، ونهايتها تجعلك تشعر بوحدة غريبة وفراغ داخلي يسيطر عليك بعد الإنتهاء من تختيم اللعبة.

نهاية لعبة Ghost of Tsushima غير المتوقعة تماما !

Image: Sucker Punch Productions

اللعبة تعتبر أفضل لعبة قام ستديو Sucker Punch بتطويرها، وتحكي قصة البطل Jin ومساهمته الكبيرة للحفاظ على أرضه من الغزو المغولي. البطل Jin وهو صغير يرى أبيه يتم قتله من قبل المغول أمام عينيه، وهو خائف للدفاع عنه كي يظل هذا المشهد فى ذاكرته خلال اللعبة بأكملها.

يتبني Lord Shimura عم البطل Jin تربيته وتدرببه كي يصبح أفضل مقاتل ساموراي في اليابان، وبالفعل ينجح العم شيمورا في تدريب Jin على أفضل حال.

تتضارب مباديء Jin فيما بعد كلما تقدم به العمر، ويقرر أن يصبح مقاتلا متخفيا فى الظلام Shinobi لهزيمة المغول ضاربا بمباديء وقواعد الساموراي عرض الحائط.

Image: Sucker Punch

تمر الأحداث فيما بعد حتى يتم تكليف عمه Lord Shimura بقتل إبن أخيه Jin نظرا لكسره قواعد شرف الساموراي. القتال الأخير الأسطوري بين العم شيمورا و Jin سوف يجعل مشاعرك تصل إلى ذروتها من الحزن والإثارة.

الموسم الأول من لعبة The Walking Dead التفاعلية

Source: Telltale Games

لاشك أن أحداث الموسم الأول تعتبر بمثابة أحد القصص الأكثر مأساوية في تاريخ الألعاب. البطل Lee ودفاعه المستمر عن الطفلة Clementine من المتحولين The Walkers يصنع بينهما علاقه قوية أشبه بعلاقه الأب بإبنته.

بالرغم من بذل Lee كل ما في وسعه لحماية Clementine إلا أن الأحداث في النهاية تدخل نفقا مظلما عندما يتم إصابة Lee بالعدوي بسبب تأثره البالغ من الإصابات أثناء الدفاع عن الطفلة Clementine.

Clem & Lee in The Walking Dead

أخيرا يطلب Lee من الطفله Clementine قتله برصاصه في الوجه قبل أن يتحول إلى أحد المتحولين ممن تطلق عليهم اللعبة The Walkers. تلك اللحظة لن ينساها كل اللاعبين، ولا نظن أن هناك لاعبا واحدا لم يبك أثناء تلك اللحظة الأليمة.

لعبة Red Dead Redemption II المثالية حقا !

Arthur Morgan

تحكى اللعبة قصة عصابة داتش ومحاولتها للبقاء على قيد الحياة بالرغم من المطاردات العنيفة لها طوال أحداث اللعبة. بطل اللعبة أرثر مورجان يكرس حياته لخدمة العصابة وقائدها داتش Dutch الذي كان بمثابة أب لأرثر مورجان.

يفعل أرثر كل ما بوسعه لحماية العصابه، لكنه يكتشف فيما بعد أنه يسير على الطريق الخطأ، حيث أصبح قاتلا وسارقا وذي مباديء غير هادفة من أجل الحفاظ على عصابة شريرة في الأصل.

يخسر أرثر بسبب ولائه الأعمى للعصابة أصدقائة و معظم من أحبوه و مبادئه والقيم الخاصة به في الحياة، بالتالي يقرر في النهاية أن يتغير وأن يسترد كرامته أمام نفسه والجميع بالإنتقام من العصابة وزعيمها. للأسف يكلف ذلك أرثر أغلى مايملك في نهاية الأمر، لكنه استطاع بالفعل أن يحقق هدفه النبيل في الحياة بأن يصبح رجلا صالحا قبل فوات الأوان.

لا شك أيضا أن الجميع بلا إستثناء لم يتمالك أعصابه وانهمرت دموعهم مع نهاية القصة. نحن شخصيا نعتبر هذا العنوان بمثابة أفضل لعبة قامت شركة روكستار بإنتاجها، ولن يختلف إثنان على ذلك.

استعدوا لقائمة جديدة من العناوين الأكثر تأثيرا على مشاعر اللاعبين قريبا !

Ellie in The Last of Us Part Ii

سوف نقوم بتخصيص أكثر من مقال للتحدث بإيجاز عن أكثر الألعاب التى استطاعت أن تنال ببراعة من مشاعر اللاعبين، وجعلت الرجال يبكون كالأطفال بسبب الدراما المثالية في قصصها المتنوعة!

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى