مقالات

أمتع ألعاب العالم المفتوح – الجزء الأول

الجزء الأول من مقال ألعاب العالم المفتوح

تميّز عام 2021 بالكثير من الألعاب المتنوّعة، بداية من المفاجآت السارّة مثل It takes two ومرورًا بالعناوين المتوقّعة مثل Call of Duty: Vanguard وBattlefield 2042، وليس انتهاء بالألعاب الّتي خيّبت آمالنا مثل ثلاثيّة GTA المحسنة. مزيج من كلّ شيء؛ مهما اختلف ذوقك فستجد ما يسرّك، ولكن هناك لعبةُ واحدة ينسب لها الفضل في كتابةِ هذا المقال، وهي Far Cry 6 والّتي جذبني عالمها المفتوح بغضّ النظر عن السلبيّات الكثيرة.

شهدنا ألعابًا عديدة تتميّز بعوالمها المفتوحة وأسلوب لعبها الممتع في السنوات القليلة الماضية مثل Ghost of Tsushima وMarvel’s Spider-Man، وHorizon Zero Dawn، وغيرهم من العناوين القويّة. ولكنّنا هنا لنذكر بعض الألعاب الّتي خطرت على ذهني أثناء تجوّلي في Far Cry 6 واستمتاعي بعالمها المفتوح، بعض تلك العناوين ستذكر اللاعبين بعالم جزيرة يارا الواسع، والبعض الآخر لن يقترب منها نهائيًّا.

ألعاب العالم المفتوح الخمسة

GTA: San Andreas

الإصدارة المفضلة عند الملايين من عشاق سلسلة GTA، وهي الغنية عن التعريف وأحد أقوى الألعاب التي شكلت طفولتنا، GTA: San Andreas. منذ أن رأيناها لأول مرةِ في 2004 وحتى يومنا هذا، ونحن نتغنى بها وبشخصياتها الأيقونية مثل سواء CJ، أو Big Smoke، أو Ryder، أو Sweet.

تميزت اللعبة بأشياء عديدة مثل الشخصيات، والموسيقى، وقصتها المليئة بالحركة، ومفاهيم الأخوة، والخيانة، والأحداث غير المتوقعة كل هذا مع لمسة من الكوميديا جعلتنا نتعلق بها. عالمها المفتوح الممتع لا بد أن يُدرجها في قائمتنا اليوم؛ هناك قتالات الشوارع، ورجال الشرطة الفاسدين أمثال Tenpenny، وحلم عصابة Grove Street، كل هذا وأكثر تم توظيفه بشكل رائع في اللعبة.

Grand Theft Auto 5

ألعاب العالم المفتوح

ملكة ألعاب العالم المفتوح والمتمردة على النسيان، أسطورة ما زالت حية معنا منذ 2013 وحتى يومنا هذا، سواء بفضلها أو بفضل نسخة الأونلاين، ما زلنا وسنظل نستمتع بها، من ما لا يعرف GTA

عالم اللعبة مليء بالحياة والأعمال الإجرامية منذ المهمةٍ الأولى التي بدأت بمايكل وتريفور وتضمن سطوًا منظمًا على أحد البنوك. المهام مُرَتبة ومصممة بإحكامٍ شديد، والكتابة سلسلة، والحوارات رائعة بشكل لا يوصف، ومع ذلك قد تترك كل هذا وتتنقل بين المهام الجانبية وتستمتع بالعام المفتوح من لوس سانتوس وحتى جبل كيلياد Chiliad.

Dying Light

ألعاب العالم المفتوح

إلى كلّ محبّي ألعالم العالم المفتوح عمومًا وألعاب رعب البقاء خصوصًا، أنتم على وشك الانغماس في جرعة رهب رائعة صدرت عام 2015 وما زالت تحتفظ ببريقها إلى الآن هي الأخرى. لعبة الأكشن ورعب البقاء من المنظور الأوّل والّتي ننتظر جزءها الثاني في فبراير 2022 (انتظروا مقالنا المفصّل عنها).

رأينا أسلوبًا خلابًا ورشيقًا قدمته لنا اللعبة من خلال ميكانيكياتها المتمثلة في الباركور وتنوع أسلوب اللعب. تنوع الوحوش والموتى الأحياء Zombies مع كثرة الأسلحة والأدوات أضافوا لنا خيارات متعددة. Dying Light ما هي إلا تفرد مطلق في فئة ألعاب الرعب. اللعبة واضحة وأهدافها محددة ورأينا ذلك متجسدًا في شخصية كايل كرين (بطل اللعبة) ودوافعه المحددة. قصة اللعبة كفيلة لجعلك مُتقد التركيز طوال الوقت، وبسيطة لدرجة تجعلك تستمتع حتى ولو لم تكن منتبهًا من البداية، فجربها الآن واستعد للعبة العالم المتفوح القادمة في الشهر المُقبل.

BATMAN: ARKHAM KNIGHT

لعبة DC الّتي يتمسّك بها كلُّ محبّ للشركة في وجه كلّ حاقد عليها. لعبة الشخصيّة الّتي تحفظ وستحفظ ماء وجه شركة DC أمام مارفل في عالم الألعاب وكذلك في عالم الأفلام. لعبة تتناول ما حلّ من دمار على مدينة جوثام وتمهّد لذلك منذ اللحظة الأولى بافتتاحيّة سينمائيّة يظهر فيها بطلنا باتمان المعتلي أحد مباني المدينة شاهقة الارتفاع وهو مشفق على ما حلّ بها من دمار.

كل تفصيلة بعالم اللعبة بها ما يجذبك سواء كانت الألغاز أو أساليب القتل الخسيسة أو حتى مباني اللعبة نفسها، خصوصًا إن كنت أحد محبي مدينة جوثام. وبعيدًا عن القصة التي قد لا ترتقي للمستوى المتوقع، فإن أسلوب اللعب ليس به شائبة وأما العالم المفتوح فهو طريقك لإدمان اللعبة لساعات متواصلة.

Assassin’s Creed Odyssey

لنختتم مقالنا بلعبةٍ من تطوير Ubisoft، مثلها مثل Far Cry 6. وهذه المرة مع الجزء اليوناني من سلسلة Assassin’s Creed العظيمة والذي تناول الحروب البيلوبونيسية بين أثينا وسبارتا في القرن الثالث الميلادي.

مثل سلسلة Far Cry، تسببت Assassin’s Creed Odyssey بدهشتي وذهولي بعالمها المفتوح وتنوع بيئاتها المُبهر، أظن أنها أحد أفضل مصادر تنوع البيئات على مدار تاريخ الألعاب الحديث. عالم ديناميكي غني وممتد من اليونان إلى البحر المتوسط. ربما ستحتاج أكثر من 30 ساعة لتستمتع بتفاصيل اللعبة السطحية فقط على الرغم من مدة الجيم بلاي والذي يصل إلى حوالي 17 ساعة تقريبًا.

أثناء كتابتي لهذا المقال اكتشفت أنني سأظلم عناوين عملاقة أخرى تستحق الذكر بسبب تميز عالمها المفتوح، وبسبب رغبتي في ذكر الألعاب التي مررت عليها أثناء مغامراتي في Far Cry فقط، قررت أن أجعل من هذه المقالة بداية سلسلة لألعاب العالم المفتوح، وإلى لقائنا القادم في الجزء الثاني من السلسلة، يمكنك أن تمر على الألعاب المذكورة سريعًا وتعيد استكشاف عوالمها مرةً أخرى.

Ahmed Safwat

طالب يبلغ من العمر اثنين وعشرين ربيعًا، يدرس الكيمياء، ويحب ألعاب ال RPG، وألعاب الFPS، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيا والعلوم.
زر الذهاب إلى الأعلى