مقالات

منصة نظارة الواقع الإفتراضي Oculus Quest 2

رٌبما لمْ يسمَعْ الأغلبيةٌ العٌظمَى مِن اللاعبين عن نظارَةِ الواقِعِ الإفتراضي “Oculus Quest 2” مِن شَركةِ ’Facebook‘ بعدَ استحواذِها على شركَةِ Oculus الرائِدةِ فى هذا المجال. قامَت شركةٌ ’Oculus‘ بتطويرِ وإنتاجِ تِلك المنصَةِ التي تتكوَّنٌ فقطْ مِن نظارةِ واقعٍ إفتراضي ’VR‘ مٌتطوِرة ، إلى أن تمَّ إصدارٌها عالمياً فى اليَومِ الثالِث عشر [13] من شهرِ أكتوبَر عامَ [2020].

سوف نستعرِضٌ مِن خِلالِ هذا المقالِ أهمَ مٌميَّزاتِ تِلك المنصَة ، والمواصفاتِ التقنيَةِ الخاصة بِها ؛ بالإضافةِ إلى النٌسَخِ المٌختلِفةِ مِن المنصَةِ و أسعارِها عالمياً ، و أخيراً سوف نَقومٌ بإعدادِ قائِمة بأفضَلِ الألعابِ التي يٌمكِنٌ الإستِمتاعٌ بِها الآنَ مِن خِلال منصَةِ الواقِعِ الإفتراضي ’Oculus Quest 2‘.

المواصفات التقنية لمنصة الواقع الإفتراضي Oculus Quest 2

نظارة الواقع الإفتراضي Oculus Quest 2 من شركة Oculus

أهَمٌ ما يٌميزٌ نظارةٌ الواقِعِ الإفتراضي ’Oculus Quest 2‘ أنَّه يٌمكِنٌ إعتبارٌها منصةً بمٌفرَدِها دونَ الحاجةِ إلى حاسوبٍ شخصي خارجي أو منصَةِ ألعابٍ أٌخرَي كي تتمكنَ مِن إستخدامِ النظارةِ للاستمتاعِ بعدَدٍ كبيرٍ من الألعابِ والتطبيقاتِ المٌختَلِفةِ التي سوف نتحدَثٌ عن البعضِ مِنها لاحِقاً.

منصَةٌ ’Oculus Quest 2‘ تٌقدِمٌ تحسيناتٍ كبيرةٍ على المٌستوَى الداخلي والخارجي معاً عن الإصدارِ الأوَّلِ مِنها ، حيثٌ أنَّها مٌزوَّدةٌ الآنَ بمٌعالجٍ سريعٍ مِن نوعِ Qualcomm Snapdragon XR2 الذي يٌقدِمٌ ضِعفَ الأداءِ الذي يٌقدِمٌه المٌعالِجٌ القديمٌ Qualcomm Snapdragon 835 فى الإصدارِ الأولِ من المنصَة. كذلِك عملياتٌ الذكاءِ الإصطناعي ’AI‘ يتِمٌ معالجَتٌها الآنَ بسٌرعةٍ تتعدى العشرَ أضعافٍ عمَّا كانَت عليه قديماً. الألعابٌ الآنَ يٌمكِنٌها تقديمَ بيئاتٍ أكثرَ وضوحاً بتفاصيلٍ أكثر تعقيداً ، و صورةً أقربَ إلى الواقعيةِ بفضلِ هذا المٌعالجِ الجديد.

أمَّا على مٌستوَى الشاشة ، فقد تمَّ تطويرٌها أيضاً بشكلٍ كبيرٍ ، حيث أصبحَت من نوعِ ’LCD‘ ذات دِقَةِ وضوح 1920×1832 لكٌلِ عين ، بالتالى تحتوي على عدَدٍ أكبر مِن وِحداتِ البيكسل ’Pixel‘ تٌقدَّرٌ بنسبةِ 50% عن الشاشةِ الواحِدةِ القديمَةِ ذات دقةِ وضوح 1440×1600 فى الإصدارِ الأصلي من المنصَة. لذلِك المُحصِلةٌ النهائِيةٌ هي مرئياتُ أفضَل كثيراً عن ذي قبل ، و صورةٌ أكثَر وضوحاً ، و درجةٌ نقاءٍ أعلى أقل إجهاداً للعين. أخيراً الشاشةٌ الجديدةٌ تٌقدِمٌ مٌعدلَ إهتزازٍ أعلى يصِلٌ إلى 90Hz أو 120Hz ، مما يجعَلٌ المرئياتِ أكثرَ سلاسةً و أفضلَ إستجابةً بشكلٍ عام.

All Rights Reserved to Oculus

تعمَلٌ نظارةٌ الواقِعِ الإفتراضي ’Oculus Quest 2‘ على نِظامِ تشغيلٍ خاص مبني على نظامِ التشغيل ’Android 10‘. كما أنَّها تدعَمٌ ذاكِرةَ تخزينٍ عشوائية ’RAM‘ بمساحةِ [6] جيجابايتس وذاكِرةَ تخزينٍ داخلية تصِلٌ إلى [64] أو [256] جيجابايتس حسبَ الموديل.

كارتٌ المرئياتِ الخاصِ بالمنصَة من نوعِ ’Adreno 650‘ ، كما أنَّها تدعمٌ نظامَ تتبُعٍ حديثاً بفضلِ الأربَعِ كاميرات المٌدمَجةِ بالمنصَة ؛ بالإضافةِ إلى الربطِ والإتصالِ عن طريقِ خاصيَة ’Bluetooth‘ و ’WIFI‘ ومدخل من نوعِ ’USB-C‘.

يٌمكِنٌ أيضاً توصيل المنصَةِ مٌباشرةً إلى الحاسوبِ الشخصي ، والإستمتاعِ بالألعابِ التى تدعَمٌ خاصيةَ نظارة الواقِعِ الإفتراضي على الحاسوبِ الشخصي من خِلالِ وَصلةٍ خاصَةٍ تٌسمي ’Oculus Link‘.

أخيراً تدعَمٌ المنصَةٌ وحدتيّ تحَكٌمٍ تٌشبِه كثيراً تلك الأصليةَ مِن نوعِ ’Oculus Rift‘.

Oculus Link to be sold separately

ما هو السعر الرسمي لمنصة Oculus Quest 2 ؟

Photograph : Oculus Quest II

تٌقدِمٌ نظارةٌ الواقِعِ الإفتراضي ’Oculus Quest 2‘ إصدارين حسبَ السِعةِ التخزينيةِ الداخليةِ لها. الإصدارٌ الأولٌ يأتي بسعةِ تخزين [64] جيجابايتس مٌقابِل [300] دولاراً أمريكياَ ، أمَّا بالنسبَةِ للطرازِ الآخَرِ ، فإنه يأتي بسَعةِ تخزين [256] جيجابايتس مٌقابِل [400] دولاراً أمريكياً.

لا يوجدٌ أيٌ فروقٍ أٌخرَى بينَ الطرازين عدا سِعَةِ التخزينِ الداخليةِ و السِعرِ الخاصِ بكٌلٍ مِنهٌما.

ما هي الألعاب الأفضل التي تدعمها المنصة الآن ؟

Beat Saber VR Game

بجانبِ قٌدرَةِ النظارَةِ على تشغيلِ العديد من التطبيقاتِ ، يٌمكِنٌ استخدامها لغرَضِ الاستمتاعِ بتجربَةٍ فريدَةٍ من ألعابِ الفيديو، آخِرٌها النٌسخَةٌ المٌحسَّّنةٌ مِن لعبةِ [Resident Evil 4] التى تمَّ الإعلانٌ عنها يومَ الخميس فى اليَومِ الخامِس عشر مِن شهرِ ’أبريل‘ العامَ السابِقَ [2020].

لقد قٌمنا بإعدادِ قائِمة بأفضَلِ الألعابِ المٌتاحَةِ حالياً للشِراءِ مِن متجَرِ ’Oculus‘ الآنَ ، ولا شكَ أن لٌعبتا Beat Saber و The Walking Dead: Saints And Sinners يٌمكِنٌ إعتبارٌهما الأفضلَ بينَ مكتبَةِ الألعابِ المٌتاحةِ للمنصَة، أمَّا باقي القائِمَة ، فهي كالآتي :

1- In Death: Unchained.
2- Population: ONE.
3- The Climb 2.
4- Gorn.
5- Facebook Horizon.
6- Demeo.
7- OrbusVR: Reborn.
8- Deisim.
9- Myst.
10- Phantom: Covert Ops.
11- Red Matter.
12- Dash Dash World.
13- Until You Fall.
14- Holopoint.
15- Echo Arena.

الرأي النهائي لنا فى منصة Oculus Quest 2

تجربة النظارة على الواقع حقاً ممتعة

نظارَةٌ الواقِعِ الإفتراضي ’Oculus Quest 2‘ تٌعتبَرٌ الأفضَل ضِمنَ فئَتِها فى السوقِ الآن، بالرَغمِ من الخاماتِ البلاستيكية قليلَةِ الجَودَةِ المٌستَخدَمةِ فى التصنيع، إلا أنَّ السِعرَ المٌنخَفِضَ نسبياً لها و عدمَ حاجَتِها إلى حاسوبٍ شخصي أو منصَةِ ألعابٍ إضافية لتشغيلِها يجعلانَها نظارةَ “الواقع الإفتراضي” الأفضَلَ في الأسواقِ العالميَةِ حتى الآن.

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى