مقالات

انطباعنا عن نسخة البيتا للعبة EA Sports FC Mobile

افترقت EA Sports والاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA كاتبين نهاية لأعظم سلسلة ألعاب لكرة القدم التي ترعرعنا معها لمدة 29 عامًا، وفاسحين الطريق لولادة سلسلة جديدة تحت اسم EA Sports FC للمنصات المحمولة والمنزلية والتي سنشهد باكورة أعمالها في سبتمبر هذا العام. وبينما ما زال أمامنا حوالي شهر من الآن حتى نضع أيدينا على النسخة الأكبر الخاصة بالمنصات المنزلية، ألا أننا تمكنا من تجربة بيتا EA Sports FC Mobile التي ستصدر بشكل رسمي في 26 سبتمبر لأنظمة Android – iOS.

إذًا ما الذي تجلبه اللعبة الجديدة التي تُعتبر نسخة مُصغرّة من العنوان الأصلي، وهل نجحت EA في الحفاظ على نفس توليفة النجاح السابقة؟ إليكم انطباعنا المُفصّل حول نسخة البيتا للعبة الموبايل الجديدة حتى نلتقي في الموعد الكبير عندما يتم إصدار النسخة الكاملة.

EA Sports FC Mobile: فيفا موبايل بثوبها الجديد

منذ الإعلان عن نهاية التعاون بين EA Sports والاتحاد الدولي لكرة القدم، اعترى القلق مجتمع الألعاب ومُحبي السلسلة خوفًا من عدم تمكن الشركة من المُضي قدمًا وصنع لعبة بنفس أسس وعناصر الألعاب السابقة الناجحة، وشعر البعض بأن اللعبة ربما قد تسير في طريق الضياع الذي سلكته PES مع Konami والذي انتهى بكونها لعبة تصدر سنويًا وتمر مرور الكرام بدون أن يُلاحظ أحد.

لم تترك EA Sports الشك يتسلل إلى قلوب مُحبيها، وكانت حريصة طوال الأشهر الماضية على التأكيد على أن إنهاء الشراكة مع الاتحاد الدولي لكُرة القدم لن يُمثّل حجر عثرة على الإطلاق في المُضي قُدمًا والاستمرار في تقديم لعبة كرة القدم الأكثر شعبية كما عهدناها طوال السنوات الماضية، بل ومع تحسينات رهيبة أبرزها مُحرّك HyperMotion V الذي ستعتمد عليه الشركة في تطوير اللعبة القادمة، والذي – على حسب ما صرّحت به الشركة – أفضل بمقدار 80 مرة من مُحرّك HyperMotion 2 الحالي الخاص بـ FIFA 23.

لا يختلف الأمر على الإطلاق بالنسبة لإصدار الموبايل الذي كان دومًا محط جدل كبير منذ بداية إطلاقه، ألا أنه تحسن في السنوات الأخيرة كثيرًا بل وتفوق على PES Mobile وهو ما أشرنا إليه في مُقارنتنا المُطولّة والمفصلّة بين اللعبتين الأكثر شعبية والتي يُمكنكم الإطلاع عليها كاملةً –هنا-.

سُررت عند تجربتي لإصدار البيتا لـ EA Sports FC Mobile بأن الجوهر كما هو لم تمسه أي تغييرات على الإطلاق! ما زالت فيفا موبايل تحتفظ بنفس الرونق المُعتاد وبأسلوب اللعب المعهود ولكن مع تحسينات قليلة ولكنها فارقة للغاية، ويبدو أن EA نجحت في ترك الماضي وراءها والمُضي قُدمًا مع لعبة جديدة يبدو أنها واعدة بكل المقاييس.

قد يتوارد للبعض بأن خسارة الشراكة مع الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، قد تعني فقدان الشركة لحقوق وتراخيص الدوريات والبطولات المعهودة وبالتالي فقدان اللعبة لركن أصيل من أركانها وهو حصرية حقوق جميع البطولات والدوريات. لحسن الحظ لم يحدث هذا وما زالت EA Sports FC Mobile تمتلك حقوق أغلب الدوريات الأوروبية الكُبرى سواء في أوروبا أو آسيا أو أمريكا بل وحتى في أفريقيا حيث تتردد الشائعات في الفترة الأخيرة عن تواجد بعض الأندية العربية في اللعبة القادمة مثل الأهلي المصري والرجاء البيضاوي المغربي ولكن لم يتسنى لنا التأكد من ذلك في تجربة البيتا.

نفس الأطوار المعهودة ولكن مع أسلوب لعب غامر يُحاكي اللعبة الأصلية

لم تشهد اللعبة الجديدة تغييرات جذرية على الإطلاق فيما يخص أطوار اللعب المختلفة المُتاحة للاعبين، ما زال لدينا طور Divison Rivals الأساسي الذي ينطوي على ثلاث أقسام رئيسية:

  • VS Attack: والذي ينطوي على وضعك أمام المنافس ولكن في سيناريو محدد وهو الهجمة المرتدة التي يقودها فريقك مُحاولًا التسجيل لمُعادلة الكفة حيث يسعى المنافس إلى فعل نفس الأمر كذلك
  • Head to Head: مباراة عادية من 90 دقيقة أمام خصم من نفس الرُتبة والتي تنقسم إلى Amateur – Pro – World Class – Legendary – FC Champion.
  • Manager Mode: وهنا ستُدير المباراة ولكن من مقعد المدرب حيث ستترك كل المهام على أرض الملعب بينما سيكون لديك مهمة وهي اختيار التكتيكات الصحيحة لقيادة فريقك إلى الفوز.
EA Sports FC Mobile

لدينا كذلك طور Challenges الذي يتألف من تحديات مثيرة سواء عن طريق مباريات المهارات المُصغرة أو المباريات العادية أمام فرق من الدوريات الخمس الكُبرى. هذه هي أوضاع اللعب المُتاحة في الوقت الحالي في إصدار البيتا ولا نعلم ما إذا كنا سنرى أطوار جديدة في النسخة الكاملة أم لا.

ربما لم يتغير هيكل أطوار اللعب، ولكن دفعت الشركة أسلوب اللعب للأمام من خلال تحسينات تتسم بالواقعية ومُحاكاة المباريات الحقيقية بصورة أفضل من الألعاب السابقة بشكل ملحوظ، هناك ديناميكية ملحوظة في أداء اللاعبين تتمثل في حركة الجسد، وضعية القدم عند التصويب، ردود أفعال حراس المرمى عند التصديات، طريقة احتفال اللاعبين، الجري المُميز لكل لاعب على حِدة، طريقة هز الشباك وتفاعلها مع الكرة المُسددة بداخلها. ربما تكون أمور بسيطة في نظر البعض، ولكنها تحسينات ملحوظة من الجيد رؤيتها في بيتا EA Sports FC Mobile.

EA تخطو للأمام في التحسينات الرسومية التي تميل أكثر للواقعية والأداء مُبشّر للغاية

EA Sports FC Mobile

قمت بتجربة البيتا على هاتف iPhone 12 Pro Max على إعدادات قُصوى فيما يخص الرسوميات والجودة ومُعدّل الإطارات وما إلى ذلك ولم ألاحظ أي مشكلة تقنية بخلاف النسخة الماضية التي كانت تُمثّل شوكة في حلق أغلب الأجهزة، لدرجة أن هاتف RedMagic 7S Pro المُخصص للألعاب لم يسلم من مشاكل التقطيع في الأداء والسخونة الغير مُبررة التي جلبتها للهاتف.

EA Sports FC Mobile

تحسنت جميع العناصر الأخرى كذلك حيث أصبح أشكال اللاعبين وسماتهم الجسدية أكثر واقعية وقُربًا من الحقيقة، جميع العناصر الأخرى مثل العُشب الأخضر والملعب والجمهور تشعر كما لو أنها نُسخّة مصغرة من اللعبة الأصلية وأرى أن اللعبة أبلت حسنًا في ذلك الجانب باقتدار.

تغير شكل البطاقات جذريًا وأصبح بتصميم مختلف جذاب يُضفي روحًا من تجديد الدماء المطلوب وخصوصًا أن بطاقات اللاعبين من بين العناصر التي لم تشهد تغييرات كبيرة على مدار النُسخ الماضية.

يتبقى أن نرى كيف ستُبلي النسخة الكاملة اللعبة على الهواتف المتوسطة عند إطلاقها بشكل رسمي وكم سيصل دعم مُعدل الإطارات على أجهزة Android وiOS وهل سيستمر الأداء الرسومي على نفس المنوال أم سنشهد انطلاقة متعثرة ربما في البداية.

الجواب يظهر من عنوانه .. فيفا موبايل 24 تعد بالكثير!

EA Sports FC Mobile

على الرغم من أن نسخة البيتا ليست إلا نبذة صغيرة عما سنراه في اللعبة الكاملة بعد شهر من الآن، ألا أن التجربة جيدة جدًا والتغييرات مقبولة للغاية وتصب في صالح تجربة اللعب التي أصبحت أكثر ثراءً من السابق وتخطو خطوة إضافية نحو “كمال الواقعية” الذي يسعى إليه لاعبو المنصات المحمولة باستمرار وخصوصًا ألعاب كرة القدم. يُعد كذلك احتفاظ اللعبة بجميع حقوق الدوريات والبطولات بل والإضافة المحتملة لبعض الفرق العربية، أمرًا سيساهم كثيرًا في احتفاظ بقاعدة شعبيتها الضخمة بل وجذب المزيد. تُعطينا نسخة بيتا EA Sports FC Mobile سببًا وجيهًا لترقب اللعبة الكاملة بشغف وغلق صفحة الألعاب الماضية والتكيّف مع العلامة التجارية الجديدة بدون البكاء على الأطلال والتحسّر على أيام FIFA!

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى