مقالاتهواتف

أسباب بطء هواتف Android وأفضل الطرق لحل تلك المشكلة

بمجرد شراء هاتف Android جديد وإخراجه من علبته سواء كان من الفئة المنخفضة أم المتوسطة أو العالية ستجده يعمل بكل طاقته وكفائته ويكون سريعًا وسلسًا لأقصى درجة، لكن المشكلة التي يعاني منها أغلب مستخدمي هواتف الأندرويد أن ذلك الهاتف الجديد بعد مرور عام على الأقل تظهر به عدة مشاكل يتعلق أبرزها ببطء الهاتف.

تلك المشاكل يعاني منها أغلب مستخدمي هواتف الأندرويد بشكل يومي بعد مرور عام على شراء الهاتف، لهذا السبب سنقدم لكم اليوم الأسباب التي تقلل من أداء الهاتف وتجعله بطيئًا أكثر من السابق وسنقدم لكم حلولًا لحل تلك المشكلة، أغلب تلك الحلول نجحت مع الهواتف الذكية من الأجيال السابقة التي كانت تحتوي على ذاكرة وصول عشوائي (رام) بحجم 1 أو 2 جيجابايت، فهيا بنا لنتعرف على الأسباب والحلول.

تعددت أسباب بطء هواتف الأندرويد لكن هناك أسباب رئيسية لحدوث تلك المشكلة، أولها امتلاء ذاكرة التخزين في الهاتف وتثبيت الكثير من التطبيقات غير المهمة والتي لا تستخدمها بكثرة وعدم مسح ذاكرة التخزين المؤقتة؛ هذا بجانب عدم القيام بإعادة تشغيل الهاتف لعدة أسابيع وترك الكثير من التطبيقات مفتوحة في الخلفية، وأخيرًا عدم ترك شحن الهاتف يصل إلى 100% واستخدامه قبل اكتمال شحنه.

هناك بالطبع عدة أسباب أخرى جانبية لن نتطرق لها، لكن هذه هي بالفعل جميع الأسباب الرئيسية التي تتسبب في تقليل أداء الهاتف وبطئه، وسنتحدث في الفقرات أدناه عن عدة حلول مختلفة لحل مشكلة بطء الهاتف، معظمها سيعمل معك بلا شك؛ والآن لنتطرق لتلك الحلول.

من الأسباب الأكثر شيوعًا والتي تتسبب في تقليل أداء هواتف Android وبطئها كثيرًا هي امتلاء ذاكرة تخزين الهاتف الداخلية ومع امتلائها بشكل كامل لن يعمل الهاتف بالشكل الصحيح أو بالسلاسة التي كان يعمل بها عند شرائه للمرة الأولى، وذلك لأن ذاكرة تخزين الجهاز لا تملك المساحة الكافية لتشغيل الهاتف والتطبيقات بسلاسة.

لحل هذه المشكلة هناك حلين، الأول هو حذف الملفات والتطبيقات والصور ومقاطع الفيديو غير المهمة والتي لا تريدها، وإذا كانت كل ملفاتك على هاتفك مهمة بالنسبة لك فهنا يأتي دور الحل الثاني، حيث يجب عليك شراء بطاقة SD بحجم مناسب ومن ثم نقل الأشياء التي لا تستخدمها كثيرًا إلى مساحة التخزين الخارجية وأفضل طريقة للنقل هي باستخدام تطبيق من جوجل يدعى Files By Google.

ربما قد يستغرب الكثير من مستخدمي هواتف الأندرويد هذا الحل، لكن صدقني يا عزيزي القارئ هذا الأمر سيحل مشكلة بطء هاتفك بنسبة كبيرة وسيسرع من أدائه بنسبة تتراوح بين 18 و 23%، لكن الكثير من المستخدمين ينسون إعادة تشغيل الهاتف لعدة مرات في الأسبوع لمدة طويلة تصل إلى أسابيع وربما شهور مما يؤثر على أداء الهاتف بشكل ملحوظ على المدى الطويل.

Restart Android phone

قد تتسائل وتخبرني “ما أهمية إعادة تشغيل الهاتف عدة مرات خلال الأسبوع؟” حسنًا سأقول يا صديقي العزيز أن إعادة تشغيل الهاتف تتسبب في تسريع أداء الهاتف لأن هذا الأمر يجعل الهاتف يقوم بحذف جميع ملفات الذاكرة المؤقتة وحذف التطبيقات التي تعمل في الخلفية والتي تستهلك من ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)، وكل هذا يجعل الهاتف يعمل بشكل أسرع من السابق.

تعتبر برامج التنظيف في الهواتف الذكية واحدة من أكثر الأدوات التي تساعد في تسريع أداء الهاتف بشكل أسرع من أي وقت مضى وتساهم في تقليل بطء الهاتف بنسبة كبيرة، وهذا لأنها تقوم بمسح جميع ملفات الذاكرة المؤقتة والملفات المؤقتة مثل الصور المصغرة وتحذف جميع الملفات غير المهمة من هاتفك الذكي، لا تقلق لا تحذف أدوات التنظيف تلك أي من ملفاتك المهمة فهي أمنة للغاية ولا تحذف أي ملفات وتطبيقات قمت بتنزيلها.

Android

العديد من الهواتف الذكية تحتوي على برامج تنظيف ضمن الأدوات التي يوفرها نظام تشغيل الهاتف، لكن إذا كان هاتفك لا يحتوي على برنامج لتنظيف الهاتف فهناك العديد من البرامج الخارجية التي يمكن تنزيلها من متجر التطبيقات المتوفر في هاتفك، وأفضل تطبيقين يمكن استخدامهما لتنظيف الهاتف هما Files By Google و CCleaner.

الكثير من مستخدمي هواتف الـ Android في الوقت الحالي يستخدمون هاتفهم الذكي قبل اكتمال شحنه أو يستخدمونه عند نسبة شحن تتراوح بين 30 و 40% وهذه النسبة تجعل الهاتف لا يعمل بكامل طاقته على عكس عندما تكون نسبة الشحن 100% أو حتى فوق 60%، وعندما تكون نسبة الشحن قليلة لا يعمل الهاتف بكامل كفائته.

Changing Android phone

عند استخدام هاتفك ببطارية منخفضة ستلاحظ قلة أدائه بشكل كبير خاصةً عند لعب أي لعبة، فعندما تكون البطارية منخفضة يكون أداء اللعبة أقل بكثير من المعتاد وستلاحظ انخفاضًا في معدل الإطارات التي تعمل بها تلك اللعبة، لكن عند لعب نفس اللعبة ببطارية مشحونة بالكامل ستلاحظ عمل اللعبة بسلاسة وأداء عالي ولن يحدث أي تأخير أو بطء، لذلك احرص دائما على شحن هاتفك بالكامل قبل استخدامه.

Android notifications

من الحلول التي قد تساعد في تسريع أداء معظم هواتف الـ Android وحل مشكلة بطئه هي حظر الإشعارات من التطبيقات غير المهمة والتي لا تستخدمها لكن إن كنت تستطيع حظر الإشعارات من تطبيقات التواصل الاجتماعي أيضًا مثل فيسبوك وانستجرام وتويتر وواتساب فافعل ذلك دون تردد، لأنك عندما تقوم بتفعيل الإشعارات في أي تطبيق فسيستمر ذلك التطبيق في العمل في الخلفية للتحقق من وجود إشعارات، وتطبيقات التواصل الاجتماعي هي أكثر التطبيقات التي ترسل إشعارات.

إذًا كيف يمكن حظر إشعارات أي تطبيق ؟ لفعل ذلك كما هو موضح في الصورة أعلاه يجب عليك أولًا فتح الإعدادات في هاتفك أيًا كان نوعه ثم اذهب إلى التطبيقات، وبعد ذلك اختر التطبيق الذي تريد حظر الإشعارات التي تأتي منه، ثم اختر الإشعارات وبعد ذلك اختر إيقاف الإشعارات. بهذه الطريقة أصبحت الإشعارات مقفلة في هذا التطبيق وبهذا سيزيد أداء هاتفك ولو بنسبة قليلًا.

إذا قمت بالفعل بتجربة كل الحلول المذكورة أعلاه ولم يفلح أي منها واستمرت مشكلة بطء الهاتف، فعليك الآن التفكير مليًا في القيام بإعادة ضبط المصنع في هاتفك “Reset phone” لأن ذلك الخيار يعيد الهاتف كما لو كان جديدًا أو قمت بشرائه لتوك، لكن أحذر فهذا الخيار سيحذف كل الملفات والتطبيقات والصور ومقاطع الفيديو التي قمت بتنزيلها مسبقًا على هاتفك.

لذلك قبل المتابعة في القيام بهذا الأمر عليك أولًا عمل نسخة احتياطية من ملفاتك المهمة سواء بعمل نسخة احتياطية في أحد تطبيقات السحابة (Cloud) أو الاحتفاظ بتلك النسخة الاحتياطية على ذاكرة تخزين خارجية ومن ثم قم بفعل هذا الأمر.

وللقيام بإعادة ضبط المصنع في هاتفك كل ما عليك هو فتح الإعدادات في هاتفك ومن ثم اختر النظام وبعد ذلك قم باختيار إعادة الضبط ومن ثم اختر إعادة ضبط الهاتف بالكامل، أو يمكنك البحث مباشرة في الإعدادات عن إعادة الضبط أو Reset.

كانت هذه جميع الحلول التي يمكنك القيام بها لحل مشكلة بطء هاتفك وتسريع أدائه بنسبة كبيرة، وكل هذه الحلول ستنجح في جميع هواتف الـ Android بنسبة كبيرة.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى