مقالات

شرح قصة Silent Hill 2

التحفة الفنية

سايلنت هيل هو اسم المدينة في سلسلة ألعاب Silent Hill. المدينة منعزلة وصغيرة بعض الشيء. لها نفس التصميم ونفس المواقع الرئيسية في كل جزء، لكن كل شخص يرى المدينة بشكل مختلف قليلاً. في كل جزء، يجد الشخصيات الرئيسية أنفسهم (راغبين أو غير راغبين) يستكشفون المدينة ويجدونها مهجورة ومليئة بالرعب. تختلف المخاطر الخاصة لكل لاعب، وهي غريبة دائمًا. هذه ليست مجرد “مدينة زومبي”. ولكن في هذه المقالة ستقتصر على قصة Silent Hill 2 الجزء الثاني من السلسلة وأفضلهم على الاطلاق.

في بداية اللعبة، يتوقف جيمس في مكان استراحة (قذر للغاية!) ويلقي نظرة طويلة على نفسه في المرآة. هذه طريقة مناسبة جدًا بالنسبة له لبدء رحلته إلى سايلنت هيل.

أكثر ما تميز قصة Silent Hill 2 هي الشخصية الرئيسية الغامضة بشكل كبير. ويتعين على اللاعب التعرف عليها مع تقدم اللعبة. وهذا ينجح، لأن الشخصية الرئيسية مرتبكة بعض الشيء وتتعلم الكثير عن نفسها في نفس الوقت. يبدو وكأنه رجل عادي للوهلة الأولى، ولكن مع تقدم اللعبة يتغير تصورنا له.

بداية القصة

ستلعب بدور جيمس سندرلاند، وهو رجل حزين على فقدان زوجته التي توفيت منذ ثلاث سنوات بسبب مرض غير معروف. لديه رسالة يبدو أنها أرسلتها له زوجته المتوفاة، تقول فيها إنها تنتظره في سايلنت هيل. حيث قضيا إجازة معًا ذات مرة. في بداية اللعبة، يقود جيمس سيارته إلى سايلنت هيل ويجد أن الطريق إلى المدينة مسدود. يتوقف على الطريق عند محطة استراحة ويقرر دخول المدينة سيرًا على الأقدام. يقرأ رساله زوجته مرة أخرى. لا يفكر حقًا في سبب إغلاق الطريق. لا يتساءل لماذا جاء إلى هنا بحثًا عن شخص يعرف أنه ميت. حتى في هذه المرحلة المبكرة من اللعبة، يمكننا أن ندرك أنه مخطئ بعض الشيء. يتجه إلى المدينة عبر الغابة. كلما اقترب، زاد الضباب. تسمع أصوات غريبة وهو ينزل إلى المسار المؤدي إلى المدينة.

المقبرة

في النهاية، يصل إلى المقبرة ويلتقي بأنجيلا. يحاول جيمس قطع الطريق للوصول إلى البلدة، لكن أنجيلا تجلس بين القبور. مثل كل المحادثات في هذه اللعبة، فإن حوارهما لا معنى له حقًا. يبدو الأمر وكأن كل منهما يجري محادثة خاصة به. يطرح جيمس أسئلة لكنها لا تعطيه إجابة مباشرة أبدًا. إنها لا تتهرب، لكن يبدو أنهما لا يعرفان كيف يتحدثان مع بعضهما البعض. هل هذا من تأثير البلدة أم أن هؤلاء الأشخاص مجرد أشخاص مختلون عقليًا؟ في وقت لاحق من اللعبة، سيقابلها مرة أخرى وفي النهاية نعلم أنها عاشت طفولة مسيئة للغاية. إنها تفكر في الانتحار. قُتل والدها العنيف المسيء وأُحرق منزلها. يبدو الأمر وكأنها قتلت والدها، إما دفاعًا عن النفس أو انتقامًا. بعد محادثة غريبة للغاية، ينتقل جيمس ويدخل البلدة نفسها. إنه وقت النهار، لكن البلدة مغطاة بضباب كثيف متصاعد.

تبدو البلدة عادية إلى حد ما، لكنها خاوية ومعزولة عن العالم الخارجي. وكل شيء فيها قديم بعض الشيء. فالسيارات والمباني واللافتات تحمل طابع الستينيات والسبعينيات، على الرغم من أن القصة تبدو وكأنها تدور في يومنا هذا. ويقضي اللاعب بعض الوقت في إثارة التشويق وتعريفنا بالبلدة. ثم يلتقي بمخلوق غريب يشبه الإنسان إلى حد ما. وينتهي به الأمر إلى قتال عدد لا بأس به من هذه الكائنات أثناء اللعبة.

المزيد من الألغاز

نتعامل مع بعض الألغاز العامة فى اللعبة وفي النهاية يجد جيمس نفسه في مبنى سكني حيث يلتقي بإيدي. المبنى السكني الذي يعيش فيه سئ جدا. إنه مبنى ملطخ بالبقع المتعفنة. الجدران ملطخة بالصدأ والعفن. ومع ذلك، تبدو الغرفة التي يعيش فيها إيدي أفضل من البقية. تزال ليست مقبوله، لكنها لا تبدو مشبعة بالشر، بل مجرد رثة. إيدي في الحمام، يتقيأ أحشائه عندما نقابله. توجد جثة (إنسان، وليس وحش) في نفس الشقة.

هذا ليس غير متوقع، لأن المبنى مليء بالمخلوقات الغريبة والخطيرة، لكن إيدي دفاعي ومراوغ. إن إنكاره المستمر وغير المتعمد أن يكون له أي علاقة بالجثة يجعلنا نعتقد أنه كان له أي علاقة بها. في هذه المحادثة نحصل على أول دليل على أن ما نراه يختلف عما يراه إيدي. لم يذكر الوحوش قط، والتي كانت لتكون كبش فداء مناسبًا ومعقولًا للجثة. وحقيقة أنه يشعر بأنه يحتاج إلى كبش فداء على الإطلاق أمر واضح. يبدو إيدي بطيئًا بعض الشيء. إنه وقح ويبدو أنه يتمتع بشخصية شريرة. سنلتقي به مرة أخرى لاحقًا.

المستشفى

بعد المزيد من الألغاز والوحوش، يجد جيمس نفسه بالخارج ويقابل لورا، وهي فتاة صغيرة تتجول في المدينة بمفردها لسبب غير مفهوم. نعلم أنها كانت مريضة وفي المستشفى مع زوجة جيمس ماري في وقت ما. يبدو أن الفتاة جاءت أيضًا لزيارة ماري. هذا غريب. ألم تمت ماري قبل ثلاث سنوات؟ كانت هذه الفتاة صغيرة جدًا في ذلك الوقت. لذا فقد أتت الفتاة إلى هذه المدينة المسكونة، بمفردها، بحثًا عن امرأة شاركتها غرفة المستشفى منذ سنوات؟ يمكننا أن نقول أن هناك شيئًا غير صحيح هنا، ولكن مثل كل المحادثات في هذه المدينة لا يبدو أن الأمر يؤدي إلى أي مكان. يواصل جيمس طريقه، وهو أكثر ارتباكًا. يصل أخيرًا إلى الحديقة، وهي واحدة من الأماكن التي يعتقد أنه قد يجد فيها ماري.

المتاهة

وهو يفعل ذلك! أو هكذا يبدو. يجد امرأة تشبه زوجته المتوفاة تمامًا. باستثناء أن هذه المرأة تدعى ماريا. وبينما يتحدثان يتضح أن المرأتين متشابهتان، لكن سلوكهما مختلف. فبينما كانت ماري متحفظة للغاية ومهذبة، كانت ماريا منفتحة وجريئة بشكل واضح. كانت ترتدي زيًا أحمر رخيصًا مع تنورة قصيرة. تلمح اللعبة إلى أنها ربما تعمل كراقصة عارية. إنها لا تعرف ماري وتشعر بالإهانة قليلاً بسبب ارتباك جيمس. لذا فقد جاء جيمس إلى هذه المدينة بحثًا عن زوجته، التي يعرف أنها ميتة. وفي المكان الذي اعتقد أنه قد يلتقيها فيه، واجه بدلاً من ذلك امرأة تشبهها تمامًا، لكن لها شخصية مختلفة تمامًا. يتعاون مع ماريا ويشق الاثنان طريقهما عبر المدينة.

ومع ذلك، لا يزال مكرسًا للعثور على زوجته الحقيقية. لاحقًا، تُقتل ماريا بشكل مروع أمامه بينما كان غير قادر على مساعدتها. ومع ذلك، يجدها لاحقًا مرة أخرى ويبدو أنها بخير. يتكرر هذا النمط عدة مرات طوال اللعبة، حيث يضطر جيمس إلى مشاهدة “توأم” زوجته تُقتل مرارًا وتكرارًا. لم يتمكن أبدًا من إنقاذها، ولم يحصل أبدًا على تفسير معقول عندما التقى بها لاحقًا. تربكه محادثاتهما. تشير إلى ذكريات يشاركها مع ماري، مثل الوقت الذي زارا فيه سايلنت هيل.

تغضب عندما يخلط بينها وبين زوجته المتوفاة، على الرغم من أنها تبدو وكأنها تفعل الشيء نفسه: فهي تخلط نفسها كثيرًا مع ماري! وحيدًا مرة أخرى، يستنتج جيمس أن ماري يجب أن تكون في الفندق الذي أقام فيه الاثنان في زيارتهما السابقة. إنه تقريبًا آخر مكان متاح في المدينة، لذا فمن الآمن تخمين أن إجاباته موجودة هناك. هناك المزيد من الألغاز ويصطدم بإيدي وأنجيلا في نقاط مختلفة. تكشف محادثاتهما القليل باستثناء عمق ارتباك الجميع.بعده يواجه إيدي للمرة الأخيرة. أصبح إيدي مجنونًا. في آخر لقاء لهما، كان إيدي في غرفة مليئة بجثث بشرية مقتولة حديثًا، وهو أمر غريب أن تجده في بلدة مهجورة منذ فترة طويلة.

أصبح من الواضح أن إيدي كان يذبح الناس بطريقة ما “للاستهزاء به”. يحاول جيمس فهم هذا الأمر ويفترض إيدي أن جيمس يهينه، “تمامًا مثل كل البقية”. يضطر جيمس إلى قتل إيدي دفاعًا عن النفس. يصل جيمس أخيرًا إلى الفندق. لاحظ أنه إذا فتح اللاعب مخزونه وحاول قراءة الملاحظة من ماري، فسيجدها فارغة! هممم. الآن نضطر إلى التساؤل: هل كانت الملاحظة تقول أي شيء حقًا في البداية؟

الفندق

أخيرًا يصل جيمس إلى الغرفة التي كان فيها هو وماري من قبل. على عكس بقية الغرف، كانت الغرفة في حالة جيدة، لكن لا يوجد أحد هناك. تم تركيب مسجل فيديو وتلفزيون، وشريط فيديو وحيد في مكان قريب. يشاهده جيمس. في الفيديو غير الواضح، نرى ماري في سريرها المريض. تبدو وكأنها نائمة. يدخل جيمس ويقبلها على خدها. ثم يلتقط وسادة ويسحقها على وجهها. تحاول المقاومة، لكنها لا تضاهيه. ينتهي الفيديو. يجلس جيمس بلا حراك على الكرسي، ورأسه منحني. تدخل لورا. كيف وصلت إلى الفندق وشقت طريقها عبر موجات من الوحوش والفخاخ أمر لا يمكن فهمه. تدخل، دون أن تصاب بأذى من رحلتها، وتسأل جيمس عما إذا كان قد وجد ماري. يشرح: “لقد ماتت، لقد قتلتها”. وهكذا نرى الآن أخيرًا حقيقة ارتباكه. كانت زوجته تحتضر، فقتلها.

لقد حجب الذاكرة. لقد تم ترتيب الجدول الزمني من تلقاء نفسه. لم تمت ماري منذ ثلاث سنوات. لقد مرضت منذ ثلاث سنوات، وقد قتلها مؤخرًا. لقد استدعاه سايلنت هيل لمواجهة شياطينه. كانت الخطوة الأولى هي التصالح مع ما فعله. كما علمنا أن مرضها كان مشوهًا، وجعل ماري اللطيفة والطيبة غاضبة وغير عقلانية. قرب النهاية كانت متطلبة وفظيعة. مع اقترابنا من النهاية، يلتقي جيمس بأنجيلا للمرة الأخيرة. كانت تغرق في اليأس أكثر فأكثر في كل مرة يلتقيان فيها، وفي النهاية تستسلم وتختار الانتحار. لا يستطيع جيمس أن يفعل شيئًا لثنيها عن ذلك.

النهايات

يضطر جيمس إلى رؤية ماريا تموت للمرة الأخيرة، ثم يقاتل تجسيدًا شريرًا لماري أو ماريا، اعتمادًا على بعض تصرفات اللاعب أثناء اللعبة. هناك عدة نهايات، على الرغم من أن ثلاث نهايات فقط مهمة للحبكة من وجهة نظري.

1-“النهاية الجيدة” هي أنه بعد القتال يظهر جيمس بجوار زوجته ويعترف بأنه قتلها بدافع الرحمة، ولكن أيضًا بدافع الأنانية بسبب صعوبة رعايتها. تمنحه المغفرة وتطلب منه الاستمرار في حياته. ثم نراه يغادر المدينة مع لورا الصغيرة

2-بعد القتال، يلتقي جيمس بماريا، ويغادران المدينة معًا. وبينما يساعدها في دخول السيارة، تبدأ في السعال. أعتقد أن ماريا مريضة مثل ماري تمامًا، وباختياره اصطحابها معه، فإن جيمس محكوم عليه بإعادة عيش السنوات المروعة التي قضاها في رعاية ماري. ربما يكون هذا نوعًا من التكفير؟ ربما إذا رآها حتى النهاية، فسيشعر بالتحرر من ذنبه.

3-بعد القتال، غلب على جيمس الشعور بالذنب. عاد إلى سيارته وقادها إلى البحيرة، فقتل نفسه حتى يتمكن من “التواجد مع ماري”. من الواضح أن هذه النهاية سيئة نوعًا ما، على الرغم من صعوبة الوصول إليها بالصدفة.

تحليل القصة

ما يثير اهتمامي في هذه اللعبة هو الأشخاص الثلاثة الآخرين الذين نلتقي بهم في المدينة: لورا وأنجيلا وماريا وإيدي. لاحظ أنه عندما نلتقي بهؤلاء الأشخاص يتغير تصورنا للمدينة.

Eddie

لقد امتلأ إيدي بالغضب بعد سنوات من الازدراء. لقد جاء إلى سايلنت هيل للتعامل مع تلك الكراهية، بطريقة أو بأخرى. فبدلاً من رؤية بلدة مليئة بالوحوش، يبدو أنه يراها كمكان يسخر منه الناس ويهينونه. سايلنت هيل هو مكان مليء إما بالغرباء أو بأشخاص من ماضي إيدي نفسه الذين يهينونه. ربما كان هذا انعكاسًا لطفولته. أو كانت رحلته الخاصة لمعرفة ما إذا كان بإمكانه إيجاد الغفران لهؤلاء الأشخاص، أو لمعرفة ما هو الشيء الذي يجعله غير محبوب في نفسه. ربما يمكنه أن يتعلم أنه يؤذي الآخرين بقدر ما يؤذونه. لا نعرف ما هي مشكلته. ومع ذلك، فإن رحلة إيدي كانت فاشلة. لقد اندفع وبدأ في ذبح الجميع. انتهى هيجانه عندما التقى بشخص حقيقي (جيمس) وقتله.

Angela

عندما يقترب جيمس من أنجيلا، تتوقف المدينة عن أن تبدو وكأنها خراب متعفن، وتكتسب شعورًا أكثر محلية. سيجد جدارًا أبيض اللون في الواقع، مع باب غير متعفن، وكلاهما مغطى بقصاصات الصحف حول حرائق المنازل وجرائم القتل. تمتلئ أنجيلا بكراهية الذات. لقد تعرضت للإساءة من قبل والدها وأنهت الإساءة في النهاية بقتله. ومع ذلك، لم يعالج هذا كراهية الذات. مثل العديد من ضحايا الإساءة، تم تعليمها أن تعتقد أنها لا قيمة لها ولا تستحق الحب. مع وفاة والدها، لم يعد بإمكانها أن تأمل في يوم من الأيام أن يتوب ويعتذر ويقول إنه يحبها. (لا يهم أنه ربما لم يكن قادرًا على هذا أبدًا. من وجهة نظرها، كان هذا هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن تأمله والذي قد يشفيها، وبقتله قتلت هذا الأمل أيضًا.) لذا تأتي إلى سايلنت هيل للاختيار بين الحياة والموت لنفسها.

في المرة الأولى التي تلتقي فيها بجيمس، تجلس في المقبرة. لاحقًا، كانت في غرفة نوم (طبيعية إلى حد ما) وهي تحدق في سكين. تمكن جيمس من إقناعها بالتخلي عن السكين، لكنه كان مرتبكًا للغاية ولم يكن في حالة تسمح له بتقديم مساعدة حقيقية لأنجيلا. لاحقًا، أنقذها جيمس عندما هددها وحش. نرى وحشًا كبيرًا على شكل (لست أمزح) باب أسود، لكن أنجيلا تناديه مرارًا وتكرارًا “أبي” أثناء القتال. في النهاية، انضمت إلى قتل الوحش. هذا دليل آخر على كيفية عمل المدينة.

ربما كانت تعيش لحظة مع والدها عندما دخل جيمس وتدخل. رأت والدها، لكن كل ما رأيناه كان وحشًا غريبًا. في لقائهما الأخير، وجد أنجيلا في الممر. كانت تقف في ممر محترق. (لاحظ أن هذه مفاجأة مثيرة للاهتمام. فعندما تذهب إلى غرفة أخرى بعيدة عن أنجيلا، لا تجد نارًا ولا دخانًا ولا أصوات نار. ولا توجد النار إلا عندما تكون أنجيلا قريبة. لذا فهي ترى الممر يحترق بالكامل، ويراه جيمس كما يرى كل شيء آخر: رطبًا ومتعفنًا وباردًا.)

يقول جيمس، “الجو حار للغاية هنا”.

أنجيلا، “هل ترين ذلك أيضًا؟ بالنسبة لي، الأمر دائمًا على هذا النحو”.

أخيرًا، يحاول إقناعها باختيار الحياة، لكن الأمر يائس. لم يبد أي تعاطف حقيقي معها حتى الآن، وقد فات الأوان للبدء. تمشي في النيران، وتحتضن الموت.

Laura

عندما تكون لورا في الجوار، يبدو كل شيء طبيعيًا تمامًا. نرى المدينة كما هي حقًا (أو كانت) بدون أي تشويه على الإطلاق. وهذا يفسر كيف تنجو لورا من الوحوش والفخاخ. بالنسبة لها، لا يوجد أي منها. إنها ترى سايلنت هيل كمدينة كبيرة فارغة. لا تظهر أبدًا أي علامات خوف. إنها بريئة، وعلى عكس الآخرين لا يبدو أنها هنا لمواجهة أي شياطين شخصية. إنها لا تفهم حتى ما يمر به الآخرون. في مرحلة ما في وقت مبكر من اللعبة، يجد جيمس إيدي ولورا يتسكعان في صالة البولينج ويستمتعان بالبيتزا. هذا مثير للاهتمام.

في سايلنت هيل لجيمس، لا يوجد شيء سوى التحلل، وفكرة العثور على الطعام سخيفة. لكن بالنسبة لإيدي ولورا، فإن المدينة طبيعية بما يكفي ليتمكنا من وضع أيديهما على بيتزا طازجة. ربما كانت هذه فرصة إيدي للتكفير عن خطاياه. لقد أمضت لورا بعض الوقت معه، وهو ما كان من الممكن أن يكون حافزًا لإيدي لمساعدته على اكتساب بعض الشعور بالتعاطف أو اللطف، لكن يبدو أن هذا لم ينجح. في إحدى نهايات اللعبة، يستعيد جيمس قواه ويغادر مع لورا. في النهايات الأخرى، لا نرى ما يحدث لها، لكن من الآمن أن نفترض أنها بخير. المدينة ليست خطرة عليها، وربما يمكنها المغادرة متى شاءت.

Maria

على عكس الثلاثة الآخرين، أعتقد أن ماريا ليست شخصًا حقيقيًا. أي أنها في كثير من النواحي مجرد وحش آخر يتعين على جيمس مواجهته. تعود من موت ظاهري، وهو أمر لا يفعله الشخصيات الأخرى على الإطلاق. لا يبدو أن لديها وجهة نظرها الخاصة عن سايلنت هيل، حيث تظل المدينة كما هي عندما تكون في الجوار وفي الواقع يبدو أنها ترى الأشياء كما يراها جيمس. كما أنها تتحدى المنطق في العالم الحقيقي.

لا يعقل أن تكون امرأة تشبه ماري تمامًا تنتظر في الحديقة عندما يذهب جيمس إلى هناك، أو أن تكون المرأة تحمل اسمًا مشابهًا. وفي وقت لاحق بالطبع، لديها إمكانية الوصول إلى بعض ذكريات ماري. الاستنتاج الوحيد هو أن ماريا هي شيطان آخر أرسل لتعذيب جيمس. الشخصيات الثلاث الأخرى لم ترها أو تذكرها أبدًا. في الواقع، تتجنب مواجهة إيدي ولورا في صالة البولينج، مفضلة البقاء في الخارج. من الممكن أنه إذا دخلت، ستبدو مختلفة عن الآخرين، تمامًا مثل الطريقة التي رأت بها أنجليا “وحش الباب” كأبيها.

Pyramid Head

لا شك أن Pyramid Head وحش، لكنه مختلف عن الآخرين. نرى Pyramid Head يفعل أشياء فظيعة للغاية للوحوش الأخرى الأقل شأناً في اللعبة. علاوة على ذلك، في كل مرة تُقتل فيها ماريا، يكون Pyramid Head هو من يقوم بالقتل. عادةً ما يكون لدى اللاعب ضغينة حقيقية ضد Pyramid Head في المرة الأولى من اللعبة. ولكن بمجرد أن نتعرف على ما فعله جيمس، يمكننا أن نرى أن Pyramid Head يعكس جريمة جيمس. إن قتله المتكرر لماريا كان هناك لإجبار جيمس على مواجهة قتله لماري. ملاحظة أخرى حول Pyramid Head هي أنه لا يقهر. لا يؤذي اللاعب Pyramid Head أو يهزمه بأي شكل من الأشكال. ينجو جيمس من مواجهاته مع Pyramid Head بالركض.

في النهاية، يُجبر على قتال Pyramid Head لفترة من الوقت، ولكن في النهاية يتوقف Pyramid Head عن القتال ويطعن نفسه برمحه الخاص. جيمس لا يؤذيه حقًا. Pyramid Head هو حاصد الأرواح. لا يمكنك التغلب عليه في القتال. السؤال هو: هل هؤلاء الأشخاص الآخرون (لورا وأنجيلا وإيدي) رفقاء سفر جاءوا إلى سايلنت هيل؟ هل هم حقيقيون، أم أنهم أشبه بماريا: كيانات أنشأتها المدينة نفسها لمساعدة جيمس أو إعاقته في طريقه؟ من المحتمل أنهم جميعًا حجاج مثل جيمس، الذين تم جذبهم أو استدعاؤهم إلى سايلنت هيل لمواجهة ماضيهم. ومع ذلك، هذا لا يفسر كيف يمكن لطفلة مثل لورا الوصول إلى المدينة بمفردها، أو كيف تنجو. لا يتعين عليها مواجهة الوحوش، لكنها لا تزال بحاجة إلى الاعتناء بنفسها، وهي مهمة كبيرة لطفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات.

التحليل آخر للقصة

يمكن اعتبار كل شخصية من الشخصيات بمثابة جانب من جوانب شخصية جيمس. ومن هذا المنظور، لا يوجد أي من هؤلاء الأشخاص حقيقيين، بل إنهم مجرد أشخاص استدعاهم جيمس وضميره المذنب أثناء تجواله في المدينة الفارغة. ويمثل إيدي الغاضب كراهيته للآخرين. وتمثل أنجيلا المنتحرة كراهيته لنفسه. وتمثل ماريا المثيرة (بالنسبة لجيمس) حبه لذاته، ورغبته في زوجة “جميله” جديدة لتحل محل القديمة. وأخيراً، تمثل لورا البريئة حبه للآخرين.

(لاحظ أنه في هذا المنظور لا نحتاج إلى القلق بشأن كيفية وصول لورا إلى سايلنت هيل بمفردها أو كيفية رعايتها لنفسها. إذا كان هؤلاء الأشخاص الآخرون جزءًا من عالم الكابوس، فلن يحتاجوا إلى أن يكونوا أكثر منطقية من بقية المدينة.)

في كلتا الحالتين، جاء جيمس إلى سايلنت هيل للتعامل مع جريمته. كان في موقف صعب حقًا ويمكننا أن نرى كيف دمر مرض ماري كلاهما. لقد جعلها المرض قبيحة وشريرة، وحكم عليها بالموت البطيء والمتأخر. لقد دمر زواجهما السعيد ذات يوم، ووضع جيمس في موقف سئ حيث رحلت زوجته المحبة، ومع ذلك اضطر إلى الاستمرار في رعاية ما تبقى منها. من السهل أن نرى كيف كان يميل إلى “إخراجها من بؤسها”، مع الفائدة الإضافية المتمثلة في إخراجها من بؤسه.

ولكن بمجرد أن ارتكب جريمته، امتلأ بالذنب. لقد كره نفسه و(أعتقد) أنه أراد أن يعاني من جريمته. لذلك انجذب إلى سايلنت هيل، حيث جعلته أشباح المدينة يواجه ما فعله.

باستثناء Pyramid Head، فإن الوحوش في اللعبة أنثوية بطريقة أو بأخرى. يتكون أحدها من أجزاء عارضات أزياء أنثوية. وآخر عبارة عن “ممرضة” تشبه الممرضات المرعبات في فيلم Silent Hill الأخير. وآخر عبارة عن شيء بلا أذرع لا يبدو أنثويًا للوهلة الأولى، لكنه يتمتع بنسب أنثوية (أرجل أطول وجذع أقصر) و”صوت” أعلى نبرة.

أخيرًا، من المثير للاهتمام أن جيمس تمكن من الذهاب إلى سايلنت هيل والعثور على الشفاء. بافتراض أنك حصلت على النهاية الطيبة، فإنه يغادر في حالة أفضل مما كان عليه عندما وصل. من خلال إجباره على تحمل الأهوال المظلمة، وجعله يواجه جريمته ويفهمها، وأخيرًا من خلال السماح له بالتحدث مرة أخيرة مع (نفترض) زوجته الراحلة، ساعدته المدينة في العثور على الغفران الذي سعى إليه. أنقذته المدينة.

كما أن المدينة لم تؤذ لورا أبدًا. لقد هددت أنجيلا، لكنها في النهاية قتلت نفسها. لقد سخرت من إيدي، لكن في النهاية كان جيمس هو من قتله. مع وضع كل هذا في الاعتبار، يمكننا أن نرى أن المدينة نفسها، على الرغم من أنها مليئة بالصور الرهيبة، لم تقتل أحدًا حقًا. لاحظ أيضًا أن المدينة بدت وكأنها تعكس ما كان في قلب الزائر. في سايلنت هيل 2، لم تكن المدينة شريرة حقًا، بل كانت مجرد مرآة مظلمة من شأنها أن تبرز شياطين المرء الداخلية وتعطيها شكلًا. الآن نعود بذاكرتنا إلى بداية اللعبة، عندما دخل جيمس إلى الحمام البائس وألقى نظرة طويلة على نفسه في المرآة. في أعماقي، أعتقد أنه كان يعرف سبب وجوده هنا.

لوك: ماذا يوجد بالداخل؟
يودا: فقط ما تأخذه معك…

لم يكن هذا العمق في طرح القصة في الاصدارات الاخرى من السلسلة، بل كانت مجرد أن مدينة سايلنت هيل مليئة بوضوح بقوى الشر. لقد استمتعت بهذه اللعبة. كانت عميقة ومثيرة للاهتمام، وكانت لها وجهة نظر جديدة للغاية حول صيغة الرعب والبقاء الكلاسيكية.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى