مقالات

المجرة هي بطل اللعبة في Star Wars Outlaws…إليكم انطباعنا بعد تجربة لمدة 3 ساعات

أول لعبة عالم مفتوح في عالم Star Wars

حصلنا على فرصة رائعة بدعوة من يوبي سوفت لتجربة 3 ساعات كاملة من لعبة Star Wars، جربنا من خلالهم نوعين من البيئات و3 أنواع من المهمات ساعدتنا في تكوين انطباع عن التجربة بشكل عام وما يمكن لنا أن نتوقعه من التجربة التي يقدمها لنا المطور Massive Entertainment، والذي سبق وأن قدم لنا لعبة Avatar: Frontiers of Pandora في ديسمبر الماضي، و سلسلة The Division في الماضي البعيد نسبيًا، فهل نجح في تقديم عالم ستارو ورز بشكل جيد؟ إليكم انطباع لعبة Star Wars Outlaws

انقسمت تجربتنا إلى مرحلتين، المرحلة الأولى كانت التعرف على قمر Toshara الجديد، وهو مرحلة ينتقل إليها اللاعب في بدايات اللعبة، وتكون بداية تعرفه على فكرة وآليات العالم المفتوح الموجود في اللعبة. قمر توشارا هو مكان جديد أصلي عمل على صياغته وتصميمه استوديو Massive برفقة صناع سلسلة Star Wars، في شركة Lucas Film. القمر يمتلك مدينة ضخمة مكونة من عدة طوابق، بها سوق كبير ومقهى عملاق وتمثل هذه المدينة مقر لعصابتي Crismon Dawn و Pykes.

انطباع لعبة Star Wars Outlaws :ماذا رأينا من القصة؟

تتعطل سفينة البطلة Kay Vess وتضطر للهبوط على قمر توشارا، محاولةً إصلاح سفينتها، ولكنها تحتاج إلى المال لشراء القطع اللازمة لإصلاح السفينة. تستعين “فيس” بشخصية جانبية جديدة يكون صديقًا لها، والمهندس المختص بإصلاح السفينة، فيخبرها عن المقهى الذي تجتمع فيه كل الشخصيات المرموقة وذوي النفوذ، فتذهب إليه لتلتقي زعيم عصابة Pykes، “كوراك” وهو رجل -أو مخلوق ما- شديد البأس يشبه زعماء المافيا -هو بالفعل كذلك- وهنا يتم تقديمنا إلى أحد أهم آليات اللعب وهو نظام السمعة. تقع كاي فيس في مأزق يكون عليها أن تختار من خلاله موالاة أحد العصابتين المتنافستين في منطقة Toshara، ولكل منهما مميزات وعيوب. هذا الشيء يجعل اللعبة أكثر ديناميكية في قصتها، كل مرة تلعب القصة قد تتغير مساراتها لأشياء غير متوقعة، وكبداية سرنا مع عصابة Crimson Dawn التي وجدناها تصطف منطقيًا في مصلحتها معنا، ولكن هذا الشيء قد يتغير إذا جربت أنت اللعبة، أو إذا جربتها انا مرة ثانية، وهذا هو امتع ما في الامر.

ماذا عن أسلوب اللعب؟

تحسين سمعتك مع عصابة ما يعني أنهم سيحاربون لأجلك إذا دخلت قتال مع آخرين، أو أنهم سيسحموا لك للدخول بمقراتهم بسلام بدون قتالك، والعكس صحيح. هذا الأمر يعني أنك دائمًا ستكون مكروه أو مطارد من عصابة ما، أو يمكنك استغلال هؤلاء الذين يثقون بك للوصول لأشياء أخرى. فمثلًا عند زيادة سمعتي مع عصابة كريمزون دوون، استطعت التسلل إلى مقرهم ومنه إلى مستودعهم، وتمكنت من “سرقة” إحدى القطع التي احتجتها لتطوير سلاحي لأمضي في مهمة احتجت القيام بها لجني المال. كل شيء متصل بشكل جميل، وأرى أن هناك إمكانية لأن يكون هذا النظام الذكي هو عماد العالم المفتوح ومحرك كل شيء فيه.

إذا اكتشفك هؤلاء الذين تسرق منهم، ستهبط مستويات سمعتك لديهم وبالتالي تصبح مطاردهم منهم هم أيضًا، وهكذا تسير الأمور في هذا العالم. تجربتي للساعتين الأولى والثانية كانت حول هذه الديناميكية، أتسلل هنا وهناك، واختار من اوالي، حتى جنيت اصلحت سفينتي وأقلعت بها للمرة الأولى للقيام بمهمة لأحد المجرمين المرموقين الذين تعرفت عليهم في مقهى المدينة، واستطعت تجربة معارك السفن التي كانت بالمناسبة عظيمة ومصممة بشكل متقن.

 انطباع لعبة Star Wars Outlaws

أول سؤال خطر ببالي هو، هل تشبه قيادة السفن لعبة ستارفيلد؟ وبمجرد ما بدأت المعارك اكتشفت أنها أكثر أركيدية. هناك أزرار لإطلاق الذخائر والتسريع أو التبطيء أو المراوغة فقط، وليس عليك أن تكترث لأي عنصر آخر كالطاقة والأشياء الأخرى التي تواجدت في ستارفيلد، وهو هنا شيء مناسب لعالم حرب النجوم. فهو عالم خيالي قبل أي شيء.

على ذكر التسلل، فأنا متأكد من أنك تستطيع تخيل شكل التسلل في لعبة تقدمها يوبي سوفت، الانبطاح والتحرك ببطء خلف العدو واغتياله بهدوء أو طرحه أرضًا بضربة غير مميتة، ولكن هنا هناك آلية لعب مضافة شكلت فارق ضخم على هذه التوليفة المعتادة -والمستهلكة، وهي الحيوان الأليف المرافق لك، “Nix” والذي يمكنك توجيهه إما لضرب الأعداء وفتح نافذة زمنية كبيرة نسبيًا لك للتحرك ضدهم واغتيالهم، أو توجيهه للتلاعب بأجهزة الإنذار أو مجرد إلهاء الأعداء أو تفجير البراميل المتفجرة التي -لسبب غير منطقي لا أعلمه- تتواجد في كل مكان في بيئات اللعبة.

 انطباع لعبة Star Wars Outlaws

أما إذا قررت المواجهة فشخصية Kay Vess تشبه شخصية Nathan Drake كثيرًا، خفيفة الحركة وسريعة وتتمتع بروح فكاهية عالية خصوصًا في المواقف الصعبة. شعرت بروح آنشارتد بشكل لم استطع إنكاره مع Star Wars Outlaws خصوصًا في مراحل القفز المنصي، وفي مراحل القتال كل ما لديك هو الأسلحة النارية، أو Blaster كما هو معروف في عالم ستار وورز، هذا البلاستر يمتلك 3 أنواع من الذخيرة، الذخيرة الصاعقة غير المميتة، والذخيرة الليزرية الحمراء المتعارف عليها في الأفلام والمسلسلات، والذخيرة الأيونية وهي ذخيرة تستخدم في تعطيل الدروع التي يستعملها الأعداء.

منظومة المعارك بشكل عام معقدة بشكل ممتع، فالأدوات التي تمتلكها كثيرة ومساحة التطوير عليها كبيرة أعتقد أنها ستقدم تجربة قتال ممتعة وقوية تليق بتجربة ملحمية كبيرة مثل هذه، أما التخفي فقد كان ممتعًا لأن الأعداء ذكائهم الاصطناعي كان ممتازًا ولا يتركوك بعد أن سمعوا صوتك بسهولة، وإذا كشفوك يكون التعامل معهم صعبًا بشكل واقعي كأنك انكشفت أثناء تسللك في قاعدة عسكرية حقيقية…تخيل صعوبة الخروج من هذا المازق! هكذا هي الامور تمامًا هنا وأنا أحببت ذلك.

 انطباع لعبة Star Wars Outlaws

بالطبع، توشارا هو قمر كبير نسبيًا، والمدينة ليست كل شيء فيه، فالعالم المفتوح هناك ضخم ومليء بالأشياء التي تستطيع القيام بها من Mini Games ومهمات جانبية، وهو أمر يساهم في زيادة حجم اللعبة وعمرها بشكل إيجابي. خصوصًا أن التجول هنا يتم عن طريق دراجة هوائية (Speeder Bike) وهو أمر افتقدته ألعاب فضاء أخرى قائمة على استكشاف الكواكب. قيادة هذا الشيء من أمتع الأشياء في اللعبة، سريع ومتقن ويقدم استجابة عالية، ويمكنك إطلاق النار أثناء القيادة بأسلوب سهل وسلس، كل شيء حوله يجعله وسيلة تنقل مثالية في هذا العالم الجميل.

التجربة البصرية والسمعية:

على ذكر العالم الجميل، أعتقد أن عالم ستار ورز لم يظهر بكل هذا الجمال والروح في الألعاب حتى في أفضل لعبة لعبتها لسلسلة حرب النجوم وهي Star Wars: Jedi Survivor. التجربة البصرية كانت ممتعة للعين والأجمل هو أنها كانت عميقة حيث اتسمت معظم البيئات بالحيوية والتفاصيل في كل شبر منها. أعجبني أن الخريطة كبيرة وتفتقر الأيقونات المزعجة التي رأيناها في ألعاب يوبي سوفت السابقة، وعوضًا عن ذلك تشجعك على الاستكشاف بنفسك.

 انطباع لعبة Star Wars Outlaws

التجربة الصوتية رائعة أيضًا، وعلى قدر عالي من الدقة في أصوات البيئات والأسلحة والأكشن، أما الموسيقى فالروح الملحمية التي تسيطر على أعمال ستارورز تتبلور هنا بنجاح وبشكل فريد وهوية مختلفة. الموسيقى من بين أفضل ما سمعت هذا العام، ولكن الأفضل كان أداء الشخصيات الصوتي الذي أضفى تنوعًا وواقعية على الشخصيات. شعرت أني أتعامل بشكل فعلي مع مجرمين حقيقين. لدرجة جعلتني أشعر أني ألعب GTA في الفضاء…شعور عظيم وصادم في الوقت نفسه لم أتوقع أن أخرج من تجربتي مع اللعبة وأنا أشعر به.

في النهاية، كانت هذه كل الأشياء التي وددنا مشاركتك إياها من انطباع Star Wars Outlaws بعد 3 ساعات لعب كاملة، لقد كانت 3 ساعات ممتعة لم أشعر بمرورهم أبدًا، والآن أنا متحمس رسميًا لأرى ما تقدمه التجربة النهائية وكيف يتم استثمار الإيجابيات التي رأيتها في 3 ساعات في لعبة مدتها حوالي 30 ساعة كاملة. يوبي سوفت قد تكون على وشك خطف العام لصالحها مع عناوين كبيرين، Star Wars Outlaws و Assassin’s Creed Shadows

 انطباع لعبة Star Wars Outlaws

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى