مقالات

تحليل تقني لأداء Uncharted: Legacy of Thieves Collection عبر الـ PC

في السنوات القليلة الماضية لم يكن أحد ليتخيل هذا الكم من حصريات PlayStation على منصة أخرى غير منصات PlayStation مثل الحاسوب الشخصي، فهو الشيء الوحيد الذي يجلب دخل كبير لـ Sony وقسم الألعاب الخاص بها، ولو كنت أخبرتني منذ 7 سنوات أن هذه العدد من الحصريات سيصدر على الحاسوب لما كنت سأصدقك، لكن الآن أصبحت حصريات PlayStation ستصدر على الـ PC بعد عام من صدورها على أجهزة PlayStation على أقل تقدير.

Uncharted PC

وبعد توفر العديد من الحصريات عبر الحاسوب الشخصي ها قد جاء الدور على عنوان مميز ألا وهو Uncharted Legacy of Thieves Collection الذي يضم جزئين الجزء الرابع Uncharted 4: A Thief’s End وجزء Lost Legacy الفرعي الذي قدم السلسلة لأول مرة بدون الشخصية الرئيسية Nathan Drake، وبعد صدور اللعبة أخيرًا في 19 أكتوبر الماضي، ها قد حان موعد الحديث عنها وبالتحديد الحديث عن أداء اللعبة التقني عبر الـ PC فما المميزات التي قدمتها اللعبة وما هي أفضل الإعدادات التي يجب تطبيقها لتحصل على أداء أفضل ؟ هذا ما نحن بصدد الحديث عنه.

أطلقت قناة Digital Foundry التقنية تحليل شامل لأداء لعبة Uncharted Legacy of Thieves Collection عبر الحاسوب الشخصي ومقارنة مع جهاز PlayStation 5 وأيضًا تقديم أفضل الإعدادات التي ستجعل أداء اللعبة أفضل، ودورنا هنا أن نقدم لكم ملخص للتحليل الشامل لأداء اللعبة التقني.

مقارنة بين أداء اللعبة عبر PlayStation 5 والـ PC

أولاً جهاز الحاسوب الشخصي الذي تم استخدامه في مقارنة أداء اللعبة مع منصة PlayStation 5 كان بالمواصفات الأتية:

  • المعالج: Core i9-12900k
  • البطاقة الرسومية: RTX 4090
  • مكان تخزين اللعبة: على قرص صلب من نوع Nvme SSD.

سرعة تشغيل Uncharted Legacy of Thieves Collection بين الـ PC و منصة PlayStation 5:

Uncharted Legacy of Thieves Collection Speed of launch

إذا نظرت إلى مواصفات الحاسوب الشخصي الذي تم استخدامه ستجد أنه جهاز خارق بكل معنى الكلمة ولا يمكن لأي شيء أن يقف في طريقه، لكن الغريب أنه قام بتشغيل اللعبة خلال 6 مرات وقت تشغيلها عبر PlayStation 5، حيث احتاجت اللعبة لـ 2.45 ثانية فقط لتشغيل اللعبة وبدأ اللعب، بينما على الـ PC احتاجت اللعبة لـ 15.78 ثانية لتشغيل اللعبة بالرغم من قوة الجهاز.

الإنسداد المحيطي Ambient Occlusion:

هي تقنية تقوم بمعالجة المناطق التي لا تصل إليها الضوء وذلك من خلال استغلال كل شيء في البيئة المحيطة بك لزيادة جمال وتفاصيل رسوميات اللعبة، ويحسن مظهر تلك المنطقة التي لا يصل إليها الضوء، لكن في الحقيقة هذا الأمر لا يؤثر على الألعاب كثيرًا سوى في الدقة وعدد الإطارات، ولن تلاحظ فرق كبير إذا ما قمت بتشغيل التقنية أو إطفائها.

في لعبة Uncharted Legacy of Thieves Collection ستلاحظ أنه لا يوجد فارق بين إعدادات Ambient Occlusion المختلفة فعند وضع التقنية على Low أو Medium أو High أو Ultra فلن تلاحظ فارق كبير أو أنك لن تلاحظ أي فرق من الأساس، بينما على PlayStation 5 ستلاحظ أنه الأماكن التي لا يصل إليها الضوء أفضل من الـ PC ويبدو أن الإعدادات على التقنية في PS5 وضعت بين Medium و Ultra.

لمن يريد عدد إطارات أكثر في Uncharted فيجب وضع إعدادات Ambient Occlusion على Medium ومن يهتم أكثر بالدقة يضع الإعدادات على Ultra.

إنعكاس الضوء reflection والظلال Shadows:

إنعكاس الضوء والظلال هو شيء لا يؤثر على الألعاب بشكل كبير ولن تلاحظه إلا مع التدقيق، لكن هو شيء يزيد من جمالية رسوميات اللعبة وواقعيتها، ويحب العديد من اللاعبين أن تكون الألعاب أجمل رسوميًا.

إنعكاس الضوء Reflection

أولاً، إنعكاس الضوء في اللعبة يعطي شكل أفضل للعبة خصوصًا في الأماكن التي ينعكس عليها الضوء مثل الأسطح الزجاجية والمرايا، وفي Uncharted Legacy of Thieves فإن الإنعكاس مهم جدًا فهو يعطي شكل جمالي للرسوميات فإذا وضعت إعدادات الإنعكاس على Low ستلاحظ تأثر الصورة بشكل سلبي، لكن الإطارات ستزيد 13 إطار تقريبا، أما إذا وضعت إعدادات إنعكاس الضوء على High أو Medium ستتحسن الصورة بشكل كبير لكن في المقابل ستتأثر عدد الإطارات وتقل بشكل ملحوظ، وعلى PS5 فإن الإنعكاس جيد للغاية وتم وضع إعداد Reflection بين High و Medium فإذا دققت ستلاحظ أن إنعكاس الضوء على إعداد Ultra أفضل من الإنعكاس في اللعبة على PS5، لذا فإن إنعكاس الضوء أفضل على الـ PC من PS5 لو وضعته على Ultra.

Uncharted Legacy of Thieves Collection Shadows
الظلال Shadows

ثانيًا، الظلال في Uncharted Legacy of Thieves Collection هي من أكثر الأشياء التي تؤثر على أداء اللعبة وبالتحديد الإطارات، لكن وبالرغم من ذلك فإنك لن تلاحظ جودة الظلال إلا مع التدقيق، ففي الصورة أعلاه وبالتحديد في أعلى الصورة ستلاحظ أن هنالك إنعكاس لأحد الأسلاك وعند وضع الظلال على Low ستلاحظ أنها أصبحت سيئة وغير واقعية، وعند Medium و High ستلاحظ أنها جيدة لكن يبدو أنهم متقاربين أما على Ultra ستلاحظ أن الظلال أصبحت واقعية ولا يوجد بها التقطيع الذي تجده في الإعداد الأقل وأصبحت ناعمة، وبالنسبة للظلال على PS5 فهي أقل منها على الـ PC عند وضعها على Ultra، والظلال على PS5 مطابقة للظلال على الـ PC عند وضعها على High أو Medium أي أن الظلال على PS5 كأنها بين Medium و High.

عناصر البيئة Texture

جودة النسيج أو عناصر البيئة Texture:

هذا الإعداد يزيد من تفاصيل عناصر البيئة مثل أسطح المباني أو الأعشاب وما إلى ذلك، وتعتمد على استخدام الذاكرة العشوائية -رامات- VRAM الخاصة بالبطاقة الرسومية فعلى سبيل المثال إذا قررت وضع الـ Texture على Low فسيستخدم 4 جيجا بايت من بطاقة رسومية مثل RTX 2060 Super أما على High فسيتم استخدام 6 جيجا بايت من VRAM البطاقة الرسومية، وفي الصورة أعلاه ستلاحظ أن الـ Texture في Uncharted Legacy of Thieves Collection على الـ PS5 مطابقة لإعداد Ultra على الـ PC أي أنه لا يوجد فارق.

بالتأكيد يجب أن أنوه أنه كلما رفعت دقة عناصر البيئة سيقل عدد الإطارات لكن عدد الإطارات الذي سيقل سيكون 5 إطارات على أقل تقدير إذا وضعت إعدادات عناصر البيئة على Ultra.

جودة النموذج “عادية ومحسنة” Model Quality

هذا الإعداد في ألعاب الفيديو يعمل على تحسين جميع العناصر الموجودة في ألعاب الفيديو ويقدم نماذج محسنة لكل العناصر الرسومية في اللعبة، وهو إعداد غير متواجد بكثرة في ألعاب الفيديو، لكنه تواجد هنا في Uncharted Legacy of Thieves Collection على الـ PC. يتوفر Model Quality في اللعبة بنوعين Standard أو عادي و Enhanced أو مُحَسن، وسواء قمت بتشغيل Standard Model Quality أو Enhanced فلن تلاحظ فارق إلا إذا دققت.

للتوضيح في الصورة بالأعلى ستلاحظ الدائرة على مكان يحمل الزهور لكن من بعيد تختفي الزهور من هذا المكان حتى ولو قمت بتشغيل الوضع المُحَسن، ومن الناحية الأخرى على الـ PS5 يبدو أنه يستخدم Enhanced Model Quality لكن وعلى العكس فإن الزهور تبدو واضحة للعين المجردة.

لكن بالنسبة لعدد الإطارات وجودة الرسوميات فإنها هي نفسها تقريبا في Standard و Enhanced Model Quality، حيث كان عدد الإطارات ثابتًا عند 60 ولا يوجد فارق في جودة الرسوميات، لذلك فلا فارق بين استخدام Standard أو Enhanced.

أفضل الإعدادات في Uncharted Legacy of Thieves Collection للحصول على أفضل أداء ممكن

جهاز الـ PC الذي تم تطبيق الإعدادات الرسومية التي سأذكرها تاليًا كان بمواصفات بين متوسطة وعالية، حيث جاء بمواصفات أساسية:

  • المعالج: Ryzen 5 3600
  • البطاقة الرسومية: RTX 2060 Super 8 جيجا بايت أو RX 5700.

أفضل الإعدادات الرسومية التي ينصح باستخدامها على جهاز بمثل هذه المواصفات أول أقل.

  • إعداد عناصر البيئة Textures: يفضل وضعه High للحصول على تفاصيل جيدة.
  • إعداد جودة النموذج Model Quality: بالرغم من أنها لا يوجد فارق كبير بين خياري Standard و Enhanced، إلا أنه من الأفضل لك أن تختار إعداد Enhanced أو مُحَسن في Uncharted Legacy of Thieves Collection.
  • إعداد Anisotropic Filter أو التصفية متباينة الخواص: هذا الإعداد يعمل على تحسين جودة الأسطح وما إلى ذلك ويفضل وضعه على Ultra.
  • إعداد الظلال Shadows: إذا كنت تود تحسين الظلال في Uncharted Legacy of Thieves وزيادة بعد الإطارات فأنصحك بوضعه على High.
  • إعداد إنعكاس الضوء Reflection: يفضل وضعه على High أو Medium.
  • أخيرًا، إعداد الإنسداد المحيطي Ambient Occlusion: هذا الإعداد من أهم العناصر الرسومية في Uncharted Legacy of Thieves Collection، لذا يفضل وضعه على High أو Medium أيضًا.

هذه هي فقط الإعدادات الرسومية المتوفرة بلعبة Uncharted Legacy of Thieves Collection على الـ PC فقط للأسف، ومن عيوب اللعبة هو إزالة العديد من الإعدادات المهمة، لكن هذا ليس بالتأثير الكبير على اللعبة.

Uncharted PC

بهذه المواصفات وهذه الإعدادات فلقد عملت اللعبة على دقة 1440p وفي المشاهد السينمائية كانت تعمل بين 60 و 70 إطار في الثانية الواحدة، ومع تفعيل تقنيات مثل DLSS 2 الخاصة بالبطاقة الرسومية RTX 2060 Super و FSR 2.0 الخاصة بالبطاقة الرسومية RX 5700 ارتفع عدد الإطارات وأصبح بين 80 و 90 إطار في الثانية. وفي وقت اللعب خارج المشاهد السينمائية ومع تفعيل تقنيتي FSR 2.0 و DLSS 2 عملت لعبة Uncharted Legacy of Thieves Collection على دقة 1440p وعدد إطارات يتراوح بين 80 و 90 إطار فما فوق.

لعبتي Uncharted 4: A Thief’s End و Uncharted: The lost Legacy هما اثنتين من أروع ألعاب المغامرات في التاريخ، خاصة الجزء الرابع A Thief’s End الذي يعد أحد روائع استوديو Naughty Dog وإصداره على الحاسوب الشخصي بمساعدة استوديو Iron Galaxy يعطي فرصة للاعبي الحواسيب الشخصية في تجربة اثنتين من أروع ألعاب المغامرات وعيش تجربة لا تنسى، لكن يبدو أن استوديو Iron Galaxy كان كسولًا بعض الشيء في تطوير Uncharted Legacy of Thieves للـ PC؛ فعل عكس باقي حصريات PlayStation التي صدرت على الـ PC مثل Marvel’s Spider-Man و God of War فإن Uncharted Legacy of Thieves Collection وفرت إعدادات رسومية قليلة للغاية وهو ما قيد اللاعبين وجعل خياراتهم محدودة للغاية، لكن هذا لن يمنعك عزيزي اللاعب من عيش تجربة أكثر من رائعة.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 18 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى