مقالات

ترتيب جميع ألعاب Metal Gear من الأسوأ للأفضل

جميع أجزاء Metal Gear

إنه وقت مثير لمحبي سلسلة Metal Gear. تعود سلسلة ألعاب التخفي الشهيرة بقوة بعد الكشف عن ريميك Metal Gear Solid 3: Snake Eater. وبينما ننتظر بفارغ الصبر، للعبة التي من المستهدف اصدارها هذا العام. يمكنك إعادة زيارة الثلاثية الأصلية عن طريق Metal Gear Solid: Master Collection Volume 1. مع وضع ذلك في الاعتبار، دعنا نلقي نظرة على سلسلة Metal Gear ككل من خلال ترتيب الألعاب من الأسوأ إلى الأفضل.

ولكن عليك الأول معرفة الفرق بين لعبة Metal Gear و Metal Gears Solid. الأولى هي أول جزء للسلسلة على الأطلاق وصدر في عام 1987. أما الثانية فهي الجزء الذي نقل السلسلة إلي قلوب جميع اللاعبين وصدر في عام 1995.

18. Metal Gear Survive

أحدث لعبة من سلسلة Metal Gear سيئة للغاية. ففي ظل رحيل هيديو كوجيما عن شركة كونامي، حاول الناشر إثبات أن سلسلة Metal Gear يمكنها البقاء بدون صاحب الرؤية الذي يقف وراءها. لكن هذه اللعبة الفرعية أثبتت عكس ذلك. كانت لعبة Metal Gear Survive بمثابة انحراف مثير للاهتمام عن صيغة MGS المعتادة. لكنها كانت مرهقة ومحبطة في معظم الأوقات، وسرعان ما اختفت في رمال الزمن.

17). Metal Gear (NES)

لعبة Metal Gear على جهاز صخر (MSX) هي الجزء الأول في السلسلة، حيث كانت اللعبة التي بدأت كل شيء. لكن نقل لعبة Metal Gear من جهاز صخر (MSX) إلى جهاز نينتيدو الجديد NES، قرارًا تجاريًا بحتاً وذلك لزيادة عدد المستخدمين للمنتج. ولكنه كان درسًا في كيفية عدم إعادة الصياغة الجيدة للعبة لتناسب منصة جديدة. تم التخلي عن الجوانب الأكثر تعقيدًا في إصدار MSX إلى حد كبير. وتم تغيير تخطيطات الخرائط بشكل جذري. وتم التخلص من أي شعور بالتوازن في هذا النقل السيء. كل هذا أدى إلى مغامرة تجسس فوضوية، وإعلان غير مقصود للحصول على إصدار MSX لتجربة أول مهمة لـ Snake في أفضل حالاتها.

16). Metal Gear Solid: VR Missions

ماذا سيحدث إذا أزالت لعبة Metal Gear Solid السرد بالكامل؟ ستحصل على لعبة Metal Gear Solid بسيطة وقوية. مليئة بمئات مهام الواقع الافتراضي التي تدفعك إلى إتقان موهبة Solid Snake في التخفي. وفي حين أن البنية الأكثر خطية تجعل اللعبة غير مرنة في تصميمها. إلا أنها لا تزال غوصًا رائعًا في لعبة Metal Gear Solid التي تعرض جوانب التخفي في العنوان في أنقى صوره. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تقطيع الأشخاص إلى أشلاء مثل Gray Fox النينجا السيبراني.

15). Metal Gear (MSX)

تعتبر لعبة Metal Gear على جهاز نينتيدوNES بمثابة حطام قطار. ولكن على جهاز صخر (MSX)، ​​فهي لعبة ثورية جدًا قلبت السيناريو فيما يتعلق بما كانت ألعاب الفيديو قادرة على فعله في ذلك الوقت. لقد قدمت بعض العناصر التي اصبحت الآن شيءطبيعي في الألعاب. الأساسية للتسلل والبقاء بعيدًا عن النطاق البصري للأعداء والاتصال اللاسلكي شكلت أساسًا قويًا لـ Rock-Solid Snake يمكن بناء السلسلة عليه.

14). Metal Gear 2: Solid Snake

كانت لعبة ميتال جير الأصلية دليلاً على أن ألعاب التخفي لها مكان في سوق مشبع بألعاب المغامرات والحركة. وكان الجزء الثاني من اللعبة الذي صدر عام 1990 بمثابة بيان معزز لهذه الفكرة. حيث عمل على صقل كل جوانب اللعبة الأولى وإضافة طبقات من التصميم الدقيق والمتطور. وساعدت العناصر الأساسية في السلسلة مثل المسدسات الصامتة والقتال المرتجل والصناديق الكرتونية في تعزيز أسلوب اللعب المتخفي. ومع وجود حبكة أكثر تعقيدًا، شعرت أن لعبة ميتال جير 2 كانت لعبة فيديو سينمائية حقيقية في ذلك الوقت.

13). Metal Gear Solid GBC (Ghost Babel)

كان جهاز Nintendo Game Boy بمثابة معجزة في عالم الأجهزة المحمولة. وهو الجهاز الذي نجح بانتظام في التقاط جوهر الألعاب الشهيرة على امكانياته المحدودة. لقد نجحت لعبة Metal Gear Solid لجهاز GBC (المعروفة أيضًا باسم Ghost Babel في اليابان) في تقليص تجربة PlayStation MGS بذكاء. وإدخال بعض الأفكار السردية المألوفة، ورسم مسارها الخاص إلى الأمام بالعودة إلى Outer Heaven. تبدو اللعبة رائعة، ومعارك الزعماء ضد المرتزقة ساحرة، والبنية القائمة على المستويات جعلت هذا الفصل من السلسلة كلاسيكيًا على الفور.

12). Metal Gear Acid

كان لدى جهاز PSP المحمول من سوني مجموعة رائعة من ألعاب الإطلاق في عام 2005. ومع وجود لعبة Metal Gear جديدة في القائمة، كان المعجبون متحمسين للغاية للانغماس في أحدث مغامرات Solid Snake. كانت لعبة Metal Gear Acid مختلفة عن أي شيء جاء قبلها في ذلك الوقت. حيث كانت عبارة عن مزيج من ألعاب البطاقات وألعاب تقمص الأدور وأسلوب اللعب التكتيكي. حيث ألقى هذا الجزء بعيدا أسلوب اللعب السري المعتاد في السلسلة لصالح نهج أكثر تكتيكياً. ربما كان التحول القائم على الأدوار يُنظر إليه على أنه خطوة غريبة للسلسلة. ولكن بعد ما يقرب من عقدين من الزمان، صمدت لعبة Metal Gear Acid وتكملتها بشكل جيد بشكل مدهش.

11). Metal Gear Solid Portable Ops / Plus

بالنسبة لهؤلاء المعجبين الذين كانوا يتطلعون إلى الحصول على تجربة Metal Gear Solid المناسبة على جهاز سوني المحمول PSP، فقد وصلت Portable Ops في عام 2006 لتحقيق هذا الحلم. كانت هناك بعض المشكلات – ولا سيما نظام الكاميرا الجحيمي السيء. والتي جعلت اللعبة بطيئة بعض الشيء، لكنها كانت لا تزال لعبة ممتعة تلتزم بالصيغة التي جعلت Metal Gear Solid ناجحة على أجهزة PlayStation. كما أنها جزء مهم لاحتوائه على عناصر سيتم دمجها في الألعاب اللاحقة، مثل بناء القاعدة. مما يجعل Portable Ops إضافة مهمة وجديرة بأي مجموعة Metal Gear Solid.

10). Metal Gear Acid 2

تعد لعبة Metal Gear Acid 2 عودة أعمق وأكثر استراتيجية إلى العمل التكتيكي القائم على البطاقات. حيث تعمل على تحسين النهج الفريد للعبة الأصلية إلى تأثير مذهل. تتميز اللعبة بقصة غريبة أخرى عن التسللات السرية التي يتم سردها من خلال نهج رسومي جذاب ومختلف. كما تأتي لعبة Metal Gear Acid 2 مزودة بجهاز Solid Eye. كان الجهاز عبارة عن ملحق يمكنك وضعه على جهاز PSP الخاص بك حتى تتمكن من الحصول على تأثير ثلاثي الأبعاد. وهو أمر رائع لمدة 10 دقائق قبل التخلص منه حتى تتمكن من التركيز على القصة المنعشة التي تتكشف من حولك.

9). Metal Gear Solid V: Ground Zeroes

من الصعب وصف لعبة Metal Gear Solid V: Ground Zeroes بأي شيء سوى بأنها تجربة جريئة. وذلك لأن هذه النسخة التجريبية الرائعة نجحت في التسلل إلى المتاجر وفرض سعر مرتفع على اللاعبين مقابل الحصول على جزء مبكر من لعبة Phantom Pain. ولا تزال هذه النسخة ضرورية لأي مكتبة كاملة من ألعاب Metal Gear Solid، وباعتبارها مقدمة بين أحداث Peace Walker وPhantom Pain، فإنها تعمل بشكل جيد كمقدمة تساعد في إعداد الجزء الكبير القادم مع إثبات أن Metal Gear Solid ماذالت مواكبة للعصر.

8). Metal Gear Solid: Peace Walker

ترتيب Metal Gear

على الرغم من أن ألعاب Metal Gear الأخرى على PSP كانت جيدة جدًا، إلا أن أياً منها لم يصل إلى مستوى Peace Walker. والتي كانت إصدارًا تقليديًا كاملاً في السلسلة وتفوق على عدد من ألعاب الأجهزة المنزلية. جعل طور القصة ذا المظهر الجذاب والإنتاج الرائعة وأسلوب اللعب المتقن شراءً أساسيًا لجهاز PSP. يمكن القول إنها كانت أفضل لعبة PSP تم صنعها على الإطلاق. مع أنظمة اللعب الرائعة والموسيقى التصويرية المذهلة وبعض أفضل معارك الزعماء في السلسلة حتى الآن. برزت Peace Walker عند إطلاقها ولا تزال تجربة رائعة حتى اليوم.

7). Metal Gear Rising: Revengeance

ترتيب Metal Gear

لقد أخذت لعبة Metal Gear Rising: Revengeance السلسلة إلى اتجاه جديد آخر. لقد طورتها Platinum Games وزودتها بموسيقى تصويرية تكمل أسلوب اللعب المبالغ فيه بشكل مثالي. حيث تتمتع لعبة Revengeance ببراعة قطار شحن مليء بصور الميمز. وبعد مرور ما يقرب من عقد من الزمان، لا يزال الناس يتحدثون عن هذه اللعبة الرائعة. أو يطرقون الشظايا بأقدامهم أثناء الاستماع إلى موسيقاها الحماسية بينما يقطعون الأعداء إلى أشلاء دموية.

6). Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots

ترتيب Metal Gear

تُعد لعبة Metal Gear Solid 4: Guns of the Patriots الخاتمة الكبرى لسلسلة Solid Snake. فهي تجمع بين الأفكار الممتازة والأدوات الرائعة وقصة تحتفل بتاريخ السلسلة بالكامل حتى تلك النقطة. إنها اللعبة التي يقدمها هيديو كوجيما في أفضل صوره السينمائية. حيث تمزج بين الشخصيات المبالغ فيها والحركة القاتلة الخفية. للأسف، لا تتوفر اللعبة إلا على أجهزة PS3، ولكنها لا تزال واحدة من أفضل الألعاب الحصرية لأجهزة الألعاب في عصرها.

5). Metal Gear Solid: The Twin Snakes

ترتيب Metal Gear

إن لعبة Twin Snakes هي بمثابة ريميك للعبة Metal Gear Solid الأولى من تطوير شركة Silicon Knights، مطورة لعبة Eternal Darkness. وقد تم أدخال فيها عدد من أفكار اللعب في لعبة Metal Gear Solid 2 (مثل التصويب الرائع من منظور الشخص الأول) لتحديث اللعبة. مما أدى إلى إنشاء نسخة جديدة لاقت استحسانًا كبيرًا. وقد قام مخرج أفلام Godzilla بإخراج المشاهد السينمائية الجديدة. ورغم أنها ربما حولت Snake إلى بطل أكشن لا يمكن إيقافه تقريبًا، إلا أن النتيجة النهائية جعلت العميل السري أكثر روعة من أي وقت مضى.

4). Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty / Substance

ترتيب Metal Gear

كان على Sons of Liberty الوصول إلى معيار مرتفع بعد النجاح الهائل الذي حققته Metal Gear Solid. ومع وجود قدر كبير من الضجيج والزخم وراءها. أثبت هذا الجزء الثاني أنه أكثر من قادر على القيام بهذه المهمة. على الرغم من الجدل حول قرارها باستبدال Solid Snake بـ Raiden، فقد أظهر التاريخ أن Sons of Liberty هي بسهولة الإصدار الأكثر ذكاءً في السلسلة. مليئة بجميع أنواع نقاط الحبكة والأفكار المحيرة التي لم تكن منطقية إلا بعد سنوات. كانت أول لعبة Metal Gear Solid على PS2 والتي نجحت نجاحًا هائلاً. واحتوت على الكثير من الأسرار، ودفعت حدود السرد التفاعلي إلى أبعد من أي وقت مضى.تتوفر Metal Gear Solid 2 للعب عبر Master Collection Volume 1.

3). Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

ترتيب Metal Gear

كانت لعبة The Phantom Pain هي آخر لعبة من سلسلة Metal Gear Solid، حيث تولى هيديو كوجيما مسؤولية تطويرها. وقد نقلت السلسلة إلى منطقة أكثر حداثة بفضل أسلوبها الذي يعتمد على اللعب المتخفي في عالم مفتوح. كما قدم أسلوب لعب الطموح عبر الإنترنت والذي من المستحيل التغلب على أفكاره الجريئة. ورغم وجود بعض العيوب والأجواء الغير المكتملة، إلا أنها لا تزال تحفة فنية في سرد ​​القصص وتصميم البيئة. كما أنها مليئة بكمية هائلة من التفاصيل. كما أنها بسهولة “أكبر” إصدار في سلسلة Metal Gear. يمكنك بسهولة قضاء عشرات الساعات في التسلل خلف خطوط العدو والاستماع إلى أغاني الحرب الباردة التي تصدرت قوائم الأغاني.

2). Metal Gear Solid

ترتيب Metal Gear

كانت لعبة Metal Gear Solid بمثابة قفزة إلى الأمام في عالم ألعاب الفيديو. حيث حققت نجاحًا هائلاً في عام 1998. ففي العام الذي شهد إطلاق ألعاب Grim Fandango وHalf-Life وThe Legend of Zelda: Ocarina of Time. كانت لعبة Metal Gear Solid تصنع ضجة كبيرة بفضل مزيجها البارع من التسلل والحركة والمشاهد القصيرة التي تتدفق بسلاسة إلى بعضها البعض. كانت مليئة بالحركة والذكاء، وكانت قفزة رسومية إلى الأمام استخلصت كل شبر من القوة الممكنة من جهاز PlayStation الأصلي. وكانت مليئة بالإنجازات التكنولوجية التي نعتبرها أمرًا مفروغًا منه هذه الأيام.

والأفضل من ذلك، أن لعبة Metal Gear Solid كانت لعبة رائعة تستحق إعادة لعبها. حيث كان اهتمام هيديو كوجيما بالتفاصيل جعلها تحفة فنية حتى الآن. مثل معركة الزعيم المحيرة Psycho Mantis إلى المواجهة النهائية مع آلة الحرب المتحركة Metal Gear Rex. ساعدت لعبة Metal Gear Solid في ترسيخ الألعاب كتجارب سردية تحفز التفكير وأعادت تعريف نوع التخفي. يمكنك إعادة لعب اللعبة الأصلية في Master Collection Volume 1.

1). Metal Gear Solid 3: Snake Eater / Subsistence

ترتيب Metal Gear

تحتل لعبة Metal Gear Solid 3: Snake Eater المركز الأول في هذه القائمة باعتبارها تجربة Metal Gear المثالية. ولكن نحن هنا نتحدث عن Subsistence، النسخة المحدثة من لعبة Solid Snake الثالثة. والتي أصبحت على الفور واحدة من أفضل الألعاب في وقتها. لقد حسنت Subsistence بشكل كبير كاميرا اللعبة، مما ساعد حقًا في تسليط الضوء على المزيج الممتاز للعبة من التخفي والبقاء على قيد الحياة. على الرغم من أن عددًا من الألعاب في السلسلة معروفة بكتابتها الرائعة. إلا أن لعبة Metal Gear Solid 3 تحكي القصة الأكثر عاطفية ذات وتيرة أكثر اثارة مع نهاية أفضل أكثر مما كان يمكن حتى لأكثر المتحمسين لـ Metal Gear تخيله. تتميز لعبة Metal Gear Solid 3 ببعض من أكثر معارك الزعماء إبداعًا في الألعاب. وعالم مليء بالأفكار المثيرة للاهتمام التي أجبرت اللاعبين على التفكير. وقد أخذت السلسلة الموقرة بالفعل إلى مستوى جديد.

كما قدمت Subsistence أيضًا لعبة Metal Gear Online. وهي نسخة رائعة من تجربة التخفي التكتيكية للعبة Metal Gear Solid 3. ومن غير المستغرب أن لعبة Metal Gear Online لم تعد متاحة عبر الإنترنت، ولكن في ذلك الوقت جعلت هذه اللعبة من لعبة Metal Gear Solid 3 واحدة من أفضل الألعاب الفردية والتنافسية في آن واحد. كما يمكن للعبة Metal Gear Solid 3 أن تزعم أنها أفضل لعبة فيديو تستخدم السلم. وهذا أمر مثير للإعجاب للغاية بالنظر إلى عدد الألعاب التي تحتوي على السلالم.

يمكننا القول، إننا لا نستطيع الانتظار لنرى ما ستفعله شركة Konami مع ريميك لعبة Snake Eater القادمة. وفي الوقت نفسه، سيكون من الرائع إعادة النظر في الإصدار الأصلي في مجموعة Master Collection.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى