مقالات

لعنة إصدار الألعاب قبل اكتمال تطويرها

لماذا يُستحسن أن يتم إطلاق بعض الألعاب كنسخة دخول مُبكر

مجموعة من الاستوديوهات خلال السنوات الماضية قررت أن تُطلق ألعابها عبر نظام الدخول المُبكر ( Early Access ) حتى يتمكنوا من بناء اللعبة مع مجتمع اللاعبين. إصدار اللعبة عبر نظام الدخول المبكر أعطاهم كل الوقت الذي يحتاجونه للعمل على اللعبة مع تواجد دعم اللاعبين بجانبهم حيث كانوا يبلغون الإستوديو عن مختلف الأخطاء التقنية والخواص الغير مُتاحة في اللعبة آنذاك. إن إطلاق بعض الألعاب أولاً كنسخة دخول مبكر يُساعد المنتج النهائي في الوصول للاعبين بأفضل شكلٍ ممكن ويقدم لهم تجربة جيدة جدًا !

من الواضح أن العديد من الشركات والمطورين الكبار ( AAA Developers ) لا يفهمون فكرة الدخول المبكر، اليوم أردت الحديث عن مثالين بالذات حيث أنهما أكثر مثالين حصلا على نقد مستحق خلال السنوات الماضية.

شركة Bethesda ومشاكل Fallout 76

دعونا نسترجع ذكريات عام 2018، في هذا العام قدمت Bethesda حدث E3 ضخم واستوديو Bethesda Game أعلن عن Starfield و The Elder Scrolls 6 وبالتأكيد هذان العرضان زادا من حماس اللاعبين بشكل كبير للجيل الجديد، لكن دعونا لا ننسى النجم الرئيسي للحدث والذي تم التركيز عليه بأكبر شكل ممكن، هذا النجم هو لعبة Fallout 76.

Bethesda Game Studios قدموا لنا وعدًا بأن Fallout 76 ستصبح النقلة الجديدة للسلسلة، ستُركز اللعبة على تقديم تجربة مختلفة مع دعم تجربتها كلعبة أونلاين Multiplayer وتلك كانت الأولى من نوعها في السلسلة. لقد وعدونا بخريطة حجمها يصل لأربعة أضعاف حجم خريطة Fallout 4 ودعونا لا ننسى مقولة Todd Howard الشهيرة : ” ستُقدم اللعبة 16 مرة مستوى التفاصيل “.

بالتأكيد تحمس اللاعبين للجزء الجديد من السلسلة خاصةً بعد النجاح الضخم الذي حققته Fallout 4. صدرت Fallout 76 في 14 نوفمبر 2018 وتحولت اللعبة إلى Meme كبير. في وقت الإصدار كانت اللعبة عبارة عن كارثة، لقد عانيت من مشاكل تقنية ضخمة وأخطاء عملاقة أدت إلى تدمير اللعبة، هذا بالإضافة إلى طريقة سرد جديدة لم يستمتع بها معظم اللاعبين.

خوادم الاونلاين Multiplayer كان يحدث بها Crash كل بضعة دقائق وبشكل عام فإن لتجربة لم تكن جيدة بالنسبة للعبة Fallout جديدة من استوديو Bethesda Game. لكن كما قال Todd Howard في E3 2019 ، فإن الفريق ظل يعمل على اللعبة واللاعبين ظلوا يلعبونها لفترات طويلة. تعلمت Bethesda درسًا كبيرًا من إطلاق Fallout 76 في هذه الحالة واللعبة أصبحت أفضل بكثير خلال الشهور والسنوات التي تلت مرحلة الإطلاق.

الآن لعبة Fallout 76 تعتبر واحدة من أنجح الألعاب عبر خدمة Xbox Game Pass وقام إستوديو Bethesda Game بحل معظم مشاكل اللعبة وبالفعل استمر في دعمها بالعديد من المحتوى الجديد والتحديثات الضخمة. على سبيل المثال، حصلت اللعبة على شخصيات NPCs متواجدة في عالم اللعبة لها مهمات خاصة يمكنك القيام بها، أيضاً تم تحسين طريقة عرض وسرد قصة اللعبة الأساسية. الآن اللعبة أصبح لديها تقييم إيجابي عبر متجر Steam ويمكن القول أن Bethesda Game Studios قد تمكنوا من النجاح في النهاية.

استوديو CD Projekt RED وصدمة مجتمع اللاعبين في Cyberpunk 2077

اللعبة الثانية التي أردت التحدث عنها هي Cyberpunk 2077 من استوديو CD Projekt RED. تلك كانت واحدة من أكثر الألعاب المنتظرة بالنسبة لي ( ولكل اللاعبين ) في التاريخ. الإعلانات جعلت اللعبة تبدو خرافية ، وعلى الرغم من أنني كنت متحمسًا لها منذ الوهلة الأولى خاصةً بعد تجربتي لـ The Witcher 3 Wild Hunt، إلا أن الكشف عن تواجد Keanu Reeves في اللعبة زاد من حماسي خاصةً و اني من عشاق سلسلة أفلام John Wick و The Matrix.

لقد تم تأجيل اللعبة عدة مرات، هذا من المفترض أن يكون شيئًا جيدًا وأن تصدر اللعبة في حالة ممتازة بدون تواجد مشاكل، صحيح ؟ للأسف الإجابة هي لا. استوديو CD Projekt RED لم يتعلم شيئًا من إخفاق الشركات الأخرى في الصناعة خلال السنوات الماضية وتم إصدار واحدة من أسوأ التجارب التقنية على الإطلاق.

دعوني فقط أوضح أن أستوديو CD Projekt RED ليس أضخم مصممي ألعاب الـ RPG في الصناعة، الإستوديو لم يشهد هذا النجاح الضخم إلا مع سلسلة The Witcher خاصةً The Witcher 3: Wild Hunt. تلك اللعبة بالذات تعتبر واحدة من أكثر الألعاب التي استمتعت بها في حياتي وبالتأكيد كنت متحمسًا لأي لعبة أخرى من الإستوديو.

لقد قمت بطلب Cyberpunk 2077 مُسبقًا على منصة PlayStation 4 خاصتي ( أنا أمتلك النسخة العادية الـ Slim من المنصة ) ولكنني شعرت شعورًا غريبًا عندما لم يتم إرسال نسخة مراجعة من اللعبة على أجهزة الكونسول. ضف على ذلك أنهم أجبروا المراجعين الذين راجعوا اللعبة على منصة الحاسب الشخصي أن يستخدموا مشاهد وصور وفيديوهات تم إرسالها خصيصًا للمراجعين من قبل CD Projekt RED أنفسهم !

شخصيًا لم أهتم بالأمر لأنني وضعت ثقة كبيرة في استوديو CD Projekt RED، لقد استيقظت مبكراً في يوم الإصدار وبدأت في تجربة اللعبة فور إطلاقها الرسمي. تخيلوا دهشتي عندما وجدت اللعبة تعمل على دقة 720p والإطارات تتراوح بين 15 و 20 فريم في الثانية. لقد كنت أقول لنفسي ” حتى حاسوبي الضعيف ( Potato PC ) يستطيع تشغيل اللعبة بشكل أفضل من ذلك “. لقد انتظرت المزيد والمزيد من التحديثات على أمل أن تتحسن اللعبة بالشكل الكافي وعلى الرغم من أنني أنهيت اللعبة على منصة PS4 بعد مجموعة من التحديثات إلا أن اللعبة ظلت تجربة سيئة جداً ولا تستطيع العمل بشكل مقبول على أجهزة الجيل السابق.

حتى بعد أن قام أستوديو CD Projekt RED بإصدار أضخم تحديثات اللعبة في النصف الأول من عام 2021 فقد ظلت تعمل بشكل فقير جداً بدقة ضعيفة وإطارات أضعف على الجيل السابق. بالإضافة إلى ذلك فقد قام أستوديو CD Projekt RED بتأجيل إصدار نسخة الجيل الجديد من اللعبة وتم أيضاً تأجيل طور الأونلاين Multiplayer المنتظر. كل هذا على أمل أن يقوموا بحل مشاكل اللعبة التي صنعوها بأنفسهم بإهمالهم !


في النهاية أود أن أقول أنك إذا كنت مطور مستقل أو مطور متوسط ( AA ) أو حتى مطور ضخم في الصناعة ( AAA ) وغير واثق بشكل كامل من أن لعبتك ستعمل بالشكل المطلوب خلال وقت الإصدار، أسهل حل هو أنك تقوم بتأجيل اللعبة حتى تحل مشاكلها مع فريق التطوير نفسه أو تُطلقها كنسخة دخول مُبكر عبر Steam مثلاً.

هذه هي فائدة إطلاق اللعبة كنسخة Early Access، مجتمع اللاعبين سيحب أن يدعم ويساعد في مشروعك، ستكتسب أنت المزيد من الخبرة كمطور، واللاعبين أنفسهم سيقضون وقت أفضل وأكثر متعة مع المنتج النهائي عند إصداره بشكل رسمي في الأسواق على مختلف المنصات. أتمنى أن تتعلم المزيد من الاستوديوهات وشركات النشر مما حدث مع Bethesda Game Studios و CD Projekt RED حتى لا يتم تحطيم آمالنا مرةً اخرى بهذا الشكل في المستقبل.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى