مقالات

الرياضة الإلكترونية محرك أساسي للصناعة برمتها، إليك قضمة من المستقبل المشرق للـ E-Sports!

تتسابق الصناعات الأكثر ربحًا على الكرة الأرضية للحصول على بطولة المشهد، لكن أحد هذه الصناعات الأكثر سرعة هي الرياضة الإلكترونية أو كما هي معروفة بالـ E-Sports، ولأن هذه الصناعة ليست مجرد “ماوس وكيبورد والحمد لله”، فإن سبب نموها الهائل هو اقترانها بالتكنولوجيا التي أصبحت هوس لدينا. 

مليارات الدولارات تتناثرر هنا وهناك، والمشهد لا يزال في مرحلة تكوينية، حيث من المتوقع أن يتسلق السوق بإيراداته التي سوف تبلغ 1.8 مليار دولار في عام 2022 فقط، مستقبل الصناعة سيذهل الجميع وستفتقر بعض الرياضات إلى المتابعة لا محالة في يومًا ما.

الرياضة الإلكترونية، القفزة الأكثر اهمية العقود الماضية!

تخيل أن أكون لعبة يعتبرها الكثير مضيعة للوقت ولا تعود بالنفع على لاعبيها، لكن أقرر في يوم ما أن أتخفى في صورة أكثر غرابةً على الجماهير الغفيرة، لأصبح لست وسيلة ترفيه للاعبين فقط ولكن لمحبي مشاهدة البطولات والرياضات في جميع أنحاء العالم، هذا ما فعلته الألعاب في وقت ما لتصب تركيز الجماهير واللاعبين على الجوانب الإيجابية من الألعاب التنافسية.

مع ظهور ألعاب الفيديو التنافسية، حظت الصناعة بنمو كبير من اللاعبين وعشاق الألعاب الذين يشاهدون فرقهم المفضلة. تعد ألعاب مثل Fortnite, League of Legends, Counter-Strike و Overwatch من أكثر ألعاب الرياضة الإلكترونية شهرة حتى الآن، كل منها يضم ملايين المتفرجين وسوقًا غير مستغل نسبيًا.

تقام البطولات التنافسية الآن على مستوى العالم حيث تتنافس الفرق المحترفة ضد بعضها البعض للحصول على لقب الأبطال الإقليمية أو العالمية، سواء دفع المتفرجون لمشاهدة النشاط التنافسي شخصيًا أو البث المباشر للبطولات عبر منصات البث الشهيرة مثل Twitch، فإن مجتمع الـ  eSports أصبح سوقًا دوليًا يستحق الاهتمام به، حيث تبث محطات البث التلفزيوني العالمية مثل Telemundo و ESL و ESPN الآن هذه الشعبية.

ما الذي ينتظر الصناعة؟

دعونا نستحضر مثال حي وتم معاصرته، لعبة مثل Fortnite والتي شهدت إطلاق فاتر خلال عام 2017 حظت بعد بضعة أشهر فقط بشعبية لا تحصى، هذا بسبب الأسلوب الأركيدي الذي تزينت به اللعبة على عكس وضع الحرب الجدي الذي أقحمتنا به لعبة مثل PUBG، ولكن تميزها بإمكانية البث المباشر هي من جعلت اللعبة تتربع على عرش ألعاب الباتل رويال.

تم ترجمة هذه الميزات على الفور إلى نجاحات عديدة وسرعان ما تم اقامة أول كأس عالم خصيصًا لـ Fortnite والذي كان مشتعلاً بحضور الجماهير على أرض الواقع وأيضًا خلف أجهزتهم وهواتفهم على منصة Twitch.

نجاح الرياضة الإلكترونية يعتمد على قاعدة الجماهير الخاصة بها دونًا عن نجاح لعبة بحد ذاتها، بل التجديد هو ما يجعل الصناعة منتعشة. من المفترض أن تستمر صناعة الرياضات الإلكترونية العالمية في النمو بسرعة خلال السنوات الخمس المقبلة، يقدر المحلل Newzoo أن عائدات الرياضات الإلكترونية ستصل إلى حوالي 1.6 مليار دولار بحلول عام 2022 – 2023 ، مع الحفاظ على معدل نمو سنوي بنسبة 15٪.

الرياضة الإلكترونية

تمتلك المملكة المتحدة ما يقرب من 8% من هذه السوق العالمية المتضخمة، وفقًا لتقرير للرياضات الإلكترونية بتكليف من Ukie، وترحب بالاعتراف المتزايد كجزء مهم من قطاع الصناعات الرقمية والإبداعية سريع النمو في المملكة المتحدة.

دخلت العلامات التجارية الأكثر شهرة وثقلاً في التاريخ هذه الصناعة مثل BMW, Mercedes benz, Coca Cola والكثير من الشركات الذي ستُثقل الصناعة خلال السنوات القليلة القادمة، هذا بخلاف مصادر الربح المختلفة كبيع الزي الرسمي لفريق ما أو حتى الإستحواذ على أشهر صُناع المحتوى لجلب المزيد من المشاهدات.

تدخُّل منظمات حقوق المرأة

الرياضة الإلكترونية

مع ازدهار الجماهير، يتجه هذا النمو نحو تنوع أكبر حيث شهدت السنوات القليلة الماضية انتشارًا للمنظمات والمبادرات التي تعزز الشمولية بين الجنسين في الرياضات الإلكترونية، مثل Women in Games ومقرها المملكة المتحدة، و Women of Esports، و British Esports Women in Esports Initiative، و FemaleLegends، بالإضافة إلى الأحداث الأخيرة وأبرزها FTW وغيرهم.

وجدت وكالة Interpret لإحصاءات المستهلكين أن النساء شكلن 35% من مشاهدي الرياضات الإلكترونية في عام 2019، وهو رقم يتجه باستمرار نحو الأعلى على مدار العامين الماضيين.

الرياضة الإلكترونية

مع زيادة بنسبة 6% في نسبة المشاهدة من الإناث منذ عام 2016 ومجموعة من الأحداث الجديدة والبطولات ومجموعات المناصرة التي تتعهد بإضفاء الطابع الديمقراطي في الرياضة الإلكترونية عبر الجنسين والكثير من المقاييس، تبدو الصناعة مستعدة لمستقبل أكثر اشراقًا.

الذكاء الاصطناعي في الرياضة الإلكترونية

الرياضة الإلكترونية

مع استمرار التقدم والتطور في التكنولوجيا، تستمر صناعة الرياضات الإلكترونية في التطور لتلبية طلب اللاعبين. أحد الحلول لهذه التحولات التكنولوجية المستمرة في الصناعة هو الذكاء الاصطناعي، ومع تزايد الشعبية، تتزايد قاعدة اللاعبين المحترفين للرياضات الإلكترونية مع كل موسم تنافسي ونتيجة لذلك، يحتاج اللاعبون الكبار، سواء كانوا يتنافسون في بطولات احترافية أو يثبتوا أنفسهم على أنهم لاعبو بث مباشر للرياضات الإلكترونية، إلى البقاء في أفضل حالة تنافسية.

عادةً ما يتدرب لاعبو الرياضات الإلكترونية المحترفون ثماني ساعات على الأقل يوميًا، سواء مع فريقهم أو بشكل فردي حيث يتيح تدريب الفريق تحسين أداء الفريق والتواصل حيث يتعلمون استكمال أساليب اللعب لدى بعضهم البعض. من ناحية أخرى، يعزز التدريب الفردي معرفتهم باللعبة وآليات اللعبة ويسمح لهم بأن يكونوا في أقصى قدراتهم لكل مظهر تنافسي.

Call of Duty Vanguard reveal warzone جيمز ميكس كود الجديدة
Call Of Duty – الرياضة الإلكترونية

برامج الذكاء الإصطناعي مثل Blitz هو مثال رائعة للذكاء الاصطناعي تم تصميمها لغرض وحيد هو تحسين مهارات اللاعبين المحترفين من النصائح والأدلة داخل اللعبة إلى المقارنات مع لاعبي الرياضات الإلكترونية المحترفين المخضرمين، تم تصميم هذا الذكاء الاصطناعي لمساعدة اللاعبين على الفوز وإتقان التعليمات الخاصة بأي لعبة رياضية إلكترونية.

كما قلت سابقًا، تؤثر أحدث التقنيات والابتكارات بشكل كبير على اتجاه ومستقبل الرياضات الإلكترونية. انظر إلى أحدث الهواتف الذكية، على سبيل المثال والتي تأتي بجانب أحدث تقنيات الإتصال مؤخرًا وهي الـ 5G، تواصل جعل الألعاب التنافسية الشهيرة في متناول جميع الفئات. لقد قامت Call of Duty و League of Legends بالفعل بإصدار نسخ محمولة من لعبتهم، وقريبًا، سيتعين على ألعاب الـ E-Sports الأخرى أن تبدأ في الوصول إلى مزيد من الجماهير العالمية عن طريق مختلف المنصات.

هناك شيء واحد مؤكد، وهو أن الألعاب التنافسية تتطلع إلى مستقبل مشرق، لذا انتظر بشدة واستمتع بهذه الرحلة المذهلة إلى مستقبل الرياضات الإلكترونية والألعاب التنافسية.

Mahmoud Mohamed

كاتب ومراجع في موقع Games Mix. أبلغ من العمر 18 عام، كرست حياتي للألعاب وها أنا أتخذها كمجال لعملي.. عاشق لألعاب الـ Super Heroes والـ E-Sports، والألعاب المصبوغة نوعاً ما بعنصر الـ RPG.
زر الذهاب إلى الأعلى