مقالات

لغة الفرانكو.. ما هيَ؟ وما سبب وجودها؟

لطالما كانت اللغة تشكل عائقًا في ألعاب معينة، وكثيرًا ما كانت سبب لعزوف اللاعبين عن لعبة معينة لعدم دعم لغتهم وقلة اللغات المدعومة بل وحتّى سوء الترجمة والدبلجة أحياناً…وفي العقدّين المنصرمين تطّورت صناعةُ الألعاب بشكلٍ مثير للدّهشة، ومعهُ تطوَّر مجتمعُ اللاعبين وأصبح مجتمعاً عملاقاً يحوي أُناساً يتحدّثون لغات مختلفة. ومتحدّثو اللغة العربية من بينهم. إلّا أنّ معظمَ الألعاب لم تُضف إمكانّة الكتابة بأحرفٍ معينة كالعربية والفارسية والصينية التقليدية وغيرها.. وذلك يكون تقصيراً من مطوري اللعبة في معظم الأحيان.لذلك ظهرت الحاجة إلى ابتكار لغة مكونة من الأرقام الغربية والحروف الانجليزية وإطلاق طريقة كتابة جديدة متعارفٍ عليها تحلّ محلّ اللغة العربية، وعُرفت هذه اللغة بين اللاعبين بـ” الفرانكو” أو Franco-Arabic بالإنجليزية.

معنى الفرانكو :

إن الفرانكو ليست لغةً بالمعنى الحرفي، فهي مجرّد طريقة كتابة تجمع بين الأرقام والأحرف الانجليزية لتسهيل التواصل بين اللاعبين العرب، وهي ليست معترفاً بها رسمياً كما أن استخدامها على أرض الواقع صعب التطبيق.وهي غير محدّدة القواعد، فالكتابة فيها لا تخضع لقواعد ثابتة. وهذا هو سبب سهولتها وانتشارها بسرعةٍ كبيرة، وكأنها ما كان ينتظره اللاعبون العرب منذ فترة طويلة.لاقت هذهِ اللغة ارواجاً كبيراً بين العرب وأصبحت كثيرة الاستعمالات في الألعاب متعددة اللاعبين كـ Minecraft الشهيرة. وإن كُنتَ عاشقاً للألعاب منذُ فترة طويلة فأنا على يقينٍ أنّ فترة لعبكَ للألعاب تضمّنت استعمال هذه الطريقة في التواصل كونها سهلة التعلم وسريعة. وإليكم هُنا كيفَ يتمُّ استبدال الحروف العربية بالأرقام في لغة الـ Franco-Arabic :

franco-arabic

مميزات وفوائد استعمال الفرانكو:

  • سهلت اللغة من التواصل بين اللاعبين في الألعاب التي لا تدعم اللغة العربية
  • فتحت المجال للكثير من اللاعبين الجُدد الذين كانوا يعتبرونَ التواصل في الألعاب الجماعية عائقاً لهم بسبب عدم تمكّنهم من اللغة الانجليزية مثلاً.
  • وفرت الكثير من الوقت لمرونتها وسهولة كتابتها وعدم تمسكها بقواعد صعبة الحفظ.
  • لفتت انتباه بعضِ شركات التطوير إلى حجم مجتمع اللاعبين العرب الموجود وبدأَ بعضهم في إظهار دعمٍ أكبر لهم
Franco-arabic

عيوب لغة الفرانكو:

  • بسببِ اساساتِها الغير متينة وانحرافها عن اللغة العربية بشكلٍ محوري، لاقت هذهِ اللغة تهجّماً كبيراً من العديد من أصحاب الشأن في اللغة العربية واصفينَ إياها باللغة مشوِّهة اللغة العربية، رغم أن هذا الكلام غيرُ صحيحٍ عملياً.
  • نتيجةَ إدمانِ هذه اللغة تزامناً مع اللعب لفتراتٍ مطوّلة، قد يحدُث اختلاط لدى الشخص بين اللغة الانجليزية ولغة الفرانكو وقد تؤثر عليه سلباً في هذا المجال
  • بسببِ أن مجتمعَ اللاعبين ليسَ مثالياً كغيرهِ من المجتمعات، يكرهُ العديد من اللاعبين الذين يتحدثون بلغات أخرى رؤية لغة الفرانكو

كلمة أخيرة عن لغة الفرانكو:

نرى في النهاية أنَّ لغة الفرانكو ليست منوطةً بتشويه اللغة العربية ولا تطمس هويتها، بل نحن من نفعل ذلك بأنفسنا، فاللغة هذه قد وجدت لإستخدامات محددة ولكن هناك الكثير لا يستخدمونها الإستخدام الصحيح، فنحن من بيدنا استخدامها بالطريقة الصحيحة ،ليس علينا أن نطمس لغتنا العربية، بل يجب الإعتزاز بها فهي لغة القرآن الكريم والإسلام.

Yoser Barakat

متابع شغوف لأخبار التقنية وخصوصاً الهواتف بالإضافة إلى أخبار الألعاب بحميعِ أنواعها، أحبّ الألعاب بنظام العالم المفتوح بشكل رئيسي ولكن سلسلتي المفضلة هي God Of War
زر الذهاب إلى الأعلى