مقالات

ستارفيلد ليست محور الكون: إليك أفضل ألعاب الفضاء على بلايستيشن

صدرت أخيرًا ستارفيلد بشكل كامل على أجهزة Xbox Series X|S والحاسب الشخصي، ومتوفرة لمشتركي خدمة Game Pass. لكن بينما يلعبها ويستمتع بها لاعبو الفريق الأخضر، لا يجب علينا ترك لاعبي بلايستيشن دون لعبة جديدة وسط هذا الحماس لألعاب الفضاء.

لذلك يجب الإشارة إلى أن ستارفيلد ليست أول لعبة فضاء ذات جودة عالية، بل لطالما كانت هناك ألعاب رائعة عن الفضاء يمكن الاستمتاع بساعات طويلة فيها، وهي متوفرة عبر جميع المنصات، بما في ذلك منصات بلايستيشن.

لذلك جمعنا لكم اليوم أفضل الألعاب التي تأخذك في رحلة إلى الفضاء الواسع وتجعلك تعيش هذه الأجواء. بالطبع لـ Bethesda لمستها الخاصة في ستارفيلد، ولكن لا مانع من النظر إلى ألعاب فضاء أخرى ذات جودة عالية.

No Man’s Sky

ستارفيلد بلايستيشن starfield

No Man’s Sky من أبرز الألعاب التي تقدم فكرة الاستكشاف الحر للكون الواسع، مع إمكانية التخصيص الكامل للسفينة الفضائية ولأغراض اللاعب الشخصية، حيث يمكنك الذهاب لأي مكان، والقيام بأي فعل، تمامًا كما في ستارفيلد.

لا يمكن ذكر No Man’s Sky وعدم التطرق إلى الإطلاق الكارثي لها في أغسطس 2016، حين حصدت اللعبة تقييمات سيئة من النقاد، وأخرى كارثية من اللاعبين، فكانت تبدو وكأنها غير مكتملة على كثير من الأصعدة، أهمها أن أنظمة اللعبة كانت متكررة بشكل ممل، وعالم اللعبة بدا ميتًا وغير مشجع على استكشافه حتى. ولكن على الأقل يمكنك الإقلاع والهبوط يدويًا في الغلاف الجوي للكوكب!

ولكن جديًا، هي إحدى قصص النجاح الملهمة التي نعشق سماعها، فالمطور وعد آنذاك بتصحيح المسار والوصول باللعبة لطموحات اللاعبين المرتفعة، وهو ما حدث بالفعل على مدار تحديثات مجانية مستمرة، بين إصلاحات وإضافات في المحتوى، وتعديلات ضخمة على الكثير من الأنظمة الأساسية في اللعبة، وإضافة ميزات جديدة بشكل مجاني، كإمكانية اللعب من منظور الشخص الثالث.

اليوم، تُعد No Man’s Sky تجربة رائعة لا يمكن تفويتها بعد أن عادت من بعيد، وإذا كنت مهتمًا بـ Starfield، لن تندم على أي لحظة تقضيها في No Man’s Sky، خاصةً إن دخلت عالمها رفقة صديقك، فـ No Man’s Sky تتفوق على ستارفيلد في أن بها ميزة اللعب التعاوني.

The Outer Worlds

لعبة RPG أخرى تقع أحداثها في الفضاء، بقصة متشعبة مثيرة للاهتمام، كما أنها لعبة تصويب من منظور الشخص الأول. تقدم The Outer Worlds مزيجًا مميزًا بين عناصر الـ RPG الكلاسيكية، والتصويب الممتع المليء بالحركة والإثارة.

اللعبة من تطوير استوديو Obsidian، المطور ذاته صاحب لعبة Fallout New Vegas التي يعتبرها الكثيرون أفضل أجزاء سلسلة Fallout، لذا إذا كنت تحب تلك اللعبة الأيقونية، بالتأكيد ستقع في حب The Outer Worlds.

تمتاز The Outer Worlds بوجود اللمسة السحرية التي تعرف بها أغلب ألعاب Bethesda، فاستوديو Obsidian لم يفقد بريقه من بعد العمل على Fallout New Vegas، وهو الأمر الذي يتضح في جودة كتابة الحوارات والمهام الجانبية بشكل عام.

ثلاثية Mass Effect

ستارفيلد بلايستيشن starfield

الثلاثية الأيقونية! إنها واحدة من تلك الألعاب التي يعتبرها الكثيرون التجربة المثالية. تُعد السلسلة الرائدة لفئة الـ RPG في عالم فضائي.

السرد القصصي، الحبكة الدرامية، تقديم الشخصيات وتطورها، قصة ضخمة تعتمد على قرارات اللاعب المتشعبة، Mass Effect تجمع بين عناصر رائعة يصعب إيجادها في لعبة أخرى، وجميعها تم تقديمها بصورة ممتازة. والأهم من ذلك هو بناء العالم والاهتمام بكل تفاصيله، فهناك فصائل مختلفة وعلاقات سياسية ودبلوماسية تُقام طوال الوقت للحفاظ على السلام. ولكن إلى متى؟

ستارفيلد بلايستيشن starfield

من أهم ما يميزها هو القيمة العالية لإعادة اللعب أكثر من مرة، فبجانب خوض التجربة مراتٍ عديدة من أجل تجربة القرارات المختلفة وتأثيرها على القصة، التعلق الشديد بالشخصيات والمعرفة المسبقة بهم، يجعل من كل مرة تبدأ فيها اللعبة من البداية تُلعب من منظور مختلف، الأمر الذي يجعلها تجربة مميزة ومختلفة.

الجدير بالذكر أن الخيارات التي يصنعها اللاعب في جزء من السلسلة، تؤثر في القصة على مدى الأجزاء التابعة له.

ثنائية Star Wars Jedi

ستارفيلد بلايستيشن starfield

ثنائية Star Wars Jedi Fallen Order و Survivor يأخذانك في رحلة ملحمية في أنحاء المجرات، حيث تلعب دور Cal Kestis الجيداي الشاب، والذي تبدأ رحلته في جزء Fallen Order بعد أن تم القضاء على جميع أبناء عشيرته من الجيداي، وأصبح هاربًا متخفيًا بعيدًا عن قبضة الإمبراطورية.

وفي الجزء الثاني، Survivor، تستمر رحلة Cal في مواجهة تحديات أكبر بعد أن تحول من مجرد جيداي شاب، إلى فارس جيداي ناضج. بالطبع أسلوب اللعب في كلتا اللعبتين خرافي، ولكنه تطور بشكل ملحوظ في الجزء الثاني رفقة جميع الجوانب الأخرى التي أصبحت أفضل في اللعبة.

Star Wars Jedi Fallen Order متوفرة على كلتا المنصتين، بلايستيشن 4 و 5، أما Jedi Survivor متوفرة فقط عبر بلايستيشن 5، وكل من اللعبتين تأخذانك في رحلة في الفضاء، بين كواكب مختلفة وفي مواجهة فضائيين، كل ذلك مع لمسة عالم Star Wars المميزة.

Seif Fayed

المدير السابق لقسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى