دليلك للألعابمقالات

ماهي Warhammer 40K؟ دليل الشامل والمختصر لهذا العالم

الدليل الشامل

بعد النجاح الكبير التي حققته لعبة Warhammer 40K Space Marine 2، تسائل الكثيرون حول ماهية Warhammer 40K عن ماذا يدور عالمه وقصصه. في الحقيقة عالم Warhammer مشهور للغاية في الدول الغربية وتحديداً أمريكا. ولكنه غير معروف في الوطن العربي، ولذلك قررنا في هذا المقالة نشرح لك بداية وفكرة هذا العالم بطريقة مبسطة

ماهي Warhammer

في حقيقة الأمر Warhammer ماهي إلا لعبة طاولة فقط لا غير. ليست رواية أو أفلام أو كوميكس أو ألعاب فيديو. هي لعبة طاولة تشبه الشطرنج ولكن بطريقة لعب مختلفة تماماً عن أي شيء تعرفه عن ألعاب الطاولة أو حتى ألعاب الكروت. اللعبة تحتوي على شيئين أساسين وهما ساحة المعركة (الخريطة) والقطع (البيادق). الخريطة مثل رقعة الشطرنج هي التي تتحرك عليها البيادق في دور اللاعب. وعلى عكس الشطرنج فالخرائط أنواع كثيرة ومختلفة وليست ثابتة. وبالنسبة للبيادق فهم أنواع مختلفة من الجنود المنتموت لأحزاب مختلفة. حيث ان اللعبة تحتوي على أحزاب متقاتلة مختلفة ولكل حزب جنوده الخاصة. تعتمد اللعبة على التفكير في كيفية أستخدام جنودك الأستخدام الأمثل والانتصار في اللعبة على خصمك.

هذه اللعبة مشهوة في أمريكا مثلما لعبة الشطرنج مشهورة في الشرق الأوسط. ولكن ما يميز ألعاب Warhammer هي أختلاف أصدارتها، فالشركة المالكة للعبة تصدر بشكل مستمر جنود مختلفة وخرائط مختلفة الأمر الذي يجعلها تشبه ألعاب الكروت والتي تدفع للشراء وتجميع كل ماهو جديد.

ما الفرق بين Warhammer 40K و Warhammer

نعم هناك Warhammer وهناك Warhammer 40K، الأولى ثيمتها هي العصور الوسطى (السيوف والسحر)، أما الثانية فثيمتها هي المسقبل (أسلحة الليزر والسفر عبر الفضاء). أي انها يوجد نسختين مختلفين من اللعبة، ولكل نسخة عالمها الخاص من الجنود والبيادق ولا يمكنك المزج بين الأثنين. في البداية نشرت شركة Games Workshop المالكة لهذه الألعاب Warhammer في 1983 لأول مرة. وبعد النجاح التي حققته الشركة من اللعبة، أصدرت في 1987 نسخة جديدة لنفس اللعبة بثيمة المستقبل تحت أسم Warhammer 40K.

بمرور السنوات زادت شعبية ألعاب Warhammer بدرجة كبيرة، وأصبح لديها عاشقين متعصبين لها. ومن ثم بدأت شركة Games Workshop بعمل تراخيص لكل من يريد أن يستفيد من هذه الشعبية. فأصبح هناك الكثير من الروايات وألعاب الفيديو ومنها لعبة Warhammer 40K Space Marine 2. وتم إنتاج بعض الأفلام والمسلسلات الكرتونية ولكنهم لم ينجحوا كثيراً، ولكن كما نعلم أن شركة أمازون تنتج حاليا مسلسل تلفزيوني كبير ل Warhammer 40K وسيكون من بطولة الممثل المحبوب Henry Cavil.

الأطار الزمني ل Warhammer 40K

تدور أحداث Warhammer 40,000 الخيالية حول عام 40,000 بعد الميلاد. ورغم أن Warhammer 40,000 تدور أحداثها في الغالب في إطار خيال علمي، إلا أنها تتبنى عددًا من الموضوعات الخيالية، مثل السحر والكائنات الخارقة للطبيعة والاستحواذ الشيطاني والأعراق الخيالية مثل العفاريت والجان. تم تصور Warhammer 40,000 في الأصل باعتبارها لعبة خيال علمي فرعية من Warhammer. ورغم أن اللعبتين تشتركان في بعض الشخصيات والمواضيع، إلا أن إعداداتهما منفصلة.

تدور أحداث لعبة Warhammer 40,000 في عالم عنيف ومتشائم: حيث توقف التقدم العلمي والاجتماعي البشري. وأصبحت البشرية في حالة حرب شاملة مع أجناس فضائية معادية وقوى خفية. كما أن القوى الخارقة للطبيعة موجودة مثل شياطين وآلهة شريرة، وتنتشر الطوائف التابعة له. وفي نهاية المطاف، لا تستطيع إمبراطورية الإنسان أن تأمل في هزيمة أعدائها. لذا فإن أبطال الإمبراطورية لا يقاتلون من أجل مستقبل أكثر إشراقًا بل “يثورون ضد الموت”. ومن خلال التضحية المستمرة والعمل الشاق، تؤخر الإمبراطورية مصيرها المحتوم. لا يوجد سوى الحرب.

القصص المبنية على Warhammer 40K

نظرًا لأن اللعبة هي لعبة حرب، فإن الروايات والقصص المصورة الفرعية غالبًا ما تكون دراما حربية حيث يكون الأبطال محاربين دائماً، والأكثر شهرة هم مشاة البحرية الفضائية (Space Marine). بخلاف ذلك، يميلون إلى أن يكونوا من الأرستقراطيين من نوع ما مثل المحققين أو التجار أو أمراء. لأن هؤلاء الأشخاص فقط لديهم الموارد والحرية لإحداث تأثير ذي مغزى على بيئة تمتد عبر المجرة حيث تكون حضاراتهم استبدادية في الغالب.

إن مصدر السحر في عالم Warhammer 40K مصدره مكان في الفضاء يحتوى على طاقة غير مادية يدعى إمبيرين، أو الأثير، أو بحر الأرواح، أو عالم الفوضى، أو الفضاء الالتواءي أو الأكثر شيوعًا الالتواء The Warp. وهو بُعد بديل للطاقة النفسية البحتة التي تعكس وتدعم الأبعاد الأربعة المألوفة للكون المادي. كما إنه عالم موازٍ من الطاقة الخارقة للطبيعة وترتبط به جميع الكائنات الحية ذات الأرواح. ولكن بعض الأفراد الذين يطلق عليهم “المشعوذون” لديهم رابط قوي بشكل خاص ويمكنهم التلاعب بطاقة هذا المكان لعمل السحر. يخشى البشر بشكل عام المشعوذين ولا يثقون بهم. قد يمتلك المشعوذون العديد من القدرات الخطيرة مثل التحكم في العقل، والاستبصار، والتحريك الناري. علاوة على ذلك، فإن The Warp مليء بالمخلوقات الشريرة والتي قد يستخدمها المشعوذيين.

ولكن على الرغم من كل المخاطر التي يشكلها المشعوذون، لا تستطيع الحضارة البشرية الاستغناء عنهم. توفر قواهم التخاطرية اتصالات أسرع من الضوء وهم أفضل وسيلة لمواجهة الأعداء الخارقين في ساحة المعركة. لهذا السبب، تجمع الإمبراطورية أي مشعوذين تجدهم وتدربهم على التحكم في قدراتهم ومقاومة قوة The Wrap. أولئك الذين يفشلون أو يرفضون هذا التدريب يتم إعدامهم من أجل سلامة الجميع. يتم إجبار أولئك الذين يجتازون تدريبهم على العبودية مدى الحياة للدولة ويتم مراقبتهم عن كثب بحثًا عن سوء السلوك والفساد الروحي.

أهم الأحزاب في Warhammer 40K

تعتمد Warhammer 40K على فكرة الأحزاب المتقاتلة. ولكل حزب جنس مختلف وجيوش مميزة. فالبتالي كل حزب سيكون له صفات ومميزات مختلفة في الحروب عن الأحزاب الأخرى

أولا The Imperium of Man يُوصَف إمبراطورية الإنسان بأنها إمبراطورية بشرية استبدادية تكره الأجانب. يتمحور الدين الرسمي للإمبراطورية حول مؤسسها، إمبراطور البشرية، الذي وحد البشرية قبل آلاف السنين ولا يزال هو الحاكم. على الرغم من أن الإمبراطورية لديها تكنولوجيا متقدمة للغاية، إلا أن معظم تقنياتها لم تتحسن لآلاف السنين بسبب المحرمات الدينية على البحث العلمي والابتكار. تتم كتابة معظم قصص Warhammer 40,000 من منظور الإمبراطورية، وغالبًا ما يكون البشر أبطالًا.

ثانياً Chaos، أو الفوضى. وهي جيوش تدين بالولاء لآلهة الفوضى، وهي وكيانات الشريرة وفاسدة ولديهم مخططات شريرة للغاية. يتأثر تصميم جنود الفوضى بجماليات الرعب الجسدي والرعب الكوني في تصميم نماذجهم وتفاصيل القصة. يعد الصراع ضد الفوضى محوريًا في قصة عالم Warhammer 40,000.

ثالثاً Tyranids إن التيرانيدات هي جنس فضائي غامض من مجرة ​​أخرى. يهاجرون من كوكب إلى كوكب، ويلتهمون كل أشكال الحياة في طريقهم. هذه كائنات ليست عاقلة وإنما يتحكم فيهم عقل واحد Hive Mind. استوحى تصميم الـ Tyranids من الكائنات الفضائية في سلسلة أفلام Alien.

رابعاً Orks الأورك هم كائنات فضائية ذات بشرة خضراء مستوحاة من الأورك التقليديين في فانتازيا العصور الوسطى. الأورك شخصيات بدائية، وأسلحتهم قديمة، تدور ثقافتهم حول الحرب. على عكس الأجناس الأخرى التي تذهب عمومًا إلى الحرب فقط عندما يكون ذلك في مصلحتها. يبدأ الأورك بالتهور نحو صراعات غير ضرورية من أجل متعة القتال. الأورك لا يخافون الموت، والقتال هو الشيء الوحيد الذي يمنحهم الرضا العاطفي.

خامساً Aeldari أو (Eldar) هم كائنات أشبه بالجان (Elves). يتمتع سكان Aeldari بعمر طويل جدًا ولديهم جميعًا بعض القدرات النفسية. يسافر سكان Aeldari عبر المجرة عبر شبكة من الأنفاق السحرية تسمى “Webway”، والتي يتمتعون بالوصول إليها حصريًا. في الماضي البعيد، حكم سكان Aeldari إمبراطورية سيطرت على جزء كبير من المجرة، لكنها دُمرت في كارثة سحرية. على الرغم من مرور 10000 عام منذ سقوط إمبراطوريتهم، إلا أن شعب الإيلداري لم يتعافوا أبدًا، بسبب انخفاض خصوبتهم. تميل جيوشهم إلي أستخدام المركبات أكثر من المشاة لقلتهم.

هناك أحزاب وجيوش أخرى في عالم Warhammer 40K مثل T’au و Necrons إلا إننا ذكرنا فقط الأحزاب المهمة التي لها وجود قوي في ألعاب الفيديو.

أفضل ألعاب Warhammer 40K

1- لعبة Warhammer 40,000: Dawn of War II: وهي لعبة استراتيجية تشبه Warcraft III

2- لعبة Warhammer 40,000: Darktide: وهي لعبة أكشن تعاونية من منظور الشخص الاول وتشبه Left 4 Dead

3- لعبة Warhammer 40,000: Space Marine 2: وهي لعبة أكشن من منظور الشخص الثالث وهذه مراجعتها

4- لعبة Warhammer 40,000: Inquisitor – Martyr: وهي لعبة RPG Looter من منظور علوي تشبه لعبة Diablo

5- لعبة Warhammer 40,000: Deathwatch: وهي لعبة تاكتيكال للهواتف تشبه كثيرا لعبة XCOM

6- لعبة Warhammer 40,000: Boltgun: وهي لعبة شوتر من منظور الشخص الأول تشبه ألعاب Doom القديمة

7- لعبة Battlefleet Gothic: Armada: وهي لعبة استراتيجية في الفضاء تشبه لعبة Homeworld

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى