مقالات

تعرف على تقنية Dolby Vision وكيفية الحصول عليها

لطالما تطورت جودة الصور والفيديوهات بكشل هائل مؤخراً في معظم أجهزة العرض، ولقد انتشرت تقنيات HDR بدرجة كبيرة، ومنها تقنيات HDR10 وDolby Vision، فما هي تلك التقنيات؟ هذا ما سنتعرف عليه في تلك المقالة.

Dolby Vision

1-تقنية HDR مدخل لمعرفة تقنية Dolby Vision:-

تقنية HDR اختصار لمصطلح High Dynamic Range أي مدى ديناميكي عالي، تلك الميزة تعمل مع الصور عالية الدقة، وتساعد على تحسين ألوان الصورة وتباين الألوان، ولهذه التقنية أنواع ومسميات حسب الشركة المطورة لها.

تقنية HDR تتضمن خمسة أشكال تنقسم بين استاتيكية (مرنة) وديناميكية؛ الاستاتيكية تضم تقنية HDR10 التي تدعمها أي شاشة تلفاز بها HDR، وتقنية HLG للتطبيقات وبرامج البث، أما الديناميكية فهي تضم HDR من Technicolor، و+HDR10 من Samsung، وDolby Vision من Dolby.

Dolby Vision

بالطبع تتساءل عن الفرق بين الأشكال الاستاتيكية والديناميكية، الاستاتيكية تعني أن البيانات التي من المُقرر عرضها في المحتوى وليكن فيلماً على سبيل المقال ثابتة، فتلك البيانات لا تتغير طوال عرض ذلك الفيلم، وبالتالي لا تتحقق الاستفادة القصوى من تقنية HDR.

أما الأشكال الديناميكية تعني أن البيانات المُقرر عرضها تغير بحسب المشهد المعروض، حيث يتم تغيير تباين الألوان حسب المشهد، بل وحسب الإطار الواحد في الصورة، وعلى الرغم من كمية البيانات الكبيرة المطلوبة، إلا أن تحسين الألوان والتباين والسطوع لهم تأثير كبير في جودة تقنية HDR.

2-الفرق بين تقنية HDR10 وتقنية Dolby Vision:-

بما أن الفرق الأساسي بين HDR10 وDolby Vision يكمن في أن الأول استاتيكي والثاني ديناميكي، إذاً تتميز التقنية الثانية عن الأولى في إمكانية إضافة البيانات الوصفية إلى الصور بتقنية HDR، تلك البيانات تحمل تعليمات مختلفة حسب كل مشهد، وذلك يساعد في التأكد من عرض المُحتوى بدقة من حيث السطوع والألوان والأداء.

الجدير بالذكر أن التقنيتين مبنيتان على نفس الأساس، لذلك يمكن عرض محتوى بتقنية HDR10 على شاشة تدعم تقنية Dolby Vision، ميزة تلك الأخيرة لصناعة المحتوى أنها توفر طبقتين من البيانات للعمل بهما؛ طبقة إشارات ديناميكية HDR، وطبقة إشارات استاتيكية SDR.

تتميز تقنية Dolby Vision بأن البيانات الخاصة بها تكون مُدمجة في الفيديو نفسه، وبالتالي تتوافق مع كابلات HDR القديمة ومنها 1.4b، عكس تقنية HDR10 التي تتطلب كابلات HDMI 2.0a، لكن تتطلب تقنية Dolby Vision الحصول على شهادة (ترخيص) من شركة Dolby، أما تقنية HDR10 فلا تتطلب شهادة.

يتطلب التعامل مع فيديوهات وصور Dolby Vision شاشة بتباين ألوان 1:200,000 وسطوع 1,000 شمعة، وطورت Dolby مؤخراً شاشة بتباين ألوان 1:800,000 وسطوع 4,000 شمعة أي مدى ألوان بتصنيف P3، وعموماً تدعم تقنية Dolby Atmos سطوع يصل إلى 4,000-10,000 شمعة، بينما تحقق تقنية HDR10 سطوع حتى 1,000 وأكثر!

بالنسبة للألوان التي توفرها هاتان التقنيتان لصانعي المُحتوى فالأمر مُختلف، فينما تعرض HDR10 ألوان 10-bit أي 1024 ظل لكل لون أساسي بمجموع 1.07 مليار لون ممكن، نجد أن Dolby Vision تعرض ألوان 12-bit أي 4048 ظل لكل لون أساسي بمجموع 68 مليار لون، يتضح من ذلك أن Dolby Vision أفضل بكثير من HDR10.

قد تظن أن كيفية حساب الألوان بوحدة bit أمر صعب، لكن لا تقلق فنحن لدينا الإجابة، كلمة bit بجانب العدد تعني ضرب رقم 2 في نفسه بعدد مرات ذلك العدد، فعندما نقول 8-bit نعني 2 مضروباً في نفسه 8 مرات أي 256، ومن المعلوم أن تقنية ألوان RBG تعتمد على الأحمر والأزرق والأخضر وهي ألوان أساسية، لذلك عند حساب عدد ألوان 8-bit تكون كالآتي 256x256x256 أي 16.7 مليون لون، وهكذا…

3-مدى فعالية تقنية Dolby Vision في الصورة:-

Dolby Vision
الصورة الأصلية في اليمين والصورة المُحسنة في اليسار

بالتأكيد استنتجت أن تقنية Dolby Vision ذات كفاءة عالية في الصور والفيديوهات، هذا صحيح لكن ليس في إطلاقه، فعلى الرغم من أن Dolby Vision تزيد من الألوان المعروضة وبالتالي تباينها وتجعلها أكثر واقعية وتسمح بسطوع أعلى، إلا أنه أحياناً لا تحقق Dolby Vision فرقاً يُذكر بسبب قلة ألوان المحتوى نفسه وعدم تنوع المشاهد.

4-تقنية +HDR10:-

تقنية +HDR10 كما يتضح من اسمها تُعد بمثابة تطوير لتقنية HDR10، الفرق الأساسي بينهما أن الأولى تدعم بيانات وصفية ديناميكية وليس استاتيكية كما في الثانية، بالتالي فإن +HDR10 تقترب من Dolby Vision في نقطة تغير البيانات داخل المحتوى، كما تدعم أيضاً سطوعاً أعلى وألواناً أفضل من HDR10، لكن ما زالت Dolby Vision في الصدارة.

5-تقنية Dolby Vision IQ:-

في مؤتمر CES 2020 قدمت Dolby تقنية Dolby Vision IQ، التي تُعد بمثابة إصدار جديد من تقنية Dolby Vision، التقنية الجديدة تتطلب أن تدعمها الشاشة فعلياً، هذا إلى جانب دعم المُحتوى والجهاز الوسيط والكابلات إن وُجدت لتقنية Dolby Vision.

تقنية Dolby Vision IQ لها نفس مميزات Dolby Vision، وتضيف عليها التحكم بالبيانات الوصفية لتغيير تباين الألوان والسطوع حسب إضاءة الغرفة وليس المُحتوى المعروض فقط، وذلك بالاعتماد على مستشعرات الإضاءة داخل الشاشات الداعمة لتلك التقنية.

تقنية Dolby Vision IQ في شاشات Panasonic

6-الشاشات التي تدعم تلك التقنية:-

تقنية Dolby Vision في شاشات LG

للحصول على شهادة بتقنية Dolby Vision يجب أن تدعم الشاشة لسطوع وتباين ألوان عاليين، ومن أكبر الشركات التي تُصنع شاشات تدعم تلك التقنية LG وSony وTCL وPhilips وPanasonic، أما Samsung فتعتمد على تقنية +HDR10 التي قامت بتطوريها.

7-مُشغلات الأقراص التي تدعم تلك التقنية:-

ظهرت مؤخراً مُشغلات أقراص تدعم قارئ Blu-ray وتدعم دقة 4K، تلك المُشغلات حاصلة على شهادة تقنية Dolby Vision، أفضلها مُشغلات الفئة العليا من LG وSony وPanasonic وCambridge.

8-أجهزة الاستقبال التي تدعم تلك التقنية:-

Dolby Vision
تقنية Dolby Vision في أجهزة Apple TV 4K

بدأت شركات أجهزة الاستقبال منذ فترة قريبة دعم إصدارات أجهزتها الجديدة، من أفضل تلك الأجهزة  Apple TV 4K وGoogle TV وAmazon 4K Fire TV Stick وRoku Ultra وNvidia Shield TV/TV Pro، يجب أن تكون تقنية Dolby Vision مدعومة في الشاشة والمنصة والمُحتوى وكابل HDMI أو توصيلة Dongle.

9-منصات البث الرقمية التي تدعم تلك التقنية:-

Dolby Vision

تدعم العديد من المنصات الرقمية حالياً تقنية Dolby Atmos لبعض الأفلام والمسلسلات، أهم تلك المنصات Netflix وAmazon Prime وVudu و+Apple TV و+Disney، تلك التقنية تتطلب أيضاً أن تدعمها الشاشة والمُحتوى.

10-منصات الألعاب التي تدعم تقنية Dolby Vision:-

Dolby Vision

عندما نتحدث عن منصات الألعاب التي تدعم تقنية Dolby Vision فلا تدعمها سوى منصات XBOX حالياً، حيث تدعم منصتي XBOX Series X وXBOX Series S تقنية Dolby Vision، وقد تدعمها منصة PS5 لاحقاً بتحديث، تلك التقنية تتطلب أيضاً أن تدعمها الشاشة واللعبة.

11-الهواتف الذكية واللوحية التي تدعم تقنية Dolby Vision:-

Dolby Vision
هاتف iPhone 12 Pro أول هاتف يدعم تعديل فيديوهات بتقنية Dolby Vision

قلما تجد هاتفاً ذكياً أو لوحياً يدعم ميزة Dolby Vision، حيث إنها محصورة في هواتف الفئة العُليا لما تتطلبه من شاشات ذات سطوع وتباين ألوان عاليين، حيث تدعمها بعض هواتف Apple وLG وXiaomi وiQOO، أما ميزة +HDR10 نجدها منتشرة بشكل أكبر في شركات أكثر.

هذا وقد تناولنا بشيء من التفصيل تقنية Dolby Vision كأحد أهم أنواع تقنية HDR، والفرق بينها وبين التقنيات المشابهة، ومزاياها، وكيفية الحصول عليها، نرجو أن تكون تلك المقالة بمثابة مرجع لتوضيح تقنية Dolby Vision بشيء من التفصيل.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى