مقالاتهواتف

أين تذهب الملفات القديمة بعد أن نقوم بحذفها؟

لا بدّ أنكم رأيتم إعلاناتٍ كثيرة تتحدث عن برامج للهاتف تتخصَص باستعادة الصور والملفات المحذوفة بكل سهولةٍ. ربما قد يرى البعضُ أنها مجرد دعاياتٍ كاذبة ولكنّ استعادة البيانات المحذوفة ممكنة بالفعل، فكيف ذلك؟ وأين تذهب البيانات بعد محوِها؟

Files، ملفات

مصير البيانات المحذوفة

للأسف فإن خاصية سلة المحذوفات الموجودة على الأجهزة الأخرى ليست متوفرة على الهواتف -ونختصّ منها تلك الّتي تعمل بنظام Android- وتقتصر على سلة محذوفات بسيطة للصور والفيديوهات فقط وتظلّ لما اقصاه 30 يوماً فقط. ولذا فإن حذفها عن طريق الخطأ قد يسبب مشاكل عديدة للمستخدم ظناً منه باستحالة استعادتها مرة اخرى، إلا أن هذا تفكير خاطئ، ففي الحقيقية البيانات عند حذفها فهي تترك ما يشبه ” الأثر” في المسار الذي كانت موجودةً فيه في الذاكرة، ويتعرف عليها النظام كمساحةٍ خالية من الذاكرة. وبالتالي لا يتمّ محوها تماماً بل تظل امكانية استعادتها قائمة عن طريق البرامج التي تقوم بقراءتها من جديد واستعادتها.

كيف يمكنك حذفُ تلكَ البيانات إلى الأبد؟

في الحقيقة الموضوع في غاية البساطة، فتلك البيانات تبقى بشكل غير مرئي حتى يتم كتابة معلومات جديدة في المسار نفسه من الذاكرة. ففي حال رغبتَ ببيعِ هاتفك مثلاً وأردت الاطمئنان باستحالة وصول المستخدم الجديد لبياناتك المحذوفة، ما عليكَ إلا ان تقوم بملئ ذاكرتك مجدداً ببيانات جديدة ثم حذفهم وملء الهاتف ببيانات جديدة مرة أخرى! حينها يتم الكتابة فوق البيانات القديمة وإخفاء اثارها تماماً. وفي حال سألت عن سبب ملء الذاكرة وحذفها مرتين فذلك لأن ذواكر الهواتف الحديثة مصممة للكتابة عليها مرتين، لذا فحتى بعد الكتابة عليها مرة واحدة فلا تزال هناك فرصة أخرى في استعادتها. لا يهمّ نوع البيانات الجديدة التي تملأ هاتفك بها، فقد تكون صورةً واحدة مستنسخةً عشرات الآلاف من المرات.. إلّا أنه بهذه الطريقة يمكنك الاطمئنان بالتأكيد.

ما هي أفضل البرامج لاستعادة البيانات والصّور المحذوفة؟

ملفات، حذف

الخيارات في هذا المجال عديدة، نرشّح لك منها تطبيقات Tenorshare Recovery و EaseUS MobiSaver. وأخيراً تطبيق DiskDigger المختصّ باستعادة الصور المحذوفة. مع العِلم أنه في حالة تفعيل Root للهاتف قد يساعدك الأمر في استعادتها بسكلٍ أسرع وأكثر فاعلية.

يمكنك الإطّلاع على كيفيّة عمل الرّوت Root ومزاياه من هنا

ننوّه أن حركة البيانات اثناء تشغيل الواي-فاي او اي مصادر أخرى قد تتسبب في كتاب بيانات فوق بياناتٍ أخرى مهمة تريد استعادتها، لذا عندَ الرغبة في استعادة البيانات من هاتفٍ ما يُفضّل إبقاف تشغيله مؤقتاً حتى بدء العملية لتفادي الأمر.

Yoser Barakat

متابع شغوف لأخبار التقنية وخصوصاً الهواتف بالإضافة إلى أخبار الألعاب بحميعِ أنواعها، أحبّ الألعاب بنظام العالم المفتوح بشكل رئيسي ولكن سلسلتي المفضلة هي God Of War
زر الذهاب إلى الأعلى